أخبار

رداً على زعم بأن محرك البحث بدل التسمية

غوغل: ومتى كان اسمها فلسطين!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قال ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي إن غوغل حذف تسمية فلسطين عن خرائطه، لكن اتضح أن الخبر قديم، فغوغل لم يستخدم يومًا تسمية فلسطين في خرائطه.

نيقوسيا: تناقلت مؤسسات إعلامية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدّة حول العالم خبرًا يفيد بحذف اسم فلسطين عن خرائط غوغل، لكن اسم فلسطين لم يكن أصلًا مدرجًا في هذه الخرائط، وفق ما أكدت المجموعة.

ظهر المنشور على مواقع إخبارية، وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك و إنستغرام، وبلغات عدّة، كالعربية والفرنسية والإنكليزية والبرتغالية. وجاء في المنشورات باللغة العربية: "محرّك غوغل يحذف اسم فلسطين من خرائطه ويُبدلها باسم دولة الاحتلال".

تبيّن لفريق تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس أن هذا الخبر ظهر قبل سنوات، ثم عاد وانتشر مؤخرًا على نطاق واسع، في وقت أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عزمه على تنفيذ خطة ضمّ مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة ومنطقة غور الأردن.

لا فلسطين في خرائط غوغل

غوغل: لم نغيّر شيئًا!

القول إن غوغل حذفت اسم فلسطين عن خرائطها ادّعاء خاطئ؛ إذ أكّدت متحدّثة باسم المجموعة لوكالة فرانس برس أنه لم يتم إدخال أي تعديلات حديثًا على خرائط المنطقة، مشيرة إلى أن اسم فلسطين لم يكن مستخدمًا أصلًا في خدمة خرائط غوغل.

أشارت المتحدّثة إلى مقالين نُشرا في عام 2016، أحدهما في موقع متخصص بالتكنولوجيا، والثاني في صحيفة "لوموند" الفرنسية، لفتت غوغل فيهما إلى عدم استخدام اسم فلسطين في خرائطها.

وهذا ما أكدته كريستين لونبرغر، الأستاذة في جامعة كورنيل والمختصة في تاريخ الخرائط بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية؛ إذ قالت لوكالة فرانس برس: "كلمة فلسطين لا يمكن أن تكون قد استخدمت في هذه الخرائط"، موضحةً أن "كلمة فلسطين في الخرائط ترتبط بفلسطين التاريخيّة، أي قبل إعلان دولة إسرائيل، ولا تُستخدم عادة في وسائل الإعلام الغربية للدلالة على الأراضي الفلسطينية، بل تستخدم لهذه الغاية عبارتا: الضفّة الغربيّة وقطاع غزّة".

تأييد أميركي ورفض فلسطيني وأوروبي

بموجب الاتفاق الذي تشكلت على أساسه الحكومة الائتلافية الحالية في إسرائيل برئاسة نتنياهو، تم تحديد الأول من يوليو موعدًا لإعلان استراتيجية تنفيذ جزء من خطة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للسلام في الشرق الأوسط، يتعلق بضم المستوطنات الإسرائيلية ومنطقة غور الأردن الاستراتيجية في الضفة الغربية.

لكن لم يصدر حتى الآن أي إعلان رسمي إسرائيلي بشأن الضم. وأكدت إسرائيل وحدها أن المحادثات تتواصل بين المسؤولين الأميركيين والمسؤولين الأمنيين الإسرائيليين، بينما يرفض الفلسطينيون بشكل قاطع الخطة الأميركية التي أعلن عنها في أواخر يناير، وواجهت كذلك معارضة عدد من دول الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية. وتدعم الخطة الأميركية ضمّ إسرائيل المستوطنات ومنطقة غور الأردن الإستراتيجية في الضفة الغربية المحتلة، وتدعو إلى إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، عاصمتها في ضواحي القدس الشرقية المحتلة

احتلت إسرائيل الضفة الغربية في عام 1967 وضمت القدس الشرقية لاحقا في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي. وتعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير شرعية في نظر القانون الدولي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قبل ان تولدوا وتوجدوا
متابع -

من قبل ان يخلق اصحاب جوجل ويوجدوا المعفنين المتهودين والمتصهينين ..

