أخبار

خلال لقاء مع المبعوث الأميركي الخاص بإيران

عادل الجبير: طهران تسلّح الإرهابيين في سوريا ودول العالم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

استعرض عادل الجبير وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، مع الممثل الأميركي الخاص بشؤون إيران وكبير مستشاري السياسات لوزير الخارجية الأميركي براين هوك، الأسلحة التي استخدمتها ميلشيات الحوثي لاستهداف المملكة، والمدنيين فيها، كما أكد الجبير على بشاعة الأعمال الإجرامية التي تقوم بها الميلشيات في اليمن، وخرقها لكافة القوانين الدولية .

وأضاف الجبير في المؤتمر الصحافي الذي عقده مع هوك، اليوم الاثنين، أن إيران تعمل على تسليح جماعات إرهابية في سوريا والعالم كما تدعم الحوثيين الذين شنوا 1659 هجوما على المدنيين في السعودية.

وواصل الجبير حديثه: "إن إيران هي الدولة الأولى التي تدعم الإرهاب في دول العالم".

واتهمها أنها تتعامل مع عصابات تروج المخدرات حول العالم.

وذكر الجبير كذلك أن الحوثيين شنّوا 1659 هجوماً على المدنيين في السعودية، موضحاً أن إيران ستصبح أكثر عدائية إذا رفع عنها حظر التسلح؛ فهي تقدم أسلحة لمنظمات إرهابية كحزب الله والحوثيين. على حد قوله.

وأضاف: "استعرضنا مع براين هوك الأعمال الإجرامية لإيران في اليمن ونعمل مع الولايات المتحدة على منع توريد الأسلحة لإيران".

فيما أكد المبعوث الأميركي الخاص ب​إيران​ ​براين هوك​، أن "حظر التسلح على إيران يجب أن لا يرفع، فإيران تهدف إلى تطوير أسلحتها لتصديرها إلى أذرعها في المنطقة"، محذراً من "تصاعد ​العنف​ إذا رفع حظر التسلح عن إيران"، مشيداً بـ"الدعم السعودي لليمن اقتصاديا وسياسيا".

وأكد أن إيران تريد تطوير أسلحتها لمزيد من دعم المنظمات "الإرهابية"، فقد استخدمت الأموال لتدمير بلدان مثل اليمن وسوريا وغيرها، ففي الوقت الذى تقدم فيه السعودية كل الدعم لليمنيين وتستثمر في شعوبها خير استثمار نجد بلدانا تنهب شعوبها كما فعل النظام الإيراني.

وطالب هوك مجلس الأمن للاستماع إلى مطالب بلدان منطقة الشرق الأوسط بتمديد حظر السلاح على إيران.

بقايا أسلحة الحوثي

واستعرض "الجبير" و"هوك" عينات من الصواريخ الإيرانية التي أطلقها الحوثيون على الأعيان المدنية في السعودية

ومن جهة أخرى، بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، اليوم الإثنين، مع الممثل الأميركي الخاص بشؤون إيران وكبير مستشاري السياسات لوزير الخارجية الأميركي براين هوك، علاقات التعاون الثنائي وأوجه التنسيق بين البلدين الصديقين في مختلف الجوانب، بما فيها الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

وسبق أن شدد المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي ومجلس الأمن إجراءات وتدابير صارمة دعماً لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص تجاه الحوثيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من هو البريء
صريح -

يقال من كان في عينه قزى لا يمكنه ان يرى القزى في عين غيره .. هل بامكان السيد جبير ان يعلن للعالم ما هي جنسية المسؤول الشرعي لداعش الملقب بالحوسني ؟ هل يمكن ان يذكرنا بجنسية معظم منفذي ٩١١ ام يحب ان تنشر افلام المزادات التي اقيمت في السعودية والتي كانت تدعو المتطرفين للجهاد والقيام بعمليات استشهادية في سوريا .. هل الانغماسيين والانتحاريين من جنسيات المريخ ام يحملون جوازات بلده .. في الحرب لا يوجد ملائكة ولا ابرياء فكفاكم صب الزيت على النار وكفاكم استمتاع بهدر دماء من ليس له ذنب .. الم يحن وقت السلم بعد .. ام ان من لم تقتله الخرب يجب ان يهان ويقتل قهرا بقوانين قيصر وداعميها

