أخبار

سيشمل جنسيات مختلفة من بين المُقيمين في المملكة

السعودية تحسم: الحج سيُنظم... بأعداد محدودة جداً

الحج من أكبر التجمعات البشرية في العالم ويطرح مخاوف مع تفشي فيروس كورونا
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: حسمت السعودية يوم الاثنين الجدل الدائر بشأن الغاء أو تنظيم موسم الحج للعام الحالي، وقالت إنها ستنظم موسم الحج، لكن بـ"أعداد محدودة جدا" ومن جنسيات مختلفة، على أن يكونوا من بين المقيمين في السعودية حاليا.

وقال بيان لوزارة الحج السعودية نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واس): "تقرر إقامة حج هذا العام 1441هـ بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة".

وأرجعت السعودية ذلك إلى "حرصها على إقامة الشعيرة بشكل آمن صحيًا وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات هذه الجائحة، وتحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية".

وذكرت وزارة الحج بأن المملكة "حرصت منذ بدء ظهور الإصابات بفايروس كورونا، وانتقال العدوى إلى بعض الدول؛ على اتخاذ الإجراءات الاحترازية لحماية ضيوف الرحمن، بتعليق قدوم المعتمرين والعناية بالمعتمرين المتواجدين في الأراضي المقدسة، حيث لاقى هذا القرار مباركةً إسلاميةً ودولية لما كان له من إسهام كبير في مواجهة الجائحة عالميًا، ودعمًا لجهود الدول والمنظمات الصحية الدولية في محاصرة انتشار الفيروس".

وأضاف البيان: "حكومة خادم الحرمين الشريفين، وهي تتشرف بخدمة ملايين الحجاج والمعتمرين في كل عام، لتؤكد أن هذا القرار يأتي من حرصها الدائم على أمن قاصدي الحرمين الشريفين وسلامتهم حتى عودتهم إلى بلدانهم".

ويعد الحج من أكبر التجمعات البشرية سنويا في العالم. ويشكل أحد الأركان الخمسة للدين الإسلامي، ويجب على من استطاع من المؤمنين أن يؤديه على الأقل مرة واحدة في العمر.

وحضّت الرياض المسلمين في مارس الماضي على التريث في إبرام عقود متعلقة بالحج والعمرة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجدّ.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليه بقا الكفر بالله ده الشيطان كده فرحان قوى
قبطى بيحب حمادة وعيوش والسيما ,و ابو بيانكا -

القران ملىء بايات الهكم على كل شىء قدير وهو السميع المجيب والعليم البصير واول ما يصلى ولى الامر صلاة استسقاء ينزل المطر بدقيقتين وان فئه مؤمنه تغلب مائه من الكفار افتح الحج على مصراعيه وبلاش كفر انت وهو وكله يروح يحج ها تلاقوا كورونا اعلنت اسلامها على طول وبعدين لما ميه ولا متين يحجوا ها تسيبوا الشيطان يضحك عليكو؟ دا متعود دايما على امطار من الحجارة برمى الجمرات علاوة على رمى الشباشب روسب الشيطان خد دى فى عينك يا ابن كذا وكذا-- بصراحه طلعتم فشنك لا ايمان ولا اداء الشعائر ولا اقامه الحج وهو اهم اركان الاسلام و الشيطان عامل حفله عليكم

إلى قبطي الذي عانى في طفولته
RS -

لابد أنك كنت أحد ضحايا الكنيسة من الأطفال حتى تحقد على جميع الأديان وعلى قساوسة الرب في كنيستك. اقرأ .. فلا نريد أن نذكرك بما حدث لك في الماضي ولكن الحقيقة لا يمكن إخفاؤها: قدم بابا الفاتيكان فرانشيسكو الجمعة اعتذارا باسم الكنيسة عن حوادث التحرش الجنسي بالأطفال التي ارتكبها كهنة كنائس الرب خلال سنوات سابقة. وأكد أن العقوبات يجب أن تكون "قاسية جدا" تجاه الجناة، في ما يعد أول اعتذار للبابا منذ انتخابه.وقال البابا لدى استقباله المكتب الكاثوليكي الدولي للطفولة في الفاتيكان "أشعر بأن من واجبي أن أتحمل المسؤولية عن كل الأذى الذي تسبب به بعض الكهنة، وهم قلة مقارنة بجميع الكهنة، وأن أطلب شخصيا الصفح عن الأضرار التي تسببوا بها بالتعدي جنسيا على الأطفال".وأضاف أن الكنيسة تدرك هذا الضرر، وأنه ضرر شخصي وأخلاقي ألحقه رجال الكنيسة، مؤكدا عدم التراجع عن طريقة التعامل مع هذه المشكلة، والعقوبات التي يجب فرضها.وعلى خطى سلفه بنديكت السادس عشر، تعهد البابا فرانشيسكو بالتصدي بحزم للاعتداءات على الأطفال، وأنشأ في الفترة الأخيرة لجنة لحماية الطفولة تضم بين أعضائها الإيرلندية ماري كولينز التي كانت ضحية تعديات جنسية.وفي يونيو/حزيران 2010 كان البابا السابق قد طلب بإلحاح "الصفح" باسم الكنيسة عن الاعتداءات الجنسية على الأطفال في جميع كنائس العالم وكنائس مصر، وقد لطخت هذه الفضيحة حبريته.

إلى قبطي المتحول
RS -

الجدير بالذكر هنا أننا لا نتحدث عن حالات اعتداء أحادية متفرقة شاذة بل نتحدث عن منهجية ثابتة لدى رجال الكنيسة كانت ولا زالت متفشية بين القساوسة والكهنة عبر التاريخ وحتى اليوم بما فيها حالات الاغتصاب الجماعي، وكانت الكنيسة الكاثوليكية الايرلندية قد اعترفت في تقرير صدر عنها بأنها تكتمت على إساءات جنسية قام بها القساوسة ضد الأطفال لعقود طويلة مما يعني أن هناك أجيالا من الأطفال نشأوا وترعرعوا على هذا المنهج الخاطيء (ومنهم المسكين قبطي) بما يجعلهم ينكفئون عن الدين ويبتعدون عن الكنيسة ويتحولون بالتالي إلى دعاة لعبادة الشيطان أو لاعتناق الأديان الشركية الأخرى مع حقد متزايد على كل ما هو ديني حتى بالنسبة للأديان الأخرى ومنها الإسلام ولاسيما أن حالات الاعتداء شملت أغلب الكنائس في الدول العربية والغربية بما فيها أمريكا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وأستراليا وباقي الدول الأخرى، ويقول المختصون: لقد جاءت رسالة البابا بعد تكرار مثل هذه الفضائح الجنسية في عدد من الدول منها ألمانيا التي جاء منها البابا. وكان الأسقف (روبرت تسوليتش) رئيس المؤتمر الأسقفي الألماني قد اعتذر عقب لقاءه بالبابا للضحايا الذين تعرضوا في الكنائس الألمانية للتحرش الجنسي وقال أنه تم تعيين أسقف مرجعي خاص لقضايا التجاوزات الجنسية بحق القاصرين داخل الكنيسة وإقامة مركز لتنسيق التحقيقات الخاصة بحالات التحرش الجنسي.