أخبار

"هيئة التفاوض السورية" تستعرض الموقف الأميركي حيال آخر المستجدات

اجتماع سابق لاعضاء هيئة التفاوض السورية
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني: بعد انقطاع عقدت الهيئة السورية للتفاوض لقاء "أون لاين" على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب جائحة الكورونا دعت اليه الأعضاء المستقلين الثمانية القدامى بدلا ممن جرى انتخابهم في اجتماع الرياض الأخير.

وعلى هامش اجتماعها الدوري، علمت "إيلاف" أن جويل ريبورن مسؤول الملف السوري في وزارة الخارجية الأمريكية تحدث عن دعم دول المجموعة المصغرة بما فيها الولايات المتحدة الاميركية للهيئة السورية للتفاوض في السعي لتمكين ملايين السوريين في الشمال السوري من مواجهة جائحة الكورونا.

وحثّ منظمة الصحة العالمية لتقديم المستلزمات الطبية الوقائية والعلاجية لتحقيق ذلك.

وذكر المبعوث الأمريكي أن قانون قيصر سيكون موضع التنفيذ بعد شهرين ويستهدف نظام الاسد وكل من يتعامل أو يتعاون معه بخرق وانتهاك حقوق الانسان السوري. وهذا ينطبق على بعض الجهات التي تتواصل أو تدعم النظام حتى بشكل فردي أو ارتجالي بذرائع إنسانية.

وأكد على ثبات الموقف الأمريكي تجاه وقف إطلاق النار في الشمال السوري،واستمرار التنسيق مع تركيا ودعم الأخيرة للجيش الوطني السوري.

دعم

كما عبّر المبعوث الأميركي عن دعم الولايات المتحدة لبيان المبعوث الدولي لوقف شامل لإطلاق النار في سوريا وإطلاق سراح المعتقلين وارسال لجان تطل على حالهم الصحية ضمن ظروف جائحة الكورونا.

وأوضح المبعوث في لقائه مع الهيئة أيضا دعم الولايات المتحدة للعملية السياسية وبوابتها "اللجنة الدستورية"؛ وأشار الى أن عرقلة النظام لعمل اللجنة يدل على عدم نجاح موسكو في المساهمة بحل سياسي بناء على القرار الدولي 2254، كما تصرح دائماً.

ونشرت الهيئة بيانا مفصلا حول الاجتماع الذي لم يحضره أعضاء منصتي موسكو والقاهرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خلي المسؤول عنكم يحل المشكله - يعني ايش سبب وجودكم - ديكور - ولا مندوبين مبيعات
عدنان احسان- امريكا -

اذا كان - جويل ريبورن مسؤول الملف السوري في وزاره الخارجيه- الامريكيه طيب مين المسؤول السوري عن الملف الامريكي في هيئه التفاوض / لان المشكله كلها بالاصل - اصلها امريكيـــــ-ه ،،،

كونوا عمليين
كندي -

لا تظلوا تلهثون وراء الاحداث ، استبقوها وجاروها فورا ، الان الفرصة مؤاتية جداً للاتفاق مع اداره ترامب ، هذه الادارة تريد من سوريا أشياء قليله ولكنها صعبه جداً : التطبيع مع اسرائيل ( صفقة القرن ) ، إقامة كيان كردي انفصالي في شمال سوريا ، اخراج ايران من سوريا نهائيا ، الحد من التوسع الروسي على الأقل ، اذا وافق الاسد فسيبقى في الحكم ويمنح الشرعيه ، المغازلة الاخيرة رسالة واضحه بواسطة بعض الاطراف ، إذن عليكم استغلال الظرف والتوصل لاتفاق مع الاخ الاكبر الحالي قبل فوات الاوان : التطبيع مع اسرائيل موافق عليه الاسد تماما وليس لديه عليه اعتراض ( الرفض الشكلي والمرواغة معروفه عند النظام ) ، خلافه مع الاخ الاكبر حول ايران وروسيا فهو لا يستطيع التخلي عنهما لان هذا يعني نهايته ، موضوع الكيان الكردي يعتمد فيه على الموقف التركي الحازم والرافض والحاسم ، اذن ابواب الاتفاق مشرعه وتحتاج الى الى شجاعه لانقاذ سوريا وما بقي من شعبها ونقطه الخلاف بين المعارضه والأخ الاكبر هي نقطه واحده : لتبادر المعارضه بالاستعداد للتطبيع مع اسرائيل مقابل اسقاط النظام ، وموضوع اخراج ايران متفق عليه وستحصل على دعم كل دول المنطقة ، إسقاط النظام سيؤدي حتما الى تقليص النفوذ الروسي الذي لا يجب معاداته تماما ، موضوع الكيان الكردي يمكن تركه حاليا للموقف التركي ، اذن النقطه الوحيدة هي التطبيع ، بشار مطبع ضمنا وابوه طبع قبل صفقة القرن ، التطبيع هو امر واقع وموجود فلا تكونوا ملكيين اكثر من الملك ، لماذا لا تواجهون الحقيقه ؟ اهالي الجولان ( المحتل ) يتعاملون مع اسرائيل واولادهم جنود في الجيش الاسرائيلي وفي ألويته الخاصة كلواء جولاني ، التطبيع سيغنيكم عن مشكله كبيره جداً لن تجدوا لها حلا باستعادة الجولان اذا تحقق الحلم ، انهم يريدون اسرائيل لا الامه العربيه الواحده ورسالتها الخالده ، ما تسمعونه وترونه من مهرجانات وبرقيات وتاييدات ومقاومه وممانعه وتحرير كله مفبرك من مرتزقه معروفين ، فإذا كان الفلسطينيون ذهبوا الى أوسلو واتفقوا وهاهم يعيشون في ظل أوسلو فهل على الشعب السوري ان ( يحمل السلّم بالعرض ) ويمشي ؟ الى متى ؟ رايتم الممانعين والمقاومين والصامدين ومحور المقاومه ماذا فعلوا في سوريا وشعبها من ايران الى حزب الله وباقي العصابات الارهابيه ، الاداره الامريكيه الديموقراطيه لها رأي آخر وغير مناسب وخاصة فيما يتعلق بالكيا