أخبار

ارتفاع حصيلة قتلى صدامات الأسبوع الماضي

الغليان الشعبي يتصاعد في الناصرية

متظاهران في ساحة الحبوبي في الناصرية الأحد
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الناصرية: تدفّق الآلاف الإثنين إلى مدينة الناصرية في جنوب العراق بعدما قضى مواطن متأثرا بجروحه في صدامات جرت الأسبوع الماضي بين محتجين مناهضين للحكومة ومناصرين لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.

والجمعة أصيب رضا الركابي برصاصة في الرأس في صدامات بين أنصار مقتدى الصدر ومتظاهرين في ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية، وفق ما أفاد أطباء وكالة فرانس برس.

وقضى الركابي الإثنين ما رفع حصيلة ضحايا أعمال العنف التي سجّلت الجمعة إلى ثمانية قتلى وعشرات الجرحى، وقد شارك الآلاف في تشييعهم، وفق مراسل فرانس برس.

وبعد صدامات الأسبوع الماضي فرضت السلطات إغلاقا في محاولة لوضع حد للتظاهرات في المدينة العراقية الجنوبية، وأقالت قائد الشرطة المحلية وفتحت تحقيقا في الأحداث.

وأوفد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي وعددا من كبار المسؤولين إلى الناصرية للتحاور مع المحتجين.

لكن حالة الغليان مستمرة في الناصرية.

وقال متظاهر لوكالة فرانس برس "مرة جديدة، يموت محتجون سلميون على مرأى من الحكومة، والقوات الأمنية تعجز عن معاقبة القتلة".

وكانت الناصرية مركزا رئيسيا للحركة الاحتجاجية المناهضة للحكومة التي انطلقت في تشرين الأول/أكتوبر 2019، وتعتبر أن السلطات فاسدة وغير كفؤة ومرتهنة لإيران.

وقضى نحو 600 شخص في العراق في أعمال عنف على صلة بالاحتجاجات، من دون محاسبة فعلية للمسؤولين.

وتزامنت أعمال العنف التي سجّلت الأسبوع الماضي مع الذكرى السنوية الأولى للأحداث الدامية التي سجّلت خلال انتفاضة العام 2019 والتي قضى فيها أكثر من ثلاثين شخصا على جسر الزيتون في الناصرية في 28 تشرين الثاني/نوفمبر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الثوار العراقيين يصنعون حضاره اخرى تضاف الى مجدهم وهي حضاره الاخلاق والقيم
ابن الرافدين -

ملاين العراقيين داخل البلاد وخارجه هم معكم , الثوره امل كل العراقيين , ولما لا اهل الناصريه هم بالتاريخ واي تاريخ هذا .!!!! نقول انه تاريخ ضاربه جذوره بالارض , هم من صنعوا اول ثوره بالتاريخ وهم اول من نادوا للحريه بعد او وجد الظلم , نعم التضادد ما بين وحدات الحريه والظلم صنع في الناصريه الاشوريه (الشومريون ) وهم الذين نقولها الى الاغريق والرومان على شكل امارجي التي تعني الحريه , وهذه معلومه الى قراء ايلاف الطيبين (يستاهلون ) نقولها بكل صدق وامان ان التسميه جاءت لتعبر عن وجودة ظلم وهي مستعلمه لحد هذا اليوم لدى الشعب الاشوري وينطقها بــــ (مرجوي ) ومنها انتلقت الى الناطقين بالعربيه على شكل الرجاء ومرجوي هذه هي تسميه ومدلول اوجده العراقيين القدماء وجاء على شكل التؤسل والنداء على فقدان الشئ التي نحن بصدده وهي الحريه , تاثير العراقيين ليس للعرب فقط وانما للاغريق والرمان اللذين هما ام اوروربا وامريكا , تقبلوا تحيات ابن الرافدين , وسلاما على كل الثوار وتحيه اجلال واحترام الى كل الذين سقطوا بيد ادوات الاحتلال وعملائهم من المعممين ذوي حكايات التخريف والشعوذه , لا يجوز ان يموت شعب مثل العراق وهو من يملك طابوا البشريه وتاريخها , دمتم والى الامام