أخبار

آيا صوفيا: مجلس الكنائس العالمي يدعو تركيا إلى التراجع عن تحويل المتحف إلى مسجد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
Reuters

دعا مجلس الكنائس العالمي، ويضم 350 كنيسة، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى التراجع عن قرار تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد مرة أخرى.

وأعرب الأمين العام الانتقالي لمجلس الكنائس العالمي، لوان ساوكا، عن شعور منظمته بالحزن وخيبة الأمل جراء القرار التركي.

ووصف ساوكا ذلك القرار بأنه "دليل على الانقسام والتفرد في اتخاذ القرار، وهو ما يقوض الجهود المبذولة لتقريب أتباع الأديان المختلفة من بعضهم البعض".

وبنيت آيا صوفيا قبل حوالي 1500 عام، ثم تحولت إلى مسجد مع الغزو العثماني في القرن الخامس عشر، لكنها تحولت إلى متحف مرة أخرى في ثلاثينيات القرن الماضي.

تركيا تقرر تحويل آيا صوفيا إلى مسجدما دوافع أردوغان الحقيقية لتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد؟

وقال ساوكا إن "آيا صوفيا كانت دائما مكانا للانفتاح واللقاء والإلهام للناس من جميع الأمم والأديان منذ عام 1934 عندما جرى تحويلها إلى متحف".

ويقول مجلس الكنائس العالمي إنه يمثل أكثر من نصف مليار مسيحي.

وكان الرئيس التركي قد أعلن الجمعة أن آيا صوفيا ستحول إلى دار عبادة، مما أثار الغضب في أوساط المسيحيين في تركيا واليونان المجاورة.

وجاء قرار إردوغان بعد أن سحبت محكمة تركية عليا صفة المتحف عن البناية التي تعود إلى القرن السادس الميلادي.

وجاء في رسالة المجلس إلى إردوغان "بقراركم تحويل آيا صوفيا إلى مسجد فإنكم تسيئون إلى سمة الانفتاح التركي وتحولونها إلى سمة للتفرقة والتفرد".

وحذرت الرسالة من أن الخطوة ستبث روح الشك وانعدام الثقة "وتقوض الجهود الرامية إلى التقريب بين أتباع جميع الأديان على طاولة الحوار والتعاون".

وحذر المجلس من أن هذه الخطوة "قد تشجع طموحات مجموعات أخرى لتغيير الأوضاع القائمة في أماكن أخرى مما قد يؤدي إلى بث روح الفرقة بين أتباع الأديان".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كفاكم تدليس ونوحان ولطم على معبد وثني
بسام عبد الله -

وماذا عن 2000 مسجد معظمهم في اسبانيا والبرتغال وفرنسا وروسيا تم تحويلهم إلى كنائس ومتاحف وملاهي ليلية وخمارات؟ سيطلب العالم الإسلامي من أردوغان التراجع عن معبد آيا صوفيا الوثني والموافقة على تحويله إلى كنيسة إذا أعيدت المساجد المذكورة يا غجر يا عديمي العقيدة والأخلاق والأدب إلى أصحابها. يا من قال عنهم المطران جورج خضر بأنهم يعبدن إله إرهابي ومجرم وسفاح ، ومن قال لهم يسوع فى متى 12 : 33 " يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات وانتم اشرار" وفى متى 23 : 33 "ايها الحيّات اولاد الافاعي كيف تهربون من دينونة جهنم. " وقوله " يا أولاد الأفاعى أليست هذه شتيمة تستوجب نار جهنم بحكم يسوع نفسه ؟ لأنه يعرفهم حق المعرفة لذا وعدهم ببحيرة الكبريت والأسيد في الحياة الأبدية. أليس البابا شنودة هو من قال عنكم أنكم أصبحتم أمة من الغثاء، فهل هناك قولاً نقوله بعد هذا؟ غلطة ونعدكم بأنها لن تتكرر ثانية، ومعرفة الداء نصف الدواء.

