فضاء الرأي

أزمة القيم في مجتمعاتنا إلى متى؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كم هو مؤلم وعصي علي التعبير ما يجول في الخاطر وأنا أرى ما آلت إليه علاقة الأنا مع الآخر، وحجم الأمراض والآفات التي ابتليت به تعاملاتنا بين بعضنا البعض، حيث قيم الحق والخير والجمال شبه غائبة، وقد حلّت محلها "قيم" سلبية ومنفرة، لا يرضى بها الدين ولا يوافق عليها العقل ولا يقبلها الوجدان العام والحس المشترك. فيجول في خاطري السؤال الذي يعاد طرحه كلما اشتدت أزمات الأخلاق الاجتماعية: ما سبب كل هذا التناقض بين القيم السامية التي يحملها البشر، سواء بوعيهم أو إيمانهم، وبين سلوكهم المجافي لهذه القيم والأخلاق؟ وما السبيل إلى حل هذا التناقض بين القول والفعل؟ ثم ما طبيعة الحاجز الذي يحول بيننا وبين تمثل القيم التي نحملها؟ وما السبيل إلى تجاوزه وحلّ هذا التضّاد بين ما نقوله وما نفعله؟ وقد (كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون).

والغريب في الأمر أن الناظر في أدياننا جميعها، بكافة فرقها ومذاهبها، لا يجد فيها إلا ما يحثنا على العمل الصالح والخلق الحسن، وحسن التعامل، ولكن غالبيتنا، ورغم ادعائهم بالتزام واجباتهم الدينية، والحفاظ على صلواتهم وعباداتهم بشتى أنواعها وصورها، ترى العجب العجاب في سلوكهم اليومي وتعاملاتهم فيما بينهم، وتُدهش من شدة نفاقهم، وجرأتهم على أذية بعضهم، واستسهالهم لمشاعر الكراهية والحسد وإلحاق الضرر بغيرهم، حتى لقد صدق القائل حين قال يصف مجتمعاتنا هذه (بأننا متدينون جداً، وفاسدون جداً).

فيا عجبي كيف استوى داخل نفوس أغلبنا هذا التناقض؟ وكيف اختل لدينا ميزان القيم السامية التي تدعونا إلى فعل الخير لكل الناس وفي كل الأوقات دون شرط، لصالح قيم أخرى من عالم التوحش والعدوان، حيث الكل متربص بالكل، ومستعد للمقاتلة والتسبب بالأذى، وكأننا حقاً كما وصفنا الفيلسوف الإنجليزي الشهير "توماس هوبز" حين قال: (الإنسان ذئب لأخيه الإنسان) ولم يغتر بالمظاهر والادعاءات التي يكون عليها البشر، فاعتبرها مجرد جلود حِملان وديعة تخفي الطبيعة الذئبية الكامنة في أعماق البشرية. وبين مظر الحملان ومخبر الذئاب يمارس أشخاص كثيرون في المجتمع نوعاً من الفصام السيكولوجي في سلوكهم اليومي، فيعيشون بشخصيتين متناقضتين: الأولى ظاهرها الالتزام بالتدين والعبادة والحرص الشديد عليها، والثانية تخفي سوء المعاملة وأذية الناس وظلمهم وأكل حقوقهم.

ولأني أعتقد أن الدين جاء من الله بكليته وشموله، لا يؤخذ نصفه ويُترك نصفه الآخر، فإن جانبه التعبدي المتعلق بالتزام العبادات والصلوات لله عزّ وجل لا يغني عن التزام ما أمر الله به بين البشر أو سنّه الأنبياء في الإحسان للآخر وكف الأذى عنه ومنع ضرره أو الإساءة إليه، فالإسلام مثلاً جاء في جوهره حافظاً للضروريات الخمس للشريعة، والتي أقرّها وثبتها علماء الدين كالآتي: حفظ الدين، وحفظ النفس، وحفظ العقل، وحفظ العرض، وحفظ المال، وعليها بنى الإمام الشاطبي رأيه في أن الأحكام والتكاليف إنما شُرّعت لمصالح العباد ودنياهم، وليس فقط لإيمانهم وآخرتهم.

من جهة أخرى، ومن منظور الحاجة للدين واستحالة الاستغناء عنه، فقد نظّر كثيرون من فلاسفة الطبيعة البشرية وعلماء النفس من أجل تعريف الإنسان وتحليل عوالمه الداخلية الخبيئة، فكادوا أن يُجمعوا على وجود منظومة معقدة داخل النفس البشرية، تشبه في بنيانها الاستراتيجية الكاملة الموجهة، وتتكون من مجموعة الرغبات والدوافع والحاجات التي يؤدي إطلاقها دون قيد أو شرط إلى أذية الآخرين، فإذا استمرت هذه الأذية فإنها ستكون كالنار المحرقة المتعاظمة، لا تتوقف حتى تأتي على الجنس البشري كله، لذلك أرسل الله في الأديان ما يحفظ الناس من أنفسهم، ويحقق للمجتمعات توازنها، وللجماعات البشرية أمنها وبقاءها.

بناء على ذلك، يرى المتمعن في نشأة المجتمعات وتطورها، منذ فجر الهداية الإلهية وحتى يومنا الحاضر، كيف تمكن الاجتماع والعمران البشري (بحسب تعبير ابن خلدون) بواسطة الإنسان وعبر تاريخه الإيماني، من صياغة نسق قيمي أخلاقي مستمد من عنصرين أساسيين، الأول هو الدين الذي جاء من عند الله، أما الثاني فهو العقل الذي امتاز به الإنسان عن سائر المخلوقات، فصار أهلاً للتكليف والحرية والمسؤولية.
ومن جدلية الدين والعقل هذه، صيغت على مر العصور المبادئ الأساسية للحقوق والواجبات، وبنيت الدساتير والقوانين والتشريعات، والتي كان أكثرها صلاحاً تلك التي راعت التوازن بين النزعة الفردية وحقوقها، والمصلحة العامة وواجباتها، وذلك بما يكفل حرية الفرد والحفاظ عليه، ويضمن في الوقت ذاته ضبط نوازعه الذئبية ودوافعه العدوانية. وبذلك هدفت هذه المنظومة إلى جعل المجتمع وحدة واحدة منضبطة بقيم عامة ناظمة، يمكن عبرها حل التناقض بين النزعة الفردانية الفطرية والخير العام المنتدب.

إن منظومة الضبط الأخلاقية هذه، سواء من جهة قيمها أو أدواتها، أو من جهة إجراءاتها وسلطتها في الحفاظ على المجتمع، هي الفضاء الأوسع لمجمل أخلاقياتنا التي ربما لم يتضمن الدين بعضها صراحة، لكن الالتزام بها يبقى ركناً أساسياً في ما دعى له الدين وحضّ عليه، لأنها الدليل العملي للحفاظ على الضروريات الخمس السابقة، لذلك تدخل قيمنا الدنيوية، مثل احترام فكر الآخر ومعتقده، والحفاظ على العهود والمواعيد والمواثيق، والتزام النظافة والحفاظ على البيئة، واحترام حقوق الطفل، والحفاظ على الملكيات العامة، والرأفة بالحيوان، تدخل هذه القيم وما شابهها، في باب العمل الصالح الذي يشكل صمام أمان المجتمعات وسبيل وقايتها من الانجراف إلى حافة التوحش وسلوك ما لا يرضى الله عنه ولا يأمن الإنسان إليه.

خلاصة ما أود قوله أن أهمم سبب وراء الأزمة القيمية التي تعاني منها بعض مجتمعاتنا، وتختلف المعاناة بالدرجة في ما بينها، إنما يعود لسبب يرتبط بالهوة السحيقة التي تفصل بين ممارساتنا لإيماننا وتديننا من جهة، وبين معاملاتنا البينية من جهة أخرى، حيث نجد أفراداً كثيرين يفصلون بين علاقتهم بالله وبين علاقتهم بخلقه، وكأنما اتخذوا من صلاتهم وصيامهم ماسحة ذنوب تكفر عنهم سيئاتهم مع الآخرين، وقد نسوا وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الخلق كلهم عيال الله وأحب خلقه إليه انفعهم لعياله).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فتش عن الاستبداد
ابن خلدون -

الاستبداد يفسد الانسان وبالتالي يفسد الاخلاق .والنظم العربية الوظيفة المستبدة تعمل على افساد الانسان والمجتمع وتحطيمه عبر الاعلام منذ عهد الانقلابات العسكرية والحزبية والعشائرية الى يومنا هذا ..

كلام تعدى البؤس بمراحل ...
فول على طول -

السيد الكاتب بما أنك تلجأ الى الدين - تقصد الدين الاسلامى طبعا - ونحن نحاسبكم على هذا الأساس ...هل لك أن تقول لنا ما الذى قاله الدين الاسلامى عن معاملة غير المسلم ؟ وما الذى قاله عن معاملة المرأه ؟ وما الذى قاله أهل السنه والجماعه تجاه الشيعه والعكس أيضا ؟ اذا صدقت مع نفسك واعترفت بالحقائق ساعتها فقط تعرف أن الدين هو سبب المشاكل وليس الابتعاد عنه ..واضح يا مولانا ؟ واذا كنت لا تعرف نصوصكم فهذه مصيبه ويمكنك الاتصال بالفول ..واذا كنت تعرفها - وأنا واثق أنك تعرفها - فالمصيبه أعظم لأنك تلف وتدور وتنافق وتكذب على القراء أو تعتقد أنك تخاطب مغيبون . سيدنا الكاتب : متى تصدق مع نفسك ؟ أؤكد لك أنك فقدت كل مصداقيه مع القراء مثل أغلب الذين أمنوا والذين يتصدون للكتابه .

الى البائس دائما - ابن خلدون هذه المره والذى يتلون كل دقيقه لأنه أذكى اخواته واخوته
فول على طول -

نظام الاستبداد بدأ مع الدعوه من أول مؤسس الدعوه حتى تاريخه وهذا تاريخ ثابت ..لكن الأهم أن فساد الأخلاق وفساد أى مجتمع ينبع من التعاليم والثقافه التى يتعاطونها ..ثقافة نكاج الأطفال ونكاح الأموات ومثنى وثلاث ورباع والمحلل وجواز نكاح الأم والعمه والخاله والأخت حسب تعاليم سيدكم ابو حنيفه رضى ربكم عنه ..وضرب المرأه ..والمرأه عوره ..والسبى والنهب والغزو ..وسرقة المال العام جائز ..ورشوة ربكم ببناء مسجد أو الحج أو الحسنات التى تذهب السيئات الخ الخ ..نقول تانى ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا .

ماذا تقول كنيسة الاقباط عن الطوائف المسيحية الاخرى ؟!
متابع -

التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين وهذا يظهر من تاريخ المسيحيين الهمجي والدموي والمتوحش عندما تقاتلوا كطوائف فكانت المحصلة هلاك الملايين منهم وليس بضعة آلاف و لا زالت مبرراته موجودة الى اليوم تحت الرماد ، والتكفير في الارثوذوكسية عليه ادلة دامغة مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟!البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

مكانة المرأة في المسيحية الرحيمة ؟!
قاريء -

من تكريم المسيحية للمرأة ان المرأة غير المتزوجة والعقيم. لا تدخل الملكوت ؟!! ايش ذنبها يا يسوع ؟!! تولد الأنثى في المسيحية مجللة بعار الخطية الاولى وهيه لِسَّه لحمه حمرا لم ترتكب خطية بعد ؟! وينظر اليها انها دنسة نجسة و سبب شقاء الانسانية بلا عقل وبربع روح ومخلوق غير كامل الأهلية والإنسانية وشيطان مريد ؟! لا تتطلق مهما كان زوجها سكيراً عنيناً شاذاً ديوثاً يضربها بخيلاً ذَا رائحة عفنة مخبولاً او معتوهاً لا تتطلق الا ان تزني ويقر هو بزناها اما اذا طلع قفا فستستمر معاناتها وان بفرض انها ُطلقت لن يتزوجها احد ؟! لانها ان فعلت فهي زانية ؟!! مسلط عليها الحرمان الكنسي ان لم تستجب لرغبات القسس والرهبان ؟!! من كانت جدران كنيسته من زجاج فلا يحدف الآخرين بالطوب يا منصرين معفنين فاشلين .…

هروب المتطرفين الاقباط من واقعهم البائس والمخزي ديانة واخلاق وانسانية
صلاح الدين المصري -

تملي حتلاقي المتطرفين الاقباط الاعباط راشقين في اي موضوع يتناول الاسلام ، هربانين من من واقعهم النفسي والكنسي البائس هاربانين من بلاويهم المتلتلة في بيوتهم وكنايسهم وقلايات رهبانهم التي فضحها الواد القبطي المتمرد على الكنيسة وجرس القسس والاساقفة العناتيل والمنصرين والمرنمات ؟! ان كنيسة الارثوذوكس الاقباط في مصر و المهجر تكفر وتشتم مليار كاثوليكي ، ، وتكفر وتشتم ثمانمائة مليون بروستانتي ، وطوائف مسيحية اخرى اصغر واثنين مليار مسلم ولا تكفر اليهود ليه ؟ هل لان العرق دساس ؟! القبطي العبيط مش قادر يستوعب ان مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل انتهت الى الفشل وان رعايا الكنيسة السوداء هربوا منها وان الاقباط ينقرضون ومذهبهم يضمحل ومع ذلك راشق في اي مقال يتناول الاسلام ..

هلاك المجتمعات المسيحية الغربية والشرقية بسبب الدمار الاخلاقي والقيمي ١
الباحث -

هلاك الغرب المسيحيالباحث - الإثنين 16 نوفمبر 2020 - 04:02 GMTأخطر كتاب لكاتب أمريكي" أسمه *موت الغرب* للمؤلف الأمريكي "باتريك جيه بوكانن" .ولمن ﻻ.يعرف الكاتب , فهو سياسي ومفكر أمريكي معروف عمل في منصب مستشار لثلاثة رؤساء أمريكيين.، وهو كاتب لعمود صحافي دائم في عدد من الصحف الأمريكية ومؤسس لثلاثة من أشهر برامج التلفزيون في أكبر قناتين أمريكيتين ( إن. بي. سي) و(سي. إن. إن) . فهو يبشر بموت وإنتهاء الغرب . والمؤلف في هذا الكتاب ينبه إلى أن الموت الذي يلوح في أفق الغرب هو في الواقع موتان : - موت أخلاقي بسبب السقوط الأخلاقي الذي ألغى كل القيم التربوية والأسرية والأخلاقية التقليدية . - موت ديموغرافي وبيولجي (النقص السكاني بالموت الطبيعي) .ويظهر بوضوح في العائلة وفي السجلات الحكومية التي تشير إلى إضمحلال القوى البشرية في الغرب وإصابة ما تبقى منها بشيخوخة لا شفاء منها إلا بإستقدام المزيد من المهاجرين الشبان أو بالقيام بثورة حضارية مضادة تعيد القيم الدينية والأخلاقية إلى مكانتها التي كانت من قبل .ويقول الكاتب أن الموت المقبل مريع ومخيف لأنه وباء ومرض من صنع أيدينا ومن صناعة أفكارنا وليس بسبب خارجي مما يجعل هذا الموت أسوأ بكثير من الوباء الأسود الذي قتل ثلث سكان أوروبا في القرن الرابع عشر .فالوباء الجديد لا يقتل إلا الشباب مما يحول الغرب عموما وأوروبا بشكل خاص إلى "قارة للعجائز" !!القصة ليست مجرد تخمينات أو توقعات أو احتمالات إنما هي حقيقة واقعة وسوف تصدمك لشدة وضوحها خاصة عندما تبدأ الأرقام بالحديث !!فوفقا للإحصاءات الحديثة , هبط (معدل الخصوبة) عند المرأة الأوروبية إلى (1 طفل) لكل إمراة علما أن الحاجة تدعو إلى معدل (2 طفل) كحد ادني لتعويض وفيات السكان الموجودين الآن دون الحديث عن زيادة عددهم . وإذا بقيت معدلات الخصوبة الحالية على ما هو عليه , فإن سكان أوروبا البالغ عددهم 728 مليون نسمة بحسب إحصاء عام 2000م سيتقلصون إلى 207 ملايين في نهاية هذا القرن إلى أقل من الثلث . فإنهيار القيمة الأساسية الأولى في المجتمع (وهي الأسرة) وإنحسار الأعراف الأخلاقية الدينية التي كانت فيما مضى تشكل سدا في وجه منع الحمل والإجهاض والعلاقات الجنسية خارج إطار المؤسسة الزوجية إضافة إلى تبرير لا بل تشجيع العلاقات الشاذة المنحرفه بين أبناء الجنس الواحد , كل هذا دمر بشكل تدريجي الخلية المركزية للمجتمع

لماذا لا تحمي ايلاف كتابها من سفاهات السفهاء
ايلافي -

تنهال الشتائم على كُتاب ايلاف من السفهاء البؤساء رغم وجود شرط عدم الاساءة الى الكاتب وعدم الاساءة الى الاديان واشتراطات أخرى ، هل شتم الاديان والاعراق والتحريض الطائفي و الكتاب ومحرري ايلاف ليبرالية ؟!

لمن يبتئس البؤس من بؤسه
رد لأغبى وأجهل أقرانه -

أولا وقبل أن أرد على أغبى أقرانه وأشباههم ، أود أن أقول للسيد حسن أن لو كل منا قال هذا الكلام لنفسه وبدأ بنفسه لإنصلح حالنا، ولكن معظمنا يفكر بنفس الطريقة وهي تطبيق القانون على الجميع ما عدانا. نعود إلى العزيز فول لنقول : واضح أنه عندما يتحدث عن الإسلام يقصد الأرثوذكسية وأشباهه من أرثوذكس مصر، والإخوان الشياطين من الرهبان أقران الاخوان مقاري الذين قتلوا الأنبا إبيفانيوس بوحشية رجال الكهوف بالعصر الحجري، وتنظيم جماعة الأمة القبطية المتطرف الذي زرع فكرته حبيب جرجس في الأربعينيات من القرن العشرين، حين كانت مصر ترزح تحت الاحتلال الإنجليزي، عام 1952على يد محام شاب يبلغ من العمر 20 سنة اسمه إبراهيم فهمي هلال، والتي رفعت شعار "الإنجيل دستورنا، والموت في سبيل المسيح أسمى أمانينا".. أنتم يا فول من يؤمن بالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطال العسكر المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. أنتم كنتم ولا زلتم حجر عثرة في مصر تضعون العصا في عجلات التطور لم تحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة للدولة التي تأكلوا من خيراتها. أمثالك لا يحتاجون لشرح وتفسير وأجوبة على أسئلتهم لعسر الفهم المزمن لديهم، ولأنك حاقد والحاقد أعمى وأصم وأبكم ، هذه هي حقيقتك المرة والوحيدة في واقعك ولا يمكنك تجاهلها. والحوار مع الأغبياء من أمثالك يسبب لهم حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وهذا ما هو حاصل فعلاً وخاصة ٠٠إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصية معقدة لها أشباه تجري خلف ترامواي العباسية . المضحك أكثر أنك تقرأ ردودنا عليك وتعجز عن فهمها فتجتر أسئلة لا معنى لها وتكررها، لذا اتبعنا اسلوب الإغاظة وهو الدواء الناجع..هل هذه السخافات العنصرية التي تدعون بأنها إلهية تعتبر أساس للتعايش مع الآخرين يا راسبوتينات الحقد والكراهية؟

غريبة
كلكامش -

مع الاسف مقالة مكررة لاجديد فيها والمصيبة ان الكل يرددها ولكن بعنوان واسم مختلف فقد سمعناها من متدين كذاب وشيخ منافق ومن مفكر يدعي العلمانية وجاهل ساذج وكذالك في خطبة الجامع وامهات الكتب و من معلم متنور وتاجر غشاش مرورا بالاب السكير ورجل الشارع اللقيط الى المومس المحجبة كلهم يقولوا نفس الكلام كلهم يطلب من المجتمع والمسلم خصوصا ان يتغير والله مهزلة

