أخبار

الأسد يقيل رئيس الحكومة ويكلّف حسين عرنوس بمهامه

صورة من الأرشيف لرئيس الحكومة عماد خميس، الذي أعفاه الأسد من منصبه
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعفى الرئيس السوري بشار الأسد الخميس رئيس الحكومة عماد خميس من منصبه وكلّف وزير الموارد المائية حسين عرنوس بمهام رئيس الوزراء حتى اجراء الانتخابات البرلمانية الشهر المقبل.

وأوصى الأسد في مرسوم رئاسي، نشره الإعلام الرسمي، بأن "تستمر الحكومة بأعمالها لحين انتخاب مجلس الشعب الجديد" في 19 يوليو.

ويشغل خميس منصبه رئيساً للحكومة منذ العام 2016، بينما تولى عرنوس حقيبة الموارد المائية في حكومة خميس الثانية عام 2018.

ويأتي قرار الأسد في وقت يواجه خميس وحكومته انتقادات شديدة على مستويات عدة على خلفية الأزمة الاقتصادية الحادة في البلاد وتدهور قيمة العملة المحلية بشكل غير مسبوق.

وشهدت العملة المحلية هبوطاً سريعاً في قيمتها خلال الأيام القليلة الماضية في السوق الموازية. وتسبّب ذلك بارتفاع جنوني في أسعار المواد الغذائية والسلع في أرجاء البلاد كافة ودفع بعض المتاجر إلى إغلاق أبوابها وسط امتعاض واسع في صفوف السكان.

وتشهد سوريا بعد تسع سنوات من الحرب أزمة اقتصادية خانقة فاقمتها مؤخراً تدابير التصدي لوباء كوفيد-19. وما ساهم في تدهور الوضع الانهيار الاقتصادي المتسارع في لبنان المجاور حيث يودع سوريون كثر أموالهم.

ويشير محللون الى أنّ المخاوف من تداعيات بدء تطبيق قانون قيصر الذي أقرته واشنطن ويفرض عقوبات على دمشق والجهات المتعاونة معها، يعدّ سبباً إضافياً في تراجع قيمة الليرة. وسيبدأ تطبيقه منتصف يونيو.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رئيس الوزراء السوري القادم بعد انتخابات مجلس الشعب - هو مرشح خليجي - محسوب على الامارات
عدنان احسان- امريكا -

بعـــــد انتخابات مجلس الشعب - اتوقــع ان يكون رئيس الوزراء - القادم - مرشـــح خليـــــــجي - بغطاء وطنـــي ومن المتوقع - ان يرشحوا وزيـــر - التجاره الحالي - محافظ حمص السابق - الســـــــــيد البــــرازي ، ويضــــربوا اكـــــــثر من عصفور بحجـــــــر - والبــــــرازي ايضــا لارضاء الاكــــــراد - والخلايجـــــه - عمل في الامارات ومشهود له بعلاقاتــــــه العامه - ونشـــــاطه - ومهنيتـــه ، وكان محافط لحمص في عز الازمــــه وحمص اول محافظه سوريه عادت لحياتها الطبيعيه بعد الازمـــه رغم انها كانت - من اخطـــر المحافظات - واكثرها تعقيدا بالوضع الامني - والخدمــــي ، وبعـــــدين - البــــــرازي الحمــــوي - جـــار - الحماصنــــه ومن بيكاوات الاكــــراد السوريين - القدامــــى الذين حكموا ســــوريه واحــد اعمامه كان رئيس الــــوزرء بعد الاستقلال -/ محسن بيك البرازي .... والمرحله القادمــــــه سنشهد انفتاح - سوري على الخليج - - وحتى التصريحات السعوديه الاخيره التي بدات ترسل رسائل لاعادت العلاقات مع دمشق ... وانتظروا رئيس وزراء سوري يعيد فتح ابواب الخليح - لسوريه - والبــــرازي - وزير التـــــجاره الحالي الذي تم تعينيه قــــبل شـــــهر ،،، اقوى المرشحين ..