أخبار

تتهمه بالعنصرية وإنكار حقوق أتراك قبرص

أنقرة تحذر الاتحاد الأوروبي

وزير خارجية تركيا جاويش أوغلو
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: حذرت تركيا من أن مواصلة الاتحاد الأوروبي إنكار حقوق أتراك قبرص في موارد الجزيرة، "فإنها سنتخذ خطوات رداً على أي تصرفات سلبية".

وخلال اجتماعه بسفراء دول الاتحاد الأوروبي، في العاصمة أنقرة، الأربعاء، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن الوقت حان لفتح صفحة جديدة في مسيرة مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

كما أكد على أن "الوقت قد حان لفتح صفحة جديدة في مسار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي". وكان الاتحاد الأوروبي أجل لمرات عديدة موضوع قبول تركيا في عضويته.

وأشار جاويش أوغلو في كلامه الذي نقلته وكالة (الأناضول) إلى عدم اتخاذ الخطوات اللازمة في إطار ضمان حقوق القبارصة الأتراك، وضمان التوزيع العادل لمصادر الثروات الطبيعية بين شطري الجزيرة.

وأوضح أن العلاقات التركية الأوروبية تمر بمرحلة حرجة، حيث باتت "معاداة تركيا في الاتحاد الأوروبي ليست معلومة للسياسيين فقط، إنما للشعب التركي أيضا، ومع الأسف إن فقدان الثقة بين الطرفين يزداد عمقا".

تمزيق العلم

وأضاف "شاهدنا جميعا الحادثة المؤلمة التي حدثت في البرلمان الأوروبي (إشارة لتمزيق نائب يوناني للعلم التركي)، وإننا ممتنون جراء موقف البرلمان الأوروبي والحكومة اليونانية من الحادثة".

ولفت إلى أن "العنصرية باتت تضرب قيّم البرلمان والاتحاد الأوروبي من جذورها، ويجب علينا إدراك ذلك جيدا واتخاذ تدابير جماعية ضد الأمر".

وأشار إلى أن العلاقات التركية الأوروبية شهدت توترا بسبب قرارات الاتحاد الأوروبي إزاء ملفات التنقيب عن مصادر الطاقة في البحر المتوسط، وعملية نبع السلام، والأزمة الليبية، داعيا لتعزيز الحوار في الملفات التي تشكل أزمات بين الطرفين.

وبيّن أن أزمة التنقيب عن موارد الهيدروكربون شرق المتوسط، لا تشكل خلافا بين تركيا والاتحاد الأوروبي فقط، وإنما قضية تهم كافة دول شرق المتوسط.

ودعا وزير خارجية تركيا الاتحاد الأوروبي للتصرف بحيادية والتعاون لتشكيل آلية لضمان حقوق القبارصة الأتراك من مصادر الطاقة.

وأضاف بأنه حتى القبارصة (الروم) يسلمون بحقوق الاتراك القبارصة في مصادر الطاقة بالجزيرة، إلا أنهم لم يتخذوا خطوات ملموسة في سبيل التوزيع العادل للثروات أو ضمان حقوقهم فيها.

تصرفات سلبية

وقال "في حال استمرار إنكار حقوق أتراك قبرص في موارد الجزيرة، فإننا سنتخذ خطوات رداً على أي تصرفات سلبية سيتخذها الاتحاد الأوروبي تجاهنا، ماذا سيحدث حينها؟ سيزداد التوتر في الوقت الذي يتوجب علينا فيه اتخاذ خطوات مشتركة لتخفيض التصعيد".

وتابع قائلا إنه أرسل برسالة إلى جوزيف بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، أكد فيها على الرؤية التركية الواضحة تجاه الاتحاد الأوروبي.

وأفاد جاويش أوغلو في هذا الشأن: "يجب على وجه الخصوص فتح صفحة جديدة في مسيرة الانضمام للاتحاد الأوروبي، وعلى المجلس الأوروبي إعادة النظر في قرار تعليق جلسات المفاوضات، ويبدو موقف كرواتيا، رئيسة الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، في هذا الخصوص بناء".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحم اللة المشعوذين
فول على طول -

تركيا تكاد تلحس أقدام الاتحاد الاوربى ومنذ سنوات بعيدة للانضمام لعضويتة وفى نفس الوقت تتهمة بالعنصرية ..رحم اللة المشعوذين . طيب لماذا تنضمون الى اتحاد عنصرى ؟ الغريب أن الأتراك يتكلمون عن العنصرية ويتهمون الأخرين بها ...

