أخبار

الرياض انفقت 50 مليون دولار على تأهيل المنفذ

العراق والسعودية يدخلان عبر "عرعر" مرحلة تعاون أوسع

عراقيون يتوجهون لاداء العمرة في وقت سابق عبر منفذ عرعر
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف من لندن: انهى العراق والسعودية الثلاثاء جهودا استمرت عامين لاعادة تأهيل وتجهيز منفذ معبر الحدودي بينهما تكفلت الرياض بنفقاتها التي بلغت 50 مليون دولار ليكون جاهزا غدا الاربعاء للافتتاح الرسمي وتدشين مرحلة مهمة على طريق تطوير وتعزيز العلاقات التجارية بينهما وانسيابية سفر مواطنيهما وخاصة العراقيين المتوجهين الى اداء مناسك الحج والعمرة في مكة المكرمة.
وعلمت "ايلاف" انه سيتم رسميا الاربعاء افتتاح المعبر من قبل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي او من ينوب عنه بحضور مسؤولين من البلدين وذلك بعد 5 سنوات من اغلاقه اثر احتلال تنظيم داعش لمحافظة الانبار العراقية المحاذية للسعودية.
وكانت بغداد شهدت الاسبوع الماضي مباحثات عراقية سعودية اكملت الاستعدادات لفتح منفذ عرعر أمام الحركة التجارية بين البلدين ودراسة انشاء معابر حدودية جديدة بينهما .

واليوم أعلنت المنظومة الإلكترونية الوطنية للاستيراد والتصدير "منصة فسح" السعودية ان حجز مواعيد الشاحنات للاستيراد والتصدير عبر منفذ جديدة عرعر قد بدأ اليوم.
وقالت المنظومة في بيان إنه "أصبح بالإمكان حجز مواعيد الشاحنات للاستيراد والتصدير عبر منفذ جديدة عرعر عبر منصة (فسح)، مما سيسهم في رفع مستوى الكفاءة التشغيلية للمنافذ الجمركية عن طريق تسهيل إجراءات دخول وخروج الشاحنات".

السعودية أهلت المنفذ بكلفة 50 مليون دولار
وقد تم تأهيل المنفذ من قبل الحكومة السعودية التي رصدت لذلك 50 مليون دولار انفقت على تجهيزه بالبنى التحتية المتكاملة ليكون من المنافذ النموذجية وليعود بالفائدة الاقتصادية على كلا البلدين لتنشيط حركة المسافرين والتبادل التجاري وتسهيل أداء العراقيين مناسك الحج والعمرة .
كما تم توفير المستلزمات اللوجستية لديمومة العمل في المنفذ وتعزيز الواقع الامني وتهيئة الموارد البشرية وزجها في دورات تدريبية لضمان الاستخدام الآمن والعلمي للأجهزة والمعدات المتوافرة في المنفذ لضمان انسيابية الحركة التجارية بين الجانبين.

مرور 15 شاحنة في الساعة عبر المنفذ
واصبح المنفذ يضم خطين أحدهما تجاري يتسع لمرور 150 شاحنة في الساعة الواحدة وتزويده بساحات للتبادل التجاري وبوابات إلكترونية وبأجهزة السونارالتي تفحص السيارات العابرة وكذلك أماكن اصطفاف الشاحنات والمظلات وغرف لسكن الموظفين وكاميرات لمراقبة مع مكاتب للجوازات والجمارك والمطاعم وصالات للانتظار والصلاة.
يشار الى ان طول الحدود البرية بين العراق والسعودية يبلغ أكثر من 800 كيلو مترا وهي ثاني أطول حدود للعراق بعد إيران وهناك 4 محافظات عراقية محاذية للاراضي السعودية هي الانبار والنجف والبصرة والمثنى واقرب بلدة سعودية للمنفذ هي عرعر وفي العراق النخيف.

داعش هاجم المنفذ
وفي تشرين الاول اكتوبر عام 2015 تعرضت القوات السعودية في المنفذ إلى هجوم انتحاري شنه تنظيم داعش ما أدى إلى مقتل ثلاثة من رجال الأمن.

وفي بداية عام 2018 تمت المباشرة بإعادة إعمار المنفذ حيث انفقت السعودية على اعادة تأهيل جميع مباني المنفذ وانشاء اخرى جديدة على نفقتها الخاصة دون تحمل الجانب العراقي اي مبالغ مالية.

وأوضح نائب قائد العمليات المشتركة عبد الامير الشمري إن قيادة العمليات المشتركة أنجزت إجراءات تأمين الطريق باتجاه منفذ عرعر منوها الى ان الطريق من المنفذ الى منطقة النخيب ومن ثمة باتجاه محافظة الأنبار أو باتجاه كربلاء اصبح مؤمنا بالكامل.
يذكر أن منفذ عرعر بين العراق والسعودية كان قد أغلق أثناء حرب الخليج الثانية عام 1990 كما أغلق ايضا في عام 2014 عندما سيطر تنظيم داعش على محافظة الأنبار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف