أخبار

مصرّ على تحويلها إلى مسجد رغم الضغوط

إردوغان يرفض الانتقادات بشأن آيا صوفيا

كاتدرائية آيا صوفيا
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول: رفض الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الجمعة الانتقادات إزاء رغبته في تحويل كاتدرائية آيا صوفيا السابقة في اسطنبول إلى مسجد، رغم القلق الذي تثيره هذه الخطوة في تركيا كما في الخارج.

وقال إردوغان إن "توجيه اتهامات إلى بلدنا في مسألة آيا صوفيا هو بمثابة هجوم مباشر على حقنا في السيادة".

جاءت تصريحات أردوغان ردا على تحذيرات أصدرتها عدة دول من تحويل آيا صوفيا إلى مسجد مستقبلا، وقد ناقش مجلس الدولة وهو أعلى محكمة إدارية في تركيا هذا التحويل الخميس.

ونظر المجلس صباح الخميس بطلب منظمات عديدة تحويل الموقع إلى مسجد من جديد. وذكرت قناة "تي ار تي" الحكومية أنه سيصدر قراره خلال 15 يوما.

وحُوّلت كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد مع سيطرة العثمانيين على القسطنطينية عام 1453، ثم صارت متحفا عام 1935 على أيدي رئيس الجمهورية التركية الفتية مصطفى كمال أتاتورك بهدف "إهدائها إلى الإنسانية".

وحثّ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأربعاء أنقرة على عدم إحداث أي تغيير في الوضع الحالي لآيا صوفيا كمتحف.

من جهتها، أكدت فرنسا أنها ستكون حريصة على "الحفاظ على سلامة هذه الجوهرة من التراث العالمي" التي اعتبرت أنها يجب أن "تبقى مفتوحة للجميع".

ويثير مصير آيا صوفيا قلق الجارة اليونان، التي تتابع عن قرب مصير التراث البيزنطي في تركيا.

عبّر أردوغان أكثر من مرة عن دعمه لتحويل المعلم إلى مسجد، وهو يعرف بحنينه للإمبراطورية العثمانية ويسعى إلى تحصيل دعم القاعدة الانتخابية المحافظة في ظل الأزمة الاقتصادية المترتبة عن انتشار فيروس كورونا المستجد.

واعتبر الرئيس التركي العام الماضي أن تحويل آيا صوفيا إلى متحف كان "خطأ فادحا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بلطجه اسلاميه معتاده
فول على طول -

فى وضح النهار وفى عصر الانترنت وفى القرن الحادى والعشرين يؤكد الذين أمنوا أنهم بلطجيه وهذا يحدث منذ بدء الدعوه ومع ذلك يتشدق الذين أمنوا بأن دينهم سلام وانتشر بالورود ...يعنى صلاة المسلم لا تقبل فى مساجدهم بل تقبل فقط فى بيوت الكفار ؟ هل ربكم يرضى بالنهب والسلب واغتصاب حقوق الأخرين ؟ هكذا أنتم تؤكدون .. وهل يقبل الصلاه فى بيوت مغتصبه من أهلها ؟ ربنا يشفيكم . لم نسمع ولا صوت مسلم واحد يعترض على أردوغان ..ماذا لو كان العكس ؟

سؤال بسيط
فول على طول -

أين اختفت كل المظاهرات المناهضه للعنصريه ضد جورج فلويد ؟ وأين كل الحشود التى اجتاحت العالم كله تندد بالعنصريه ؟ أم هو نفاق وكذب فقط ؟

كفاك تدليس ونوحان ولطم على معبد وثني 2000 مسجد حولوها إلى كنائس بينما كنائسكم في مصر بالآلاف ولم تجدوا لها أسماء فرقمتموها
بسام عبد الله -

