أخبار

وصف كلامه عن الإسلام بالاستفزاز

إردوغان لماكرون: من تظن نفسك؟

الرئيس التركي في مؤتمر صحافي بأنقرة في 5 سبتمبر الماضي
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وصف الرئيس التركي تصريحات الرئيس الفرنسي حول الإسلام بأنها استفزاز وتخطٍّ لكل الحدود، وأكثر من مجرد قلة احترام.

أنقرة: دان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء تصريحات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حول "الانعزالية الاسلامية" واعتبرها استفزازا متهما اياه ب"تخطي كل الحدود".

واعلن اردوغان في خطاب في انقرة "تصريحات ماكرون التي ذكر فيها ان الاسلام يواجه ازمة هي استفزاز واضح تتخطى مجرد قلة الاحترام".

ويبدو ان تصريحات الرئيس الفرنسي عن ضرورة "تحرير الإسلام في فرنسا من التأثيرات الخارجية" في الخطاب الذي ألقاه في الثاني من اكتوبر، ازعجت بشكل خاص اردوغان.

وقال "من يظن نفسه ليتحدث عن تحرير الاسلام من التأثيرات الخارجية؟"، مضيفا "إنها وقاحة وتجاوز لكل الحدود".

ويضاف مشروع القانون حول مكافحة "الانعزالية الاسلامية" في فرنسا الى قائمة طويلة من الخلافات بين ماكرون واردوغان، الذي يدافع بانتظام عن الاقليات المسلمة في العالم.

فمن التوترات في المتوسط الى النزاع في ليبيا مرورا بالمعارك في قره باغ، هناك عدة ملفات تختلف حولها حاليا باريس وانقرة.

ونصح اردوغان الرئيس الفرنسي بـ"توخي الحذر عندما يتكلم عن مواضيع يجهلها".

واضاف "نتوقع ان نراه يتصرف كرجل دولة مسؤول، وليس كحاكم استعماري".

ومشروع القانون الذي يستهدف الاسلام الراديكالي سيعرض في التاسع من ديسمبر بهدف ترسيخ العلمانية وتوطيد مبادىء الجمهورية في فرنسا.

ويتضمن المشروع نقاطا عدة قد تثير توترا مع تركيا كتشديد الرقابة على تمويل المساجد او حظر اعداد الائمة في الخارج.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مجرد سؤال
تركي -

اين الحكومات العربية من الموضوع؟؟ ؟ اين من ينادون بمقاطعة تركيا؟ مجرد سؤال.

رجب انفعال
كاميران محمود -

كلام غير مفاجيء من رجب حيث أن عقله مجبول بالجهل ومعجون بالشعوذة ما يجعله يتصور أن ماكرون (ينطق عن هوى ) ولا يدري أن كلامه مبني على نتائج دراسات من باحثين أغلبهم من أصول شرقية أكتشفوا بؤس و تخلف حضاراتهم التي هربوا منها ومن ثوابتها بعد مقارنتها بالحضارة الغربية وحيث يعتقد رجب أن من يصنف ساحقي الابرياء بالشاحنات كارهابيين شخص عنصري وأن من يصف الأسباب التي دفعتهم للقيام بتلك الجرائم بالمأزومة رجل مستفز متجاوز لكل الحدود. وما يعادل كلام رجب بؤسا هو البيان الذي أصدره (الازهر) و قبل يومين حيث أنه لم يتطرق من قريب أو من بعيد ألى ما ورد في كلمة ماكرون فيما يتعلق بمخططات القتل والاجرام المنظم في أقامة نظام مواز داخل فرنسا أساسه الشرع، ولم يتجرأ البيان على أنكاره.

ماكرون على حق
فهد الخالد -

ماكرون على حق في كل كلمة قالها. الجمهورية الفرنسية تقوم على أساس علماني، وعلى مبدأ فصل الدين عن الدولة. وهذا ينطبق على جميع الأديان وليس الإسلام بمستهدف جراء هذا الحراك. ومن يريد أن يعيش في دولة دينية لا تفصل الدين عن الدولة، فليتفضل ويعود إلى بلاده. أما من يرد أن يستفيد من خيرات الدولة الفرنسية، فعليه أن يسير وفق قوانينها. نقطة على السطر.

العلمانية أساس الحضارة الإنسانية الحديثة
سوسن فرشوخ -

العلمانية أساس الحضارة الإنسانية الحديثة. البعض يريد أن يتنعم بخيرات العلمانية، لكنه في الوقت نفسه يخلط بين الدين والدولة. الغرب متقدم لأنه نجح في فصل الدين عن الدولة. عقبال الدول الإسلامية.

يا معلقي ايلاف
كاميران محمود -

مرة اخرى يستعرض محرر تعليقات أيلاف الداعشي عضلاته ويحذف نصف تعليقي اكرامالسيد شعوذته رجب(التركي).

رجب لا يتفاهم
كاميران محمود -

كلام غير مفاجيء من رجب حيث أن عقله مجبول بالجهل ومعجون بالشعوذةمايجعله يتصور أن ماكرون(ينطق عن هوى)ولايدري أن كلامه مبني على نتائج دراسات من باحثين أغلبهم من أصول شرقية أكتشفوا بؤس و تخلف حضاراتهم التي هربوا من أنياب شيوخها و فقهائها و ثوابتها بعد مقارنتها بالحضارة الغربيةوحيث يعتقد رجب أن من يصنف ساحقي الابرياء بالشاحنات كارهابيين شخص عنصري وأن من يصف التعاليم الدينية التي دفعتهم للقيام بتلك الجرائم بالمأزومة رجل مستفزمتجاوز لكل الحدود. وما يعادل كلام رجب بؤسا هو البيان الذي أصدره(الازهر) و قبل يومين حيث أنه لم يتطرق من قريب أومن بعيد ألى ما ورد في كلمة ماكرون فيمايتعلق بمخططات في أقامة نظام مواز لهم داخل فرنسا ولم يتجرأ البيان على أنكاره.