أخبار

رئيس كولومبيا: "كانت حب حياة مواطننا الحائز على نوبل"

وفاة المصرية التي ألهمت غابرييل غارسيا ماركيز

الروائي الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز وزوجته مرسيدس بارشا في حافلة عند وصوله إلى مسقط رأسه أراكاتاكا في كولومبيا في 30 مايو 2007
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من دبي: أعلنت وزيرة الثقافة المكسيكية أليخاندرا فراوستو نبأ وفاة مرسيدس بارشا، أرملة وملهمة الروائي الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، صاحب "مائة عام من العزلة".

وقالت فراوستو في تغريدة على تويتر إن بارشا فارقت الحياة عن سن يناهز 87 عاماً السبت في العاصمة مكسيكو. ولم تشر الوزيرة إلى سبب الوفاة، لكن وسائل إعلام كولومبية ذكرت أنها كانت تعاني من مشاكل تنفسية.

وعبر الرئيس الكولومبي إيفان دوكي عن تعازيه للعائلة. وكتب "اليوم توفيت مرسيدس بارشا التي كانت حب حياة مواطننا الحائز على نوبل غابرييل غارسيا ماركيز ورفيقته بلا شروط"، مؤكدا "تضامن" كولومبيا مع عائلتهما.

ولدت بارشا لأبوين مصريين مهاجرين إلى كولومبيا، وقد التقاها الروائي الشهير في سن مبكرة، عندما كان يتنقل مع والده لبيع أدوية من قرية إلى أخرى من قرى كولومبيا. وقد تزوجا في 1958 وعاشا معا حتى وفاة الكاتب الحائز جائزة نوبل للآداب.

وعلى الرغم من أصولها المصرية، ولدت مرسيدس بارشا في كولومبيا، وعاشت في ماغانغوي حيث كان والدها يملك صيدلية. ورزق الزوجان بابنين أحدهما غونزالو وهو رسام، والثاني رودريغو وهو مخرج ومنتج سينمائي وتلفزيوني.

وأثارت وفاة مرسيدس بارشا ردود فعل على وسائل التواصل الاجتماعي في الأوساط الأدبية والثقافية والسياسية. وكتبت رئيسة بلدية مكسيكو كلاوديا شينبوم "تشرفت بمعرفة مرسيدس بارشا" مشيدة "بسيدة عظيمة وجميلة".

بدورها، أضافت وزيرة الثقافة قائلة "تلقيت بحزن كبير نبأ وفاة مرسيدس بارشا". وختمت بالقول "تعازينا الحارة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف