أخبار

دين العام الماضي بمحاولة السفر إلى سوريا

منفذ هجوم فيينا مناصر لداعش خدع برنامج إعادة تأهيل المتطرفين

الشرطة النمساوية تحاول السيطرة على رجل بعد إطلاق النار في فيينا الإثنين
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قالت السلطات النمساوية إن منفذ اعتداء فيينا كوجتيم فيض الله مناصر لداعش، خدع برنامج إعادة تأهيل المتطرفين، حاول الالتحاق بالتنظيم في سوريا.

فيينا: تمكّن منفذ الاعتداء الدامي في فيينا الذي أوقع أربعة قتلى ليل الإثنين، من "خداع" برنامج إعادة تأهيل المتطرفين وفق ما أعلنت الحكومة النمساوية، وهو مناصر لتنظيم الدولة الإسلامية دين العام الماضي بمحاولة الالتحاق بالتنظيم في سوريا.

وأردت الشرطة كوجتيم فيض الله البالغ 20 عاما، وهو كان يحمل رشاش كلاشنيكوف ومسدسا وخنجرا ويضع حزاما ناسفا مزيفا.

وقال وزير الداخلية النمساوي كارل نيهامر إن فيض الله كان يحمل جنسيتي النمسا ومقدونيا الشمالية ودين العام الماضي بمحاولة السفر إلى سوريا للالتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية.

وبعدما دين فيض الله الذي يوحي اسمه أنه متحدر من العرق الألباني، حكم عليه بالحبس 22 عاما، أطلق سراحه بموجب عفو صدر في كانون الأول/ديسمبر.

وقال نيهامر إن "المهاجم تمكّن من خداع البرنامج القضائي لإعادة تأهيل المتطرفين والقيّمين عليه، وأطلق سراحه قبل انتهاء فترة عقوبته"، مشيرا إلى أن فيض الله بذل جهودا لخداع المكلفين مراقبته.

وأضاف الوزير "لم تكن هناك أي مؤشرات تحذيرية لتطرّفه".

وبعد الهجوم الصادم الذي نفّذه الإثنين، تم دهم منزله وعثر على أدلة تفيد بتطرّفه.

وقال الوزير "اتّضح أن المهاجم، وعلى الرغم من المؤشرات التي كانت تفيد باندماجه في المجتمع، فعل العكس تماما".

وبدا في منشور على فيسبوك حاملا رشاش الكلاشنيكوف والخنجر اللذين استخدمهما في الهجوم، وقد أرفق الصورة بتعليقات تتضمن رسائل لتنظيم الدولة الإسلامية.

وجاء في بيان لوزارة الداخلية المقدونية أن فيض الله ولد في بلدة مودلينغ الواقعة جنوب فيينا.

ويبحث المحققون حاليا عن مشتبه بهم آخرين محتملين شاركوا في الهجوم.

وسبق أن حاولت سلطات فيينا تجريد فيض الله من جنسيته النمساوية لكنها لم تتمكن من ذلك "لعدم وجود أدلة كافية على أنشطته"، وفق نيهامر.

وبالإضافة إلى منزله دهمت السلطات النمساوية 18 منزلا على صلة بفيض الله، وأوقفت 14 شخصا.

ووفق شرطة مقدونيا، البلد الواقع غرب البلقان والذي لا يملك حدودا بحرية، فقد توجّه نحو 150 من أبناء البلاد إلى العراق وسوريا للالتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية، غالبيتهم بين عامي 2012 و2016.

وغالبية هؤلاء من الأقلية الألبانية في مقدونيا الشمالية، والتي تشكل نحو ربع سكان البلاد البالغ تعداد سكانها 2,1 مليون نسمة.

وعاد نصف هؤلاء إلى البلاد فيما يقبع آخرون ممن يرتبطون بتنظيم الدولة الإسلامية في سجون داخل مقدونيا الشمالية وخارجها.

وأعلنت وزارة الداخلية المقدونية أنها تلقت طلبات لتوفير معلومات عن ثلاثة أشخاص يحملون الجنسيتين النمساوية والمقدونية، أحدهم فيض الله.

وجاء في بيان للوزارة أن "قسم التعاون الأمني الدولي في وزارة الشؤون الداخلية باشر فورا التعاون مع سلطات النمسا ونحن ننسق بشكل مكثف بشأن كل العناصر المرتبطة بهذه القضية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المسلم اللاجئ السياسي
كوردي -

المسلم السياسي يفر بجلده هاربأ من وطنه المسلم قافزأ فوق عشرات الدول المسلمة التي ترفضه وعندما يصل الغرب الكافر(حسب معتقده ) جائعأ, مريضأ, شبه عاريأ يقوم الغرب بإطعامه ومدواته وإكسائه وتعامله كإنسان للمرةالأولى في حياته وكرد للجميل يقوم نفس هذا المسلم السياسي بمهاجمة مواطني تلك الدولة بسكين, صاطور,بندقية, او يحاول دهسهم بالسيارة التي عطوها له بدل الحمار الذي كان يركبه في موطنه الأصلي.

