أخبار

على خلفية فيروس كورونا

ممثلة كويتية تثير سجالاً بدعوتها لطرد الأجانب

موظفون في وزارة الصحة الكويتية ينتظرون وصول كويتيين على متن طائرة في مطار العاصمة
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت ممثّلة كويتية شهيرة سجالا على مواقع التواصل الاجتماعي بدعوتها بلادها إلى ترحيل العمال الأجانب، أو نقلهم إلى الصحراء، لمواجهة عجز مستبعد في القدرة الاستيعابية للمستشفيات بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

واعتبرت الممثلة حياة الفهد (71 عاماً) وهي من أشهر الممثلات في الخليج، في مداخلة هاتفية مع برنامج تلفزيوني على فضائية كويتية الثلاثاء أن الكويتيين لن يجدوا مستشفيات لاستقبالهم حال إصابتهم بالمرض.

وقالت الفنانة التي لعبت دور السيدة المظلومة في أعمال فنية مختلفة "لقد مللنا (...) لو نمرض لا توجد مستشفيات لاستقبالنا. بلدانهم لا تريدهم، فلماذا نتكفل بهم؟".

وأضافت باللهجة الكويتية أنه يجب نقل الوافدين للخارج أو حتى "اقطهم في البر"، أي في الصحراء.

#حياة_الفهد تطالب بعدم علاج الوافدين في #الكويت
الذين لم يستطيعوا العودة لبلدانهم في ظل أزمة #كورونا ..
وتقول : لو كان الأمر بيدها ستقوم برميهم في الصحراء ! pic.twitter.com/fzPJWUcFty

— مالك الروقي (@alrougui) March 31, 2020

وسجّلت الكويت 317 إصابة بفيروس كورونا المستجد، بينها حالات لعمال وافدين، وقد تعافى 80 منهم بينما لم تعلن عن أي وفاة ولم تصدر أي تصريحات رسمية حول وجود نقص في أسرة المستشفيات.

وتقدّم الكويت العلاج مجانا للمصابين بفيروس كورونا المستجد من مواطنين ووافدين. ويشكل الأجانب نحو 70 بالمئة من السكان البالغ عددهم حوالى أربعة ملايين نسمة.

وكتب ناشط على تويتر "كيف نكون دولة الانسانية... ونطالب برمي البشر في البر؟".

وقال آخر "كم هو عدد الكويتيين الذين يعيشون في الخارج؟ وهل يجب تطبيق نظريتها (الممثلة) على هؤلاء؟".

كما اعتبر استاذ العلوم السياسية الإماراتي عبدالله عبد الخالق انّ تصريحات الممثّلة تثير "عاصفة من الاعتراض والغضب المحق".

ويواجه الملايين من العمال الأجانب في أنحاء الخليج حالة من عدم اليقين مع إعلان هذه الدول إغلاقات شاملة وعدم دفع بعض المشغلين للرواتب أو النظر في إمكانية صرف موظفين، في إطار إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وهذه ليست المرة الاولى التي تصدر فيها تصريحات في الكويت حول وضع العمال.

فقد سأل صحافي مسؤولاً حكومياً خلال مؤتمر صحافي الشهر الماضي حول ما إذا كانت هناك "خطط لترحيل" الأجانب بهدف الاستعداد لاحتمال ازدياد حالات الإصابة بالفيروس وحاجة الكويتيين قبل غيرهم لأسرة المستشفيات في الدولة الثرية الغنية بالنفط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المشكلة
بشير -

المشكلة ان كورونا اصبحت تخيف الجميع لذلك قامت جميع الدول بترحيل الاجانب

71
Rano -

17 ولا 71 ؟؟؟ لو تسكت العالم اشرفلها٫ كل يوم خبريه من عالم خالصين

لا غرابة في الموضوع
ابراهيم -

لماذا الأستغراب ؟ انها مواطنة كويتيه ومن حقها ان تبدي رأيها ومطلبها بالشكل الذي ترغبه , واذا لم تفعله هي فقد يقوله مُمثلها في مجلس الأمة الكويتي . وأعتقد انها تقصد بهم المُقيمين في الكويت لأسباب مؤقته ( مثل العمل والدراسه والعلاج أو حتى المُستثمرين ) وسوف يأتي يوم يخرجون فيه من الكويت . وللعلم ان هذه الحالة ليست خاصة بدولة الكويت وانما في اغلب الدول , فقد طبقوها في ليبيا سابقاً وجُزئياً في دول أوربيه

