أخبار

الرسوم التي تمثل النبي محمد أطلقت جدلاً لبقاً لكن صارماً بينهما

حوار نادر بين السيسي وماكرون: القيم الدينية أم الإنسانية؟

ماكرون مستقبلاً السيسي في الاليزيه. 7 ديسمبر
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
ماكرون يرفض ربط الشراكة بين مصر وفرنسا بملف حقوق الإنسان

باريس: قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن "القيم الدينية أعلى مرتبة" من القيم الإنسانية خلال مؤتمره الصحافي مع إيمانويل ماكرون الذي أجاب أن "قيمة الإنسان تسمو على أي شيء آخر".

كان المؤتمر الصحافي للرئيسين قد قارب نهايته الاثنين عندما طرح صحافي مصري سؤالاً على ماكرون حول الرسوم التي تمثل النبي محمد فحواه أن نشر تلك الرسوم أساء للمسلمين في حين أن الجانب الفرنسي لم يقدم اعتذاراً عن ذلك.

أعاد الرئيسان وضع سماعات الرأس واستمعا إلى السؤال ومن ثم اغتنم كل منهما الفرصة ليتبادلا تصريحات مباشرة، لبقة وإن كانت صارمة، بشأن ما الذي يعلو على الآخر، القيم الدينية أم الإنسانية.

وهكذا خاضا حواراً نادراً في مثل هذه اللقاءات الدبلوماسية على خلفية مشروع القانون الفرنسي ضد "الانفصالية" الإسلامية ومن أجل احترام القوانين الجمهورية.

وكان إيمانويل ماكرون قد شكر السيسي الذي استقبلته فرنسا بحفاوة، على وقوفه بجانب فرنسا ضد حملة الكراهية الدولية التي استهدفتها بعد أن دافع رئيسها عن الحق في نشر الرسوم الكاريكاتورية باسم حرية التعبير.

وفي جوابه، كرر إيمانويل ماكرون القول إن الرسوم هي تعبير عن صحافة حرة وليست رسالة توجهها فرنسا إلى المسلمين.

وقال "إن الصحافي ورسام الكاريكاتير يكتب ويرسم بحرية (...) عندما يكون هناك رسم كاريكاتوري فهو ليس رسالة من فرنسا إلى العالم الإسلامي. إنه التعبير الحر الصادر عن شخص يريد أن يستفز ويسيء للدين. وله الحق في ذلك في بلدي. لاننا هنا لا نطبق الشريعة الاسلامية بل قانون شعب صاحب سيادة، اختار ذلك بنفسه ولن أغير القانون من أجلكم".

وتابع "لا تأخذوا الأمر على أنه استفزاز من رئيس الجمهورية أو من الشعب الفرنسي... إنه التعبير الحر لرسام كاريكاتير أو كاتب ساخر، وهناك آخرون يردون عليه (...) وهذا ما تنطوي عليه حقوق الإنسان. هي أنه يمكن للمرء أن يستفز وأن يصدم أحيانًا، وأنا آسف لذلك. لكن يمكن لآخر أن يجيبه، لأنهما يحترمان بعضهما بعضاً ويتحدثان بهدوء".

وقال أيضاً: "هذه هي مساهمة فلسفة التنوير والمساهمة الهائلة لحقوق الإنسان في السلم العالمي وهذا ما يجعلني دائمًا أدافع عنها في كل مكان".

ثم جاء دور الرئيس المصري للإجابة فقال إن "من حق الإنسان أن يعتنق ما يعتنق ويرفض ما يرفض لكن من المهم ونحن نعبر عن رأينا أن لا نقول من أجل القيم الانسانية، تُنتهك قيم دينية - مرتبة القيم الدينية أعلى كثيرا. ... أتصور أن التساوي بين القيم الانسانية ونحن نحترمها ونقبلها والقيم الدينية أمر يحتاج منا إلى المراجعة بمنتهى الهدوء والتوازن".

وأضاف وهو يلتفت إلى الرئيس الفرنسي أن "القيم الإنسانية من صنع الإنسان ويمكن تغييرها بينما القيم الدينية من أصل سماوي وبالتالي فهي مقدسة".

وتابع "إذا جرحت بحديثك مشاعر مئات الملايين، ووجدت أنه لا يمكن التراجع عن ذلك، بسبب قيم فرنسا ... يتطلب الأمر مزيدًا من التفكير".

عندها طلب إيمانويل ماكرون الذي كان يفترض أن يجري مكالمة مع أنغيلا ميركل من دبلوماسييه الانتظار بضع دقائق إضافية لينهي كلامه وقال "ولكن، انظروا، هنا بلا شك يمكن أن يحدث خلط بشأن تاريخنا. نحن نعتبر أن قيمة الإنسان هي الأسمى. ومن هنا عالمية حقوق الإنسان التي تأسست عليها شرعة الأمم المتحدة. ولا شيء يفوق احترام الإنسان واحترام كرامة الإنسان".

وأضاف "يوجد بالفعل احترام من الإنسان تجاه الآخرين، ولكن في عالم السياسة لا يدخل الدين. وليس من حق أي دين على الإطلاق (...) أن يعلن الحرب بسبب السخرية منه".

"إذا اعتبرنا أن ما هو ديني يعلو على ما هو سياسي"، لن تعود الأنظمة ديموقراطيات، وإنما ستكون "أنظمة دينية (...) لا أعتقد أن هذا يؤدي إلى الأفضل".

وختم قبل أن يضع الرئيسان قناعيهما الواقيين ويخرجا من القاعة متابعين حديثهما، "النقاش الذي نخوضه هنا مهم جداً. وعلى الصعيد الدولي، فإن النظام السياسي لا يقوم على أساس الدين، هذه حقيقة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلاهما منافق
Omar -

ماكرون انتهازي منافق تقمص الديمقراطيه والسيسي انتهازي منافق تقمص الدين .. كلاهما يوظف البلطجيه المتطرفين من علمانيين ومن متدينين في اعمال مسرحيه اجراميه لخدمة بقائهم في السلطه .. الديمقراطيه لا تعني الاستبداد العرقي والاسلام لا يعني الاستبداد العسكري

شكرا للرئيس عبد الفتاح للسيسي
وليد خليفة هداوي -

اشكرك سيادة الرئيس السيسي كان موقفك شجاعا امام ماكرون في التفريق بين القيم الانسانية التي هي من صنع الانسان والقيم الدينية التي هي من صنع الله ، وعلى ماكرون ان يفكر في مغزى هذا الكلام .................

ما قلنالكم الشيخ السيسى اخره مقرىء بزاويه او بالمقابر
قبطى بيحب حموئه و عيوشه وخدوجه وزنوبه و ابو بيانكا -

هل انتخب المصريين الشيخ السيسى لادخالهم عنوة للجنه؟؟ بعد خمسمية عام من الثورة على الدكتاتوريه الدينيه يذهب هذا الشيخ الى منارة الحريات والعلمانيه يبشرهم بان القيم الدينيه تركب فوق القيم العلمانيه التى تمثل ارقى ما وصلت اليه البشريه - الشيخ ابو السيسى بتاع مبدأ اللى تكسب به العب به بس نسى انه رايح يبيع ميه بحارة سقايين سد فيه حد يعرض على فرنسا المساعدة عن طريق الازهر لمحاربه التطرف الدينى والانفصاليه الاسلاميه داخل فرنسا ؟؟؟ احيييييه دانت بجح قوى تجيب مفرخه الارهاب اللى بتمولها بثمانيه عشر مليار سنويا وزيهم للاوقاف ودار الافتا علشان تساعد فرنسا ضد الارهاب؟؟ عاوز الازهر يدجيهم ارهاب كيوت بنكهه فرنسيه؟؟ يعنى مثلا الواد اللى قطع راس المدرس يسمى ويبسمل ويحوقل قبل الذبح ؟؟انت فعلا الوالدة دعت عليك يفرج عليه خلقه وده تم اليوم بتعليقاتك التى اوضحت بجلاء انك شيخ بجلابيه وزبيبه ولكم الله يا اقباط مصر ويا علمانيى فرنسا

الدين للانسان
صالح -

انزل الله الدين لاجل الانسان ولم يخلق الانسان من اجل الدين

اشكالية الاسلام مع الغرب لا يمكن القفز عليها بسهولة
محمود الحلي -

ما الذي كان يبغيه الصحافي المصري عندما طرح سؤاله ؟ هل هو كان يريد جوابا او هو كان يطلب طلبا مرفوضا و يلقن ماكرون اصول التصرف ؟ مم الراشدان هذا الصحفي اراد ان يقول لماكرون انه يجب ان يعتذر للمسلمين ؟ سؤاله في الحقيقة لم يكن سؤالا بل هو طلب وقح ، لماذا يعتذر ماكرون ؟ ما الذي فعله حتى يعتذر ؟ انه يدافع عن قوانين بلاده ، اذا اعتذر معنى ان قوانين بلاده فيها خطأ و انه يتعاطف و يتفهم دوافع الارهابي الشيشاني و ان عمل ذلك المجرم الشيشاني مشروع ! و ان قوانين بلاده يجب ان تُنَقّح و تُصَّلح ، هذا الطلب يعتبر نوع من التعاطف مع الارهاب ، كان الاحرى به ان يدعم موقف ماكرون و يشكره على قبول فرنسا بإيواء مسلمين مهاجرين ، اجابة ماكرون على سؤال الصحفي كانت صريحة و عميقة و لكن كان المفروض ان يكون اكثر شجاعة و يوبخ الصحفي على سؤاله و يفهمه ان سؤاله هذا تطاول على قوانين فرنسا و تعاطف مبطن مع الارهاب

أى قيم أسمى ؟
فول على طول -

نكاح الأموات ونكاح الأطفال واغتصاب الأطفال ونكاح مثنى وثااث ورباع ,ورضاع الكطبير الخ الخه هى قمة الانحطاط الخلقى وليس لها أى علاقه بالقيم بل هى قمة انحطاط القيم . الشعب الذى يستبدل رأسه بقدميه ويمشى معتدل القامه حاسبا نفسه فى عتاد البشر شعب محوم عليه بالفناء ..متى تفهمون ومتى تخجلون ؟ شعب مشعوذ بالبفطره من أول الهرم حتى أسفله .

فرنسا دوله حره وماكرون على حق
محايد -

خلاصة الكلام ان فرنسا دوله حره في قيمها وقوانينها اللتي اختارها شعبها عن رضى وقناعه ولن يتخلى عنها من اجل اي كان, ونعم كلام مكرون صحيح فالقيم الانسانيه اعلى من القيم الدينيه واهم , لانه ليس فيها تمييز بين رجل وامرأه او بين مؤمن وغير مؤمن ,والقيم الانسانيه شامله تشمل كل البشر وليس اصحاب الدين الواحد فقط , لكن الاديان متعدده ولكل جماعه دينها وهذه الاديان تتعارض ووتقاتل مع بعضها ومع الاخرين فحتى في الدين الواحد هناك خلافات وانقسامات ومذاهب عديده .وكل يعتقد ان دينه او مذهبه هو الصحيح والاخرون على خطأ وهكذا دون اي دليل , وهناك من لا يعتقد بصحة اي دين وهم كثيرين . والاديان تسببت في حروب ومذابح وغزوات بين دين واخر وبين اصحاب الدين نفسه ايضا , اذن مصر تطبق ما تشاء من قوانين وقواعد في بلدها مصر وليس فرنسا, وفرنسا ليست بحاجه لدروس منكم!! فامامها النتائج الوخيمه واضحه في بلادكم !اللتي كما يبدو انها بسبب القيم الدينيه عندكم ! و من لا يعجبه الحال في فرنسا عليه ان يترك فرنسا ويعود لبلده .فلا تتدخلو بشؤون غيركم بينما الكوارث بكل انواعها تسود بلادكم البائسه .

