أخبار

الاتحاد الأوروبي يرعى إتفاقا بين الحزب الحاكم في جورجيا والمعارضة

رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال خلال إشرافه على توقيع الاتفاق
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تبليسي : وقع الحزب الحاكم في جورجيا والمعارضة الاثنين اتفاقاً تم التوصل إليه بوساطة الاتحاد الأوروبي، لوضع حدّ لأزمة سياسية أثارت مخاوف على الديموقراطية في هذه الجمهورية السوفياتية سابقاً.

ووقع ممثلو كل الأحزاب السياسية الاتفاق، إلا أن حزباً معارضاً رئيسياً هو "الحركة الوطنية المتّحدة" أشار إلى أنه سينضمّ إلى الاتفاق حين سيُفرج عن زعيمه نيكا ميليا، وهو أمر ينصّ عليه الاتفاق.

وكرّر الحزب أنه سينظم تظاهرات مناهضة للحكومة في 15 مايو. ورحّب أحد قادة الحزب أكو مينشفيلي في تصريح لوكالة فرانس برس "ببعض البنود الإيجابية" في الاتفاق، مضيفاً أن "وضع حدّ للأزمة يتطلّب معالجة القضايا الأساسية" للديموقراطية الحديثة الولادة في جورجيا.

وينص الاتفاق على تعزيز استقلالية النظام القضائي في البلاد ما يسمح بتحسينات على العمليات الانتخابية، والمساهمة في "برلمان قادر على تحقيق تمثيل أفضل لكل الأصوات في جورجيا".

كما ينص على انتخابات وفق نظام النسبية بالكامل ووفق "معايير واضحة" في إحصاء الأصوات، وعلى دعوة "خبراء دوليين" لحل الخلافات التي يمكن أن تظهر خلال الانتخابات.

وتغرق البلاد في أزمة سياسية منذ الانتخابات التشريعية التي أجريت في أكتوبر، والتي أكدت المعارضة أن نتائجها زُوّرت لإبقاء حزب "الحلم الجورجي" في الحكم. وطالبت بإجراء انتخابات جديدة ورفضت المشاركة في البرلمان الجديد.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الذي أشرف من بروكسل عبر الفيديو على حفل توقيع الاتفاق في القصر الرئاسي الجورجي، إنه سيتوجّه الثلاثاء إلى تبيليسي.

ووصف الاتفاق بأنه "طريقة أوروبية بالفعل لحلّ الأزمة"، مضيفا أنه "نقطة انطلاق لتمتين الديموقراطية الجورجية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف