أخبار

شعب لبنان يحبنا وزياراتنا له أخوية وإنسانية

أردوغان يهاجم ماكرون "الاستعماري"!

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: هاجم رئيس تركيا رجب طيب أردوغان، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وأهداف زيارته الأخيرة للبنان غداة انفجار بيروت الكارثي، وقال إن همّه الوحيد هو إنعاش الفكر الاستعماري مجددا.

وقال أردوغان، في كلمة خلال اجتماع رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية بالولايات التركية، اليوم الخميس، "لسنا في لبنان من أجل التقاط الصور أو الاستعراض أمام الكاميرات كما يفعل البعض. وأكد أن المسؤولين الأتراك الذين زاروا لبنان عقب انفجار المرفأ، لم يفعلوا ما فعله ماكرون.

وقال إن تواجد بلاده في لبنان، ينضوي في إطار روابط الأخوة الأزلية بين البلدين. والمسؤولون الأتراك الذين زاروا بيروت قاموا بواجب الإنسانية تجاه الشعب اللبناني "ماكرون وغيره همهم الوحيد هو إنعاش الفكر الاستعماري مجددا، أما نحن فليست لدينا مثل هذه الأهداف".

واستطرد رئيس تركيا: "نحن قمنا بواجبنا الإنساني والإسلامي، وكنت قد قلت في إحدى زياراتي إلى لبنان في عهد سعد الحريري، أننا كتركيا نعارض التعصب المذهبي السني والشيعي وغيره، وللأسف هناك دول إسلامية كثيرة لم تتخلص من التعصب المذهبي حتى الآن".

لبنان يحبنا
وأوضح أردوغان أن الشعب اللبناني أظهر محبته الكبيرة لتركيا، من خلال الاستقبال الحافل لنائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو.

وتابع: "ترحيب الشعب اللبناني بالوفد التركي الرسمي ورفعهم الأعلام اللبنانية والتركية وإطلاقهم الهتافات، دليل على مدى الأخوة المتجذرة بين الطرفين".

وأشار إلى أن طواقم إدارة الكوارث والطوارئ والهلال الأحمر التركيين، قامت بمساعدة اللبنانيين في أعمال البحث والإنقاذ.

وأضاف أن تركيا أظهرت وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني، من خلال استنفار المؤسسات والوزارات والمنظمات المدنية التركية المعنية لمساعدة المتضررين من انفجار مرفأ بيروت.

وذكر أن وزارة الصحة التركية أوصلت إلى لبنان كافة احتياجاتها من المستلزمات الطبية، فيما قامت تيكا بتوفير 400 طن من الحبوب لسكان لبنان.

مستشفى صيدا
وفي ما يخص مستشفى صيدا الذي بنته تركيا، قال أردوغان: "عندما كنت رئيسا للوزراء قمنا بإنشاء مستشفى حديث في مدينة صيدا، إلا أنه لأسباب مذهبية ظلت المعدات الطبية في عبواتها ولم يتم إدخال المستشفى للخدمة".

وأردف: "الآن أخذنا تعهدا بخصوص افتتاح المستشفى، وأبلغنا السلطات اللبنانية أننا مستعدون لإرسال أطباء لتشغيل المستشفى إن لزم الأمر".

وفي ما يخص الشأن الداخلي، ذكر أردوغان أن بلاده أعادت فتح مسجد آيا صوفيا للعبادة بعد انتظار وتعطش دام 86 عاما.

وقال في هذا الخصوص: "أحمد الله كثيرا لأننا حققنا هدفنا الذي حلمنا به منذ شبابنا، نشكر الله لأنه منحنا إمكانية تلاوة القرآن مجددا في آيا صوفيا

وأشار إلى أن العالم الإسلامي شعر بسعادة غامرة لإعادة فتح آيا صوفيا للعبادة، لافتا في الوقت نفسه إلى وجود جهات داخلية وخارجية أبدت استياءها وانزعاجها من هذه الخطوة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تركيا الدولة الاستعمارية الاولى
صالح -

وهل نسى اردوغان اان الدولة العثمانية هي دولته الاستعمارية الاولى في العالم؟

اردوغان الاهوج
صالح -

اردوغان ليس فيه اي اخوة ولا يعرف الانسانية وهو عثماني غازي

اردوغان الديكتاتور
صالح -

اردوغان ديكتاتور عنصري يذبح الاكراد في بلده وهو الان يقصف الاكراد في العراق فمن اي له الانسانية؟