رب المسيحيين الارهابي الاول
متابع -

رب المسيحيين اول ارهابي واول داعشي امر بشكل مباشر بقتل الاطفال الرضع والنساء والشيوخ و ابادة المدن انظر نصوص الابادة مخبؤة في تضاعيف كتابكم المقدس مثلا التثنية 20 : 16 " وأما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب إلهك نصيباً فلا تستبق منها ‎نسمة")2- (حزقيال 9: 6 وَاضْرِبُوا لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ.) 3- ( إشعيا 13 : 16 يقول الرب : "وتحطم أطفالهمأمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم") 4- (هوشع 13 : 16 يقول الرب : "تجازى السامرة لأنها تمردت على إلهها بالسيف يسقطون تحطم أطفالهم والحوامل تشق")يعنى لو فى بطن امك برضوا هتموت 5- ( العدد 31: 17-18 "فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللوَاتِي لمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لكُمْ حَيَّاتٍ")6- ( يشوع 6: 22-24 " وَأَخَذُوا لْمَدِينَةَ. وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ, مِنْ طِفْلٍ وَشَيْخٍ 7- حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ. ... وَأَحْرَقُوا الْمَدِينَةَ بِالنَّارِ مَعَ كُلِّ مَا بِهَا. إِنَّمَا الْفِضَّةُ وَالذَّهَبُ وَآنِيَةُ النُّحَاسِ وَالْحَدِيدِ جَعَلُوهَا فِي خِزَانَةِ بَيْتِ الرَّبِّ")حتى البقر والحمار اللى مالوش ذنب اقتله هههههههه انه حقا محبة 8- ( يشوع 11: 10-12 "وَضَرَبُوا كُلَّ نَفْسٍ بِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمُوهُمْ. وَلَمْ تَبْقَ نَسَمَةٌ. وَأَحْرَقَ حَاصُورَ بِالنَّارِ. فَأَخَذَ يَشُوعُ كُلَّ مُدُنِ أُولَئِكَ الْمُلُوكِ وَجَمِيعَ مُلُوكِهَا وَضَرَبَهُمْ بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمَهُمْ كَمَا أَمَرَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ.)9- ( صموئيل الأول 15: 3 - 11 "فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً طِفْلاً وَرَضِيعاً, بَقَراً وَغَنَماً, جَمَلاً وَحِمَاراً وَأَمْسَكَ أَجَاجَ مَلِكَ عَمَالِيقَ حَيّاً, وَحَرَّمَ جَمِيعَ الشَّعْبِ بِحَدِّ السَّيْفِ")

النكاح في قلايات وكنايس وبيوت الى الركب
من اين سيأتي الاقباط بالقيم والاخلاق ؟! -

كيف عرف الاقباط ان نكاح المحارم حلال عندهم ؟ من كتابهم المقدس ومن قصة ابنتي لوط اللتين سقيتا ابوهما خمرًا واضطجعتا معه ؟! هذا السلوك العادي فضحه احد آباءهم يقول القمص هابيل الثاني يؤكد أن الذي رسمه هو المتنيح مينا الصموئيلي أسقف دير الأنبا صموئيل ويقول أنه لاقي ترحيبا من الارثوذوكس الذين يريدون الزواج للمرة ثانية بعد تعنت الكنيسة ضدهم. التقيناه بناء علي رغبته كمواطن مسيحي إلا أنه فاجأنا وفجر العديد من المفاجآت بقوله أن شخصيات أرثوذوكسية كبيرة يتبادلون الزوجات فيما بينهم في حفلات جنس جماعي واشار إلي انتشار زني المحارم بين الأرثوذوكس ؟! وهناك رهبان لهم سقطات رهيبة واعمال سرية وارسلت لقداسة البابا عن مجموعة من الرهبان يرتكبون الخطيئة في مدينة نصر ومصر الجديدة وإحدي المحاميات قالت لي أن أحد الآباء الكهنة قال أنه لن يهدأ له بال حتي يمارس معها الجنس رغم أنها مازالت بكر ؟!- وأن الاساقفة يقولون للشعب اننا عندما نتناول نصير جسدا واحدا وروحا واحدة وهو مايعني عدم وجود محرمات في الكنيسة فالزوج من حقه أن يمارس الرذيلة مع شقيقة زوجته وخالته و«الحكاية بقت بوظة» و من الملاحظ ان الاقباط الذين نحاورهم يسرفون في استخدام العبارات الجنسية والخوض في الاعراض بشكل وسخ فهل هذا نتاج واقعهم كما شرحه وفضحه هاني شلبي في فيديوهاته عن الرهبان العناتيل والاساقفة الزناة والمنصرين الشواذ ؟! ، وانهم يشتمون الواحد بالام والاب بلا تحفظ هل هذا يعبر عن واقعهم المحنط وبيئتهم العفنة التي تربوا فيها ونتاج نصوص البورنو في كتابهم الموصوف بالمقدس حيث كل الرسل والانبياء زناة وشواذ ومجرمين وسفاحين ومعاونين ؟! وانهم اي الاقباط عامل الواحد فيهم مثل القحبة التي تلهيك واللي فيها تجيبو فيك كما يقول المثل الشعبي .. فترى القسيس والراهب منهم ،

