أخبار

حرب شوارع تشهدها منصات التواصل الاجتماعي

سد النهضة: أثيوبيون يسخرون من مصر... ومصريون يردون

ورشة بناء سد النهضة في إثيوبيا في كانون الأول/ديسمبر 2019
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الحرب على المياه بين مصر وأثيوبيا مستعرة جدًا، وتشهد وسائل التواصل الاجتماعي حرب شوارع طاحنة بين المصريين والأثيوبيين مادتها الأولى السخرية، وصل بها الحد إلى الاستهزاء بتاريخ البلدين، في هجمات وهجمات مضادة ارتفعت حدةً بعد انهيار مفاوضات سد النهضة بين البلدين، واتخاذ أثيوبيا قرارها ملء السد من دون أي تنسيق مع الدول المجاورة.

فقد ظهر الكثير من التغريدات والمنشورات، كلامًا وصورًا ومقاطع فيديو، تبرر الحق الأثيوبي في ملء السد، على الوسوم #سد_النهضة و #إنه_سدي و #itsmydam و #FillTheDam، وفي مقابلها على الوسوم نفسها تغريدات ومنشورات تدافع عن الحق المصري في رفض القرار الأثيوبي، استبطن بعضها تهديدات لا يمكن التغاضي عنها.

على هذا الهاشتاغ، نشر الأثيوبيون مقاطع فيديو ساخرة، يرفضون من خلالها التسليم بحق مصر في مياه النيل، أشهرها فيديو لامرأة أثيوبية تملأ إناءين بالماء، واحد للسودان وآخر لمصر، لتختم الفيديو بإفراغ إناء مصر، في دلالة واضحة إلى عدم رغبة الأثيوبيين بالاعتراف بحق مصر في النيل.

View this post on Instagram

الإثيوبيين يستفزوا المصريين بسبب مقاطع فيديو على #تيك_توك سخروا فيها من أزمة سد النهضة مجرى نهر #النيل الذي نعتبر إثيوبيا هي مصدر منبعه ????‍♀️ و تركيا بدها تعمل سد لنهر الفرات و يلا العالم العربي يموت بالعطش

A post shared by amalnews (@amalnewsofficial) on Jul 2, 2020 at 9:19am PDT

أتى الرد من مواطنة مصرية بفيديو آخر، ختمت به الفيديو الأثيوبي، ولم تنبس به ببنت شفة، بل وضعت كوب ماء وبينها وبينه سدّ بنته من مكعبات الأطفال. وفي لحظة، ضربت السد بيديها وهدمته في إشارة إلى وجوب تدمير هذا السد. تم رفعت الكوب وشربت لترتوي، في دلالة واضحة على أن بناء أثيوبيا سد النهضة خطوة نحو تعطيش مصر.

بنت مصرية مسحت بالولية المهبوشة الارض بدون ولا حرف ولا كلمة شوفوا الفديو ????????????????#سد_النهضة pic.twitter.com/9Zkzj3kwnk

— تحيا مصر (@shimaa3060) June 28, 2020

ونشر أحد المصريين مقطع فيديو قال إنه "يختصر أزمة صراع سد النهضة بين مصر وإثيوبيا"، يُرى فيه الملاكم الأثيوبي يقفز يمينًا ويسارًا في استعراض ترهيبي، فيرديه الملاكم المصري في لكمة وحيدة.

فيديو يختصر أزمة صراع سد النهضة بين مصر وإثيوبيا . pic.twitter.com/u77C9gYOyb

— عاشق تراب مصر (@j3egN9VcBaorzYZ) June 22, 2020

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حيرة مصر
متفرج -

مصر محتاره : الاستيلاء على نفط ليبيا ؟ الاستيلاء على نهر النيل ؟ أيهما الافضل ؟ ولا يستبعد بدا ان تخرج من المولد بلا حمص كما يقول المثل .

حرب شوارع
كوردي عراقي -

مثل ما قالت الفتاه الإثيوبية بكيفي ، اذا أعطوا المصريين ماء خير وبركه اذا لا بكيفهم ، أما عن المصريين فهم معروفين با الكلام ولا فعل ...مبروك للمصريين السيسي وفعلا ٢٠٢٠ مصر في مكان آخر، جوع وعطش .

إلى الشامتين والحاقدين
RS -

مصر العربية هي مصر القوية ومهما فعل الأحباش بدعم من الصهاينة والشيوعية الصينية وأردوغان الإخواني الحاقد، سترغمهم مصر القوية على شروطها وإلا سيكون مصير السد التدمير. وقد أعذر من أنذر ولتخرس الألسن الحاقدة على العروبة وعلى مصر العربية والأيام بيننا أيها الأحباش.

