أخبار

قالت إن دور الأنواع الفرعية من الثدييات مهم في التطور

باحثة في كامبردج تثبث إحدى نظريات داروين في النشوء والارتقاء

تشارلز داروين
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثبتت لورا فان هولشتاين للمرة الأولى إحدى نظريات تشارلز داروين عن التطور، بعد نحو 140 عامًا من وفاته. ويمكن الآن استخدام بحثها للتنبؤ بالأنواع التي يجب الحفاظ عليها لمنعها انقراضها.

"إيلاف" من بيروت: اكتشفت لورا فان هولشتاين، أستاذة الأنثروبولوجيا البيولوجية في كلية سانت جون في جامعة كامبريدج، أن الأنواع الفرعية من الثدييات تلعب دورًا أكثر أهمية في التطور مما كان يُعتقد سابقًا.

أصل الأنواع
في 24 نوفمبر 1859، نشر تشارلز داروين كتابه الشهير "أصل الأنواع"، الذي عرض فيه لنظريته في التطور. والأنواع هي مجموعة من الحيوانات التي يمكن أن تتكاثر بحرية في ما بينها. يحتوي بعض الأنواع على نوع فرعي أي تجمعات داخل الأنواع التي تختلف عن بعضها البعض من خلال وجود سمات فيزيائية مختلفة.

تؤكد عالمة الأنثروبولوجيا فرضية داروين من خلال النظر في البيانات التي جمعها علماء الطبيعة في مئات السنين، قبل وقت طويل من زيارة داروين الشهيرة لجزر غالاباغوس على متن السفينة "إتش إم إس بيجل".

جادل داروين بأن الكائنات الحية تطورت تدريجًا من خلال عملية ''الانتقاء الطبيعي''، تُعرف غالبًا باسم "البقاء للأصلح". واعتُبر عمله الرائد مثيرًا للجدل بشدة لأنه ناقض رواية الكتاب المقدس عن الخلق.

أثبت بحث فان هولشتاين أيضًا أن التطور يحدث بشكل مختلف في الثدييات البرية والثدييات البحرية والخفافيش، بسبب الاختلافات في عاداتها والاختلافات في قدرتها على التجول بحرية.

نظرية التطور
تقول فان هولشتاين: "وجدنا أن العلاقة التطورية بين أنواع الثدييات والأنواع الفرعية تختلف اعتمادًا على موطنها. وتتشكل الأنواع الفرعية وتتنوع وتزيد في عددها بطريقة مختلفة بحسب عاداتها، وهذا بدوره يؤثر على كيفية أن الأنواع الفرعية قد تصبح أنواعًا. على سبيل المثال، إذا اعترض حاجز طبيعي مثل سلسلة جبلية طريق الحيوانات، فهذا يمكن أن يفصل بين مجموعات الحيوانات ويرسلها في رحلات تطورية خاصة بها في البيئة التي ستعيش فيها".

استكشف البحث ما إذا كان يمكن اعتبار الأنواع الفرعية مرحلة مبكرة من تكوين نوع جديد. تقول فان هولشتاين: "كان الجواب نعم. لكن التطور لا يتحدد بالعوامل نفسها في جميع المجموعات، وللمرة الأولى نعرف سبب ذلك، لأننا نظرنا إلى قوة العلاقة بين أصل الأنواع وأصل الأنواع الفرعية".

تحذير علمي
يعمل البحث كتحذير علمي من أن التأثير البشري على موطن الحيوانات لن يؤثر فيها اليوم فحسب، بل سيؤثر على تطورها في المستقبل. ويمكن استخدام هذه المعلومات من قبل خبراء الحفاظ على البيئة لمساعدتهم على تحديد مكان تركيز جهودهم.

توضح فان هولشتاين هذه النقطة قائلة: "يمكن النماذج التطورية استخدام هذه النتائج الآن لتوقع كيف سيؤثر النشاط البشري مثل قطع الأشجار وإزالة الغابات على تطور الأنواع في المستقبل. وسيختلف التأثير على الحيوانات اعتمادًا على كيفية قدرتها على التجوال، أو مدى تأثرها. عادةً ما يتم تجاهل الأنواع الفرعية الحيوانية، لكنها تلعب دورًا محوريًا في ديناميكيات التطور المستقبلية على المدى الطويل".