أكدت دراسة أعدها باحثون أكاديميون أن أكثر من 2000 مسجد حول العالم تم تحويلها إلي كنائس ومسارح ومخازن ومتاحف وملاهٍ ليلية.وأكد التقرير أن هناك دولاً غربية بعينها شهدت أكبر عملية تحويل لمئات المساجد إلي كنائس وكان أبرزها إسبانيا وهولندا والبرتغال وفرنسا ومعظم دول أوروبا الشرقية، فضلا عن روسيا وإسرائيل، التي شهدت تحويل معظم مساجدها إلي كنائس ومتاحف ومراقص ومخازن. وفي دراسة أخرى للكاتب الكبير عبد السلام البسيوني، تحت عنوان "مساجد رفعوا عليها الصليب" رصد البسيوني بالصوت والصورة المئات من المساجد التي حولها الغرب إلي كنائس بعد أن استولوا عليها عنوة وطردوا منها المسلمين. ويبدأ الكاتب عبد السلام البسيوني، دراسته بالباب الأول تحت عنوان "تدنيس المساجد في عالمنا الديمقراطي الحر، مستهلاً بالآية الكريمة "َومَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ " وأكبر مساجد الأندلس وهو المسجد الجامع أو مسجد قرطبة الجامع الذي بناه القائد الأموي عبد الرحمن الداخل ليتحول بعد ذلك من أكبر وأعرق مسجد في تاريخ أوروبا إلي كاتدرائية سلفادور في سرقسطة بإسبانيا. وجامع إشبيلية تحوّل إلى كنيسة ماريا بعد سقوط إشبيلية على يد ملك قشتالة تحول الجامع إلى كنيسة، إذ اتخذ قرار بهدمه، وبناء كاتدرائية مكانه، وكان مسجد قصر الحمراء من أفخم مساجد غرناطة وأمر السلطان محمد الثالث بإنشائه على يد أمهر العمال، وعلى أنقاضه قامت اليوم كنيسة سانتا ماريا. ومسجد باب المردوم تحول إلى كنيسة تم بناء هذا المسجد عام ألف للميلاد تقريباً، وتحول إلى كنيسة نور المسيح بعد سقوط مدينة طليطلة، والآن أصبح متحفاً. جامع قرطبة تحول إلى كنيسة كان موقعه أطلال معبداً وثني قديم اشتراه عبد الرحمن الداخل وحوّله إلى جامع، وبعد سيطرة الإسبان على المدينة تحوّل إلى كنيسة.

إلى فول القبطي الملوء بالكراهية
RS -

أنت شخص مملوء بالحقد والكراهية والتعصب الأعمى. مهاجمتك للدين الإسلامي مخالفة لشروط النشر ولا ندري كيف تسمح إيلاف لك بذلك. هل تريد أن نفضح شذوذ قساوسة كنيسة الرب الجنسي واغتصابهم للأطفال؟ هل تريد أن ننشر حفايا غرف الاعتراف وما يجري فيها من تطهير للنساء على يد رهبان الرب يسوع؟ هل تريد قصص عن إجهاض راهبات الرب يسوع وممارساتهن مع رهبان الروح القدس في كنائس الرب؟

إلى فول المعقد من طفولته
RS -

"الخطيئة الأصلية: الكنيسة وطقوس اغتصاب الأطفال" للكاتب الأمريكى ديفيد هيلمان، تحقيق فى أسرار الدين المسيحى منذ العصور القديمة، لإظهار الارتباط التاريخى بين تعاطى المخدرات وممارسة الجنس واللواط والطقوس البدائية التى كانت تجرى فى ظل هيمنة الدين المسيحى على الغرب منذ وقت طويل، كما يناقش الكتاب الجرائم الأولى للاستغلال الجنسى للأطفال داخل الكنيسة المسيحية. ويقول الكاتب "ديفيد هيلمان" فى الكتاب، أن المثل الاجتماعية والدينية والسياسية الأكثر وقارا للغرب تنبع من الحرب الثقافية التى شنت على جسم الإنسان، و"الخطيئة الأصلية" يكشف أصل هذه الحرب، باستخدام نفوذ الأباطرة المسيحيين، والسلطة الأخلاقية لمنظماتهم السياسية، التى شجعت أساقفة الكنيسة الجبابرة فى وقت مبكر من أداء طقوس مقدسة يتم فيها اغتصاب الأطفال الصغار، وممارسة اللواط فى الاحتفالات التى أطلق عليها "اختبار النقاء"، ويتمثل ضحايا هؤلاء الكهنة فى الأطفال الصغار من الأيتام والمشردين الذين سكنوا المدن الكبيرة فى العالم.