الاقباط ورب المسيحيين ارهابيين
صالح -

طيب.. اذا كان الاقباط ارهابيين وربهم ارهابي فمن هو الاله الذي ارسل النبي المسالم ؟ رسول المشعوذين دخل ٢٩ معركة ,رسول الاقباط لم يحمل معه سكين او خنجر , رسول الاقباط م يهرب الى اي مكان و واجه مصيره, رسول المومنين هرب من مكة الى المدينه واحتمى عند يهودها. رسول الاقباط لم يتزوج و رسول المغفلين تزوج مرارا وتكرارا وما ملكت ولم تملكن ايمانه. انتم تريدون الفوضى واستعباد الناس

القيم الانسانية هي اهم و ارقى بكثير من القيم الدينية الصحراوية
سمير البدراني -

لا وجه للمقارنة بين القيم الانسانية العالمية التي جاءت بها الثورة الفرنسية في القرن الثامن عشر و بين ما تسمى القيم الدينية ( الاسلامية ) التي تحدث عنها السيسي ، القيم الانسانية التي جاءت بها الثورة الفرنسية ترفع من شأن الانسان اي انسان كان مهما كان جنسه و لونه و دينه بينما ما تسمى بالقيم الدينية الاسلامية التي جاء بهاا الاسلام في القرن السابع الميلادي هي مستمدة من القيم التي كانت سائدة في المجتمع الصحراوي القاحل و تقسم الناس الى فئتين فئة المؤمنين و فئة الكفار ، البشر فيها غير متساوون في الحقوق و الواجبات ، فالمؤمنون هم الاعلون و يحق لهم قتل الرجال الكفار و سبي نساءهم اذا رفضوا اعتناق الاسلام ، المرأة و الرجل غير متساويان و الاسلام يحلل العبودية ، نبي الاسلام و الخلفاء الرشدين و الغير راشدين كانوا يملكون عبيدا ، نبي الاسلام و خلفاءه كانوا يملكون عشرات الجواري من النساء ، من المعيب جدا ان يدافع انسان في هذا العصر و بعد كل هذا التطور على الصعيد الانساني و الاجتماعي عن قيم الصحراء البالية ، المفروض ان يتم ادانة الكثير من افكار وردت و ترسخت في قيم الصحراء لما تتضمنه من انتهاك لحقوق الانسان ، غير معقول ان ينبري احد بللدفاع عنها ! ، لا اعرف كيف يقبل السيسي ان يعتبر القيم الصحراوية تأتي قبل القيم الانسانية التي اتت بها الثورة الفرنسية ، هل يقبل السيسي ان يأتي الكفار و يقطعوا رأسه و يأخذوا زوجته سبية في حال رفضه إعتناق دين الكفار او رفض ان يعبد الاصنام او رفض ان يؤمن بتعدد الالهة ؟ اليس الاسلام يحرض على و يحلل قتل المشركين و عبدة الاوثان و غيرهم من الكفار ! اذا كان يرفض ذلك ؟ فكيف هو يقبل ان يأتي المسلمون و يقتلوا الكفار و المشركين و يأخذون نساءهم سبايا ؟ اليست هذه قيم الاسلام ؟ هل هذه القيم هي التي يعتبرها السيسي لها اسبقية على القيم الانسانية التي اتت بها الثورة الفرنسية؟