مع الاسف
كوردي عراقي -

منظر استقبال الاستعماري ماكرون كان فعلا محزن ،رئيس مكروه من قبل شعبه يتم استقباله بهذ الطريقه في بيروت ،الالستعمار الفرنسي جلب الطائفيه والفقر الى لبنان وبعض المغيبين يفتخرون با التحدث با الفرنسيه والآن يطالبون بعوده الانتداب الفرنسي .كانت الدوله العثمانيه تفرض على بشوات المدن العربيه التحدث با اللغه العربيه للتواصل مع الشعوب العربيه والاستعمار الفرنسي يفرض على الشعوب التحدث با اللغه الفرنسيه للتواصل مع الجنرال المحتل قمه الإذلال والإهانة

عن جد
labany -

ماكرون مثله مثل اي زعيم غربي ومعاهم الناس الخونة اللى تهتف لهم. تحيا تركيا وتسقط فرنسا والغرب وتسقط اسرائيل واتباعها

ليس على المشعوذين حرج .
فول على طول -

يجب وضعه فى مصحه عقليه والحجر عليه حتى مماته . لا يستحق الرد أكثر من ذلك . لا أستغرب أن كل زعماء البلاد العربيه والاسلاميه تعانى من نفس الأعراض ومنذ 14 قرنا ولا أمل فى علاجهم . عموما كل شعب يستحق حكامه .

الفكر الاستعماري عندك انت يا اردوغان
مثل الغراب لا يأتي منك الا الخراب -

الفكر الاستعاري هو عندك انت يا اردوغان فلا تسقط ما فيك من نوايا خبيثه على الاخرين , استعماركم العفن اللذي جثم على انفاس العرب 400 عام وجلب لهم الاستبداد والفساد والمشانق والنهب والسلب والتخلف والجهل والفقر والامراض فتاريخكم مخزي يا عثماني خبيث , والتعصب والمذهبيه والعنصريه عندك انت يا اكبر عنصري , وشعب لبنان لا يطيقك ولا شعب العراق ولا شعب سوريا ولا شعب ليبيا ولا شعب مصر ولا الخليج فمن بقي لك؟؟ الخونه و الارهابيين والاخوانجيه والرعاع ! انت عدو العرب في كل مكان تتدخل بوقاحه وتعتدي وتسلب وتنهب وتقتل , ما عليك من لبنان فلبنان يساعدها العالم كله وليسوا بحاجتك ووفر مساعداتك لليرتك المنهاره. انت مكروه ومنبوذ وتركيا اصبحت مكروهه في عهدك الغير ميمون , فلم يبق لها دوله صديقه ! , وحتى شعبك المقموع لا يريدك ولولا الترهيب والسجون والقمع وكتم الانفاس لما استمريت ,ركز على بلاوي بلدك واقتصادها المتداعي وليرتك المخسوفه واترك لبنان بحالها فانت مثل الغراب لا يأتي منك ا لا الخراب .

الاستحمار الاردوغاني
الامين -

الاستعمار الفرنسي لم ينهب او يسلب بل عمر و بنى مدارس و مستشفيات ، بعكس الاستحقار و الاستحمار الاوسمللي الاردوغاني الذي كان يريد تتركة العرب ،تاريخ الاحتلال العثماني للدول العربية الجميع يعرفه باستثناء الكردي (مشكوك في كرديته ) العراقي الذي يمتدح باردوغان الذي يقتل شعبه الكردي ، نرحب الف ترحيب بالرئيس الفرنسي ماكرون و كل الرؤوساء و الملوك و الأمراء اللذين وقفوا بجانب الشعب اللبناني في محنته ، اردوغان غير مرحب به لتدخله في شؤون الدول العربية ، اردوغان اقتربت نهايته باذن الله .

هذاك الواحد أسوأ من أبيه
زعيم حارة المسك -

لو أن أردوغان لم يتعب نفسه بإرسال أي قوات عسكرية لليبيا و ركز فقط على سوريا و العراق لكان الشمال العراقي و السوري يذبح فيه أتباع الملالي بلا أي رحمة أو شفقة و لكان الأمريكي منسحباً من العراق و النظام السوري منتهي و أيضاً الذين يروجون للعنصرية تجاه العرب المسلمين نحن نعلم ما هو تاريخ الدولة العثمانية اكتشفت فيما بعد أن سبب المشاكل مع الأتراك هو غير المسلمين من العرب و أغلبهم ما زالوا يعيشون بعقلية اللصوص و قطاع الطريق و الظلم عن طريق عرصاتهم في المحاكم و المؤسسات الأمنية القمعية لا حباً في الله و رسوله. إظهر و بان يا عربي يا عدو الإسلام(جدك أبو جهل ) و لا أقصد بذلك العرب المسلمين السنة الذين هم شرف العروبة عبر التاريخ فهؤلاء رغم أنني لست عربياً أحبهم من أعماق قلبي منذ أن أتيت إلى هذه الحياة.