اعادة تأهيل رائع قامت به الداخلية النمساوية !!!، لا عاشت ايدكم
يجب محاكمة المسؤول الذي اصدر قرار العفو عنه -

خوش اعادة تأهيل ! لو هيك اعادة تأهيل لو ملازم ، و الدليل انه قتل اربعة افراد !!! الا يخجلون من الحديث عن اعادة تأهيل؟ هل هؤلاء يفيد معهم النصح و الارشاد ؟ هل الغربيين هم اغبياء او مضطرين ان يتغابوا و مجبورين على التغابي ؟ الا يعرفون ان دواء العقرب هو السحق بالحذاء ؟ هل احد يستطيع تأهيل الضبع او العقرب ؟ متى سيدركون ان الانسان الذي تمكن منه الشيطان و تسلل اليه الفايروس منذ نعومة اظفاره فلا يمكن لبشر العاديين ان يطردوا الشيطان الذي تقمص روحه متى سيعرفونان داعش باقية مادام ايات القتل و الكراهية باقية ،داعش باقية ما دام المنهاج التدريسي لطلبة الزهر باقي على حاله ؟ داعش باقية مادام بقي هناك مسلمين لم يأسوا من اعادة بعث امجاد المسلمين ؟ داعش باقية مادام الدول الغربية تجامل و تتعاون مع اردوغان و تقبل بذهاب الساح الى تركيا ، داعش باقية ما دام الدول الغربية و لا تقف متحدة ضد اردوغان و تصفعه على وجهه

المسلم اللاجئ السياسي
كوردي -

المسلم السياسي يفر بجلده هاربأ من وطنه المسلم قافزأ فوق عشرات الدول المسلمة التي ترفضه وعندما يصل الغرب الكافر(حسب معتقده ) جائعأ, مريضأ, شبه عاريأ يقوم الغرب بإطعامه ومدواته وإكسائه وتعامله كإنسان للمرةالأولى في حياته وكرد للجميل يقوم نفس هذا المسلم السياسي بمهاجمة مواطني تلك الدولة بسكين, صاطور,بندقية, او يحاول دهسهم بالسيارة التي عطوها له بدل الحمار الذي كان يركبه في موطنه الأصلي.

لماذا لا يعترفون بأن هناك جهات مؤثرة هي التي امرت باطلاق سراحه
انها النخبة التي تحكم اوروبا -

خوش اعادة تأهيل ! لو هيك اعادة تأهيل لو ملازم ، و الدليل انه قتل اربعة افراد !!! الا يخجلون من الحديث عن اعادة تأهيل؟ هل هؤلاء يفيد معهم النصح و الارشاد ؟ هل الغربيين هم اغبياء او هم مضطرين ان يتغابوا و مجبورين على التغابي ؟ هل احد يستطيع تأهيل الضبع او العقرب ؟ الا يعرفون ان دواء العقرب هو السحق بالحذاء ؟ متى سيدركون ان الانسان الذي تمكن منه الشيطان و تسلل اليه الفايروس منذ نعومة اظفاره يتحول الى ضبع مفترس فلا يمكن لبشر عاديين ان يطردوا الشيطان الذي تقمص روحه ، من يتحمل مسؤولية خطأ قرار اطلاق سراحه ؟ اليس المفروض ان يتم محاكمة الجهة التي امرت بالعفو عن ارهابي متطرف و مشروع قاتل كامن

هل يمكن القضاء على داعش ؟
سراج منير -

متى سيعرف العالم ان داعش باقية مادام ايات القتل و الكراهية باقية ؟ داعش باقية مادام بقي هناك متطرفين مسلمين لم ييأسوا من اعادة بعث المجد التليد لدولة الاسلام ؟ داعش باقية مادامت الدول الغربية تجامل و تتعاون مع اردوغان و تسمح بذهاب مواطنيها للسياحة في تركيا ، داعش باقية ما دامت الدول الغربية لا تقف متحدة ضد اردوغان و تصفعه على وجهه ؟ داعش باقية ما دام المنهاج التدريسي لطلبة الازهر باقي على حاله ! داعش باقية اذا هم استمروا في خداع نفسهم و مواطنيهم بترديد عبارة الاسلام لا علاقة له بالارهاب ،

کان یجب ان یعلموا
زارا -

یبدو لی ان السلطات النمساویە ساذجە جدا !!! کان یکفی ان تتابعوا حساب الفیسبوك الخاص به.وانظروا ایضا: انە من الالبان، ای من المسلمین الذین هم من اصل اوروبی، بمعنی انهم یعیشون عیشا کریما ولا مشاکل لدیهم، ای ان حجە ان المسلمین ینقادون الی داعش والقاعدە لانهم یعانون من الفقر وعدم الاستقرار في بلدانهم، حجە غیر مقعنعە لکل الحالات. انهم ینقادون الی داعش لان النصوص الاسلامیە بصورە عامە تحض علی العنف وعلی الاستعلاء الاسلامی وان الاسلام یجب ان یحکم.اذن اذا کنتم تریدون محاربە الارهاب الاسلامی، ارجعوا الی النصوص جمیعا والغوها وابقوا علی القران فقط. وثم اکدوا علی مبدا الاجتهاد، لان القران ایضا فيه بعض النصوص التی یمکن ان تفهم خطئا.