عشم إبليس في الجنة
حسن -

من الأحسن لتركيا أن تنظم الى إتحاد مع افغانستان و باكستان و تلك الدول المتخلفة اللتي تشبهها في العقلية ، لا مكان في الإتحاد الأوروبي للدول الإرهابية

اردوغان فوق بركان
مالك -

بعد سنوات طويلة من التوسل والتودد للاوربيين ليقبلوه في اتحادهم فكّر اردوغان في شئ اخر ,,, وهو احياء الخلافة العثمانية لانه يظن ان الدولة الوحيدة القادرة على قيادة العالم الاسلامي هي تركيا وخاصة ان لها تجربة في ذلك ايام الامبراطورية العثمانيةويبدو ان اردوغان تناسى ما سببته تركيا للدول التي كانت تحتلها بأسم الاسلام ,, أمس ليس كاليوم --واليوم ليس مثل الغد ,, لقد بدأ اردوغان ببسط نفوذه وقواته في مناطق عديدة من العالم العربي لانه يظن ان الدول العربية هي المنطقة الرخوة التي يمكن ان يعلم العرب وان يعجنهم ويخبزهم ثم ياكلهم ,,, هل سيستطيع ؟ لنجلس على التل ونراقب

عذراً أيها السادة القراء ــ حان وقت الجرعة بكلمتين في العظم.
بسام عبد الله -

المشكلة ليست في الإتحاد الأوروبي الذي بدأ ينهار بخروج مدوي إفتتحته بريطانيا، كما حصل مع الإتحاد السوفييتي وكما سيحصل مع الولايات المتحدة قريباً بفضل عنصرية ترامب. وأسباب عدم إنضمام تركيا ليست عنصرية كما يسوّل لك عقلك المريض، بل هي أسباب جيوسياسة واقتصادية، وعلى ما يبدو أن الإدارة التركية غير قادرة على حسم قرارها وإنهاء حلم الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، والقيام بدور محوري فيه بحكم حجم قوتها الاقتصادية والعسكرية في مواجهة محاولات تغوّل الروس. كما أن الاتحاد الأوروبي لا يبدو راغباً بالتخلي عن تركيا أحد أهم اللاعبين في الشرق الأوسط وشرق أوروبا وكذلك أهم الشركاء الاقتصاديين، بما يعنيه ذلك من تحمّل إمكانية تطوير أنقرة سياسات عدائية بالتعاون مع موسكو، في الوقت الذي يبدو فيه الاتحاد في وضع هش للغاية بعد خروج بريطانيا والخلافات الداخلية وعدم التزام دول أوروبا الشرقية بمعاييره، وصولاً إلى قيام بعضها باستخدام الورقة الروسية للضغط على الاتحاد. والسؤال هنا عندك، لماذا كلما قرأت يا مردخاي فول حقيقة عن العرب أو لغتهم أو المسلمين أو الإسلام تفقد صوابك وتصاب بنوبات صرع وتهوج وتموج كثور في متحف خزف. مع العلم أن أمثالك ممن وضعوا جلود قفاهم على وجوههم عديمي الإحساس؟ فتبدأ بالصياح والصراخ على قدر ألمك، وترش أسئلة سخيفة وغبية وتستنتج إستنتاجات أسخف منها تفضح غباء منقطع النظير؟ كنا نظن أنك عاقل وتسأل لتفهم لا لتجتر، والمضحك أنك تتوهم أن هناك من يهتم بأمرك أو سخافاتك. أمثالك يا مردخاي فول الصهيوني وتفتخر لا ينفع معهم كلام ولا يجدي معهم حوار. لأنهم عنصريون حاقدون كارهون. لا يقرؤون ولا يفقهون ولا يفهمون حتى تعليقاتهم ولا يعتبروها شتائم لأنها جزء من ثقافتهم التي تلقنهم إياها كنائسهم المعيبة وتجمعاتهم الدينية المشبوهة والمطبوعة على الغدر والخيانة التي هي طبعهم وطباعهم وديدنهم، يرون الشوكة بحذائنا عمود والعمود في عينهم شوكة. لما لا تلتفت وتهتم ببلاويكم المتلتلة ورجال دينكم وقضاياكم بدل حشر أنفك بقفانا؟ نحن لا ندعي الكمال ولكن النقض من عنصري حاقد مرفوض لأنه هدّام وليس بنّاء، ولا يأتِ بحلول، وخاصة من أهل الخيانة والحقد والغدر والتآمر على الشعوب.