سيلاحق الشعب السوري كل من أجرم بحقه أينما حلوا وأينما رحلوا كما لاحق اليهود فلول النازية والفاشيست.
بسام عبد الله -

عقد كامل من الإبادة الجماعية والتدمير والتخريب والتشريد للشعب السوري قامت به عصابة آل أسد الإرهابية الطائفية الحاقدة، ولم نسمع سوى الشجب والنحب ولم نشاهد سوى الغدر والشماتة من الأعداء والأصدقاء. بدأت الثورة في سوريا سلمية لستة أشهر، وتبين أنهم كانوا ينتظرونها وخططوا واستعدوا لمواجهتها منذ نصف قرن من قبل آل أسد المجرمين. كانت ثورة جياع في بدايتها وتحولت أو بالأصح حولوها إلى حرب إبادة طائفية بتسليح الثوار ودس عناصرهم بينها، أي حولوها لحرب وجود لا حرب من أجل السلطة. فعندما تسمع المجرم بشار أسد يتحدث عن تجانس مكونات الشعب السوري بعد إبادة مليون شهيد وتهجير نصفه قسرياً، وبعد أن تسمع نوري المالكي وحسن نصر الله وغيرهم يقولون أنهم يثأرون من أحفاد يزيد لقتلهم الحسين وهم من قتله، يدرك حتى الرضيع أنها حرب إبادة ووجود طائفية وليست تقاسم سلطة، فقد طبق الحقد الأسدي الخامنئي على سوريا مخطط ممنهج بامتياز تم بموجبه قتل وتهجير وسجن خيرة أبنائها واستولى آل أسد على المناصب القيادية وفصلوا قوانين على مقاسهم تباينت مع الزمن من اشتراكية عندما بدأ النهب ورأسمالية عندما بلعوا الخمير والفطير استولوا على المصانع والمعامل والمتاجر ونهبوها وخربوها باسم الاشتراكية والتأميم وصادروا الاراضي الزراعية وبوروها بحجة القضاء على الاقطاعية واحتلوا وهدموا وخربوا ونهبوا آثار ومعالم المدن التاريخية وحولوها الى مرامي قمامة بحجة التعمير والتطويز واصبح المواطن لا يتنفس الا بموافقة أمنية بحجة الحفاظ على الأمن والأمان وعندما أصبحوا رأسماليين وإقطاعيين وجلادين اخترعوا الاستثمار السياحي والدولار السياحي لسياحتهم والايجار السياحي لعقاراتهم ومزارعهم. سوحوا البلد لجيوبهم والمواطن لزنازينهم وسجونهم، وصارت نساؤهم ترتع في الصالونات والكبريهات وسيارات الشبح ونساء الشعب في الميكروباصات، وعندما قال لهم الشعب كفى كانت النتيجة مليون شهيد ومليون معتقل ومليوني معاق وكسيح وجريح وعشرة ملايين لاجيء ومهجر وشريد وبلد دمار وخراب وأطلال، وباعوا ما تبقى من سوريا المفيدة للمستعمر الروسي الذي جرّب وإختبر على أطفال سوريا جميع أنواع أسلحته والايراني الذي إنتقم من أطفال سوريا لأبي لؤلؤة المجوسي، وهذا ما ينتظر الشعب اللبناني لأن المجرم حسن نصر الله قالها بصراحة منذ البداية أنه يأتمر بأوامر ولاية الخميني وسيحول لبنان إلى دولة ايرانية نجسة