أخبار

بسبب قربها من الإخوان ومواقفها "التحريضية"

إستياء عربي من تعيين توكل كرمان في "مجلس فايسبوك"

توكل كرمان- ا.ف.ب
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار قرار تعيين اليمنية توكل كرمان ضمن "مجلس الحكماء" التابع لشركة فايسبوك، الكثير من الجدل والاستياء لدى قطاعات واسعة في العالم العربي.

ويقول مجلس الحكماء -كما يعرف عن نفسه- إنه سيقوم باتخاذالقرارات النهائية حول المنشورات التي يتم الإشعار بشأنها، سواء من إدارة فايسبوك أو من المستخدمين، وتكون ذات جدل واسع فيما يتعلّق بمدى احترامها لقوانين النشر على هذه المنصة.

الغضب من تعيين كرمان في "مجلس فايسبوك" وصل إلى حد إعداد عريضة وصل عدد الموقعين عليها نحو 19 ألف شخص، ويستغرب الموقعون من طريقة تعيين توكل في هذا المنصب، وطالبوا شبكة التواصل الاجتماعي بسحب عضويتها.

والاستياء الذي لمس على منصات مواقع التواصل الإجتماعي مرده بحسب العديد من المنشورات إلى عدة اسباب، أهمها إتهام كرمان بالعمل لصالح جماعة الاخوان المسلمين، رغم نفي الأخيرة صلتها بالجماعة، لكن العديد من النشطاء يقولون إن مواقفها تصب في مصلحة الاخوان.

ضم #توكل_كرمان
عضوا في مجلس الإشراف على محتوى #فيسبوك يؤكد تغلغل الايدلوجيات المتطرفة في المنصات الاعلامية و ازدواج المعايير و تقديم المطامع المالية على معايير المهنية.رائحة المال القطري تفوح في العملية. pic.twitter.com/g5BWh6mYmm

— مبارك آل عاتي (@mobarakalatty) May 9, 2020

وتصنف جماعة الإخوان المسلمين في عدة دول عربية كتنظيم إرهابي.

ويقول نشطاء إن كرمان بدأت في استخدام سلطاتها في هذا المجلس في ظرف يومين، وأخذ امثلة على ذلك تتجلى بايقاف وحظر لمدة شهر لعديد الحسابات التابعة لنشطاء في الفيسبوك مثل ثائر الشريف وأحمد زيادة وأميرة أبوشهبة، وبعض النشطاء الذين يكتبون آراء مناوئة للاخوان المسلمين.

وأكد النشطاء أن توكل كرمان، التي وصفوها بـ"ذات التوجه الإخواني" لا تمثل الشارع اليمني ولا العربي وإنما هي واجهة لتحزبات فكرية وإيديولوجية تتنافى تماما مع ما يتطلبه هذا المنصب من الحيادية والشفافية واحترام الشعوب، وهو ما يحظى به المئات من الشخصيات العامة العربية بخلاف توكل كرمان، التي يضرب اختيارها نزاهة وسمعة مجلس الإشراف على المحتوى في مقتل، ويفقد مستخدمي "فيسبوك" كل ركائز الثقة تجاه هذه المنصة.

الإعلامية السعودية نادين البدير تساءلت: "عن أهداف فيسبوك و#انستغرام في الشرق الأوسط".

واضافت البدير قائلة: "يجب النظر بجدية لهذين التطبيقين من قبل أنظمتنا خاصة وأن فئات عريضة من مجتمعنا متواجدة فيها ان تشارك في تطبيق تشرف عليه عضوة في جماعة الاٍرهاب!!" على حد تعبيرها.

الإخوانية #توكل_كرمان ضمن مجلس حكماء #فيسبوك لمراقبة المحتوى والمضمون في الشرق الأوسط
فما هي أهداف فيسبوك و #انستغرام في الشرق الأوسط؟
يجب النظر بجدية لهذين التطبيقين من قبل أنظمتنا خاصة وأن فئات عريضة من مجتمعنا متواجدة فيها
ان تشارك في تطبيق تشرف عليه عضوة في جماعة الاٍرهاب!!

— نادين البدير (@nadinealbdear) May 8, 2020

أما الكاتب السعودي أحمد الفراج في لقاء معه على قناة العربية فذكر أن تعيين توكل كرمان في فيسبوك نذير خطر على دول الخليج وإشارة لجولة ثانية من الربيع العربي"، على حد وصفه.