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "فيزيكس". الأصل منشور على الرابط:
https://phys.org/news/2020-03-darwin-evolution-theories-cambridge.html

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كل هذا؟
على حسن -

ان اعتداد الإنجليز بعلمائهم يدفعهم احيانا كثيرة الى الغلوا في التمجيد وبذل كل الجهود لإثبات نظرياتهم . اثبت علم الجينات قطعا خطا النظرية

يمكن كانت الدراسه عن عائلتها
عدنان احسان- امريكا -

انشالله كورونا تاخـــــذك

أكاذيب
مدرس علوم -

هذه أكاذيب كفار ملحدين حائرين وليس لديهم إلا دعوة الناس إلى الكفر بالله ليدخلوا النار مع الشياطين

العلم هو الحقيقة
زارا -

للمعلقين الذين يتكلمون عن الكفر: حارب رجال الكنيسة غاليلو محاربة شديدة واتهموه بالكفر، لانه قال ان الارض كروية....... وطبعا تم الاثبات بعدها بما لا يقبل الشك بان الارض كروية وان رجال الدين المسيحيين حاربو العلم بجهلهم.على اي اساس تحاربون العلم و داروين؟! على اساس الدين؟ وماذا اذا اثبت العلم بما لا يقبل الشك في المستقبل (وهو الان مثبت الى حد كبير) صحة التطور؟! ماذا ستقولون؟ هل ستنكسون رووسكم كما فعلت الكنيسة؟ ثم، اليس من الممكن انكم ورجال الدين المسلمين قد اخطءتم في فهم ما يقوله القران في خلق البشر؟كان علماء الدين المسلمين ينكرون كل ما يتعلق بنظرية التطور جملة وتفصيلا؛ كانو ا يقولون ان ادم وحواء هما اول البشر على الارض. ثم، وعندما بدا الدلاءل على التطور تنتشر واصبح الناس يعرفونها، وعندما اخذ البعض يدقق في القران ويرى فيها ايات قد تدل على وجود البشر قبل ادم، تحول علماء الدين بدون اي لحظة اعتذار للناس عن جهلهم، للقول بانهم عندما كلنوا يقولون ان ادم اول من كان على الارض ، كانو يقصدون انه اول الناس، لان هناك فرق بين البشر والانسان!!!!!! وطبعا ليس هذا ما كانوا يقولونه قبلا ابدا ولكنهم يريدون التلاعب بالكلمات محاولة منهم لاخفاء جهلهم وحرجهم

المانيا
الناطور -

ذكر القرآن قبل ١٤قرن كروية الارض والعلم اثبتها. والآن يتحدثون عن نظرية التطور وكأنها حقيقة مطلقة علما ان الكتب المقدسة اخبرتنا بالحقيقة فاذا كانوا علماء فعلا فليثبتوا هذا بدون ادنى شك

من قال إن أصل الإنسان قرد؟!
aziz -

قال الإختصاصي السوفيتي الإمريكي في مجال الكيمياء الحيوية الدكتور أناتولي كليوسوف :أن داروين لم يقل أبدا أن أصل الإنسان هو قرد ، هذا الكلام ليس لداروين ، كتاب داروين ( أصل الأنواع ) في هذا الكتاب لاتوجد كلمة واحدة عن ذلك ، المرة الوحيدة التي نجد فيها كلمة قرد عند داروين جائت في العبارة التالية ( وممايؤسف له أنه لاتوجد في أيدينا بقايا عظام القرود البائدة ) ، هذا كل شيء ،عندها ينبثق السؤال من الذي قال : إن الإنسان جاء من القرد ؟ سأجيبك عن ذلك أنه فريدريك إنجلز ، ففي كتابه ( أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة ) ففي هذا العمل يتناول متحد الوجود البشري ، ويقارن ذلك مع متحدات جماعات القرود شبيهة البشر ، لا القرود المعاصرة التي يمكن مشاهدتها في حدائق الحيوانات ، انجلز تحدث عن قرود أخرى ، هي القرود القديمة البائدة . ثم قال أناتولي كليوسوف : عندما نتناول جينالوجيا الحمض النووي إنما ندرس نوعا واحدا فقط من الإنسان ،ثم قال المذيع الذي قام باستجوابه : تقصد الإنسان العاقل هم السابينس ؟ نعم هم السابينس ، الإنسان العاقل ، وهذا نوع واحد من الإنسان ، لأن الجنس هذا مفهوم أكثر إتساعا ، الجنس هو جميع الرئيسيات ،(( فعندما نأخذ الحمض النووي لشيمبانزي نرى أن الإنسان المعاصر لايمكن أن ينحدر منه ))غير أن كروموسومات واي عند الإنسان المعاصر و الشيمبانزي تتطابق بنسبة 98 في المئة أي أن لدينا سلفا مشتركا قبل عشرين مليون سنة لكن الفرق في الحمض النووي هو نفسه عشرة في المئة .يدل ذلك على أننا حلقات في عملية تطورية جرت منذ زمن بعيد جدا عن لحظة ظهور السلف المشترك أي قبل عشرين مليون سنة .نحن لانبحث في نظرية الخلق الإلاهي ,العلم لايتناول هذا الموضوع ، والأكثر من ذلك لو تم الأن البرهان على أن الإنسان خلق قبل عشرين مليون سنة فأنا على ثقه أن نظرية الخلق الإلاهي كانت ستجد تفسيرا ما لما جرى على الأرض قبل ثلاثين أو اربعين او خمسين مليون سنة ، ولكن في المنظومة العلمية للإحداثيات هذا غير مقبول ، الدين لا مكان له في العلم ، بكل بساطه ليس بوسعنا في النظرية إلا ان نفترض ونقدر ما جرى قبل عشرين مليون سنة من الأن ، ربما كان كل شيء هنا بشكل مختلف ، ربما كانت مخلوقات من كواكب أخرى تهبط على الأرض قبل أربعين مليون سنة ، من يدري ، لكن لحسن الحظ لاوجود لمثل هذه الفرضيات في العلم ، العلم يدرس دائما المسار التط