العبرة بالخواتيم
Raed -

واضح ان اثيوبيا المسيحية والسودان اليهودية ومنظمة حماس الفلسطينية الإسرائيلية حاقدين على الشعب المصري ولذلك نحن المصريون قادرين على الدفاع عن حقوقنا بالقوة لأن هؤلاء الاشكال ما ينفع معهم الطيب والأدب وواضح ان بعض المعلقين على اخبار سد النهضة حاقدين ايضا على الشعب المصري لكن العبرة بالخواتيم أما الشعب الاثيوبي الحاقد معروف عنهم انهم سيهدمون الكعبة المشرفة وهذا قاله الرسول صلى الله عليه وسلم لذلك قتل الشعب الاثيوبي محلل

من حق اثيوبيا بناء السد و قانونيا لا تستطيع مصر منعها
مصر تلعب دور البلطجي -

كل الدول حرة في اقامة السدود على الانهر التي تجري داخل اراضيها ، مصر نفسها بنت السد العالي فلماذا اثيوبيا ممنوع عليها بناء سد تستفيد منها في ارواءاراضيها ، تركيا بنت عشرات السدود على نهري دجلة و الفرات و لم تأبه لنقص المياه الواصلة للعراق ، ايران بنت سدود على فروع نهر دجلة التي تنبع من ايران و العراق سكت و لم ينبس ببنت شفة ، فلماذا اثيوبيا لا يحق لها بناء سد داخل اراضيها و على نهر ينبع من اراضيها ؟

الا ثيوبيات جميلات جدا .
Rizgar -

اثيو بيا شعب راقي وبلد جميل , والا ثيوبيات جميلات جدا .تعجبت من وجود اعداد من العرب في بار المطار يشربون البيرة و سالت فقالوا انهم ياتون فقط للمطار من السعودية لشرب البيرة ثم يرجعون بدون زيارة البلد بعكس كينيا حيث هناك البحث عن الخادمات والعا هرات على قدم وساق .

من الحاكم في اثيوبيا و السودان و حماس يا رائد اليسوا مسلمين
ماجد المصري -

رائد تخفي الان تحت نفس الاسم و لكن باحرف لاتينية...أبي أحمد" رئيس وزراء مسلم وهو الحاكم الفعلي فالرئيس مجرد لقب شرفي و لا يحكم..السودان محكوم برئيس مسلم...حماس حركة اسلامية...فما الذي ادخل المسيحية و اليهودية يا رائد...كل الدول الاسلامية تتامر علي بعضها البعض او انك تجعل ذلك...تركيا ايران اليمن سوريا العراق ليبيا السودان الجزائر المغرب تونس باكستان افغانستان و غيرهم....الاحباش المسلمون يمثلون اعلي مكون من الاثيوبيين اي ان من سيدمر الكعبة كقولكم سيكون مسلم...اما نبيكم محمد فهرب و لجا الي الحبشة المسيحية هربا من القبائل العربية التي سطا علي قوافلها و نهبها ام انكم لا تقرئون تاريخكم

إلى ماجد المصري القبطي السخيف
RS -

وماذا عن ربك المسيح؟ لماذا مات على الصليب؟ وماهي ذكريات طفولتك في كنيسة الرب؟أكثر ما يسمعه المرء اليوم الحديث عن انتهاكات رجال الدين المسيحي الأقباط والبروتستانت والكاثوليك وحالات الاغتصاب التي تجري وراء جدران الكنائس في مصر العربية وغيرها من دول العالم المتحضر كل يوم وكل ساعة وما يتعرض له الأطفال من الجنسين من تحرشات رجال الكنيسة الجنسية بهم وسيطرتهم وسلطتهم التي تمنحهم نوعاً من الحماية قد ولى زمانها وبدأت حملات إعلامية ودينية بالتشهير بأولئك القسيسين الذي يلجؤون إلى الضعاف من الأطفال ويتلذذون بمعاشرتهم جنسياً كنوع من أنواع السادية التي يتصف بها رجال الكنيسة ولكن الصمت عن انتهاكهم لأعراض الأطفال قد انتهى وحان الوقت لفضحهم رغم أنهم معروفون بممارستهم اللا أخلاقية ضد الأطفال. تقول الكاتبة هيلينا هوغولوند التي دخلت الكنيسة لتتعلم الدين وكان عمرها 12 عاماً معتقدة بأنها الملجأ الوحيد الذي سوف تحتمي به من شهوات الدنيا وملذاتها، وأن رجال الكنيسة التي كانت دائماً تكن لهم الاحترام والحب، سوف يقودونها إلى الأمن والسلام في حياتها ولم تدرك حجم المخاطر التي تنتظرها وراء جدران الكنيسة المغلقة 14 عاماً قضتها خلفها ذهبت أدراج الرياح ولم تتمكن من الحديث عنها إلا اليوم وفضح رجال الكنيسة واستغلال سلطتهم الدينية في اغتصاب الأطفال. وقالت الراهبة بأنها خجلة أن تقول لأحد إن الدين المسيحي يعلم الناس على التسامح ومحبة القريب والجار بينما يغتصب رجال الكنيسة أطفال النصارى الذين جاؤوا لتعلم تلك المبادئ الكاذبة.