فلسطين اسم خرافي
عابر سبيل -

انا قرأت حوالي ٨٥ كتابا من كتب التراث العربي الكلاسيكية المتخصصة في الجغرافيا والرحلات ومعاجم البلدان والتاريخ العربي والاسلامي وكتب السيرة والفتوحات والمغازي ولم يرد فيه ابدا أي ذكر لفلسطين. وانني اتحدى اكبر باحث عربي ان يذكر مرجعا عربيا تراثيا واحدا ذكر هذا الاسم. فمن أين جاء العرب بهذا الاسم الخرافي يا ترى؟؟

)إلى الأخ (عابر سبيل
أستاذ أكاديمي -

للأمانة العلمية والتاريخية فقط. ذكرها الواقدي (المتوفى: 207هـ) في كتابه (فتوح الشام) 33 مرة ، نشر دار الكتب العلمية، بيروت، ط1. والبَلَاذُري (المتوفى: 279هـ) في كتابه (فتوح البلدان) 16 مرة. وأبو زرعة الدمشقي (المتوفى: 279هـ) في تاريخه 8 مرات، واليعقوبي (المتوفى: 292هـ) ثلاث مرات، والإمام الطبري (المتوفى: 310هـ)في كتابه الشهير ( تاريخ الرسل والملوك) أكثر من أربيعن مرة. والاصطخري، ا (المتوفى: 346هـ)، في كتابه المسالك والممالك. وطاهر المقدسي (المتوفى: نحو 355هـ) في كتابه: البدء والتاريخ، وابن الجوزي (المتوفى: 597هـ) في كتابه (المنتظم في تاريخ الأمم والملوك). ولا أدري كيف غاب عنك أهم كتاب في تاريخ البلدان، والعمدة في ذلك: وهو كتاب!!!!!!!!!!!!!!!! ( معجم البدان) ياقوت الحموي (المتوفى: 626هـ) الذي أفرد بابا مستقلاً تحت اسم: (باب فلسطين)، ج4، ص274، طبعة دار صادر، بيروت، ط2. وهذا على سبيل المثال لا الحصر!!!!!!!والسؤال: هل تشعر يا عزيزي أنك مدين بالاعتذار لقراء إيلاف الكرام، وكذلك لصحيفة إيلاف المرموقة.

،إلى عابر سبيل: اقرأ كتاب (معجم البدان) لياقوت الحموي، ج 4، ص 274
أستاذ أكاديمي -

لا أدري كيف غاب عنك أهم كتاب في تاريخ البلدان، والعمدة في ذلك: وهو كتاب!!!!!!!!!!!!!!!! ( معجم البدان) ياقوت الحموي (المتوفى: 626هـ) الذي أفرد بابا مستقلاً تحت اسم: (باب فلسطين)، ج4، ص274، طبعة دار صادر، بيروت، ط2. على الأقل احترم عقولنا.

لعلم المتهودين والمتصهينين
متابع -

اشتقت كلمة فلسطين من كلمة "فلستا" (بالإنجليزية: Philistia)، وهي الكلمة التي أطلقها الكتاب اليونانيين على أرض الفلسطينيين الذين سيطروا على هذه الأرض في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، والتي تقع على الساحل الجنوبي بين يافا وغزة، ومن ثم تم إحياء هذا الاسم من قبل الرومان في القرن الثاني بعد الميلاد، حين أطلقوا مصطلح "سوريا فلسطين" على المنطقة الجنوبية من محافظة سوريا، والتي اتخذت طريقها للغة العربية، حين تم استخدامها لوصف المنطقة منذ العصر الإسلامي، علماً أنّ هذا الاسم لم يكن مشهوراً بشكل رسميّ بعد العصر الروماني، وقد تمّ استخدامه بشكل رسميّ بعد انتهاء حكم الدولة العثمانيّة. وقد دمغ اسم فلسطين على العملة الورقية والمسكوكات والمعاملات الرسمية والاصدارات الصحفية يا متصهينين جهلة

ارض فلسطين
عابر سبيل -

هذا ما كنت اريده من هذا التعليق وهو اثبات كذب مقولة لا وجود لفلسطين في التاريخ العربي. وشكرا للذين علقوا على تعليقي وذكروا المراجع التي ورد فيها ذكر فلسطين. وبالمناسبة ورد في معجم البلدان ج٤، صفحة ٢٧٥: " وقال ابن الكلبي في قوله تعالى " يا قوم ادخلوا الارض المقدسة التي كتب الله لكم؛ هي ارض فلسطين"، الا يعطي هذا اليهود الحق في ارض فلسطين؟؟؟

جزء من إمارة الدروز
أبو أنس -

فلسطين كانت جزءاً من إمارة الدروز، وكان يحكمها الأمير الدرزي فخر الدين المعني الثاني الكبير.

الانعزاليون فالج لا تعالج
متابع -

المتهودين والمتصهينين من الانعزاليين والشعوبيين الكارهين للعروبة والاسلام لو جئتهم بألف دليل لن يقتنعوا , فالج نفسي سرطاني لا تعالج ، علاجه ان يموتوا به ..آمييين

فلسطين منقوشة على قلب كل حر
صلاح الدين المصري -

و فلسطين في قلب كل حر .. موتوا بغيظكم ..

الى عابر سبيل
فول على طول -

سيدى عابر سبيل أنت تناقش مشعوذين بالبفطره ...للأسف نحن نعيش وسط المشعوذين وهكذا شاءت الأقدار التعيسه أن نعيش بينهم ..مازالوا يقولون " فتح " على اغتصاب البلاد ونهبها واحتلالها ..كيف تناقش عقليات مثل هذا ؟ والذى يقول ذلك يدعى أنه استاذ أكاديمى مع أنه معروف فى الموقع كله ..الكل يعرف أنه أذكى اخواته الا هو لا يعرف .

إلى عابر سبيل
زعيم حارة المسك -

الآية التي ذكرتها تخص اليهود في زمن النبي موسى عليه السلامو لو أردنا أن نقوم بمقارنة بين المؤمنين بدعوة موسى عليه السلام و الصهاينة لوجدنا فرقاً شاسعاً بينهم و بين المؤمنين برسالة النبي موسى في زمانهلذلك هذه الأرض أولى أن تكون للمسلمين الموحدين دوناً عن غيرهم و خصوصاً العنصريون تجاه العرق العربي(لا جعل الله لهم سلطاناً على المسلمين الموحدين)

ردا على عابر الجهل واخوه الشتام القبطي اللئيم
متابع وراكم وراكم يا غجر -

الله سبحانه يا عابر الجهل لايمنح احدا شيئا الا بشروط ولا حتى المؤمنين به ، اما ان يلتزموا بالشروط او تسحب منهم النعمة ، انتم كإنعزاليين مشارقة لا تفعلون اكثر من التنفيس عن احقادكم السرطانية ، ضد الاسلام والمسلمين وبها تموتون وفي الجحيم تحرقون آمييين

المسيحيون ينهبون خيرات الآخرين منذ الفي عام
متابع وراكم يا غجر المهجر -

تمتلك فرنسا رابع إحتياطي العالم من الذهب ‏ يقدر بـ 2436 طن بما قيمته 111.8 مليار دولار ‏رغم عدم وجود منجم واحد على أراضيها! ‏بينما لا تمتلك مالي أي إحتياطي من الذهب رغم أنه يوجد بها 860 منجم من الذهب و تنتج 50 طن سنويا !! ‏وصلت الرسالة ؟؟؟

الكيل بمكيالين
عابر سبيل -

جميع الآيات القرآنية التي تدعوا المسلمين الى قتال الكفار والمشركين كانت موجهة الى الصحابة في زمن الرسول لقتال اهل مكة الذين لم يؤمنوا بالرسول في ذلك الوقت فلماذا تطبقونها اليوم على اهل هذا الزمن؟. أليس هذا ما يسمى الكيل بمكيالين ؟ الآيات التي تدعوا الى قتل الآخرين تأخذون بها دون تردد اما التي تدعوا الى منحهم حقوقهم ترفضونها بحجة انها موجهة لناس وزمن غير هذا الزمن.

Forever Palestine
nasr ibdah -

هناك وثيقة تعود لسنوات طويلة، لشيمون بيريز يطلب فيها فيزا للدخول الى الاراضي الفلسطينية ومن انه جاء لاجئاً وقد كتب عليها:” أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لدولة فلسطين”..ابحثوا في غوغل ,ستجدوها.