أخبار

حفيدة رئيس سابق ومقربة من الرئيس الحالي

سفيرة لبنان في الأردن تستقيل احتجاجاً على الفساد

سفيرة لبنان في الأردن ترايسي شمعون
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أعلنت السفيرة اللبنانية في الأردن ترايسي شمعون استقالتها من منصبها، وذلك على خلفية الفساد والإهمال في الإدارة في بلادها. وتأتي استقالة شمعون بعد يومين من انفجار مرفأ بيروت.

وأعلنت شمعون التي عينت سفيرة في الأردن، في 20 يوليو 2017، استقالتها عبر فضائية الـmtv اللبنانية، اعتراضاً على الاهمال في الإدارة.

وقالت السفيرة المستقيلة: "كلن لازم يروحوا" والمسؤولية يتحملها الكبار وهؤلاء من يجب محاسبتهم وكلّ من استملوا الحكم في لبنان بعد الحرب هم "مريضين نفسياً" والمطلوب انتخابات على اساس قانون انتخاب جديد".

علاقة مع عون

ولفتت شمعون إلى أنّ علاقتها بالعماد عون تاريخية"، قائلة :"والدي الشهيد داني شمعون وقف الى جانبه في السابق وتعييني في الاردن لم يكن فقط بسببه بل بسبب جلالة الملك عبدالله الذي تربطه بجدّي علاقات تاريخية وصداقات".

وكانت السفيرة اللبنانية وصلت بيروت الخميس، بالتزامن مع وصول المستشفى العسكري الميداني الأردني، إلى هناك، حيث قدمت شكرها للأردن حكومة وشعبا على مساندتهم الدائمة للبنان.

يذكر أن ترايسي شمعون (المولودة في عام 1962) وهي كاتبة وناشطة سياسية تنحدر من أصول لبنانية وأوروبية، هي ابنه الزعيم السابق لحزب الوطنيين الأحرار داني شمعون وحفيدة الرئيس اللبناني السابق كميل شمعون، ووالدتها الممثلة والعارضة الإسترالية الراحلة باتي مورغان شمعون.

وكانت ترايسي شمعون من أشد منتقدي الاحتلال السوري للبنان، ووصفت استقلال بلادها بانه "خرافي". وقبل الاحتفال بيوم الاستقلال عام 1990 خاطبت متسائلة: "الي أي مدي تصدق مؤسسات الدولة بأن الشعب أعمى بحيث أنهم لا يروا بأن بلادهم بعيده عن الاستقلال؟ مثل خرافه امبراطور بلا ملابس، بل أني أري تمثليه لا يحتفل بها سوي المتملقين".

سياسة معتدلة

ومن المعروف عن ترايسي شمعون بأن لها آراء سياسية معتدلة، وتفضل بناء ديمقراطية حديثة، وتحدثت بشكل علني ضد ما أسمته النظام السياسي الإقطاعي الذي يبرز الولاءات القبلية بشكل أكبر من الاتجاهات الايدولوجية في السياسة.

وهي "حسب سيرتها الذاتية على ويكيبيديا" من منتقدي عمها دوري شمعون رئيس حزب الوطنيين الأحرار، بسبب تحالفه مع سمير جعجع، المدان بقتل أسرتها، ولكنها وبشكل عام، دافعت عن عمها ورفضت بالانخراط في نقاشات مع الجهات المنتقدة والمعارضة لعمها.

وكانت ترايسي شمعون تعهدت بالاستمرار في تذكير الناس بالحقيقة وراء اغتيال والدها تلك الحقيقة التي تتحدث عنهم في كتابها (دماء من السلام) الذي نشرته دار (لاتيس) في فرنسا وكتاب (ثمن السلم) الذي نشر بواسطة دار (أنطوان) للنشر في لبنان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحقيقة
يونس -

تستحق وسام جوقة شرف، فهي من بيت شرف وكرامة وتعبيرها التالي < وكلّ من استملوا الحكم في لبنان بعد الحرب هم "مريضين نفسياً" والمطلوب انتخابات على اساس قانون انتخاب جديد > هو عنوان الحقيقة التي يرفضها تجار الدم والدمار في لبنان.

السبب الحقيقي للاستقاله ،، قالولها - لا تستخقي اكثر من قنصل .
عدنان احسان- امريكا -

خافت من - قرار تعينيها سفيره - بقرار المحاصصات - والكوتات - وبعد ما طــــار وزير الخارجيه .. راح يطير كل المرتزقه بوزاره الخارجيه السبب الحقيقي للاستقاله ،، قالولها - لا تستحقي اكثر من قنصل و شو بيفهمك بالعمل الدبلوماسي ؟ حتى لو كان الاردن الذي لا يحتاج لعمل دبلوماسي

مثقفة
الاسدي -

متحيزة و وطنية و دارسة حطوها ريسة جمهورية و شيلو ميشيل عون هل رايت اشوية حنان لو تعاطف من عون لاي دولة عربية و لا يفهم و طاغية و ضر لبنان اكثر ما ينفعه