أخبار

أول المستثمرين في مجال الإعلام

وفاة رجل الأعمال السعودي صالح كامل

رجل الأعمال السعودي الراحل صالح عبدالله كامل
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: توفي فجر الثلاثاء (بالتوقيت المحلي)، رجل الأعمال والمستثمر السعودي صالح كامل والذي يترأس مجلس إدارة مجموعة دلة البركة، وذلك عن عمر يناهز الـ80 عاما‪.

ولد صالح كامل في الأول من يناير عام 1941، في مكة المكرمة، لعائلة كانت تعمل بالطوافة، وكان والده يعمل مديرا عاما لديوان مجلس الوزراء السعودي.

تلقى رجل الأعمال السعودي الراحل تعليمه الابتدائي والمتوسط في كل من مكة المكرمة والطائف، ثم انتقل إلى جدة ليكمل تعليمه الثانوي، والتحق بجامعة الملك سعود في الرياض في كلية التجارة وتخرج منها حاصلاً على البكالوريوس في عام 1963.

وعمل صالح كامل لمدة تقارب 10 سنوات في العمل الحكومي، ثم اتجه للقطاع الخاص ليكتب قصة نجاح امتدت لما يقرب من 47 عاما‪.‬

يعتبر صالح عبدالله كامل من أوائل المستثمرين السعوديين في مجال الإعلام، فهو أول من أنشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي التي عرفت بـ(راديو وتلفزيون العرب) (‪art‬) الشهيرة كما يعد من أحد مؤسسي صحيفة مكة وكان رئيس مجلس إدارتها حتى وفاته.

ومحليا، ترأس كامل مجلس إدارة مجموعة &"دلة البركة&"، وهي عبارة عن مجموعة من المؤسسات التي تعنى بالتنمية ومجالات استثمارية مختلفة، كما رأس الغرفة التجارية الصناعية بجدة.

خارجيا، رأس العديد من المنظمات والمؤسسات كان بينها مجلس إدارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، وعضو الهيئة الاستشارية لرئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وبحسب تقديرات مختلفة، يعد صالح كامل من أكثر رجال الأعمال السعوديين ثراءً إذ تقدر ثروته في أدناها بحجم 8 مليارات ريال (2.3 مليار دولار)، حيث ينشط في كثير من القطاعات والأنشطة الاقتصادية بينها المصارف الإسلامية، ويعد أحد أعلام العالم العربي للدعوة إلى التحول من البنوك التقليدية إلى المصرفية الإسلامية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انه من مدرسة آل سعود
حسان الشامي -

رحل لكن ترك بصمات بيضاء من تاريخه الابيض . هذا هو حال اكثر رجال الاعمال السعوديين والمشهود لهم بكل انحاء المعمورة بايجاد فرص عمل لشباب وشابات فى جميع اقطار العالم وخصوصا عالمنا العربي والاسلامي . المملكة العربية السعودية ومنذ نشأتها كانت السباقة دائما وابدا لمد يد العون والمساعدة لكل شعوب العالم دون تمييز او تفرقة . حتى ان اكثر الدول نمت وازدهرت واشتهرت كله من خير وخيرات المملكة العربية السعودية . لا مجال لتعداد المجالات التى قدمتها وتقدمها المملكة العربية السعودية لشعوب العالم لإنها لا تحصى ولا تعد . نعم وبكل فخر واعتزاز ابناء شعب المملكة العربية السعودية قدموا لاكثر شعوب العالم ما لا قدمته دول العالم لشعوبها . المؤسس للمملكة العربية السعودية الملك سعود عبد العزيز طيب الله ثراه كان مدرسة للعطاء والمحبة والخير علم شعبه على السمح والتسامح والعطاء دون مقابل علمهم الوفاء والتضحية والشرف . فكان صالح كامل رحمه الله من هذه المدرسة التى يفتخر ويعتز بها كل عربي ومسلم . انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الشيخ صالح كامل .

إلى حسان الشامي
RS -

أولا مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وموحدها هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود يرحمه الله وليس كما ذكرت، ثانيا لا تبالغ في التملّق وتمسيح الجوخ، ثالثاً ومع وجوب ذكر محاسن الأموات فلماذا تم احتجاز المرحوم صالح كامل مع من تم احتجازهم في فندق الريتز خلال حملة القضاء على الفساد في المملكة؟ وذكرت الأخبار حينها أن من تصالح ودفع ما اختلس تم إطلاق سراحه. قليل من الموضوعية والبعد عن الوصولية.