أخبار

أول صلاة جمعة في الكنيسة البيزنطية بعد تحويلها لمسجد

في آيا صوفيا... سيف الخطيب وتلاوة أردوغان

خطيب الجمعة في آيا صوفيا بسيف
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: في أول صلاة جمعة في آيا صوفيا، بعد قرار تحويل الكنيسة البيزنطية الشهيرة إلى مسجد، بعد أن كانت متحفا لنحو 86 عاما، تلا رئيس تركيا آيات من القرآن بصوته، بينما خطب رئيس الشؤون الدينية وهو متكئ على سيف على المنبر.

وقال رئيس الشؤون الدينية التركي، علي أرباش، إن إعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا في إسطنبول، للعبادة "بمثابة شعاع أمل لمساجد الأرض الحزينة والمظلومة".

وتأتي الخطبة، في إطار الافتتاح الرسمي لمسجد "آيا صوفيا" للعبادة، بموجب قرار صدر عن القضاء التركي، في 10 يوليو الحالي، ألغى به قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

اردوغان يتلو آيات من القرآن

لحظة تاريخية
وأضاف أرباش في خطبة صلاة الجمعة الأولى بمسجد آيا صوفيا إننا "نشهد جميعا في هذا الوقت المبارك، والمكان المقدس على لحظة تاريخية. مع اقتراب عيد الأضحى، يلتقي جامع آيا صوفيا الشريف مجددا مع مصليه".

وتابع: "اليوم انتهى الجرح العميق والحسرة في قلوب شعبنا؛ فلله الحمد والثناء".
وأردف أرباش قائلا "إن عظيم الحمد والشكر لربنا عز وجل الذي جعلنا نلتقي ونجتمع في مثلِ هذا اليوم التاريخي الفضيلِ.. والصلاة والسلام على رسولنا الأَكرم صلَّى اللَّه عليه وسلَّم الّذي بشر بالفتح بقوله، "لَتُفتَحَنَّ القُسْطَنْطينيَّةُ؛ فَلَنِعْمَ الْأَمِيرُ أَمِيرُهَا، وَلَنِعْمَ الْجَيْشُ ذَلِكَ الْجَيْشُ".
وأكد رئيس الشؤون الدينية أن "إعادة فتح آيا صوفيا للعبادة هو شعاع أمل لجميع مساجد الأرض الحزينة والمظلومة، وفي مقدمتها المسجد الأقصى". وشدد أرباش على أن أبواب مسجد آيا صوفيا، ستظل مفتوحة للجميع دون أدنى تمييز، أسوة بكافة المساجد في تركيا.

تلاوة اردوغان
وقبل أدائه صلاة الجمعة، في مسجد آيا صوفيا، تلا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، سورة الفاتحة والآيات الخمس الأولى من سورة البقرة.

وجاءت تلاوة أردوغان، في إطار البرنامج الذي نظمته رئاسة الشؤون الدينية لتلاوة القران الكريم، والأدعية في المسجد. وعقب ذلك، أنهى رئيس الشؤون الدينية على أرباش البرنامج بقراءته للصلوات والأدعية.

يذكر أنه في 10 يوليو الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من جامع إلى متحف.

خطيب الجمعة في آيا صوفيا بسيف (الأناضول)

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو الجاري.

كافة الأديان
وفي تصريح صحفي، خلال زيارته ضريح السلطان محمد الفاتح بعد أدائه صلاة الجمعة في آيا صوفيا، برفقة زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت باهتشلي، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن مسجد "آيا صوفيا" الكبير سيظل مكانا يستقطب الناس من كافة الأديان.
وقال أردوغان: "مسجد آيا صوفيا الكبير سيظل مكانا يستقطب الناس من كافة الأديان لكونه إرثا ثقافيا مشتركا للإنسانية جمعاء".

وأضاف أن "آيا صوفيا عاد إلى أصله، وأصبح مسجدا مرة أخرى، وسيستمر في خدمة المؤمنين كمسجد". وأشار إلى أن نحو 350 ألف شخص أدوا صلاة الجمعة اليوم بمسجد آيا صوفيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أى رب هذا ؟
فول على طول -

أى رب هذا الذى يتقبل صلاه فى أماكن منهوبه ؟ وأى رب هذا الذى يأمر بالنهب والسلب والغزو ؟ هل العيب فى هذا الرب أم فى أتباعه ؟ اذا كان هذا الرب يقبل ذلك فلا يستحق العباده ..واذا كان يبيح ذلك فما هى أفعال الشياطبن اذن ؟ وما الفرق بين هذا الرب والشياطين ؟ أرفض هذا الرب بكل قوه ..هو شيطان ويضحك على المشعوذين فقط ..هذا الرب الذى انحدر بالكود الأخلاقى للبشر تابعيه لدرجة تحريم الحلال واباحة الحرام ..هذا هو الشيطان بعينه .