هل تحن إلى طفولتك يا فول؟
RS -

أكثر ما يسمعه المرء اليوم الحديث عن انتهاكات رجال الدين المسيحي وحالات الاغتصاب التي تجري وراء جدران الكنائس كل يوم وكل ساعة وما يتعرض له الأطفال من الجنسين من تحرشات رجال الكنيسة الجنسية بهم وسيطرتهم وسلطتهم التي تمنحهم نوعاً من الحماية قد ولى زمانها وبدأت حملات إعلامية ودينية بالتشهير بأولئك القسيسين الذي يلجؤون إلى الضعاف من الأطفال ويتلذذون بمعاشرتهم جنسياً كنوع من أنواع السادية التي يتصف بها رجال الكنيسة ولكن الصمت عن انتهاكهم لأعراض الأطفال قد انتهى وحان الوقت لفضحهم رغم أنهم معروفون بممارستهم اللا أخلاقية ضد الأطفال.تقول الكاتبة هيلينا هوغولوند التي دخلت الكنيسة لتتعلم الدين وكان عمرها 12 عاماً معتقدة بأنها الملجأ الوحيد الذي سوف تحتمي به من شهوات الدنيا وملذاتها، وأن رجال الكنيسة التي كانت دائماً تكن لهم الاحترام والحب، سوف يقودونها إلى الأمن والسلام في حياتها ولم تدرك حجم المخاطر التي تنتظرها وراء جدران الكنيسة المغلقة 14 عاماً قضتها خلفها ذهبت أدراج الرياح ولم تتمكن من الحديث عنها إلا اليوم وفضح رجال الكنيسة واستغلال سلطتهم الدينية في اغتصاب الأطفال.وقالت الراهبة بأنها خجلة أن تقول لأحد إن الدين المسيحي يعلم الناس على التسامح ومحبة القريب والجار بينما يغتصب رجال الكنيسة أطفال النصارى الذين جاؤوا لتعلم تلك المبادئ الكاذبة.

ايا صوفيا معبد للوثنيين اغتصبه المسيحيون وحولوه الى كنيسة
صلاح الدين المصري -

ايا صوفيا بالاصل هو معبد وثني حوله المسيحيون الارثوذوكس الى كنيسة ثم اخذها منهم الكاثوليك وطردوهم منها منذ خمسمائة عام فلا يحق للمسيحيين الكاثوليك الاعتراض والاكلان اعترض الارثوذوكس و تحول الكنيسة الى مسجد امر يسعد الارثوذوكس من باب النكاية في الكاثوليك فلا محل للاعتراض على تحويله الى مسجد .. الحقيقة التاريخية المؤكدة ان كنيسة القيامة في القدس مثلا تقوم على هيكل اليهود ، بدليل ان كل الكنايس في المشرق كما في مصر او انها اقيمت من حجارة المعابد الوثنية تقوم على معابد الوثنيين مثل كنيسة آيا صوفيا على سبيل المثال وقس على ذلك بقية الكنايس بدليل ان طقوس الكنايس هي بالاصل طقوس وثنية مثل طقس التناول عند المذبح والمذبح كما هو معلوم مكان وثني تذبح عنده القرابين للآلهة بل ان كل مناسبات ورموز وطقوس المسيحية ذات اصل وثني ، بل ان عقيدة الصلب والفداء التي يعتنقها المسيحيين ذات اصل وثني وان هناك اربعة عشر شخصية في الوثنيات تتطابق بشكل مدهش مع يسوع الانجيلي معبود المسيحيين ..

,,,,,,,,,,,,
متابع وراكم يا غجر المهجر -

...........