حقد صليبي كنسي دفين
متابع ايلاف -

الأميركي (توماس ويتيمور) مسيحي امريكي ا صولي أقنع ⁧‫#أتاتورك‬⁩ بتحويل ⁧‫#آيا_صوفيا‬⁩ متحفا بعد أن كانت مسجدا ٤٨٠ عاما. وقد تعجب ويتيمور من سهولة المهمة، فكتب: "كانت آيا صوفيا مسجدا يوم حديثي معه، وحين زرتُ المسجد صبيحة اليوم التالي وجدتُ على بابه إعلانا بخط أتاتورك يقول: (المتحف مغلق للصيانة"!! ماسوني استجاب لكنسي اصولي ؟! مش ترجعوا معابد الوثنين التي حولتموها الى كنايس اولا يا صليبيين حقدة .. اين الوثنيين واين معابدهم بعد ظهور المسيحية. يا بتوع المحبة والتسامح والسلام ؟! انتم على الاقل بعد ظهور الاسلام بالمشرق بالملايين كما في مصر ولكم آلاف الكنايس والاديرة منذ ألف واربعمائة عام ونيف يا ..

وماذا عن الوثائق ؟
متفرج -

تم نشر وثائق مخطوطه وموثقه بان السلطان العثماني محمد الثاني ( السلطان محمد الفاتح ) قد اشترى بناء أياصوفيا من قساوسة القسطنطينية من ماله الخاص وبصفته الشخصيه ( لا كسلطان ) وانه انشأ وقفا اسلاميا وتنازل عن البناء للوقف ، بهذا اصبح بناء أياصوفيا ملكا شرعيا للوقف الاسلامي ، هذه الوثائق تم نشرها ، لو انها ليست حقيقيه لقامت الدنيا ولم تقعد ، كل الكنائس وكل الدول تعلم انها حقيقيه وان أياصوفيا هو ملك للوقف الاسلامي العثماني ، فلماذا هذا الضجيج ؟

الغزاه الحراميه محتارين مره اشتراها ومره استولى عليها
الحقيقه -

الغزاه الحراميه محتارين كيف يبرروا نهبهم وهمجيتهم وعدوانهم واستيلائهم على اماكن عبادة الاخرين , فمره يقولون ان محمد اشتراها !! هذه نكته سخيفه لا يصدقها اي عاقل !وهل يشتري السارق شيئا من المسروق وهل يشتري الغازي شيئا من البلد اللتي غزاها واستولى عليها بالذبح وسفك الدماء ! فاذا كان هذا الغازي قاتلا سفاحا فهل سيمتنع عن السرقه !ومره يقولون تم غزوها بالقوه واصبحت من حقهم!اول مره اسمع (بقانون) يقول من حق السارق التصرف بما سرقه !!هذه شريعة الغاب ام شريعة الاسلام !اذا كل محتل من حقه التصرف بكل ما احتله ونهبه فمن حق اسرائيل ان تعيد المسجد الاقصى الى هيكل سليمان وتحول كل المساجد عندها الى معابد , انه منطق البلطجيه والزعران

أعداء الإسلام إنفضحوا
مسلم -

لم نسمع كلمة إنتقاد واحدة عندما قام الهندوس بالإستيلاء على مسجد تاريخي في الهند و حولوه لمعبد هندوسي , بينما عندما عاد آيا صوفيا لوضعه الأصلي و الصحيح تفتقت قريحة أعداء الإسلام لانتقاد هذه الخطوة , موتوا بقهركم أيها الحاقدون و الله متمم نوره و لو كره الكافرون !!

أين إستفتاءاتكم يا إيلاف ؟
مستفتي -

أتحدى " إيلاف " أو أي موقع آخر أن يفتح باب الإستفتاء للتصويت بمن يؤيد أو لا يؤيد تحويل آيا صوفيا لمسجد !! أو تجرؤون يا إيلاف ؟؟؟ أشك بهذا, لأن النتيجة تعرفونها مسبقا .

العنصريون الجدد وتزييف الحقائق
بسام عبد الله -

نحن نتفهم رد الفعل العنيف هذا للعنصريين والحاقدين على الرئيس أردوغان والحكومة التركية وجيشها العظيم، وفش غلهم نتيجة للهزائم النكراء التي حصدوها وكشف عوراتهم وحقيقتهم. وهجومهم على أردوغان وإتهامهم له تارة بأنه داعشي وأخرى بأنه عثماني أو إخونجي وغيرها من الشتائم التي تعكس ثقافتهم الوضيعة، أردوغان ليس عثماني ولا أناضولي ولا اخواني بل هو مواطن تركي شريف أحب بلده وأحبه شعبه. والشعوب العربية الثائرة ضد حكامها القتلة أحبته لمواقفه المشرفة منها ومن قضاياها العادلة. ثم ماذا فعل الحكام العرب من أجل شعوبهم وفلسطينهم وأراضيهم وحقوقهم المغتصبة ومساجدهم التي حولوها إلى كنائس وبيت المقدس وقدسهم الشريف غير الشجب واللطم وبعضهم من بارك؟ الدواعش صناعة مخابراتية لا علاقة لهم بالإسلام والخلافة العثمانية قضى عليها أتاتورك ولا وجود لها والحكومة التركية علمانية ، وأردوغان عبقري وسابق عصره ويدافع عن وحدة وطنه. وهو من تابع وصحح أخطاء أتاتورك، وخاصة في موضوع إعادة مسجد ايا صوفيا الذي كان موقعه معبد وثني مهجور إشتراه محمد الفاتح وبنى عليه مسجد بقي المسلمون يصلون فيه لخمسمائة عام وحوله أتاتورك إلى متحف محابياً ومتقرباً من الغرب المسيحي، فما الذنب الذي إقترفه الرئيس أردوغان بإعادته كما كان مسجداً ؟ إذا كان الدفاع عن الشعبين السوري والليبي وحمايتهما من قبل الجيش التركي الغريب إعتداء، فبماذا تسمون إبادته بالكيماوي وأسلحة بوتين للدمار الشامل، قتل رحيم؟ عقد كامل والمجرم الإرهابي المدعو بشار أسد وعصابته يقتلون الشعب السوري ويدمرون مدنه وقراه على رؤوس أطفاله بالكيماوي والبراميل المتفجرة وبوتين يختبر جميع أنواع أسلحته عليهم، قتلوا مليون شهيد وسجنوا مليون معتقل نصفهم أطفال ونساء وشردوا عشرة ملايين نصفهم في تركيا، ولم نسمع حتى همسة من أحد، واليوم عندما طفح الكيل بالحكومة التركية وأرادت عدم إستقبال خمسة ملايين لاجيء آخر وحمايتهم من الإبادة تقوم الدنيا ولا تقعد، علماً بأن تركيا هي الدولة الوحيدة من بين دول العالم الموجودة في سوريا التي تحارب دواعش الإرهاب من قسد وحالش والحشود المجوسية والمغولية دفاعاً عن حدودها ووحدتها الوطنية والشعب السوري، ولولاها لأبيد خمسة ملايين سوري من أطفال ونساء وشيوخ ادلب. ما هو ذنب أردوغان غير كشف جريمة قتل الصحفي خاشقجي البشعة، والسؤال هنا: لماذا هو حلال على ايطاليا وفرنسا ورو

رد على السخافات العنصرية والشوفينية الحاقد على العرب والإسلام والمسلمين
بسام عبد الله -

لماذا إيلاف مهتمة بهذا الخبر العادي وأعادت نشره مئة مرة؟ ولماذا ينكر البعض من اللئام من أبناء الرب فضل العرب والإسلام والمسلمين عليهم بينما يقر به كبارهم الذين علموهم الحقد، وكبراء أساقفتهم؟ هل سمعتم عن السؤال الذي سأله أحد المسيحيين في مصر كبير الكهنة : لماذا تساندون صلاح الدين الأيوبي ضد مسيحيي الغرب؟ وكان جواب كبير الكهنة: هل تصلي براحتك؟ هل منعك أحد من ممارسة شعائرك الدينية؟ هل هدم المسلمون كنائسنا وحولوها إلى مساجد كما فعلت محاكم التفتيش في اسبانيا؟ إذا دخل مسيحيي الغرب إلى مصر فإنهم سيبيدوننا وسيحتلون كنائسنا وينهبون ثرواتنا ويعبثون بعقيدتنا التي حافظ عليها وحماها المسلمون، وسيغيّرون القساوسة كما فعلوا في القدس، لهذا أفشى القساوسة لصلاح الدين خطط الصليبيين لإغتياله، وأفشلوا خططهم ونصروه وساعدوه على دخول مصر لحمايتهم. ويتهم العنصريون والشوفينيون من أتباع قزم أربيل قطاع الطرق من غجر القوقاز واللئام من ابناء الرب من أتباع شنودة العرب بالتخلف وكأنهم صنعوا حضارة في مصر والعراق وسوريا، وهم لا زالوا يعيشون بالقرون الوسطى يؤمنون بالخزعبلات والشعوذة. كانوا ولا زالوا حجر عثرة يضعون العصا في عجلات التطور لم يحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة منهم للدولة التي يأكلوا من خيراتها ويبصقون في صحنها. لا ينفع معهم كلام ولا يجدي معهم حوار، لأنهم عنصريون حاقدون كارهون. لا يقرؤون ولا يفقهون حتى تعليقاتهم ولا يعتبرونها شتائم لأنها جزء من ثقافتهم التي يلقنهم إياها كبارهم الذين علموهم الغدر والحقد والخيانة التي هي طبعهم وطباعهم وديدنهم، يرون الشوكة بحذائنا عمود والعمود في عينهم شوكة. نحن من عاشركم وخبزكم وعجنكم كنا نتستر عليكم من باب داروا سفهاءكم ، وإذا إبتلي جيرانكم بالمعاصي فاستروهم، ولكنكم تماديتم وأصررتم على لؤمكم وتمردتم فحق فيكم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ... يلقى مصير مجير أم عامر. نحن لا نتجنى على أحد، ندافع عن أرضنا وعرضنا وديننا الحنيف وعقيدتنا السمحاء التي إعتنقها العقلاء منكم، وتهجم عليها السفهاء، والدفاع عن النفس حق مشروع تكفله جميع الشرائع والقوانين، أما أنتم فمرضى وميؤوس من شفائكم، تعودتم شتم البشر، وكورونا وسرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة يا غجر اليونان تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف.

المسلمين الجدد ارهابيين
عبد الحجر -

الرسول صلى الله عليه و سلم لم يهدم او يغير اي كنيسة الى مسجد و كذلك الخلفاء من بعد الرسول ، لا فرق بين اردوغان و الدواعش و بسام ابو عبدالله ذيل الدواعش لم يتركوا مقام او جامع تاريخي الا و دمروه ، أيا صوفيا في إستانبول القسم الاوربي احتله العثمانيين و ليس كما يدعى بعض الجهلاء ان أيا صوفيا باعه القساوسة .

كنايس اغلقت لقلة الزباين وتحولت الى كافيهات ولَم يتشنج احد ؟!
قاريء ايلاف -

أكدت دراسة أعدها باحثون أكاديميون أن أكثر من 2000 مسجد حول العالم تم تحويلها إلي كنائس ومسارح ومخازن ومتاحف وملاهٍ ليلية. وأكد التقرير أن هناك دولاً غربية بعينها شهدت أكبر عملية تحويل لمئات المساجد إلي كنائس وكان أبرزها إسبانيا وهولندا والبرتغال وفرنسا ومعظم دول أوروبا الشرقية، فضلا عن روسيا وإسرائيل، التي شهدت تحويل معظم مساجدها إلي كنائس ومتاحف ومراقص ومخازن. وفي دراسة أخرى للكاتب الكبير عبد السلام البسيوني، تحت عنوان "مساجد رفعوا عليها الصليب" رصد البسيوني بالصوت والصورة المئات من المساجد التي حولها الغرب إلي كنائس بعد أن استولوا عليها عنوة وطردوا منها المسلمين. ويبدأ الكاتب عبد السلام البسيوني، دراسته بالباب الأول تحت عنوان "تدنيس المساجد في عالمنا الديمقراطي الحر، مستهلاً بالآية الكريمة "َومَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ " وأكبر مساجد الأندلس وهو المسجد الجامع أو مسجد قرطبة الجامع الذي بناه القائد الأموي عبد الرحمن الداخل ليتحول بعد ذلك من أكبر وأعرق مسجد في تاريخ أوروبا إلي كاتدرائية سلفادور في سرقسطة بإسبانيا. وجامع إشبيلية تحوّل إلى كنيسة ماريا بعد سقوط إشبيلية على يد ملك قشتالة تحول الجامع إلى كنيسة، إذ اتخذ قرار بهدمه، وبناء كاتدرائية مكانه، وكان مسجد قصر الحمراء من أفخم مساجد غرناطة وأمر السلطان محمد الثالث بإنشائه على يد أمهر العمال، وعلى أنقاضه قامت اليوم كنيسة سانتا ماريا. ومسجد باب المردوم تحول إلى كنيسة تم بناء هذا المسجد عام ألف للميلاد تقريباً، وتحول إلى كنيسة نور المسيح بعد سقوط مدينة طليطلة، والآن أصبح متحفاً. جامع قرطبة تحول إلى كنيسة كان موقعه أطلال معبداً وثني قديم اشتراه عبد الرحمن الداخل وحوّله إلى جامع، وبعد سيطرة الإسبان على المدينة تحوّل إلى كنيسة.