معها حق وكل الحق
فول على طول -

ما قالتة السيدة الممثلة الكويتية لها كل الحق فية ...بل هى شجاعة وصادقة مع نفسها ومع الجميع ..لماذا الهجوم عليها ؟ جحا أحق ب لحم ثورة ..وعند المصائب ابنائى أولا والغريب بعد ذلك . يبدو أن قول الحق هذة الأيام عملة نادرة .

لا
Rano -

لا مش من حقها٫ ومش صحيح ان الدول "ابعدت" الغير مواطنين٫ ممكن ليبيا٫ لكن اوروبا ونورث امريكا لم تبعد٫ الدول جمعت مواطنيها٫ اي شجعت مواطنيها ع العوده٫ المقيميين والمواطنين لهم حق اختيار ما هو افضل لهم< ولا مانع من ان تدعمهم الدول المضيفه ادا اختاروا المغادره ولا يملكوا المال٫ ولكن ليس اجبارهم ع المغادره٫ يعني ياخدوهم لحم ويرموهم عظم؟؟ في مقيمين ينتموا اكثر لدول الاقامه منها لدول الوطن والمنشآ. وفي ناس اوطانها في حروب فلوين تطردوهم؟؟ للفضاى؟؟ لما اصحاب العمارات في الدول المتقدمه ممنوع تطرد السكان لو ما دفعوا الاجره! الدول تطرد المقيميين٫ وهي ما طرحت وجه نظر٫ هي اشعلت كراهيه ع غير المواطنين<

دواب البشريه
جاك عطالله -

هل قفز الاجانب من على سور الحدود ام لديهم اقامه نظاميه وتصريح عمل من الجهات الرسميه بالدوله؟؟ هل قدموا بسفن متهالكه وانقذتهم البحريه الخليجيه واطعمتهم ووفرت لهم تعليم وسكن ومهنه و كب وطعام فى معسكرات ؟الكويت لها سجل مخزى هى ومعظم دول الخليج فى استعباد الوافدين و تشغيلهم بالسخرة بظروف مهينه وكم من مرة استدعت الفلبين وسيريلانكا و اثيوبيا مواطنيها من النساء لتكرار الاعتداء عليهن جنسيا؟ هنا لم نسمع لبتلك الشمطاء صوتا - ونسمعها فقط عندما تعلى نظرتها الفوقيه على من يخدمها وتغرب من بلده لاجل لقيمات مغموسه بالذل والاهانه - عيب بمقياسكم على كل الدول الاوروبيه وامريكا واستراليا طرد من قدم من الكويت وباقى بلدان خير امه او قطهم بالبحر او الصحراء ايهما اقرب

إلى مردخاي فول المسطول
رائد شال -

أنت فول مسطول متعصب مملوء بالحقد والكراهية فلماذا تبدي رأيك السخيف السفيه الوضيع وتتدخل فيما لا يعنيك يا ثور جحا؟ صحيح أن حماقتك وقلبك الأسود عملة نادرة هذه الأيام.

ممثلة كويبتيه قالت.......
لبجزراوي -

لم تأتي بشيئ جديد ولم تقدمها من الذات فمعظم ( هولاء ) يرون بألأخر دون العدم الإنساني يكفيكم زيارة واحده لبلاد العرب للإطلاع كيفيه المعامله (من المطار )بالتكبر والعجرفه بينهم والمغتبرين وهم من بنى وشيج وأقام بهذه البلدان التحضر والحداثه

من كان في نعمة و لم يشكر خرج منها و لم يشعر
أبو عبد الرحمن -

لو يرحل عليكم الأجانب كما تسمينهم لن تجدي من يصنع لكم حتى رغيف خبز.