أخبار

القرار يثير غضبا دوليا واسعا

إردوغان: أول صلاة جمعة في آيا صوفيا في 24 يوليو

تظاهرة في اليونان ضد قرار تحويل آيا صوفيا إلى مسجد
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول: أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الجمعة تحويل آيا صوفيا إلى مسجد وإقامة أول صلاة جمعة فيها في 24 يوليو، وذلك بعيد إبطال أعلى محكمة إدارية في البلاد وضعها السابق الذي كانت بموجبه متحفا.

وقال إردوغان في كلمة متلفزة "سنؤدي سوياً صلاة الجمعة في آيا صوفيا في 24 يوليو ونعيد فتحها للعبادة"، مضيفاً انّ هذه الكنيسة السابقة التي تعدّ إحدى أبرز الوجهات السياحية في اسطنبول ستبقى مفتوحة "للجميع، أتراكاً وأجانب، مسلمين وغير مسلمين".

وجاء ذلك بعيد إصدار مجلس الشورى التركي، أعلى محكمة إدارية في البلاد، قرارا قضائيا يبطل الوضع الذي كانت آيا صوفيا توصّف بموجبه متحفا.

ووافق المجلس على طلبات قدّمتها منظمات عدة بإبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 يعطي الموقع وضع متحف، وفق ما أوردت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

وأعلنت المحكمة أنها "قررت إبطال قرار مجلس الوزراء موضوع هذا الطلب".

وأوضحت المحكمة أن آيا صوفيا مسجّلة مسجدا في سندات الملكية التي تحمل اسم مؤسسة محمد الفاتح، السلطان العثماني الذي "فتح" القسطنطينية في القرن الخامس عشر، وأن هذا التصنيف غير قابل للتعديل.

وسارع الرئيس التركي للإعلان على تويتر أنه "تقرر أنّ آيا صوفيا ستوضع تحت إدارة رئاسة الشؤون الدينية وستفتح للصلاة".

استفزاز للعالم المتحضّر

وآيا صوفيا تحفة معمارية شيدها البيزنطيون في القرن السادس وكانوا يتوّجون أباطرتهم فيها. وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وتعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في اسطنبول.

وبعد استيلاء العثمانيين على القسطنطينية في 1453، تم تحويلها إلى مسجد في العام نفسه ثم إلى متحف في 1935 بقرار من رئيس الجمهورية التركية الفتية حينذاك مصطفى كمال أتاتورك بهدف "إهدائها إلى الإنسانية".

لكن وضعها كان محور جدل. فمنذ 2005 لجأت منظمات مرات عدة إلى القضاء للمطالبة بتحويلها إلى مسجد من جديد.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثفاقة (يونسكو) إنها تأسف بشدة لقرار تركيا، ولعدم إجراء حوار مسبق بشأن وضع الكاتدرائية البيزنطية السابقة.

وعبّرت مديرة المنظمة أودري أزولاي عن "الأسف الشديد لقرارات السلطات التركية، والتي اتخذت من دون حوار مسبق، لتعديل وضع آيا صوفيا"، بحسب بيان للمنظمة.

وأضاف البيان أيضا أن أزولاي عبرت عن قلقها للسفير التركي لدى المنظمة.

وعبرت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية الجمعة عن أسفها لعدم إصغاء القضاء التركي إلى "مخاوف ملايين المسيحيين"، ونقلت وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" عن المتحدث باسم الكنيسة فلاديمير ليغويدا قوله "نلاحظ أنه لم يتم الإصغاء إلى مخاوف ملايين المسيحيين".

كذلك اعتبرت الحكومة اليونانية أنّ قرار القضاء التركي "استفزاز للعالم المتحضر". وقالت وزيرة الثقافة اليونانية لينا مندوني في بيان إنّ النزعة "القومية التي يبديها الرئيس إردوغان تعيد بلاده ستة قرون إلى الوراء".

كُسرت الأغلال

ويثير مصير آيا صوفيا قلق اليونان وروسيا اللتين تراقبان عن كثب الإرث البيزنطي في تركيا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وفرنسا اللتين حذّرتا أنقرة من تحويلها إلى مسجد، وهو ما يسعى إليه إردوغان منذ سنوات.

والأسبوع الماضي رفض إردوغان الانتقادات الموجّهة إلى مساعيه لتحويل كنيسة آيا صوفيا السابقة في اسطنبول إلى مسجد، رغم القلق الذي تثيره هذه الخطوة في تركيا كما في الخارج.

وقال إردوغان إن "توجيه اتهامات إلى بلدنا في مسألة آيا صوفيا هو بمثابة هجوم مباشر على حقنا في السيادة".

وقبيل إعلان القرار القضائي، دعت اليونسكو إلى الحوار قبل أي قرار من المرجح أن "يقوض القيمة العالمية" لهذا الصرح التذكاري العالمي.

وعبّر أكثر من مرة عن دعمه لتحويل المعلم إلى مسجد، وهو يعرف بحنينه للإمبراطورية العثمانية ويسعى إلى الحصول على دعم القاعدة الانتخابية المحافظة في ظل الأزمة الاقتصادية المترتبة عن تفشي فيروس كورونا المستجد.

واعتبر الرئيس التركي العام الماضي أن تحويل آيا صوفيا إلى متحف كان "خطأ فادحا".

ومنذ وصول إردوغان إلى السلطة في العام 2003، تضاعفت الأنشطة ذات الطابع الديني الإسلامي داخل آيا صوفيا.

وقال مجاهد سيليك المقيم في اسطنبول "أنا بغاية التأثر. فقدان آيا صوفيا وضعها كمتحف وإعادتها مسجدا يفرح كل المسلمين".

وقال اومت كاغري المقيم أيضا في اسطنبول "إنه قرار كنت أنتظره منذ سنوات"، مستنكرا تأخر البت في هذه المسألة.

وتجمّع نحو خمسين شخصا أمام الموقع وسط انتشار كثيف للشرطة ملوّحين بالأعلام التركية وهاتفين "كسرت الأغلال" احتفالا بالقرار القضائي، وأقاموا الصلاة واضعين الكمامات للوقاية من الوباء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يعنى ليه استفزاز الغير مسلمين
قبطى بيحب حموئه و عيوشه و ابو بيانكا -

انت عارف تاريخك لما قتلوا الحجاج المسيحيين وحرقوا كنيسه القيامه بعد ما اسموها كنيسه القمامه و منعوا الحج فيها وابتدوا يهدوها رغم وجود اتفاقيات دوليه وقتها وقتلوا كل مسيحى القدس من اهل القدس الاصليين ؟؟ قامت الحروب التى تسموها عدوانا صليبيه وتدبجوا فى كتبكم وتاريخكم المزور انها حروب عدوانيه مع انها كانت حروب دفاعيه لاعادة الكنيسه لاصلها واجبار الهمج والرعاع على ترك الكنيسه والمسيحيين والحج المسيحى بشأنهم وعدم ذبحهم او اغتصابهم واتخاذهم عبيد وجوارى -- انت اليوم بكل غباء وحدت امريكا ترامب وروسيا بوتين والفاتيكان ضدك وشوف ها تاكل بعدها منين --

أردوغان وطموحاتة العثمانية.
Ali -

لا أعتقد أن قرار أردوغان الأرعن سوف يزيد من شعبيتة فى تركيا, فهذا سيضر بمصالح وصورة تركيا ويهدد ما تبقى من علمانية الدولة ورؤية الدولة الحديثة التى وضعها أتاتورك, ولكن أردوغان بعد هيمنتة على الحياة السياسية فى تركيا والتخلص من أو تهميش معارضية وتأمين بقاؤة فى السلطة لمدى الحياة يتطلع الأن لمد النفوزالتركى خارج الحدود, وشمال سوريا وغرب ليبيا مجرد البداية, وقرارة بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد سوف يلقى تأييد وتهليل الملايين فى شرقنا الأوسط التعيس وسيجعل من أردوغان بطل فى عيون الملاين..

كفاكم تزويراً للتاريخ يا غجر اليونان وتوهماً أن مصر كانت مسيحية قبل دخول الإسلام
بسام عبد الله -

أصحاب أرض أصليين منين يا بتاع حموءة وتوتو؟ هذا الكلام لا يقنع أحد يا ابن الرب حتى لو كتبته في موقع كتكوت و صحيفة طمطم للأطفال. والسؤال هنا هل الأرثوذكس الأقباط هم من سكان مصر الأصليين؟ طبعاً لا، وهذا خطأ كارثي، فإن كتب التاريخ أجمعت على أن الأقباط الأرثوذكس جاءوا إلى مصر كمرتزقة في جيش "أبسماتيك الثاني (593-589 ق.م)، فالأرثوذكس الأوائل كانوا جميعهم تقريباً من الهيلينستيين الذين جاؤوا من جزر بحر إيجة مع أبسماتيك. معظم ملامح مسيحيي مصر تختلف عن ملامح المصريين وتشبه الي حد كبير ملامح الأوروبيين وهذا ما يؤكده كتاب أبناءالفراعنة المعاصرين ص317. وكتاب مصر في عصري البطالمة والرومان، أبو اليسر فرج، ص25 وما بعدها. وخير دليل على ذلك أن جميع بطاركة الكنيسة القبطية كانوا من غير المصريين طوال المئة وأربعين سنة الأولى من دخول المسيحية. أما عن اتهام القساوسه للمسلمين بتحويل الأرثوذكس إلى الإسلام وقت الفتح فهذا اتهام كاذب وفاجر! لأن الأرثوذكسية كانت على وشك الانقراض قبل دخول الإسلام لمصر، وكان القساوسة هائمين على وجوههم في الصحارى من بطش المحتل البيزنطي الصليبي، بل إن بابا الكنيسة الأرثوذكسية نفسه كان مختبئًا في الصحراء طيلة 13 عامًا بعد أن أحرق الاحتلال البيزنطي أخاه أمامه وهو حي، يسرد هذه الحقائق كتاب السنكسار الذي يُقرأ في الكنائس في الآحاد والأعياد، فتحت عنوان "نياحة البابا بنيامين الأول الـ38 (8 طوبة) ما يلي: " الأنبا بنيامين كان هارباً في الصحراء طيلة 13عاماً وكان قبل هروبه قد كتب منشوراً إلى سائر الأساقفة ورؤساء الأديرة بأن يختفوا ، واضطهد المؤمنين وقبضوا على مينا أخو الأنبا بنيامين وعذبوه كثيراً وأحرق جنبيه ثم أماتوه غرقاً، وبعد قليل وصل عمرو بن العاص إلى أرض مصر، وإذ علم عمرو بن العاص باختفاء البابا بنيامين أرسل كتاباً إلى سائر البلاد المصرية يقول فيه: الموضع الذي فيه بنيامين بطريرك النصارى القبط له العهد والأمان والسلام، فليحضر آمناً مطمئناً ليدير شعبه وكنائسه، فحضر الأنبا بنيامين بعد أن قضي ثلاثة عشرة سنة هارباً، وأكرمه عمرو بن العاص إكراماً زائداً، وأمر أن يتسلم كنائسه وأملاكها". (كتاب السنكسار الجزء الأول ص249 طبعة مكتبة المحبة). إن الأرثوذكس لو كانوا في فرنسـا لذُبِحوا في مجزرة سان برتليموا، ولو كان الأرثوذكس في إنجلترا إبان الحرب العالمية الثانية لطمس البروتستانت

كفاك تدليس ونوحان ولطم على معبد وثني
بسام عبد الله -

أكدت دراسة أعدها باحثون أكاديميون أن أكثر من 2000 مسجد حول العالم تم تحويلها إلي كنائس ومسارح ومخازن ومتاحف وملاهٍ ليلية.وأكد التقرير أن هناك دولاً غربية بعينها شهدت أكبر عملية تحويل لمئات المساجد إلي كنائس وكان أبرزها إسبانيا وهولندا والبرتغال وفرنسا ومعظم دول أوروبا الشرقية، فضلا عن روسيا وإسرائيل، التي شهدت تحويل معظم مساجدها إلي كنائس ومتاحف ومراقص ومخازن. وفي دراسة أخرى للكاتب الكبير عبد السلام البسيوني، تحت عنوان "مساجد رفعوا عليها الصليب" رصد البسيوني بالصوت والصورة المئات من المساجد التي حولها الغرب إلي كنائس بعد أن استولوا عليها عنوة وطردوا منها المسلمين. ويبدأ الكاتب عبد السلام البسيوني، دراسته بالباب الأول تحت عنوان "تدنيس المساجد في عالمنا الديمقراطي الحر، مستهلاً بالآية الكريمة "َومَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ " وأكبر مساجد الأندلس وهو المسجد الجامع أو مسجد قرطبة الجامع الذي بناه القائد الأموي عبد الرحمن الداخل ليتحول بعد ذلك من أكبر وأعرق مسجد في تاريخ أوروبا إلي كاتدرائية سلفادور في سرقسطة بإسبانيا. وجامع إشبيلية تحوّل إلى كنيسة ماريا بعد سقوط إشبيلية على يد ملك قشتالة تحول الجامع إلى كنيسة، إذ اتخذ قرار بهدمه، وبناء كاتدرائية مكانه، وكان مسجد قصر الحمراء من أفخم مساجد غرناطة وأمر السلطان محمد الثالث بإنشائه على يد أمهر العمال، وعلى أنقاضه قامت اليوم كنيسة سانتا ماريا. ومسجد باب المردوم تحول إلى كنيسة تم بناء هذا المسجد عام ألف للميلاد تقريباً، وتحول إلى كنيسة نور المسيح بعد سقوط مدينة طليطلة، والآن أصبح متحفاً. جامع قرطبة تحول إلى كنيسة كان موقعه أطلال معبداً وثني قديم اشتراه عبد الرحمن الداخل وحوّله إلى جامع، وبعد سيطرة الإسبان على المدينة تحوّل إلى كنيسة.

تغطية وتمويه الحقائق يُفقد المصداقيه
كندي -

بعد احتلال القسطنطينية قام السلطان العثماني محمد الثاني المعروف باسم السلطان محمد الفاتح بشراء أيا صوفيا من القساوسة بماله الخاص وبصفته الشخصيه لا بصفته السلطان او الحاكم وليس باموال الدوله ومن ثم قام بنقل الملكيه العقارية ( الطابو ) من اسمه الى الوقف وبهذا اصبحت ملكيه أيا صوفيا باسم الوقف الاسلامي وهناك وثائق مخطوطات واضحه جداً تثبت ذلك ، هذه الوثائق متاحة للمتشككين ، فبدلا من ركوب موجات التمويه الدعائي السياسي البعيد كل البعد عن الحقيقه يمكن الرجوع الى الوثائق وقد تم نشرها وهي صريحه جداً ، اذن أيا صوفيا هي ملك للوقف الاسلامي بعد ان تم تنازل السلطان محمد الفاتح الذي اشتراه بماله الخاص عنه الى الوقف ، هذا ليس ضد الكنيسه ولا ضد الاديان ولا تأييد لأردوغان ولا للعثمانيين ولكن هذه هي الحقيقه التي تؤلم الذين يعرفون انها حقيقه ولكنها ليست على مقاس احلامهم وأمانيهم ، ان تحويل هذا الموضوع الى مهزله سياسيه لمجرد ان اردوغان الذي اغاظهم جداً والذي لا يستطيعون مواجهته في الميادين الفاصله ( لا اقصد العسكريه فأنا لست من دعاة الحروب والعنف ) قام بذلك انما يدل على العجز التام ، ارجعوا الى الوثائق ، انشروها كامله ، اثبتوا انها غير صحيحه وبهذا تختصرون الطريق والا فاصمتوا فالشتائم هي دليل الفشل وسلاح الفاشلين الوحيد .

فقط اله داعشي يقبل الصلاه من مجرمين حراميه ومن ارض مسروقه ومنهوبه
سؤال -

ما نوع هذا الاله اللذي يرضة بصلاه من ارض مسروقه ومكان عباده مسلوب ومنهوب نتيجة غزو همجي دموي ذبح فيه مئات الالاف من الابرياء الا اذا كان اله داعش!!

ما نوع الاله الذي يعبده المسيحيون وموصوف عندهم بالمحبة ؟!!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا -

لا اظن ان المسيحية غزت العالم القديم والعالم الجديد بالشوكولا والمكسرات والبنبوني ؟!كيف غزت وفتحت المسيحية الرحيمة العالم القديم والجديد ؟! -يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ غزوها ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها ؟! وقال ايه قال المسيحية محبة وسماحه وسلام !!!

تشويه تاريخي
زعيم حارة المسك -

صحيح بأنني مسلم سني حتى النخاعو لكن ما في شخص عاقل يقوم بمثل هذا التصرف في هذا التوقيت يفعل ذلك إلا إذا أراد أن يخسر العرب علاقاتهم مع الغرب لمصلحة المعسكر الشرقي