أخبار

تناولت صحافياً أميركياً مفقوداً في سوريا منذ 2012

فحوى الرسالة التي بعث بها ترمب للأسد

والدا أوستن تايس يتكلمان عن اختطافه في سورية في بيروت في 12 ديسبمر 2018
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

على الرغم من جهود دونالد ترمب لإطاحة الرئيس السوري، فهو خاطب بشار الأسد في خطاب رسمي في مارس الماضي بشأن أوستن تايس، الصحافي الأميركي المخطوف في سوريا منذ 2012.

واشنطن: وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترمب رسالة شخصية إلى نظيره السوري بشار الأسد تناولت الصحافي الأميركي أوستن تايس، الذي خُطف قبل ثماني سنوات في سوريا، وفق ما أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة في بيان أصدره في الذكرى السنوية الثامنة لفقدان أثر الصحافي. وجاء في البيان أن "الحكومة الأميركية حاولت مرارًا التواصل مع مسؤولين سوريين للإفراج عن أوستن".

تابع بومبيو: "لقد وجّه ترمب في مارس رسالة إلى الأسد يقترح فيها فتح حوار مباشر".

وكان تايس يعمل مصورًا صحافيًا لحساب وكالة فرانس برس و"ماكلاتشي نيوز" و"واشنطن بوست" و"سي بي إس" وغيرها من المنظمات الإخبارية، عندما فقد أثره إثر توقيفه عند حاجز قرب دمشق في 14 أغسطس 2012.

ظهر معصوب العينين محتجزاً

بعد شهر، ظهر تايس الذي كان يبلغ 31 عامًا عند احتجازه، في تسجيل فيديو معصوب العينين محتجزًا لدى جماعة غير معروفة من المسلحين. ومن ذاك الحين، لم ترد أي معلومات رسمية عما إذا كان حيًا أو ميتًا.

وفي مارس، قال ترمب إن الولايات المتحدة وجّهت رسالة إلى السلطات في دمشق من دون أن يوضح أنه هو شخصيًا من وجّه الرسالة إلى الأسد، الذي تسعى واشنطن إلى إطاحته. حينها، قال ترمب إنه لا يعرف إذا كان تايس على قيد الحياة.

قال بومبيو الجمعة: "لا يشكّكن أحد في مدى التزام الرئيس في إعادة كل المواطنين الأميركيين المحتجزين رهائن أو المعتقلين تعسفيًا في الخارج"، مؤكدًا جدية التصميم في قضية تايس، ومعربًا عن أمله في "ألا تكون هناك حاجة لبيان مماثل بعد عام من الآن، فالإفراج عن أوستن تايس وإعادته إلى الوطن طالا انتظارهما، وسنبذل أقصى جهودنا لتحقيق هذا الهدف".

في العام الماضي، أبدت الحكومة الأميركية اعتقادها بأن تايس لا يزال على قيد الحياة. وفي يناير، قالت والدته ديبرا إن لديها "معلومات ذات صدقية" تفيد بأن ابنها لا يزال على قيد الحياة. وفي عام 2018، أعلنت السلطات الأميركية عن مكافأة مقدارها مليون دولار لمن يقدم أي معلومات يمكن أن تقود إلى تحرير تايس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا عجب في رجب
سوري -

سوريا مزرعة عائلة الاسد دولة البعثيين. كل شي يشترى ويباع والإنسان ليس له اي قيمة. والشعب السوري منافقين درسوا الكذب في مدارس البعث العربي

لست من المؤيدين لترامب أو حتى للأسد
زعيم حارة المسك -

في أكثر من مناسبة من مناسبات قراءتي للتاريخ في سوريا يتعثر المخ باستنتاج أن حافظ الأسد و الحزب الحاكم لازمهم كب في النفاية في أسرع وقت ممكن لمصلحة العرب المسلمين السنة. زهقنا نفهم الناس أن سوريا أرض عربية حتى قبل الفتح الإسلامي(و تحتاج فتحاً إسلامياً جديداً)