هلاك المجتمعات المسيحية الغربية والشرقية بسبب الدمار الاخلاقي والقيمي ٢
الباحث -

فقد أرتفع الرقم السنوي لعمليات الإجهاض في الولايات المتحدة من ستة آلاف حالة سنويا عام 1966 إلى 600 ألف عام 1976 بعد ان سمح بالإجهاض وأعتبرت عملية قتل الأجنة حقا للمرأة يحميه الدستور . وبعد عشر سنوات , وصل الرقم إلى مليون ونصف حالة إجهاض في العام الواحد . أما نسبة الأطفال غير الشرعيين , فهي تبلغ اليوم 25 في المائة من العدد الإجمالي للأطفال الأمريكيين ويعيش ثلث أطفال أمريكا في منازل دون أحد الأبوين (إما بدون الأب وهو الغالب وإما بدون الأم) . ومؤشر آخر خطير ! فقد بلغ عدد حالات الانتحار بين المراهقين الأمريكيين ثلاثة أضعاف ما كانت عليه عام 1960 . أما عدد مدمني المخدرات (المدمنين وليس المتعاطين) بلغ اكثر من ستة ملايين شخص في الولايات المتحدة وحدها ! وقد تناقص كثيرا أعداد الشبان والشابات الراغبين في الزواج . ومن الطبيع لمجتمع يسمح بالحرية الجنسية الكاملة ويتيح المساكنة بين الرجل والمرأة دون أي رابط شرعي أو قانوني في بيت واحد وخوف الرجل من قانون الأحوال الشخصية الظالم حين تأخذ الزوجة نصف ثروته في حالة الطلاق وإضطرار المرأة للقبول بالمساكنة بدون زواج بسبب حاجتها إلى رجل يقف معها ويحميها ناهيك عن الحاجة البيوليحية , أن يصل لهكذا نهاية . أما قضية الشذوذ الجنسي وقانون الزواج بين أبناء الجنس الواحد , فحدث ولا حرج حيث بلغت حدا لم يكن ممكنا مجرد تخيله في السابق ! وكانت هيلاري كلنتون المتعجرفة أول سيدة أولى في البيت الأبيض تمشي في تظاهرة لـ (مثليين) لإبداء تعاطفها مع قضيتهم ومطالبهم المشروعة ! وأخيرا , يخلص المؤلف للقول إن هذه هي إحصاءات مجتمع منحط وحضارة تحتضر وتموت وأن بلدا مثل هذا لا يمكن أن يكون حرا . فلا وجود للحرية دون فضيلة ولا وجود للفضيلة بغياب الإيمان . # أنتهى #

كتالوج الشبهات الكنسية فشل ومشروع تثبيت الاقباط فشل والشتامين يلجون الجحيم ..
صلاح الدين المصري -

مشروع كتالوج الشبهات الكنسية فشل ، بتقاطر الاقباط على الازهر الشريف لاعلان اسلامهم واعلان خروجهم من الضلال الى الهداية ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة فشل

تعرف على انواع النكاح
متابع -

يبدو ان مفردة النكاح بتحكّ للصليبي الأرثوذكسي القبطي الآفاق فولش على جرب كما يقول الشوام ولذلك يكثر من استخدامها ويعرف من كان ينكح في قلايات الأديرة الرهبان العناتيل وهو ومن على شاكلته من غجر المهجر تصور لهم اذهانهم الوسخة المريضة الحاقدة من نشيد الإنشاد والتي هي نضح بيئتهم المسيحية العفنة واسألوا عنو الراهب النكاح برسوم الذي نكح لوحده أربعة آلاف مره من رعايا الكنيسة والقس المدلكاتي الهالك بيشوي عن النكح في الكنايس وصراع الرهبان والقس على النسوان والمجتمع الارثوذوكسي المسيحي و حيث يوجد عند المسيحيين وخاصة الارثوذوكس من غجر مصر والمهجر انواع عدة من الوطء او النكاح وهي على سبيل المثال لا الحصر نكاح القلاية ونكاح القسيس ونكاح الاعتراف ونكاح المذبح ونكاح الرشم ونكاح اللقمة ونكاح الزيارة ونكاح الصبيان والصبايا المكرسين لخدمة يسوع ونكاح الراهبات والمكرسات لخدمة الكنيسة..وإسألوا القمص هابيل الثاني يؤكد بأن شخصيات أرثوذوكسية كبيرة يتبادلون الزوجات فيما بينهم في حفلات جنس جماعي واشار إلي انتشار زني المحارم بين الأرثوذوكس ؟! وهناك رهبان لهم سقطات رهيبة واعمال سرية وارسلت لقداسة البابا عن مجموعة من الرهبان يرتكبون الخطيئة في مدينة نصر ومصر الجديدة وإحدي المحاميات قالت لي أن أحد الآباء الكهنة قال أنه لن يهدأ له بال حتي يمارس معها الجنس رغم أنها مازالت بكر ؟! الا تستحون ؟!

هل في الاناجيل ما يمنع ان ينكح القبطي امه او اخته او بنته ؟!
متابع -

هات لنا نص من كتابك المقدس يحرم عليك نكاح امك يا قبطي ، المحرمات من النكاح عندنا نزلت فيهم آية بسورة النساء { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (23) } كيف عرف الاقباط ان نكاح المحارم حلال عندهم ؟ من كتابهم المقدس ومن قصة ابنتي لوط اللتين سقيتا ابوهما خمرًا واضطجعتا معه ؟! هذا السلوك العادي فضحه احد آباءهم يقول القمص هابيل الثاني يؤكد أن الذي رسمه هو المتنيح مينا الصموئيلي أسقف دير الأنبا صموئيل ويقول أنه لاقي ترحيبا من الارثوذوكس الذين يريدون الزواج للمرة ثانية بعد تعنت الكنيسة ضدهم. التقيناه بناء علي رغبته كمواطن مسيحي إلا أنه فاجأنا وفجر العديد من المفاجآت بقوله أن شخصيات أرثوذوكسية كبيرة يتبادلون الزوجات فيما بينهم في حفلات جنس جماعي واشار إلي انتشار زني المحارم بين الأرثوذوكس ؟! وهناك رهبان لهم سقطات رهيبة واعمال سرية وارسلت لقداسة البابا عن مجموعة من الرهبان يرتكبون الخطيئة في مدينة نصر ومصر الجديدة وإحدي المحاميات قالت لي أن أحد الآباء الكهنة قال أنه لن يهدأ له بال حتي يمارس معها الجنس رغم أنها مازالت بكر ؟!- وأن الاساقفة يقولون للشعب اننا عندما نتناول نصير جسدا واحدا وروحا واحدة وهو مايعني عدم وجود محرمات في الكنيسة فالزوج من حقه أن يمارس الرذيلة مع شقيقة زوجته وخالته و«الحكاية بقت بوظة» و من الملاحظ ان الاقباط الذين نحاورهم يسرفون في استخدام العبارات الجنسية والخوض في الاعراض بشكل وسخ فهل هذا نتاج واقعهم كما شرحه وفضحه هاني شلبي في فيديوهاته عن الرهبان العناتيل والاساقفة الزناة والمنصرين الشواذ ؟! ، وانهم يشتمون الواحد بالام والاب بلا تحفظ هل هذا يعبر عن واقعهم المحنط وبيئتهم العفنة التي تربوا فيها ونتاج نصوص البورنو في كتابهم الموصوف بالمقدس

تعرف على نكاح الاموات في الكتاب المقدس وخذ فكره
مراقب -

نكاح الميت في المسيحية مشهد من البورنو المقدس الذي يتلوه المسيحيون في صلواتهم ؟! 32 و دخل اليشع البيت و اذا بالصبي ميت و مضطجع على سريره 33 فدخل و اغلق الباب على نفسيهما كليهما و صلى الى الرب 34 ثم صعد و اضطجع فوق الصبي و وضع فمه على فمه و عينيه على عينيه و يديه على يديه و تمدد عليه فسخن جسد الولد اففففف ههههههه ألم يكن من باب أولى أن ينظر الكنسيون المسيحيون في كتبهم قبل أن يحتجوا على المسلمين ؟سأقوم بعرض النصوص لتعبر عن نفسها دون أي تعليق مني :رضاعة الكبير ورضاعة الجماهير بالكتاب المقدس إشعياء49 عدد22:هكذا قال السيد الرب ها اني ارفع إلى الامم يدي والى الشعوب اقيم رايتي.فيأتون بأولادك في الاحضان وبناتك على الاكتاف يحملن (23) ويكون الملوك حاضنيك وسيداتهم مرضعاتك.

عورات القبطيات مستباحة في الاكاليل و القلايات و غرف الاعتراف
صلاح الدين المصري -

كشف عورات القبطيات وصل الى الركب في كل المناسبات رقص السنة وأكاليل النكاح وقلايات الرهبان العناتيل وغرف الاعتراف واجتماعات البابا تواضروس ومن قبله شنوده وجميع القداسات والمناسبات ‏‪أقول لك حاجه يا جرجس تعرف واحد اسمه صامؤيل ‬ إنه يعمل مصور أفراح بالكنيسة منذ سنوات وإنه رأى "عجب العجاب النسوان المسيحيات يتسابقن في العري، فيجلسن في المقدمة أثناء صلاة الإكليل وهن "حاطين رجل على رجل" ولا يستتر منهن سوى الشبر الأخير من أجسادهن. ويقول : "أنا عندي الإثبات بس ماقدرش أنشره علشان محدش يقاضيني". الامر مخجل يا بني جرجس لشخص محترف كهذا أن يتحول من امتهان التصوير لامتهان التلصص، عبر تصوير سيقان وأفخاذ النساء، بل والاحتفاظ بنسخ منها والتهديد باستعمالها؟

انحلال المجتمعات العلمانية المسيحية الغربية والشرقية
الباحث -

فقد أرتفع الرقم السنوي لعمليات الإجهاض في الولايات المتحدة من ستة آلاف حالة سنويا عام 1966 إلى 600 ألف عام 1976 بعد ان سمح بالإجهاض وأعتبرت عملية قتل الأجنة حقا للمرأة يحميه الدستور . وبعد عشر سنوات , وصل الرقم إلى مليون ونصف حالة إجهاض في العام الواحد . أما نسبة الأطفال غير الشرعيين , فهي تبلغ اليوم 25 في المائة من العدد الإجمالي للأطفال الأمريكيين ويعيش ثلث أطفال أمريكا في منازل دون أحد الأبوين (إما بدون الأب وهو الغالب وإما بدون الأم) . ومؤشر آخر خطير ! فقد بلغ عدد حالات الانتحار بين المراهقين الأمريكيين ثلاثة أضعاف ما كانت عليه عام 1960 . أما عدد مدمني المخدرات (المدمنين وليس المتعاطين) بلغ اكثر من ستة ملايين شخص في الولايات المتحدة وحدها ! وقد تناقص كثيرا أعداد الشبان والشابات الراغبين في الزواج . ومن الطبيع لمجتمع يسمح بالحرية الجنسية الكاملة ويتيح المساكنة بين الرجل والمرأة دون أي رابط شرعي أو قانوني في بيت واحد وخوف الرجل من قانون الأحوال الشخصية الظالم حين تأخذ الزوجة نصف ثروته في حالة الطلاق وإضطرار المرأة للقبول بالمساكنة بدون زواج بسبب حاجتها إلى رجل يقف معها ويحميها ناهيك عن الحاجة البيوليحية , أن يصل لهكذا نهاية . أما قضية الشذوذ الجنسي وقانون الزواج بين أبناء الجنس الواحد , فحدث ولا حرج حيث بلغت حدا لم يكن ممكنا مجرد تخيله في السابق ! وكانت هيلاري كلنتون المتعجرفة أول سيدة أولى في البيت الأبيض تمشي في تظاهرة لـ (مثليين) لإبداء تعاطفها مع قضيتهم ومطالبهم المشروعة ! وأخيرا , يخلص المؤلف للقول إن هذه هي إحصاءات مجتمع منحط وحضارة تحتضر وتموت وأن بلدا مثل هذا لا يمكن أن يكون حرا . فلا وجود للحرية دون فضيلة ولا وجود للفضيلة بغياب الإيمان . # أنتهى #

لو ان انصف الاقباط لقالوا جاءنا الاسلام نجدة من الابادة ،على يد اخواننا في الدين !
متابع -

لو انصف الانعزاليون المسيحيون الحقدة السفلة الاسلام والمسلمين لصنعوا لهم ايقونات و تماثيل وعبدوهم، مع يسوع ، و لقالوا جاءنا الاسلام بالانقاذ من الانقراض المادي والانقراض المذهبي لكننا بصدد اقباط مهجر ، فقد قتل الحاكم الروماني دقلديانوس 800 ألف قبطي عام 302م فما رموه بنقيصة ... وامنهم عمرو بن العاص رضي الله عنه على حياتهم وكنائسهم فرموه بكل نقيصة ! وعلى عكس ما يروجه ابناء الخطية من الانعزاليين الصليبيين الاقباط المشارقة فإن الاسلام انقذ المسيحيين المشارقة في الشام ومصر من الابادة ومذاهبهم من الانقراض وكنايسهم من الاغتصاب على يد البيزنطيين الغربيين المحتلين للمشرق وهذه شهادات لاناس منصفيين لم يتغلغل فيدصدورهم الحقد الكنسي السرطاني اللعين ، فهذه شهادة كبار السريان انهم كانوا مرتاحين لنتيجة الغزو العربي فلم يعد احد يرغمهم على مذهب معين ومرتاحين ان الطوائف الأكبر المسيحية لن تضايق الطوائف الأصغر، مثلاًشهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناوكتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر كالكنائس بقيت لأنصار مجمع خليقدونية لهم، . هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا ، و يقول المفكر المسيحي ادمون رباط وينقل المؤرّخون، على اختلاف نزعاتهم، من شرقيين وغربيين، ومن كاثوليك وسريان، وصفوا الأشكال الفظيعة التي اتخذنها هذه الاضطهادات من مذابح جماعية، وتقتيل فردي بالسيف والنار، ومن تشريد خارج المدن والأديرة، إلى ما هنالك من أنواع التعذيب التي تقشعرّ لها الأبدان، وكل ذلك باسم يسوع الناصري، رسول المحبّة والرأفة، وهي حالة حدت كاتباً سورياً كبيراً، أميانوس مارسلانوس، على القول:"لم يرَ التاريخ بهائم متوحشة أشد افتراساً وقساوة من المسيحيين، بعضهم لبعض".فهذه شهادات اناس منصفين لم يتغلغل الحقد الكنسي والتاريخي والشعوبي والعنصري الى قلوبهم وتعاملوا بموضوعية مع التاريخ على عكس الانعزاليين الشعوبيين المتكلسين الذين اعمى ابصارهم وبصيرتهم الحقد الكنسي السرطاني عكس ما تطالبهم

AS LONG AS YOU LOVE DARKNESS
Rose -

i am the light of the world, whoever believes in me shall not stay in darkness but shall have the light of life.....Jesus the saviour said....and the bible says the light came into the world but the world did not follow him as they love their deeds are evil....there is only one who did not sin and died in the place of sinners and no other name other than Jesus Christ by him people are saved from the power of sin..thanks Elaph

الى أذكى اخواته - من عظمة الاسلام ..اقرأ وحاول تهدأ .
فول على طول -

قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : لَا حَدَّ عَلَيْهِ فِي ذَلِكَ كُلِّهِ ، وَلَا حَدَّ عَلَى مَنْ تَزَوَّجَ أُمَّهُ الَّتِي وَلَدَتْهُ ، وَابْنَتَهُ ، وَأُخْتَه ، وَجَدَّتَهُ ، وَعَمَّتَهُ ، وَخَالَتَهُ ، وَبِنْتَ أَخِيهِ ، وَبِنْتَ أُخْتِهِ – عَالِمًا بِقَرَابَتِهِنَّ مِنْهُ ، عَالِمًا بِتَحْرِيمِهِنَّ عَلَيْهِ ، وَوَطِئَهُنَّ كُلَّهُنَّ : فَالْوَلَدُ لَاحِقٌ بِهِ ، وَالْمَهْرُ وَاجِبٌ لَهُنَّ عَلَيْهِ ، وَلَيْسَ عَلَيْهِ إلَّا التَّعْزِيرُ دُونَ الْأَرْبَعِينَ فَقَطْ – وَهُوَ قَوْلُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، قَالَا : فَإِنْ وَطِئَهُنَّ بِغَيْرِ عَقْدِ نِكَاحٍ فَهُوَ زِنًى ، عَلَيْهِ مَا عَلَى الزَّانِي مِنْ الْحَدِّ— تجد النصويقول أبو حنيفة: وَجَدْتُمْ أَنَّ مَنْ تَزَوَّجَ أُمَّهُ – وَهُوَ يَدْرِي أَنَّهَا أُمُّهُ – أَوْ ابْنَتُهُ – وَهُوَ يَدْرِي أَنَّهَا ابْنَتُهُ أَوْ أُخْتُهُ – أَوْ إحْدَى ذَوَاتِ مَحَارِمِهِ – وَهُوَ يَدْرِي عَالِمٌ بِالتَّحْرِيمِ فِي كُلِّ ذَلِكَ : فَوَطِئَهُنَّ فَلَا حَدَّ عَلَيْهِ ، وَالْمَهْرُ وَاجِبٌ لَهُنَّ عَلَيْهِ ، وَالْوَلَدُ لَاحِقٌ بِهِ ، فَمَا نَدْرِي هَذَا إلَّا فِي غَيْرِ الْإِسْلَامِ —- انتهى الاقتباس . يا شيخ ذكى : الاسلام ليس قران فقط بل فقه وسنه وأحاديث وهذا ما تؤكدونه دائما ..أنا قلت الفقه الاسلامى ومذهب أبوكم أبو حنيفه ..يعنى هذا ليس كلام فول على طول .انتهى - اذا كان لديك أى سند أن الكتاب المقدس يبيح نكاح المحارم عليك أن تأتى به كى تفيد القراء جميعا أما وصلاات الردح والشتائم فهى تجلب عليكم السخريه والرثاء أيضا . بالمناسبه نحن لسنا فى شجار بل حوار ...نريد معرفة الحقيقه ..اذا كان الاسلام هو الحق سوف نتبعه واذا كانت المسيحيه أو أى ديانه سوف نتبعها ..الأخره هى الأبقى والأهم . نحن لا ندافع عن الدين بل نبحث عن أخرتنا ..فهمت ؟ بقية معلقات البذاءاه لا تستحق الرد . تحياتى

تابع ما قبلة - الى أذكى الكل
فول على طول -

اليشع النبى أقام الميت ولو كان يفعل الفحشاء لم ولن ولا يقيم الميت ..فهمت ؟ فكرك أنت نجس ولا تعرف غير النجاسه ..فهمت ؟ ما فعله بنات لوط هو الزنا مع ابيهم وهذا ما ذكره الكتاب المقدس ولكن لم يبيح ذلك ..فهمت ؟ ولم يستنجد اليهود بجبريل كى يبررون هذا الفعل ..فهمت ؟ بنات لوط حسب تفكيرهم البشرى المتواضع بعد هلاك سادوم وعاموره وفناء البشر أرادوا الانجاب كى تستمر البشريه ..فهمت ؟ يعنى لم يرتكبوا الزنا من أجل الزنا ..فهمت ؟ ومع ذلك فان الكتاب المقدس سجل ودون هذا الفعل كما هو بدون تبرير كما دون وسجل أخطاء داود النبى وأخطاء سليمان مع مكانة سليمان وداود العظيمه فى أعين بنى اسرائيل ..فهمت ؟ أى لم يتستر على أحد مهما علا شأنه ..فهمت ؟ ولم يبرر قباحة الأفعال مثل القران ..فهمت ؟ لا تنسي أن بنات لوط أو لوط ليسوا أنبياء بل هم بشر ..فهمت ؟ بالتأكيد لن نناقش أنواع النكاح فى الاسلام فهو 49 نوع اذا كنت لا تعرف ..بقية بذاءاتك لا تستحق الرد . أنتم الوحيودن لديكم أنواع لا تعد ولا تحصى من النكاح وهذا أغرب شئ ..ربنا يشفيكم .

يتنبأ بموت الحضارة الغربية بسبب سقوط القيام والاسلام كبديل
متابع -

يتساءل ميشيل أونفري عن عدد المواطنين الغربيين الذين هم على استعداد أن يقدموا حياتهم في سبيل القيم الغربية، ويعود للإجابة على ذلك السؤال بالنفي القاطع، أي إنه ليس هنالك أي مواطن أوروبي على استعداد للموت في سبيل العدل والمساواة والإخاء إلى آخره من قيم الثورة الفرنسية التي تعد حجر الأساس في تكوين الحضارة الغربية الحديثة، ويستطرد أونفري حيث يقول إن الحضارات نشأت على الدماء، على الاستعداد للموت في سبيل قيم معينة، وإنه بمجرد أن تُخمد تلك الرغبة تبدأ الحضارة في المعاناة من سكرات الموت.ويصل أونفري إلى حد القول بأن الحضارة الغربية وصلت إلى حدٍّ فقدت فيه فرصتها حتى في التعافي، وما علينا -كمواطنين غربيين- إلّا أن نشاهد زوال حضارة ألفَي عام ونبكي على أطلالها كما حدث مع الإغريق والفراعنة قديمًا. ويتابع أونفري، فيقول، إن أقرب بديل سيقوم بالانقضاض على أطلال الحضارة الغربية هو الحضارة الإسلامية. ويبدأ في تفنيد مقوماتها، فيشير إلى أنها تمتلك كل المقومات اللازمة لتحل محل الحضارة الغربية. أولًا، تمتلك عنصر العولمة، أي أنها أصبحت ديانة عالمية، وثانيًا أنها قائمة على فكر مفارق شديد الحيوية وهو الدين الإسلامي، وثالثًا، أهم عنصر تمتلكه الحضارة الإسلامية بحسب أونفري، وهو تلك الروح النيتشوية المتوهجة التي تتمثل في أبناء تلك الحضارة واستعدادهم للموت بمنتهى السهولة في سبيل قيمهم، والأمثلة كثيرة. ثم في النهاية، ينفي ميشيل أونفري أي شعور بالندم على ما آلت إليه الأمور في الحضارة الأوروبية، وأن أطروحته لا تعد تباكيًا على الأطلال، حيث إنه فقط يقدم رؤية موضوعية للواقع بحسب ما رأى، وأن ما آلت إليه الأمور ما هو إلا نتيجة للصراع الديالكتيكي وحركة التاريخ المستمرة.