بسيف - ولا M-16 - وين المشكله ؟ ،،
عدنان احسان- امريكا -

من حق اردوغان ان يصفي حسابته مع صنـــــــاع - المساله الشرقيه - التي اطاحت بدوله الخلافـــــه ولكن - لا تنسي يا اردوغـــــــــان ان لولا البيزنطيين وتضحياتهم - لما قامت دوله الخلافــــه - وتازيخهـــــــم ودورهم معروف - في قيام دوله الخلافه / وهذا السيف ليس لهم ...بل هم كانو الضحيـــــــــــه ايضا - وان الاوان لكي نكتب التاريخ - ونعيد انصافهـــــم ..-

ياريت
labany -

عندما يفكر اردغان في الامر سوف يصلي مستقبلا في الجامع الاموي في دمشق وبعدها في مكة والمسجد النبوي والازهر وينتهي في صلاة العيد بالمسجد الاقصى ياربي امين.

اوكيه... خلينا نشوف الجامع الاموي
نادين -

ماشي....لمن خلينا نرجع الجامع الاموي بدمشق لكاثدرائيه متل ما كان!! ولا استرجاع الماضي حلال عالمسلمين بس و حرام عغير الملسمين؟؟؟

جاء الحق وزهق الباطل
متفرج -

الحمد لله وحده صدق وعده ونصر عبده ، لا شيء قبله ولا شيء بعده ، لا اله الا الله ، ولا نعبد الا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون . شكرًا لأردوغان الذي أعاد الحق الى اهله ، بعض خلافنا السياسي معه لا يمنعنا من الاعتراف بانه شخص نزيه عفيف متواضع يحب وطنه الى أقصى الحدود ، لقد أضاف غما واحزانا هائله الى هموم وأحزان الحاقدين عسى ان يموتوا بغيظهم .

مساجدنا الحزينة
متابع ايلاف -

للمسلمين 330 مسجد حزين استولى عليها المسيحيون في 18 بلد حولوها كنايس وحضائر ، ان المسيحية والمسيحيون ، شر مطلق ..

..........
ألاسكا -

لاشك أنها سقطة ومثلبة ولكن الذي يسلي خواطرنا أن تركيا ليست الممثل الرئيس لعالمنا الإسلامي .. على أية كل تيار له مثالبه .. يعني مثلاً بعض صحف التيار الليبرالي ونحن في هذه الأيام المفترجات العابقة بالروحانيات الإيمانية لم تغير من خططها في تنزيل موضوعاتها وزواياها النسائية والترفيهية فهي على وضعها المعتاد وكأن شيئاً لم يكن .

غريبه جدا
فول على طول -

الشيخ واقف يخطب فى الناس وماسك سيفه ...يعنى هايعلمهم ايه بالضبط ؟ عموما يقال أن الأسوه الحسنه كان يفعل ذلك . ربنا يشفيكم يا بعدا . احمدوا ربكم على الايمان والاسلام دين السلام والرحمه ..وأى سلام ؟ جيئتكم بالذبح رحمة للعالمين ..ذبح وسيف وسلام ..ربنا يشفى المشعوذين .

أيا صوفيا كان دار للعبادة
رابح -

في عهد اردوغان تحول الى مسجد لتفريخ الارهابيين ، و الدليل امام و بيده السيف !!!! كان عليه ان بحمل القرءان ،

انه رب العالمين
متفرج -

هو الله الذي لا اله الا هو الرحمن الرحيم الذي صلينا له والدنانير في أيا صوفيا ونعبده في كل مكان وكل زمان تاركين مجالا واسعا من بحر مرمره ليشرب منه الحاقدون الذين اسقمهم الحقد وسوّد وجوههم ، الله الذي نعبده ونحمده ونشكره أخزاهم وأظهر ما يخفون من بعض على الاسلام والمسلمين وأقول لهم : موتوا بغيظكم ، انهم يموتون كل يوم مئات المرات وهم يشاهدون ان الاسلام اعلى منهم وأنهم لا يملكون سوى افواه تخرج ما بداخل أجسادها من ضغائن وتعابير حنجوريه ( نسبة الى الحنجوري الفاشل المعروف الذي يتساءل عن رب الأرباب ) ، تحيه لأردوغان الذي القمهم حجرا وأي حجر !!!

..........
تامر -

هستيريا الحقد على الدين الحق في بعض تعليقات أتباع خرافات خشية الخلاص والظهورات والكتب المكدسة بالتحريف وإلى ماهنالك من خرافات .. تجعلني أتخيل وكأنني أشاهد فيلم من أفلام القراصنه .. زعيم القراصنة المعصوبة إحدى عينيه وهو بنفث صراخه في كل إتجاه كالمسعور حاملاً في يده زجاجة نبيذ صيني .

لليهود حق في هيكل سليمان
المعامله بالمثل -

لليهود حق في هيكل سليمان اللذي بنى المسلمين الغزاه فوقه المسجد الاقصى بعد احتلالهم لفلسطين , اذن من حق اليهود وهم المنتصرين والاقوياء ان يهدمو الاقصى ويستردوا هيكلهم . مع فارق مهم ان اليهود هم اصحاب الهيكل الشرعيين بينما الغزاه العثمانيين الهمج لا حق لهم في ايا صوفيا ولا هم اصحابها ولن يعترف لهم العالم باحتلالها وسلبها

كم أنت مضحك يافول
RS -

تعليقاتك قمة في السخافة وأنت تهرف بما لا تعرف. أنت تتحين أي فرصة للنيل من الدين.... أنت كمن يحاول أن ينظر ولكن ستبقى أعمى البصيرة. مت بغيظك ونحن نضحك عليك.