أخبار

دعا إلى إلغاء ديون الدول الأكثر فقراً

البابا يتوجه بأفكاره إلى متضرري كورونا في عيد الفصح

البابا فرنسيس
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

توجه البابا فرنسيس بأفكاره إلى "كل الذين تضرروا مباشرة جراء فيروس كورونا" المستجد، خاصاً بالذكر "المرضى والموتى والعائلات"، في رسالته بمناسبة عيد الفصح الأحد.

وفي عالم "يعاني تحت وطأة الوباء العالمي الذي يشكل محنة كبرى لعائلتنا البشرية الواسعة"، دعا البابا إلى الرد بـ"عدوى الرجاء".

ودعا البابا فرنسيس إلى وقف إطلاق نار "فوري وشامل" في النزاعات الجارية في العالم لمواجهة تفشي كورونا.

وتضرع البابا في رسالته من أجل أن "يتحلى الذين يتحملون مسؤولية في النزاعات، بالشجاعة لتأييد الدعوة إلى وقف إطلاق نار فوري وشامل في جميع أنحاء العالم".

ودعا البابا إلى "خفض" أو "إلغاء" ديون الدول الفقيرة وتخفيف العقوبات الدولية المفروضة على بعض الدول، موجها نداء من أجل تضامن أوروبا.

وتمنى البابا في رسالته بمناسبة عيد الفصح التي تلاها في كاتدرائية القديس بطرس الخالية من المصلين في ظل الحجر المنزلي، "تخفيف العقوبات الدولية التي تمنع البلدان الخاضعة لها من توفير الدعم المناسب لمواطنيها"، ودعا إلى التضامن الدولي "من خلال خفض إن لم يكن إلغاء الديون التي تلقي بثقلها على ميزانيات الدول الأكثر فقرا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليس اسمه عيد الفصح
ابو السام -

المسيحيون لا يحتفلون بعيد الفصح وليس بينهم شىء اسمه عيد الفصح. المسيحيون يحتفلون بعيد القيامة اي قيامة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح من الموت بعد صلبه. اذا كان الكاتب يرفض احترام معتقادات الاخرين لمجرد انها تختلف عن معتقاداته التي ترفض فكرة الصلب والقيامة، فليتخلى عن هذه الافكار ويحترم الاخرين ومعتقداتهم على الاقل عند كتابته لمقال على الانترنت. اذا كان الكاتب غير قادر على هذا فكنت اتمنى ان تفرض ايلاف على العاملين فيها ثقافة احترام معتقادات الاخرين

تحية ل ابو السام
فول على طول -

لقد قال ما كنت أريد أقولة ... فعلا هى سقطة من سقطات ايلاف العزيزة نتمنى أن تكون عن جهل وليس عن قصد ولكن يجب التصحيح وتدارك الأمر فورا .

اسمه عيد الفصح
سمر -

ويكيبيديا: عيد الفصح (باليونانية: Πάσχα)، ويعرف بأسماء عديدة أخرى أشهرها عيد القيامة والبصخة وأحد القيامة، هو أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها، يستذكر فيه قيامة المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته كما هو مسطور في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر عادة أربعين يوماً؛ كما ينتهي أسبوع الآلام، ويبدأ زمن القيامة المستمر في السنة الطقسية أربعين يوماً حتى عيد العنصرة.التسمية (عيد الفصح) متفق ومتعارف عليها، ولا تحمل ضغينة إلا لمن يعانون من حالات حادة من التحسس. وبعد، من المعروف عن مسيحيي الشرق العلم والانفتاح والتقدم ... يجب أن نعاند النفس الميالة + احياناً + الى التعصب والتشدد والتمعين والتفسير والتأويل ... تصويب التهم بهذه الخفة له عوارض جانبية خطيرة. عيد فصح سعيد لـ ابو سام وللرائع فول على طول.

الى سمر
ابو السام -

الي سمر. اولا اشكرك على المعايدة. عيد الفصح هو عيد يهودي يحتفل به اليهود الى هذا اليوم بخروجهم من ارض مصر على يد النبي موسي وهو اليوم الذي رش فيه بني اسراءىل دم خروف الفصح على القاءىمتين والعتبة العليا لمنازلهم حتى يعبر عنهم الملاك المهلك. ارجو مراجعة سفر الخروج في العهد القديم. ونظرا لان المسيح، تبارك اسمه، صلب في عيد الفصح الذي يحتفل به اليهود على مدار اسبوع، فان عيد القيامة الذي يحتفل به المسيحيون بقيامة شخص الرب والمخلص يسوع المسيح، ياتي ايضا في وقت احتفال اليهود بعيد الفصح. لكن لكل ديانة عيدها. الفصح عيد اليهود والقيامة عيد المسيحيين ولكن الاثنين ياتوا في وقت واحد كما اشرت سابقا. الموضوع ليس حساسية على الاطلاق بل تجاهل مقصود، على الاقل حسب اعتقادي، لعقيدة المسيحيين التي مركزها الايمان بموت المسح وقيامته، لمجرد انها تختلف عن عقيدة الكاتب التي لا توءمن بصلب المسيح ولا بقيامته.