جلد ذات فاخر
قاريء -

اعتقد ان ما يكتبه الكاتب يصنف في جلد الذات ، مهما يكن فمجتمعاتنا العربية الاسلامية افضل مليون مرة من مجتمعات الغرب والشرق ..نحن خير امة والخير فينا الى يوم القيامة ..

الحمدلله على نعمة الاسلام
متابع -

امرأة سألت شيخ:لماذا الإسلام يقيدنا في طاعة الزوج ولا يقيد الزوج بطاعتنا؟‏قال:كم لك من الأولاد؟‏فقالت:ثلاثة أولاد‏فرد الشيخ:أمرك الله بطاعةِ رجلٍ واحد ‏وأمر ثلاثة رِجال بطاعتك ولن يدخلوا الجنة إلا إذا أطاعوك وأحسنوا معاملتك فالزيادة مع من؟ ‏ردّت المرأة:الحمد لله على نعمة الإسلام

نصوص وعبارات خادشة للحياء بالكتاب الموصوف بالمقدس
الباحث -

عذراً فليتسع صدر القارىء المسيحي لهذا العنوان المنفر فلدينا الدليل والبرهان على صحته طبقاً للآتي: سفر نشيد الأنشاد هو أحد أسفار الكتاب المقدس ويدعي المسيحيون أن رب العالمين أوحاه إلى نبيه سليمان - عليه السلام - وهذا نصه بحسب ترجمة الفاندايك: نشيد الانشاد [7: 1 9]: \" مَا أَجمَلَ رِجلَيكِ بِالنَّعلَينِ يَا بِنتَ الكَرِيمِ! دَوَائِرُ فَخذَيكِ مِثلُ الحَلِيِّ صَنعَةِ يَدَي صَنَّاعٍ,. 2سُرَّتُكِ كَأسٌ مُدَوَّرَةٌ لاَ يُعوِزُهَا شَرَابٌ مَمزُوجٌ. بَطنُكِ صُبرَةُ حِنطَةٍ, مُسَيَّجَةٌ بِالسَّوسَنِ. 3ثَديَاكِ كَخِشفَتَينِ تَوأَمَي ظَبيَةٍ,. 4عُنُقُكِ كَبُرجٍ, مِن عَاجٍ,. عَينَاكِ كَالبِرَكِ فِي حَشبُونَ عِندَ بَابِ بَثِّ رَبِّيمَ. أَنفُكِ كَبُرجِ لُبنَانَ النَّاظِرِ تُجَاهَ دِمَشقَ. 5رَأسُكِ عَلَيكِ مِثلُ الكَرمَلِ وَشَعرُ رَأسِكِ كَأُرجُوَانٍ,. مَلِكٌ قَد أُسِرَ بِالخُصَلِ. 6مَا أَجمَلَكِ وَمَا أَحلاَكِ أَيَّتُهَا الحَبِيبَةُ بِاللَّذَّاتِ! 7قَامَتُكِ هَذِهِ شَبِيهَةٌ بِالنَّخلَةِ وَثَديَاكِ بِالعَنَاقِيدِ. 8قُلتُ: «إِنِّي أَصعَدُ إِلَى النَّخلَةِ وَأُمسِكُ بِعُذُوقِهَا». وَتَكُونُ ثَديَاكِ كَعَنَاقِيدِ الكَرمِ وَرَائِحَةُ أَنفِكِ كَالتٌّفَّاحِ وَحَنَكُكِ كَأَجوَدِ الخَمرِ. لِحَبِيبِي السَّائِغَةُ المُرَقرِقَةُ السَّائِحَةُ عَلَى شِفَاهِ النَّائِمِينَ \" ...قد يأتي مغالط مكابر من عشاق التفسير بالرمز أو (الشفرة) ليقول لنا ما لايفهم ولا يتصور في هذا الكلام الجنسي الفاضح... وليت شعري ماذا يقصد الله جل جلاله بفخذي المرأة المستديرين و بسرتها وبطنها وثدياها... ؟! (- تعالى -الله عما يصفون) أليس من المخجل يا نصارى أن تتدعوا أن الله- تبارك وتعالى -يوحي بهذه القذارة ولو كان الوحي على شكل رمزي؟! ألم يجد كاتب سفر نشيد الانشادَ ألفاظاً أخرى يستعيض بها عن هذه الألفاظ الذي لا يختلف اثنان على مبلغ وقاحتها؟ إن هذا الإصحاح من الكتاب المقدس لم يترك شيئاً للأجيال اللاحقة التي تهوي الغزل الجنسي المفضوح، فهو لاشك مصدر إلهام لمن يسلك طريق الغزل الجنسي الفاضح. وأخيراً: هل يجرأ الآباء بقراءة هذا الكلام في القداس أمام الرجال والنساء؟! الفراش المعطر!: في سفر الأمثال 7: 16، زانية متزوجة تقول لرجل: \" بالديباج فرشت سريري بموشّى كتان من مصر. عطرت فراشي بمرّ وعود وقرفة. هلم نرتو ودّا

هكذا كان ولا زال الغزو في المسيحية بيشر محبة وتسامح وسلام ردا على القبطي
صلاح الدين المصري -

الشتام / الغزو ليس اختراع الاسلام فقد كان قبله في اليهودية والمسيحية وبفضاعة تنفيذا ، لنصوص الابادة مخبؤة في تضاعيف كتابكم المقدس مثلا التثنية 20 : 16 " وأما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب إلهك نصيباً فلا تستبق منها ‎نسمة")2- (حزقيال 9: 6 وَاضْرِبُوا لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ.) 3- ( إشعيا 13 : 16 يقول الرب : "وتحطم أطفالهمأمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم") 4- (هوشع 13 : 16 يقول الرب : "تجازى السامرة لأنها تمردت على إلهها بالسيف يسقطون تحطم أطفالهم والحوامل تشق")يعنى لو فى بطن امك برضوا هتموت 5- ( العدد 31: 17-18 "فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللوَاتِي لمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لكُمْ حَيَّاتٍ")6- ( يشوع 6: 22-24 " وَأَخَذُوا لْمَدِينَةَ. وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ, مِنْ طِفْلٍ وَشَيْخٍ 7- حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ. ... وَأَحْرَقُوا الْمَدِينَةَ بِالنَّارِ مَعَ كُلِّ مَا بِهَا. يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار

السبي ليس اختراع الاسلام فقد سبق في المسيحية وهات لنا خبر قبطية واحدة سبيت
الباحث يرد علي النصراني الشتام -

نسألك هل حرمت المسيحية بعد اليهودية الحرب والقتل و السبي والرق والحرب والغنائم ؟!! هاتوا لنا ما يفيد ذلك من كتابكم الموصوف بالمقدس ونتحداكم اللي في دينه هذه الأشياء مباحة ولا دليل على حرمانيتها ومارسها قومه يخرس خالص وما يحطش منطق ولا يعاير الآخرين لماذا الخديعة ،الرّق والسبي موجود رغما عنك لما التزييف ...... فغير مفهوم تعيير الصليبيين المشارقة للمسلمين بالغزو و بالسبي والرق ؟!! و سبي النساء اثناء الحروب وخطفهن عنوة، ومن ثم اغتصابهن حتى لو كن متزوجات رغما على ارادتهن، اقرته اليهودية والمسيحية ايضا شرعنتا له في الكتاب المقدس، فقد جاء في سفر التثنية الأصحاح 20 و21 مايلي : (( وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف، وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة، كل غنيمتها، فتغتنمها لنفسك، وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك... إذا خرجت لمحاربة أعدائك ودفعهم الرب إلهك إلى يدك، وسبيت منهم سبيا ورأيت في السبي امرأة جميلة الصورة، والتصقت بها واتخذتها لك زوجة فحين تدخلها إلى بيتك تحلق رأسها وتقلم أظفارها وتنزع ثياب سبيها عنها، وتقعد في بيتك وتبكي أباها وأمها شهرا من الزمان، ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوج بها، فتكون لك زوجة )) لاحظ البشاعة في عدم الاكتفاء بالسبي وانما يتم حلق رأس المرأة المسبية إمعاناً في إذلالها وإهدار كرامتها وبعدها يتم إغتصابها ؟! السبي ليس اختراع الاسلام فهو كان قبله في اليهودية والمسيحية والوثنية واذا ستدين احد أدن المسيحية وتبرأ منها واخرج منها. ، ثم اتعلم يا جاهل ان السبي كان من نواتج الحروب القديمة وكانت المرأة اما ان تسبى لتكون في رعاية رجل او تموت او تُمارس الدعارة لتعيش فأي الامور أكرم لها ؟ ان الغزو لم يتوقف وعندما غزا الحلفاء ألمانيا اغتصبوا بعد هزيمتها خمسة ملايين امرأة فأي الامرين أكرم للمرأة تسبى لتكون زوجة او تغتصب ؟ شغل مخك ولا تشغل احقادك وبذاءتك.إن داعش تنظيم استخباراتي غامض يمكن ان يختفي تحته كل من له غرض دنيء قتل او اغتصاب او نهب او استيلاء على أراضي او ثروات يمكنه ان يكون كوردي ملحد او كوردي قومي او شيعي او نصراني او يهودي

