أخبار

آيا صوفيا: الكنيسة الأرثوذكسية الروسية تنتقد سعي أردوغان الكنيسة إلى مسجد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
Getty Images تحولت كاتدرائية "أيا صوفيا" إلى مسجد في عهد الدولة العثمانية، ثم إلى متحف في عهد مصطفى كمال أتاتورك

استنكرت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية الخطط التركية المقترحة، بتحويل أشهر موقع سياحي في اسطنبول، متحف آيا صوفيا، إلى مسجد. ووصفتها بأنها "عودة إلى العصور الوسطى".

وقال الأسقف ميتروبوليت إلاريون، رئيس إدارة العلاقات الخارجية في بطريركية موسكو، إنه في عالم متعدد المعتقدات من الضروري احترام المشاعر الدينية، مضيفا أن تركيا لا تفتقر إلى المساجد.

واعتبر الأسقف الروسي القرار سياسيا بوضوح، واصفا إياه بأنه "انتهاك غير مقبول لحرية الدين".

وبنيت كاتدرائية آيا صوفيا قبل 1500 سنة، وكانت الكاتدرائية الأبرز في العالم المسيحي، قبل الفتح العثماني في القرن الخامس عشر حين تم تحويلها إلى مسجد.

وفي عهد الدولة التركية العلمانية الحديثة، تم تحويل المبنى إلى متحف عام 1935.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد اقترح إعادة تحويل المتحف - المدرج على قائمة التراث العالمي، بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) - إلى مسجد مرة أخرى.

وقال الأسقف "إلاريون" إن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية لا تفهم الدافع، وراء تغيير وضع متحف آيا صوفيا، وتعتقد أن السياسة الداخلية التركية وراء هذه الخطوة.

ونظرت محكمة تركية في وقت سابق من هذا الأسبوع في قضية، تستهدفت تحويل المبنى إلى مسجد مرة أخرى، وسيعلن الحكم في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ورُفعت القضية من جانب منظمة غير حكومية، تهدف للحفاظ على الآثار التاريخية، وتشكك في قانونية القرار الذي صدر في عام 1934، في الأيام الأولى للدولة العلمانية التركية الحديثة تحت حكم مصطفى كمال أتاتورك، بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى متحف.

وانتُقد اقتراح أردوغان من جانب زعماء دينين وقادة سياسيين آخرين.

البطريرك المسكوني بارثولوميو، الزعيم الروحي لنحو 300 مليون مسيحي أرثوذكسي حول العالم، ومقره في اسطنبول، قال إن تحويل المبنى إلى مسجد سيخيب آمال المسيحيين، وسوف "يمزق" الشرق والغرب.

وحث وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، والحكومة اليونانية تركيا على الحفاظ على المبنى كمتحف.

ووصف أردوغان الانتقادات الأجنبية بشأن الاقتراح بأنها "هجوم على سيادة تركيا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كنيسه أيا صوفيا
NADER ALNADER -

الرئيس المتطرف يسعي كالعادة الى استفزاز العالم الغربي او المسيحي اوروبا والغرب بتعاملوا من منطلق المصالح يجب على الكنيسه الارثوذوكسيه في روسيا وكافه الكنائس بالعالم من كاثوليكيه وبروتستناتيه وغيرها ألايعاز لمنتسبيها البدء بحملات لمقاطعة تركيا اقتصاديا" وسياحيا" ونخص بالذكر الكنيسة الروسية ويمكن اتخاذ اجراءات اكثر ايلاما" تخص المطبلين والمزمرين لداعم الإرهاب الاول ولعيب الثلاث ورقات

فتح ام غزو
Basel -

ام كانت ايلاف تنشر كلمة فتح فلا عتب على الجرائد الدينية المؤدلجة

وهل يبلل الانتقاد وجه اردوغان
ابو العتاهيه -

اردوغان الذي بحلمه المريض يسعى الى استعادة ماسى الدوله العثمانيه سيئة السمعه لا تنفع معه الادانات يريد فرض سلطته بالقوه التي تم بها سرقة كنيسة ايا صوفيا وعمل السيف في رقاب الناس المسالمين من قبل اسلافه لكن ينبغي من المجتمع الدولي وضع حد لاستهتار هذا المسخ بما فيها المقاطعه الاقتصاديه.