تغريدات مسيئة

وكان بعض المغردين استخرج تغريدات لتوكل كرمان تدعوا فيها لتقسيم السعودية إضافة لتغريدات أخرى تنادي فيها الشعب السعودي بالعمل على اسقاط الدولة وهنا يتساءل المغردين عن سبب وجود مثل هذه الشخصية كمراقبة محتوى للفيسبوك رغم تاريخها الملئ بالسقطات سواء تجاه دول المنطقة أم بقربها بشكل كبير من جماعات إرهابية حسب التصنيف الدولي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جزاء الخيانة
Mabrouk/TX -

هي ,بدون شك , تعمل لمصلحة آعداء الأمة العربية و تخدم إخوان الشيطان...لن تفلح و الله لن يبارك مساعيها أبدا

كرمان
Khalid -

العرب الشرفاء لا يخافون منها بل نصفق لها،ولكن المنشار محمد بن سلمان وحبيبه الديكتاتور واخوه ا بليس زايد وزمرة من العرب الخونة يخافون لهم لصوص وقتلة الحرية.من فضلكم لا تحشروا كل العرب.اتركوها وشانها .

الى البائس دائما - ممنوع الهروب
فول على طول -

طيب يا شيخ ذكى بما أنك ترد على الأسئلة لازم تتحفنا بالاجابة عن السؤال الاتى : توكل خرمان قالت عن مرسي العياط - علية رحمة ربكم - عباراتها الخالدة" قتلناك يا أخر الأنبياء وفى أقول أخرى قتلناك يا خاتم المرءسلين " ..ما علينا . هل فعلا مرسي العياط كذلك ؟ وهل أنبياؤكم بهذة العظمة والأبهه ؟ طيب وماذا يكون رسولكم محمد اذا كان مرسي هو الخاتم ؟ أم أنة كلة شعوذات ؟ ....المهم : هل فعلا مرسي العياط -علية رحمة ربكم وأسكنة فسيح جناتة وأتاة مقاما محمودا - كان يؤمكم فى رابعة بما فيها رسولكم الكريم الذى كان يصلى خلف مرسي العياط ؟ واضح شعوذات توكل كرمان مثل كل المشعوذين .ومعروف تماما أن المشعوذين لهم أتباع كثيرين . اياك والهروب .

اخوانجية
asil -

لاتستحق هذا الشيء لانها منحازة الى تطرف الاخان المسلمين

باعت نفسها للفرس والترك
RS -

توكل كرمان عبارة عن بائسة أخوانية من عملاء المخابرات البريطانية تعمل لصالح الفرس وسيدها أردوغان الذي جنسها لإثارة البلبلة ليس إلا وهي ليست سوى عميلة صغيرة الحجم عديمة النفع كل ما عليها أن تكتب تغريدات حتى ترضي أسيادها والشرفاء يعرفون ماذا تخفي تحت حجاب إسلامي زائف

إلى فول على طول
RS -

هذه المرأة التي اسمها توكل كرمان ليست إلا يمنية تابعة لجماعة الأخوان المسلمين الإرهابية التي لا يهمها لا الإسلام ولا الدين وهي تتخفى تحت عباءة الدين من أجل الوصول إلى السلطة والتحكم بالناس على طريقتها المجرمة. أما ما قالته هذه التوكل عن مرسي العياط فهو مطلق الهراء والعهر اللغوي والانحطاط الأخلاقي. هذه التوكل تتبع من يدفع أكثر ومستعدة أن تغير رأيها لمصلحة من يشاء إذا دفع أكثر وفهمكم كفاية.. وا أسفاه على ما ابتليت به البلاد العربية من جواسيس ومرتزقة منحطين مثل هذه المرأة الغبية المضحكة.

حتى الأنبياء لم يسلموا من شتائم أبناء الرب فكيف بالعلماء والحكماء وعباد الله الأتقياء
بسام عبد الله -

لا تطولوا أن تصلوا لتراب نعلها يا حاقدين. قالتها مرارا وتكراراً أن لا علاقة لها بالإخوان المتأسلمين ولا اخوان الشياطين. من الطبيعي أن يشتم ابن الرب الإرهابي السيدة توكل كرمان لأنها عربية ومسلمة وشخصية بارزة في الانتفاضة الشعبية التي اطلقت عام 2011 في اليمن في خضم ثورات الربيع العربي هي اول امراة عربية تحصل على نوبل للسلام. والتي اعلنت عن منح القيمة المالية للجائزة التي حصلت عليها عام 2011 وتبلغ 500 الف دولار لمؤسسة انسانية تساعد اسر ضحايا انتفاضة 2011 التي اطاحت بالرئيس السابق علي عبد الله صالح. وموقف مردخاي بتأييد الكاتب ليس حباً به أو تعاطفاً بل يكرهه كمسلم وعربي أكثر مما يكرهها بمليون مرة، لذا وبغض النظر عن تقاطع وجهات النظر وجب علينا التحذير من أهل الحقد والغدر الذين يتصيدون في الماء العكر.