مسيحي قبطي متمرد على كنيسته
صلاح الدين المصري -

ابوكم شنودة بتاع الكنيسة الارثوذكسية السوداء والكراهية بيقول في درس مسجل عليه ان المسيحي الذي لا يؤمن بالعهد القديم ليس بمسيحي ، اي ان نصوص الابادة والاجرام والارهاب ضد المخالفين ولو كانوا مسيحيين واجبة النفاذ في كل مكان وزمان ، لا تحاول الهروب الي كشكول ابوك مرقص فكشكول الشبهات الكنسية فشل بل صار وبال على الكنيسة السوداء الامر الذي جعلك ابوك بيشوي يلعنه ويسبه ويلعنه لزمه فتح الكنيسة باب فتنة لا يسد. وفتحت ردود الاسلاميين عيون الاقباط على عقيدتهم الفاسدة و حببتهم في الاسلام وقد اعترف اباء الكنيسة الارثوذوكسية القبطية السوداء في مصر والمهجر في أجتماع عقدوه قبل فترة برآسة ابوكم تواضروس ورهبان وقساوسة مهمين آخرين بانهيار الكنيسة القبطية وانقراض المسيحية في مصر خلال العقود القليلة القادمة ، وقد عزوا ذلك الى هجرة رعايا الكنيسة الي الالحاد او الاسلام او الي اعتناق مذاهب مسيحية اخرى والى ازدياد عدد المسلمين وهجرة الاقباط ، وقد اعترف المجتمعون بعجزهم وفشلهم امام هذا التحدي الجديد ، وقالوا ان الاكاذيب التي يروجونها عن الاسلام والسلام الاقباط و القبطيات لم يعد احد يصدقها ولا حتى الاقباط انفسهم ، وكشفت عدة فيديوهات للشاب المتمرد على الكنيسة المدعو هاني شلبي عن مقدار الفساد الاخلاقي والمالي والاداري في الكنايس القبطية ، الذين وصفهم بالعناتيل! وعن احتقار اباء الكنيسة لشعب الكنيسة واستغلالهم الجنسي لكل انثى تقع تحت ايديهم من كافة الاعمار والاحجام والاشكال ؟! ومعلوم ان الفساد احد ادوات الهدم في اي ديانة ذات طبيعة كهنوتية .. المسيحيون المشارقة في حقيقتهم ملاحدة ويتعصبون للمسيحية لانهم في مواجهة الاسلام فقط بالك لو كان في مواجهتهم هندوس او مجوس ما اهتموا فتلة الكفار واحدة ، وليس لهم من المسيحية والمسيح آلا الإدعاء ودليل ذلك سقوط اخلاقهم حتى بينهم كطوائف متناحرة تكفر بعضها بعضا فالاقباط مثلا يحتكرون الملكوت لطائفتهم وبقية الطوائف مصيرها الجحيم

من أين تأتى القيم ..وأى قيم ؟
فول على طول -

الولد للفراش وتفسيره أنه لو كان الزوج غائبا حتى لعدة سنوات ولم يرى زوجته اطلاقا وحملت الزوجه فان المولود يتبع الأب الغائب حسب الشرع الحنيف وينفق عليه ويربيه ويعتبر ابنه ..انتهى - مدة الحمل أربع سنوات وأقصاها سبع وقيل عشر سنوات ..يعنى المدام تحبل وزوجها غائئب وتولد بالسلامه وهو يتبع الزوج - اذا جاء الزوج من سفر عليه أن يتصل بأهله قبل أن يصل بيته بوقت كافى حتى تتصرف الزوجه فى حالة وجود رجل غريب معها وهذه حسب الاتيكيت الاسلامى والذى فسره على جمعه وأكد أن الرسول محمد كان يفعل ذلك عند رجوعه من الغزو - لثبوت الزنا لابد من أربع شهود عدول وفتله ..نكتفى بذلك وعلى الكاتب أن يستنتج لنا أين القيم فى ذلك ؟ وأى قيمه أخلاقيه يتعلمها المسلم ؟ ربنا يشفيكم

تدليس الفوال وكذبه وإفترائه وإسقاط شعوذات عقيدته على الإسلام
رد على أغبى أقرانه وأشباهه -

يدلس هذا المأبون المدعو فول على الإسلام ويفبرك أحاديث على لسان ابي حنيفة بتحليل زواج المحارم ناقلاً ما بعقيدته المعيبة حسب قول قداسة البابا بندكت السادس عشر وتعاليم ربه الإرهابي حسب وصف المطران جورج خضر له. القرآن كان واضحاً وصريحاً ومحرماً ما كان حلالاً قبله سواءاً في الأديان الاخرى التي سبقته كالمسيحية واليهودية أو الجاهلية بقوله: إن من النساء من يحرمن على الرجل تحريمًا مؤبدًا، ومنهن من يحرمن عليه تحريمًا مؤقتًا لسبب، إذا زال، جاز له الزواج منهن. قد جمعتهن آية النساء رقم: 23، وحديث: يحرم بالرضاع ما يحرم بالنسب. قال تعالى: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا {النساء:23} فكيف يحلل ابو حنيفة أيها الفوال المتخلف على جميع الأصعدة ما حرمه القرآن؟ لعلك تقصد خالك جرجس ابو حبيقة! الإمام أبو حنيفة لمعلوماتك يا فوال إمام عظيم من أئمة الدين وفقهاء الملة ، لم يقل بجواز الزواج من المحارم ، وحاشاه أن يقول ذلك، فإن القول بذلك مروق من الدين ، وكفر برب العالمين ، ومحادة لشرع الله تعالى ، وإنكار لما هو معلوم من الدين بالضرورة . ولكنه يتطرق لحالات شاذة ونادرة وتطبيق الحد على مرتكبيها فيما لو حصلت بدون علم مرتكبها ولعل سبب اللبس ومنشأ الشبهة عند البعض من الناس : أن الإمام أبا حنيفة يرى أن من تزوج بامرأة وعلم بعدها أنها لا تحل له بالرضاعة مثلاً، فإنه لا يحد حد الزنا، ولكنه يعزر تعزيرا بليغا موجعا، وهو إجتهاد بالتفسير، لأنه يرى أن وجود "عقد النكاح" يكون شبهة لإسقاط حد القتل، ويعلم من ذلك أن هذا الفعل المنكر غير جائز عند أبي حنيفة ، وتترتب عليه العقوبة الشديدة عنده ، ولكنه لا يوجب الحد ، بل يوجب التعزير البليغ القاسي ، على سبيل العقوبة التعزيرية ، لا الحد المقدر شرعا. فالواجب على من ينقل أ

الغباء مدح وليس ذم لأمثالك يا سليل التدليس والنفاق
رد على هلوسات أغبى أقرانه وأشباهه -

أنت مؤلف خايب لقصص أخيب وتسأل أسئلة تسخف منها السخافة نفسها كلها تنبع من بنات أفكارك الحاقدة والمفعمة بالعهر الباطني، وبدلاً من أن نحدثك عن قصص لوط وبناته وسليمان في القرآن التي لا تفقه منها شيء، سنطربك قليلاً بتلاوة بعض الترانيم التلمودية التي ترقصون عليها في كنائسكم بدون طبلة ولا ربطة خصر، فإسمع ما يقوله الكتاب المقدس للأرثوذكس يا ابن الرب يا مردخاي فول: جاء في التلمود: «لقد ضلل يسوع, وأفسد إسرائيل وهدمها». « الناصري هو الذي يتبع تعاليم كاذبة, يبتدعها رجل يدعو إلي العبادة في اليوم الأول التالي للسبت». «إن تعاليم يسوع كفر, وتلميذه يعقوب كافر, وإن الأناجيل كتب الكافرين». الكتب الإنجيلية تدعى «آآفون غيلانيون Aavon gilaion» أي كتب الخطيئة والشر. الأسماء التي يطلقها التلمود علي المسيحيين: أبهوداه زاراه Abhodah Zarah أي عبدة الأوثان. آكوم Akum استخرجت هذه الكلمة من الأحرف الأولي للكلمات التالية: أوبدي كوخابكيم ومازالوث - أي عبدة النجوم والكواكب. أوبدي إيليليم Obhde Elilim أي خدام الأوثان. مينيم Minim أي المهرطقون. نوخريم Nokhrim أي الأجانب , الأغراب. ما يقوله التلمود عن الكنائس: «إن الكنائس النصرانية بمقام قاذورات, وإن الواعظين فيها أشبه بالكلاب النابحة». «كنائس المسيحيين كبيوت الضالين ومعابد الأصنام, فيجب علي اليهود تخريبها». يدعي مكان العبادة المسيحية: بث تيفلاه Beth Tiflah أي بيت الباطل والحماقة.. بث أبهوداه زاراه Abhodah Zarah أي بيت الوثنية. بث هاتوراف شيل ليتسيم Beth Hatturaph Letsim أي بيت ضحك الشيطان. جاء في التلمود: «ليس محرمًا فقط على اليهودي الدخول إلي كنيسة مسيحية, بل حرام عليه الاقتراب منها أيضًا، ،إلا تحت ظروف معينة». ما يقوله التلمود عن القديسيين المسيحيين : الكلمة العبرية هي «كيدوشيم Kedoschim» واليهود يدعونهم «كيديدشيم Kidedchim» «سينادوس Cinaedos» أي الرجال المخنثون. أما القديسات فيدعونهن «كيديشوت Kedeschoth» أي المومسات. الحقيقة المرّة الوحيدة هي أنكم أهل حقد وغدر وخيانة وعالة ووصمة عار في تاريخ مصر وسرطان خبيث في خاصرتها وعلاجه البتر، تلقى وعدك ليكون الجحيم مصيرك في رحلة الحياة الدنيوية القصيرة. ولا تنس تقرأ تعويذات "فلتاؤوس السرياني سبعة آلاف مرة قبل جرعة الزرزعيل وبعدها، وتكتب مشكلتك على قصاصة وترميها على قبره لعل وعسى فيها الشفاء،،،

التدليس صفة لأي قبطي متطرف اذا عرف مصدرها زال العجب
صلاح الدين المصري -

التدليس صفة لازمة لأي قبطي و مسيحي مشرقي متطرف ولذلك فهو يدلس في كلامه ويدلس في نقله ولا عجب فعقيدته قائمة على التدليس وتربى على التدليس ، والرواية التي ذكرها الخبيث في تعليقه القبيح مقتطعة من سياقها لتخدم فكرته الخبيثة ، ونقول له العب غيرها وخليك حالك الكاتب بيتناول شأن يخص المسلمين وانته مالك ..

الى الشيخ ذكى ..حاول تهدأ وتركز معانا
فول على طول -

في قضية جواز نكاح الرجل لأمه. حيث قال الاول “أن الإمام أبو حنيفة أجاز للولد أن ينكح أمه، بشرط أن يضع على احليله قماشة”، بينما يؤكد الثاني، أن هذه الفتوى تجوز للنكاح بشبهة أي بمعنى “الرجل الأعمى الذي اتى لينكح زوجته فاختلط عليه الأمر ونكح والدته”...انتهى الكلام . يا شيخ ذكى هذه تعاليمكم وأنا لم أجئ بها من عندى ..فهمت ؟ اذا كانت انسانيتك ترفضها فهذا شئ جميل أما أن تتهمنى أنا بالتدليس فهذا شئ قبيح . لن نخوض مره أخرى فى شرع أبى حنيفه وقد سبق وذكرته لكم وأنت حر تصدق أو لا تصدق . انتهى - كتاب التلمود أو أى كتاب يشتم فهذا ليس مصدر معلومات يعتد به بل وصمة عار فى جبين الشتامين ..فهمت ؟ بمناسبخ الخمر أو المسكر فان كتبكم تؤكد أن أم المؤمنين خديجه أسكرت أباها وتزوجت محمدا وأباها فى حالة سكر بين ..هل يعقل من فتاه أو سيده محترمه أن تفعل ذلك ؟ وهل يعقل أن العريس المحترم يقبل بذلك ؟ المهم أن محمدا لم يكن رسول ساعتها ولا حاجه بل مجرد خادم عندها ..للأسف أنتم تقولون عنها أم المؤمنين ..ربنا يشفيكم . على فكره لا اليهود ولا المسيحيين يقولون عن لوط سيدنا لوط ولا يعتبرونه نبى ولا هو ولا بناته ..بناته ليسوا أمهات للمؤمنين ولا يحزنون ..فهمت ؟ بل حتى سليمان وداود يقول اليهود عنهم الملك داود والملك سليمان ولا يقولون سيدنا فلان أوعلان . على فكره كلمة النكاح كلمه قبيحه وهى كلمه سريانيه تعنى الفعل الجنسي ..فهمت ؟ تعقيب أخير . تحياتى

تتطاول على من لا تطول تراب نعليه
رد على أغبى أقرانه الفوال -

الإمام أبو حنيفة لمعلوماتك يا فوال إمام عظيم من أئمة الدين وفقهاء الملة ، لم يقل بجواز الزواج من المحارم ، وحاشاه أن يقول ذلك، فإن القول بذلك مروق من الدين ، وكفر برب العالمين ، ومحادة لشرع الله تعالى ، وإنكار لما هو معلوم من الدين بالضرورة . ولكنه يتطرق لحالات شاذة ونادرة وتطبيق الحد على مرتكبيها فيما لو حصلت ولعل سبب اللبس ومنشأ الشبهة عند البعض من الناس : أن الإمام أبا حنيفة يرى أن من تزوج بامرأة وعلم بعدها أنها لا تحل له بالرضاعة مثلاً، فإنه لا يحد حد الزنا، ولكنه يعزر تعزيرا بليغا موجعا ، لأنه يرى أن وجود "عقد النكاح" يكون شبهة لإسقاط الحد، ولكنه يوجع عقوبة إذا كان عالما بذلك" انتهى. وفي " حاشية الشلبي " : " قال في الهداية: ومن تزوج امرأة لا يحل نكاحها ،، ويعاقب عقوبة هي أشد ما يكون من التعزير ، سياسة ، لا حدا مقدرا شرعا ، إذا كان عالما بذلك ، وإن لم يكن عالما لا حد عليه ولا عقوبة تعزير" انتهى من " تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي "(3 / 179). قال ابن عابدين في حاشيته معلقا على مسألة أن الجاهل لا عقوبة عليه ولا تعزير : "وَقَدْ يُجَابُ بِأَنَّ قَوْلَهُ : ( وَلَا عُقُوبَةَ تَعْزِيرٍ) الْمُرَادُ بِهِ : نَفْيُ أَشَدِّ مَا يَكُونُ، فَلَا يُنَافِي أَنَّهُ يُعَزَّرُ بِمَا يَلِيقُ بِحَالِهِ ، حَيْثُ جَهِلَ أَمْرًا لَا يَخْفَى عَادَةً " . انتهى من " الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار)" (4 / 25). فعلم من ذلك أن هذا الفعل المنكر غير جائز عند أبي حنيفة ، وتترتب عليه العقوبة الشديدة عنده ، ولكنه لا يوجب الحد ، بل يوجب التعزير البليغ القاسي ، على سبيل العقوبة التعزيرية ، لا الحد المقدر شرعا. وقد خالف أبا حنيفة في هذا جمهورُ العلماء ، بل خالفه أخص تلاميذه وأعلمهم وهما : أبو يوسف ومحمد بن الحسن ، فأوجبوا عليه الحد ، ولم يجعلوا العقد شبهة ، لأنه عقد باطل بإجماع العلماء . قال ابن قدامة رحمه الله في " المغني " (12/341- 343) : وَإِنْ تَزَوَّجَ ذَاتَ مَحْرَمِهِ ، فَالنِّكَاحُ بَاطِلٌ بِالْإِجْمَاع . فَإِنْ وَطِئَهَا ، فَعَلَيْهِ الْحَدُّ ، فِي قَوْلِ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ ؛ مِنْهُمْ الْحَسَنُ ، وَجَابِرُ بْنُ زَيْدٍ وَمَالِكٌ ، وَالشَّافِعِيُّ ، وَأَبُو يُوسُفَ ، وَمُحَمَّدٌ ، وَإِسْحَاقُ ، وَأَبُو أَيُّوبَ ، وَابْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ . وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ

نعم هذه الحقيقة
هبة الله قاسم -

نعم نحن على اعتاب ازمة اخلاقية كبرى

ازمة القيم في الكنايس الارثوذوكسية وفضائحها التي ازكمت الانوف
صلاح الدين المصري -

تتكتم الكنيسة الأرثوذكسية في مصر حاليا على فضيحة جنسية لأحد كهانها، بعد ثبوت ممارسته الفجور والزنا مع نساء مترددات عليه في الكنيسة للاعتراف. والجديد في الفضيحة أن مفجرها هو زوج إحدى النساء الذي اكتشف زنا زوجته مع الكاهن من خلال تسجيلات صوتية لهما، تثبت العلاقة الآثمة بينهما، وقد قام الزوج برفع هذه المكالمات بنفسه على موقع "يوتيوب" موثقة بشكواه من الأمر، بعد أن ضج من تجاهل الكنيسة للتحقيق فيه، ومعاقبة الكاهن.

المسيح لم يصلب من نصوصكم
الباحث -

المزمور 41 حسب رأي النصارى نبوءة عن خيانة الأسخريوطي للمسيح ‏أنا موافق‏يقول المزمور عن المسيح: ‏( في يوم الشر ينجيه الرب)‏ (الرب يحفظه .. ولا يسلمه الى مرام اعدائه)‏هل (ينجيه .. يحفظه .. لا يسلمه) تعني (يصلبه)؟ ‏اقرؤوا المزمور 41 من فضلكم وأخبروني

...........
صلاح الدين المصري -

أغرقت آلاف شهادات لأقباط تكشف عن وقايع تحرش جنسي ووطء لفتيات قاصرات من جهة رجال دين الكنيسة العناتيل منصات التواصل الاجتماعي المصرية في ما بدا كأنه كسر للمحرمات في مجتمع محافظ تخشى فيه الفتيات والنساء أي اساءة الى سمعتهن. وتماشياً مع هذه الموجة، كتب اقباط مصريون يقيمون في الولايات المتحدة على شبكات التواصل الاجتماعي يتهمون علناً القس المشلوح بالتحرش بالأطفال، مشيرين الى وقائع يعود بعضها إلى 20 عاماً مضت.

بولس دلس دين المسيح فنسج الاقباط على مناوله
الباحث -

استاذ المسيحيين الاقباط في التدليس بولس شاؤول اليهودي الذي حرف وبدل وغير دين المسيح عليه السلام لنقلهم من التوحيد الى التثليث ومن الوحدانية الى الوثنية ومن الايمان الى الكفر ، وعلى مناوله نسج رجال دين الكنيسة قد يستغني المسحي القبطي عن الاكل والشرب لكنه لا يستغني عن التدليس ولدينا مثال لذلك المدعو زكزوكه والذي لعنه بيشوي لأنه بتدليساته وشبهاته فتح على الكنيسة باب فتنة لا يسد تسبب في استثارة المسلمين للدفاع عن دينهم وعودة ارباعهم وانصافهم اليه وادت ردود المسلمين عليه الي تفتيح اعين الرعية المغيبة والجاهلة في اغلبها على كثير من الحقائق ادت بهم الى ترك الكنيسة او الى الاسلام ، ان المدلسون يغترفون من معين الاسئلة الافتراضية يردون عليها فيما يسمى بالعصف الذهني فيسطوا الكنسيون عليها وترويجها كشبهات على انها احكام الاسلام وهي لا تعدو ان تكون ردودا علي اسئلة افتراضية ،

من اين سيأتي متطرفة الاقباط بالاخلاق ؟!
صلاح الدين المصري -

كيف لا ينحرف اباء الكنيسة رهبان واساقفة ورعايا و الصور الاباحية و مشاهد البورنو الفاضحة بالكتاب المقدس تسيطر على ذهنية المسيحي ، ان في كتابهم الذي يصفونه المقدس وكله نجاسة ويحتوي على ما يندى له جبين يسوع من القصص والروايات والبورنو المقدس ما يجعل احدهم يتحرج من ان يرويها لابنه او ابنته ، لا يوجد في الكتاب المقدس شخصيات رسوليه وانبياء تصلح للقدوة للبشر كلهم زناة كلهم ديايثة كلهم خونة وغدارون ولئام و شهوانيون ومجرمون وسفاحون ؟! و ان الكتاب المقدس يدمغ الزمان بالفساد والبشر بالفسق ؟! لا يمكن ان تكون في اصل الدين الحقيقي هل يوحي الرب بهذه النصوص ؟! مستحيل حتما انها محرفة ومع ذلك تحمل صفة القداسة. عند المسيحي ؟! لقد انطبعت واثرت هذه النصوص على ذهنية المسيحي وعلى سلوكه الخاص والعام ، وعلى الفاظه فخلقت منه انسان فاسق غير سوي ذو نفسية مريضة مهما تثقف وتعلم ..زاد الطين اعتقاده ان يسوع سيحمل عنه خطاياه ويخلص روحه الخبيثة العفنة الملآ بالشرور والنتانة وكذلك اعتراف الرهبان والاساقفة لبعض يسقط عنهم ذنوبهم وذنوب من يعترفون لهم من رعاياهم ولكن هيهات ..ان جحيم الابدية تتلمظ للقاءهم .. الصورة الواضحة عن الانبياء والرسل في الكتاب المقدس سيئة جدا الى درجة ان اي شخص عاقل لا يمكن ان يصدق انهم انبياء لماذا لان الانبياء قدوات للبشر او لأتباعهم على الاقل انظر مثلا الى صورة ساداتنا لوط ونوح وسليمان وداوود عليهم السلام وغيرهم بل الى المسيح ذاته في الكتاب المقدس يستحيل ان تصدق ان الافعال التي نسبت اليهم لا يمكن ان يقوم بها احاد الناس فكيف تأتي من انبياء ورسل ارسلهم الله لهداية البشر وليكونوا الاسوءة الحسنة والنموذج والمثال وصورة الكمال الانساني في كل شيء ، وبالتالي اذا قرأ المسيحي سير هؤلاء الانبياء فمن اين تكون لديه اخلاق وهو يرى مثلا نكاح المحارم في قصة لوط ، او قصة العنصرية والشذوذ في قصة نوح او اشتهاء النساء في قصة داوود وتدبير الاغتيال للحصول على احداهن وان سليمان كان لديه ٧٠٠ امرأة يزني بهن طوال الوقت وان نبي امره ربه ان يسير عاريا بلبوص لمدة ٣ سنوات الى غير ذلك من القصص التي تصور الانبياء انهم زناة او دياييثة او شهوانيين او قتلة او سفاحين ورأيت المسيحيين آباء ورهبان وكهنة واساقفة وخدام ورعية على شاكلتهم ، معذرة انا هنا انقل ما في كتاب هؤلاء وناقل الكفر ليس بكافر واعتذر الى ال