هل هو فتح او غزو
صالح -

تقول:(( وكانت الكاتدرائية الأبرز في العالم المسيحي، قبل الفتح العثماني)) حولوا الكنيسة الى جامع!!! فهذا اذن غزو وليس فتح, وما هو الغلوق ليفتحوه.؟؟؟

ردوا علينا مساجدنا في الاندلس وخذوا كنيستكم
صلاح الدين المصري -

حوّل المسيحيون الاسبان الكاثوليك في الاندلس الفين مسجد الى كنايس غير التي هدموها ، وقد مكث الاسلام في اسبانيا ثمانية قرون وقد اباد المسيحيون بتوع الرب محبة ملايين المسلمين الاسبان ! و ايا صوفيا بالاصل هو معبد وثني حوله المسيحيون الارثوذوكس الى كنيسة ثم اخذها منهم الكاثوليك وطردوهم منها منذ خمسمائة عام فلا يحق للمسيحيين الارثوذوكس الاعتراض و تحول الكنيسة الى مسجد امر يسعد الارثوذوكس من باب النكاية في الكاثوليك فلا محل ل الاعتراض على تحويله الى مسجد .. الحقيقة التاريخية المؤكدة ان كنيسة القيامة في القدس مثلا تقوم على هيكل اليهود ، بدليل ان كل الكنايس في المشرق كما في مصر او انها اقيمت من حجارة المعابد الوثنية تقوم على معابد الوثنيين مثل كنيسة آيا صوفيا على سبيل المثال وقس على ذلك بقية الكنايس بدليل ان طقوس الكنايس هي بالاصل طقوس وثنية مثل طقس التناول عند المذبح والمذبح كما هو معلوم مكان وثني تذبح عنده القرابين للآلهة بل ان كل مناسبات ورموز وطقوس المسيحية ذات اصل وثني ، بل ان عقيدة الصلب والفداء التي يعتنقها المسيحيين ذات اصل وثني وان هناك اربعة عشر شخصية في الوثنيات تتطابق بشكل مدهش مع يسوع الانجيلي معبود المسيحيين ..

الارهاب
قاريء ايلاف -

قام المسيحيون الصليبيون بين عامي 1904 و 1909 بإبادة أكثر من 100,000 شخص من "هيريرو" و "ناما" (وشعوب أخرى) في ناميبيا.‏لكن الأكثر جرما أن جماجم ضحايا هذه المجازر ورؤوسهم المقطوعة تم بيعها ونقلها إلى أوروبا لاستخدامها في النظريات العلمية العنصرية ولإثبات نقص ودونية الرجل "الأسود". هذه محبة وتسامح المسيحية ، هل فعل بكم المسلمون شيئا من هذا يا صليبيين مشارقة حقدة سفلة ؟! يذكر ان ملك بلجيكا الصليبي اشترى الكونغو باللي فيها وقتل اكثر من عشرة ملايين إنسان من سكانها ؟! وقال ايه المسيحية محبة وتسامح وسلام !! يقول جومو كنياتا الأفريقي جاءنا المنصرون الاوربيون وأعطونا الاناجيل وقالوا أغمضوا اعينكم وسرقوا الارض ، يا صليبيين مشارقة هذه نماذج صغيرة من تاريخ مسيحيتكم الاجرامي الموثق في عشرة مجلدات ضخمة فسحقاً لكم ولعقيدتكم الاجرامية ..

حب ايه التي انت جاي تقول عليه
NADER ALNADER -

الذي يقول ردوا الينا جوامع اسبانيا انتم احتلتيم اسبانيا واغلب الجوامع هناك كانت كاتدرائيات اقرا تاريخك غزو اسبانيا كان من اجل السبايا واذلوا وانتهكوا الأعراض وجروا السبايا اما المتباكي على الحروب الصليبيه فاهم اسبابها هي قيام المسلمين باحتلال ثلثي العالم المسيحي مما استوجب التحرك الحقيقه بدها شويه خجل يا أمه تستجلب الغزاه وتبرر اعمالهم