من قال إن أصل الإنسان قرد؟! ( 2 )
aziz -

في فرنسا، عرفت حدائق الحيوان البشرية انتشارها بشكل سريع خلال سبعينيات القرن التاسع عشر، فأثناء حصار مدينة باريس ما بين سنتي 1870 و1871 من قبل جيوش مملكة بروسيا، أقدم أهالي العاصمة الفرنسية على افتراس الحيوانات التي كانت معروضة في حدائق الحيوان، وبدل تعويضها لاحقاً بحيوانات أخرى، فضّل مسؤولو بلدية باريس ملء العاصمة بحدائق الحيوان البشرية التي انتشرت بكثافة خاصة قرب برج إيفل. تزامناً مع ذلك سجلت حدائق الحيوان البشرية ظهورها في كبرى المدن البلجيكية فخلال العقد الأخير من القرن التاسع عشر نقلت السلطات الاستعمارية البلجيكية بالكونغو المئات من الكونغوليين من أوطانهم بهدف عرضهم على الشعب البلجيكي. خلال صيف سنة 1897 أمر ملك بلجيكا ليوبولد الثاني بإنشاء حديقة حيوان بشرية شرق العاصمة بروكسل، وتزامناً مع ذلك تم نقل حوالي 260 كونغولياً نحو هذه الحديقة، وعلى حسب العديد من المصادر زار ما لا يقل عن 1,3 مليون بلجيكي حديقة الحيوان البشرية شرق بروكسل من أجل مشاهدة الكونغوليين. خلافا لحدائق الحيوان البشرية الأوروبية والتي امتلأت أساسا بالأفارقة، شهدت حدائق الحيوان البشرية الأميركية تواجداً مكثفاً للعنصر الفلبيني، فعلى إثر الحرب الأميركية – الإسبانية سنة 1898 وهيمنة الولايات المتحدة الأميركية على الفلبين، لم يتردد الأميركيون في نقل أعداد هامة من الفلبينيين لعرضهم في كبرى المدن الأميركية.إضافة إلى دول أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأميركية سجلت حدائق الحيوان البشرية ظهورها بالدول الإسكندنافية ففي حدود سنة 1914 أنشأت النرويج حديقة حيوان بشرية بأوسلو وقد تضمنت هذه الحديقة ما لا يقل عن 80 رجلا إفريقيا جيء بهم من السنغال، وتزامناً مع ذلك لقيت العروض إقبالا جماهيريا هائلا حيث أكدت بعض المصادر أن نصف شعب النرويج قد زار حديقة الحيوان البشرية بأوسلو للتعرف على تقاليد وعادات السنغاليين. سجّلت عروض حدائق الحيوان البشرية ظهورها خلال معظم أحداث المعارض الدولية، فخلال المعرض الدولي الذي استضافته العاصمة الفرنسية باريس سنة 1889 تم عرض 400 رجل إفريقي، فضلا عن ذلك حضر هذه التظاهرة العالمية ما لا يقل عن 18 مليون شخص.مطلع القرن العشرين، لعبت حدائق الحيوان البشرية دورا هاما في الترويج لفكرة تفوق العرق الأبيض، وتزامناً مع ذلك أقدم العديد من علماء الأنثروبولوجيا على إجراء أبحاث ونشر كتب عنصرية حول ن

من قال إن أصل الإنسان قرد ؟! ( 3 )
Aziz -

لكي نبسط الأمور لأي قارئ مهتم بهذا الموضوع ،و نقوم بخلاصة مبسطة جدا بعيدا عن المصطلحات البيولوجية المعقدة التي لا يفهمها سوى المختصين في هذه العلوم ، الحقيقة هي أنه يجب أن يثق الجميع بأن دائما ما تظهر جهة ما لها أهداف معينة تود من خلالها الترويج لأفكارها حتى و إن كانت خاطئة ، لذلك ، نحن لدينا حقيقة ثابتة لا شك و لا جدال فيها ، و يشاء الله سبحانه و تعالى ، خالق كل شيء ، أن تكون هذه الحقيقة - التي ينسوها أو يتناسوها كل أولئك الذين يدافعون عن نظرية التطور - حقيقة علمية مؤكدة 100% و هي أن عدد كروموسومات الإنسان هو 46 ، أما عند كل القردة بشتى أنواعها فهو 48 , و هذا سيظل دليلا دامغا على أن الإنسان و القرد لا يلتقيان و لن يلتقيا حتى يلج الجمل في سم الخياط ، و الحمد لله رب العالمين ٠