اذا القبطي لا يوجد عنده لا حلال ولاحرام فمن اين سيأتي الاخلاق ؟
متابع -

يا ابناء الخطية وابناء الرهبان والاساقفة الزناة العناتيل ، احد رهبان كنيستكم السوداء في لباسه الاسود ووجه الاسود اسمه الأنبا روفائيل قال احنا المسيحيين الارثوذوكس ، المسيح حررنا من الناموس ومن الحلال والحرام و بعد عهد النعمة ما عندناش حرام كله حلال ، وأكمل كلام صادم لكم و حيبسط آخرين منكم ! جاتنا مره واحده تشتكي ان ابنها بيشرب خمره ، وفي عمال صنيعية بيكسبوا كويس ولكن بينفقوا كل اللي بيكسبوه على شرب الخمرة وسايبين بيوتهم تجوع وبيروح الواحد فيهم سكران ويضرب مراته واولاده وينزلها الشارع تشحت او تيجي الكنيسة تشكي وتستجدي والكنيسة حتعمل لها ايه ؟! وسمعني تاني المثل البلدي الذي يقول كلم القحبة تلهيك اللى فيها تجيبو فيك " وهذا المثل استذكره كلما وجدت ارثوذوكسياً غجرياً يعيب على الإسلام وينتقده ويهجوه .ولأن منطق القحاب هو المتسيّد فى هذه الأيام ..

القيم
حميدة بن ظيطة -

إن الحديث عن أزمة القيم يقتضي الوقوف على بعض المعطيات الأساسية المرتبطة بالتربية والأخلاق ومدى ارتباطهما بالفلسفة التي يقرها المجتمع لتحقيق التنمية الهادفة إلى تجسيد المنهج الذي يسهم في بناء المجتمع المؤسس على قيم تحدد إطار الناشئة الاجتماعية المستهدفة. ولاشك أن القيم المعتمدة في أي مجتمع يكون تجسيدها من أولى الأولويات وتأتي القيم الأخلاقية في أعلى الدرجات باعتبارها صمام الأمان في ضبط سلوكات الأفراد وبيان حدود علاقتها حتى مع خالقها. وإذا حدث وظهر أن هناك اختلالات في مردود المنظومة التربوية فالسبب يرجع أساسا إلى ما قد يكون أصاب القيم المعتمدة فأفرز أزمة القيم

الكورونا كشفت ازمة القيم
الحاج -

كشفت الكورونا الكثير من القيم المنهاردة

سلوك الانسان
السيد خليفة -

ليست القيمة بحدِّ ذاتها شيئا مجردا مستقلا في ذاته بعيدا عن سلوك الإنسان؛ وإنما هي مندمجة بطبيعة الحال في السلوك الإنساني برمته، بحيث يمكن أن نتّخذ من سلوك فرد ما دليلا على القيمة التي يؤمن بها. فالإنسان يمكن اعتباره على الدوام “حامل قيمة” تتجلَّى في أعماله كافة: في سعيه الدَّائب إلى الرِّزق، وفي بحثه المستمر عن العلم، وفي اكتشافه للظواهر العلمية المفيدة للإنسانية داخل مختبره ومعمله، وفي سهره على راحة أسرته ((كفى بالمرء إثمًا أنْ يُضيِّعَ مَنْ يقوت)). وما كلُّ أولئك بخارج عن معنى العبادة في الإسلام التي تُطلق على نوعين من الأعمال

رائع
المعتصم بالله -

جزاك الله خيرا

فساد المنظومة
الأخ الطيب -

فالقيم الروحية تُلْهِم العقل وتهديه سواء السَّبيل؛ خاصًة وأنّ العقل يُدرك الأمور على ما هي عليه، أمّا لماذا يُؤْثِر طريقا دون آخر؟ ولماذا تتحرَّك النفس في اتجاه دون آخر؟! فمرَدُّ ذلك إلى “منظومة القيم” التي يتعرَّف من خلالها الحقَّ من الباطل. وهذا الأمر تزداد الحاجة إليه اليوم في ظلِّ غلبة واتساع رقعة التقدُم التّقنيِّ الهائل الذي استولى على مجامع الإنسان المعاصر؛ فإذا به يكاد يتحوَّل إلى آلة من الآلات، وإذا بمسخ “فرانكشتاين” يتغوَّل على صانعه! ولعلّ ذلك هو ما يفسِّر لنا حركة النقد العلمية التي تتعاظم يوما من بعد يوم داخل بنية النسق العلميِّ الغربيِّ فإذا هي مُتساءلة عن سبب المعضلة الحضارية؟ وما إذا كانت ترجع إلى طبيعة الحضارة ذاتها، أم إلى فسادٍ في منظومة القيم والمثل التي ترافقها؟!

بوركت يمناك
باغي الخير -

مقال مميز شكرا سيد حسن

قيم روحية
بدور العتيبي -

فالقيم الروحية تُلْهِم العقل وتهديه سواء السَّبيل؛ خاصًة وأنّ العقل يُدرك الأمور على ما هي عليه، أمّا لماذا يُؤْثِر طريقا دون آخر؟ ولماذا تتحرَّك النفس في اتجاه دون آخر؟! فمرَدُّ ذلك إلى “منظومة القيم” التي يتعرَّف من خلالها الحقَّ من الباطل. وهذا الأمر تزداد الحاجة إليه اليوم في ظلِّ غلبة واتساع رقعة التقدُم التّقنيِّ الهائل الذي استولى على مجامع الإنسان المعاصر؛ فإذا به يكاد يتحوَّل إلى آلة من الآلات، وإذا بمسخ “فرانكشتاين” يتغوَّل على صانعه! ولعلّ ذلك هو ما يفسِّر لنا حركة النقد العلمية التي تتعاظم يوما من بعد يوم داخل بنية النسق العلميِّ الغربيِّ فإذا هي مُتساءلة عن سبب المعضلة الحضارية؟ وما إذا كانت ترجع إلى طبيعة الحضارة ذاتها، أم إلى فسادٍ في منظومة القيم والمثل التي ترافقها؟!

الي متى
خيري السيد مقداح -

والى متى سنعاني من انهيار القيم والاخلاق ؟ وهل ما انكسر يتصلح ؟

حسن المقصد
عاهدالشافعي -

أنواع النشاط الإنسانيِّ كلها، إذا ما وقعت بين ضابطين من “حُسن القصد، وشرف الغاية”. وهذا النوع يتشابك فيه الدّين مع بعض الفلسفات الخلقية والاجتماعية التي تتعرّض لأحوال الإنسان وشؤون حياته؛ فيما يؤكد الشيخ محمد الغزالي في كتابه “هذا دينُنا”. وقد دفع ذلك البعض إلى تأكيد أنّ الثورَة في القيم أكثر ضرورة من أيّ ثورةٍ أخرى؛ لأنّها أساسُ الثورة السيّاسية والاجتماعيّة والاقتصاديّة والثقافية.

الانسان اسير
غازي النبيهان -

وبحسب كثير من الباحثين؛ فإنّ الآلة الأولى التي أبدعها الإنسان لم تكن الفأس ولا المنجل ولا العصا ولا المحراث، وإنما كانت الفخ الذي نصبه الإنسانُ الابتدائيُّ في رحلة الصيد لقنص الحيوانات وأسْرِها! ثم سُرعان ما تطور علم الإنسان حتّى وصل إلى معرفة قوانين الطبيعة، وبرع في استخدامها للسيطرة على القوى الكونية، إلى أنْ قهر المادة، وركب منكب الفضاء وجاوز الجوزاء، ونحن جميعا ندرك اليوم أنّ عالَمًا قديمًا يموتُ وآخر يُولد من جديد، وقد غدونا الآن مُرْهقي الحِسّ، شديدي التأثر والانفعال حيال كلِّ ما يتّصل بشرط وجودنا الماديِّ والمعنويِّ في هذه الحياة.

مقال من ذهب
سعادشكري -

جزاك الله خيرا

العيش الكريم
فائق العراقي -

والواقع الذي لاشك فيه أنّ الأزمة في عنفوانها إنما هي عبارة عن أزمة انقطاع الاتزان بين ما يخلق الإنسان، وبين الأهداف المثلى التي يترتب على البشر التزامها فيما وراء الاختراعات، أزمة خوف وحيرة وقلق وهلع، إنها أزمة انخلاع القلب والعقل، وهي تفرض على إنسان اليوم أن يعيش عيش إبليس، يحيا بانتظار الموت، ويرقب، وهو مشتت اللب، خائر الفؤاد، فاقد الرجاء، اطباق موت ذري ينزل عليه ويحيق به كالقدر المحتوم، فيمحو كيانه وحياته، ويمحو كل كون وحياه.

تكامل
ام زين -

وليس أدلّ على أزمة القيم الغربية المعاصرة من التأثيرات السلبية المتعلقة بفكرة “الزواج وتكوين الأسرة” هناك. ففيما كان هذا الأمر في الماضي عبارة عن مصاهرة تتم بين أسرتين، أو عشيرتين، أو عرشين، أو مملكتين، وكان الزوج يفيد من الزواج مزيدا يحميه من خصومه ويوسّع نطاق نفوذه الاجتماعيّ، ويُخفِّف عليه شدّة الصدمة في أحوال النكبة المباغتة والمرض العضال، والقحط والغزو والغارات؛ إذا به في الحضارة الحديثة لا يخرج عن كونه عقدا يُعترف به في المجتمع بين شخصين مستقلين يتكاملان بالجنس من حيث رغبتهما الخاصة، وعاطفتهما المتبادلة!

كورونا والقيم
قعيطي يافعي -

صدم الملايين من طريقة تعامل بعض الدول مع بعض مرضى الكورونا كوفيد 19 حيث تعرض بعضهم للقتل المباشر بترك علاجهم خاصة كبار السن في بيوت الإيواء.

افلست افلاساً
متابع -

شركة "أرابتيك" أفلست وفي طريقها للمحكمة لإشهار افلاسها، وربنا يخلف عليكم بالذرية الصالحة.