أخبار

استنكار واسع في الجزائر بعد وفاة طفلة خلال جلسة "رُقية"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: أثار خبر وفاة طفلة تبلغ عشر سنوات بعد تعرّضها "للتعنيف" خلال جلسة رُقية في شرق الجزائر، استنكارا واسعا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، منذ إعلان القضاء توقيف الراقي مساء الخميس.

وأعلنت نيابة محكمة قالمة (500 كلم شرق العاصمة الجزائرية) الخميس توقيف شخص يمارس الرقية (ممارسة شعبية لطلب العلاج) إثر وفاة طفلة تبلغ عشر سنوات نتيجة "تعنيف تعرضت له أثناء رقية أُخضعت لها في بيتها العائلي" الأربعاء.

ولم يعرف سبب إخضاع الطفلة للرقية.

وأوضح بيان النيابة العامة الذي نقلته وسائل الاعلام، أنه "تمت معاينة آثار الضرب والحرق على جسدها عند تقديم الإسعافات الاستعجالية لها" في المستشفى.

وأمرت النيابة بتشريح جثة الضحية واستكمال التحقيق.

ويعترف الدين الإسلامي بما يسمى "الرقية الشرعية" التي هي أدعية وقراءة آيات قرآنية من أجل الشخص المطلوب شفاؤه، لكن في بعض الممارسات الشعبية في دول عدة، باتت الرقية مزيجا من الشعوذة والاحتيال.

وقال مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي إن ما تعرضت له الطفلة ريماس كان "جلسة تعذيب" على يد "جلاد" يبلغ 28 سنة.

وكتبت الصحافية حياة قربوعة، مراسلة الإذاعة الجزائرية من قسنطينة، المدينة المجاورة لقالمة، "فظيع ما حدث لطفلة في قالمة على يد مشعوذ".

وتساءلت على صفحتها على فيسبوك "إلى متى ستستمر هذه الجرائم؟".

واستنكرت منشورات على "فيسبوك" عدم اهتمام وسائل الإعلام بالخبر وعدم إعطائه التغطية المناسبة "بالرغم من فظاعة ما حدث".

وكتب أكرم خريف، وهو صاحب موقع متخصص في شؤون الدفاع، "هل سنظل هكذا نفعل وكأننا لم نشاهد خبر الطفلة التي تعرضت للتعذيب والقتل في قالمة؟".

وتحدثت وسائل الإعلام في الماضي عن إصابات خطيرة وحتى وفيات لأشخاص خضعوا للرقية "من أجل إخراج الجن" منهم. لكن عادة تطال هذه الممارسات أشخاصا بالغين يخضعون للرقية بيوتهم اوفي محلات يستخدمها الرقاة، أما حالات الأطفال فنادرة.

ومنعت الحكومة الأئمة من ممارسة الرقية في المساجد واعتبرتها "شعوذة من أجل كسب المال"، ووعدت بإصدار قانون يجرّمها منذ 2015، لكن القانون لم يصدر، وإنما يتم تطبيق قانون العقوبات في هذه القضايا، في خانة الاحتيال والضرب والجرح المفضي للوفاة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرقية الصحيحة مثلها مثل الطبيب قد الطبيب يموت المريض بين يديه
ali -

= شعب حقار شعب إذا قضى مصالحة فانت جميل وإذا لم يوفق في مصالحه فيجرمك تجريما والصحافة التي تشارك في العنف اللفظي وحتى في الفتن. وتقول كلاما لايرقى للمثقف ان يقرأه، مع العلم ان الصحافيات هن أكثر من يذهبن الى المشعوذين والمشعوذات ـــ == والكلام الغير مقبول منطقيا ــ هل لارقيتم مرضاكم ولا انتم يعني تومنون بالرقية ــ وقع خطأ او الشخص جاء اجله لم تبالغون في الزرع للكراهية للدين والقرآن والطبيب الذي يقدم العلاج هل هو من يشفي الناس ابدا والرقية مجربة لكثير من الأمراض إذا لم تؤمونوا بالرقية من ضربكم على ايديكم وقال لكم ارقوا ابقوا على مرضاكم ــ ولا تذهبوا الى اهل القرآن ـــ

علاج الرقيه
محمد ذياب -

العلاج عن طريق ايات من الذكر الحكيم مهم جدا ولكن أن تستعمل العنف الضرب والخنق فهذا لن يذكر في القران الكريم

No comment
Abdullrahman idrees -

كل شيء على مايرام (22094)

منتهى الوحشيه
عقيل -

هاهذه الجريمه المفزعه لماذا لم تعرض الضحيه على إحصائي نفساني ماهذا الاجرام المشرعن

الرقيه طب نبوى مثل شرب بول البعير و التحنيك بالبصق بفم المولود و مثل تفليه الراس من القمل و علاج الجرب بالنورة
قبطى بيحب حمادة وعيوشه و بيحب السيما وترامب -

كان خير الانام يمارس الرقيه الشرعيه للاطفال وكان يحنكهم بسابع يوم الولادة بالبصق فى فمهم ومن الطرائف ان محمد بن ابا بكر اثناء تكنيكه تبرز على ملابس خير الانام وملاها برازا