خلط السموات بالعموات
NADER ALNADER -

للمتباكي على نامبيا وغيرها انظر الى تاريخك ما فعله الاستعمار هو مدان ولم يكن للمسيحيه كدين اي ذنب فالمسيح تعاليمه معروفه فلم يحمل سيفا" ولم يقتل ولم يتاجر بالسبايا ولم يأمر بوطء المراءه المتزوجه او غيرها الحكومات الاوروبيه هي حكومات علمانيه والكتائس لا سلطه لها على سياسه الحكومات وهذا ما تنتقدوه يا منفصمي الشخصيه فالخطا خطا وقد انتقدت الكنيسه الكاثوليكيه وغيرها الحرب على العراق مثلا" فالكنيسه سلطتها روحيه فاقرا تاريخك يا متباكي عن غزو الاندلس وغزو دمشق وغزو الهند وسترى الملايين التي قطعت رؤوسها باوامر وآيات من دينك من لم يغزو او يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من نفاق وامرت ان اقاتل الناس حتى يقولوا لا الله الا الله .....الخ انما جعلت سيفي تحت ظل رمحي وهذه ليست من اقوال المسيح وليس ايات من الانجيل فكفي التلاعب بالكلمات الانجيل نصوصه معروفه فاحترم عقول الناس اي قتل او عنف هو مدان حسب تعاليم السيد المسيح

شائعات من الحزب الاشتراكي في بريطانيا
زعيم حارة المسك -

قبل بضع سنوات كنت أشاهد أحد القنوات الإخبارية على التلفازو لقد كان رئيس الحزب الاشتراكي في بريطانيا جالساً أمام رئيسة مجلس وزراء بريطانيا و عندما سمعها تقول بأن دولة عربية أعطت بريطانيا مبلغاً مهولاً من الأموال تصرف كمن جاءته جلطة قلبية من الخبر الذي سمعه.بمعنى أن جميع من يسمونهم إسلاميين و يستهدفون بريطانيا هم اشتراكيون لصوص بغطاء إسلامي لتبرير الجرائم التي يقوم بها أوغاد الاشتراكية في الجيش البريطاني في أفغانستان و العراق.بل لن أستغرب إن كان الذين يهاجمون المسلمين في العراق من الجيش الأمريكي قد تم غسيل دماغهم بطريقة ما من طرف الاشتراكيين لتبرير الاعتداء عليهم(تصرفات تنظيم القاعدة الموالي للاشتراكيين العرب).

ناس هذه نصوص كتابها المقدس لازم وحتما يطلعون ارهابين وقتلة وسفاحين
قاريء ايلاف -

تعالوا يا عالم نطلعكم على نصوص الإبادة والارهاب والكراهية في كتابنا المقدس المخبؤة في العهد القديم وتطلع عند اللزوم ضد الاغيار او حتى ضد بعضنا البعض كمسيحيين و التي تبين شروط القتال والحصار وأخذ السبايا . وتبين وجوب قتل الأطفال والنساء والشيوخ وحتى الحيوان , كما تبين القصص التي حدثت وكيف شقوا بطون الحوامل بأمر الرب , إله المحبة.وسنعرض النصوص بدون تعليق كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب ومنه تستنبط الكنيسة ، اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره .- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان رب الجنود "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان رب الجنود جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 على لسان أرب الجنود . "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اقتلوا للهلاك ... . دين التسامح التثنية 20 / 10-15 , فيقول : (حين تقرب من مدينة لتحاربها استدعها للصلح , فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير

طبعا المسيحية الرحيمة لم تنتشر بتوزيع المكسرات والشكليطه والبنبوني يا مسيحيين مشارقة حقدة انعزاليين
صلاح الدين المصري -

اين ذهب الوثنيون اصحاب الارض الحقيقيون بعد ظهور المسيحية واين معابدهم ؟! انتم على الاقل يا صليبيين حقدة بعد ظهور الاسلام بالملايين بالمشرق ولكم الاف الكنايس والاديرة وقلايات الرهبان الا تستحي يا فول الحقود ؟يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها و في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك " أولاف " كل من رفض اعتناق المسيحية. *وفى روسيا فرض فلاديمير عام 988م المسيحية على كل الروس بالقوة. *وفى الجبل الأسود قاد الأسقف الحاكم دانيال بيتروفيتش عملية ذبح غير المسيحيين ليلة عيد الميلاد عام 1703م