أخبار

هيئة الصحة العامة في إنكلترا توصي وتحذر:

لا لخلط لقاحات كورونا

مع بدء حملة تطعيم لقاح اكسفورد .. تحذيرات من خلط اللقاحات
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أعلنت هيئة الصحة العامة في إنكلترا (PHE) إنها لا توصي بخلط لقاحات كورونا COVID-19 من موردين مختلفين.
ويأتي التحذير مع بدء توزيع لقاح أسترازينيكا - أكسفورد Oxford / AstraZeneca) في المملكة المتحدة يوم الاثنين 4 يناير 2021، وهو الإصدار الثاني بعد إطلاق لقاح (فايزر بيونتيك Pfizer / BioNTech) في ديسمبر 2020، ويتطلب كلاهما جرعتين.

وفي ليلة رأس السنة الجديدة، أصدرت حكومة المملكة المتحدة توجيهات إلى مسعفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS تقول إنه إذا عاد الشخص الذي تلقى لقاحه الأول للمرة الثانية ولكن نفس النوع غير متوفر، أو كان نوع اللقاح الأول غير معروف "فهذا معقول لتقديم جرعة لقاح آخر".

وتضيف التوجيهات: "يُفضل هذا الخيار إذا كان من المحتمل أن يكون الفرد في خطر فوري كبير أو من غير المحتمل أن يحضر مرة أخرى".

مناسبات نادرة
وبعد طرح أسئلة حول المخاطر، قالت الدكتورة ماري رامزي، رئيسة قسم التحصين في هيئة الصحة العامة في إنكلترا PHE، لشبكة (سكاي نيوز) إن الخلط غير موصى به ويجب أن يحدث فقط في "مناسبات نادرة".
وقالت: "لا نوصي بخلط لقاحات COVID-19 - إذا كانت جرعتك الأولى هي لقاح Pfizer ، فلا يجب أن تحصل على لقاح AstraZeneca لجرعتك الثانية والعكس صحيح".

وأضافت: "قد تكون هناك حالات نادرة للغاية لا يتوفر فيها نفس اللقاح، أو لا يعرف فيها اللقاح الذي حصل عليه المريض. يجب بذل كل جهد لمنحهم نفس اللقاح، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فمن الأفضل إعطاء جرعة ثانية من لقاح آخر بدلاً من عدمه على الإطلاق".

اختلافات اللقاحين
وأكدت الدكتورة رامزي: "يستخدم كل من اللقاحين المعتمدين تقنية مختلفة للحث على الاستجابة المناعية لـ COVID-19".
ويستخدم لقاح فايزر Pfizer تقنية mRNA - وهي الأولى من نوعها في اللقاح - والتي تُدخل في الجسم تسلسل مرسال يحتوي على التعليمات الجينية لخلايا الشخص المُلقح لإنتاج المستضدات وتوليد استجابة مناعية.

بينما يستخدم لقاح أكسفورد نفس التكنولوجيا المستخدمة في اللقاحات الأخرى عن طريق إدخال جين الفيروس التاجي في الخلايا البشرية لصنع بروتين COVID-19 الفريد الذي يبني الجهاز المناعي استجابة له إذا دخل الفيروس الحقيقي الجسم.
ومن جهته، قال الدكتور سيمون كلارك، الأستاذ المساعد في علم الأحياء الدقيقة الخلوية بجامعة ريدينغ، إن خلط اللقاحات دون أي بيانات هو "مقامرة ضخمة".

وقال لشبكة (سكاي نيوز): "إنه غير مثبت تمامًا، في حين أنه قد ينجح ، فقد لا ينجح أيضًا". وأضاف: "إن عواقب فهم هذا الخطأ هائلة ، وهذا أهم شيء في العالم الآن.

وخلص الدكتور كلارك إلى القول: "قد يعني ذلك فشل برنامج اللقاح بأكمله تمامًا كما لدينا هذا البديل الجديد. فرص عدم نجاحه موجودة بالفعل، ولا أحد يعرف."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف