أخبار

بالتزامن مع ترشحه لولاية رئاسية رابعة

بشار الأسد يصدر مرسوم عفو عام جديدا

يشمل العفو الفرار من الخدمة العسكرية
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: أصدر الرئيس السوري بشار الأسد الأحد مرسوم عفو عام جديدا عن مرتكبي جرائم ومخالفات تشمل التآمر لارتكاب "عمل إرهابي" و"النيل من هيبة الدولة" والتعامل بغير الليرة السورية، لكنه يتضمن أيضاً استثناءات كثيرة.

وسبق للأسد أن أصدر مراسيم عفو عدة منذ بدء النزاع كان أكثرها شمولاً الذي صدر في حزيران/يونيو 2014 عقب إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثالثة وتضمن جرائم متعلقة بقانون الإرهاب، وآخر في العام 2019 استثنى من "حمل السلاح في صفوف العدو".

ويأتي المرسوم الجديد قبل أسابيع قليلة من موعد اجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 أيار/مايو، في استحقاق تبدو نتائجه محسومة سلفاً لصالح الأسد.

وأعلن حساب الرئاسة السورية على مواقع التواصل الاجتماعي أن الأسد أصدر "المرسوم التشريعي رقم 13 للعام 2021 الذي يقضي بمنح عفو عام عن مرتكبي الجنح، والمخالفات، والجنايات الواقعة قبل تاريخ 2/5/2021".

ويشمل مرسوم العفو الذي نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) نسخة منه، كامل العقوبة عن جرائم مثل "النيل من هيبة الدولة"، أو الفرار من الخدمة العسكرية "الداخلي والخارجي" شرط أن يسلم الهارب نفسه خلال ثلاثة إلى ستة أشهر.

وتضمن العفو جرائم متعلقة بقانون الإرهاب الصادر في العام 2012، وبينها "المؤامرة" لارتكاب عمل "إرهابي".

كما يشمل العفو "جرائم التعامل بغير الليرة السورية شريطة تسديد الغرامات المترتبة لمصرف سورية المركزي".

وخفّض المرسوم عقوبة الإعدام إلى عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة على جرائم معينة. ونص على العفو عن أي مصاب "بمرض عضال غير قابل للشفاء يجعله بحاجة إلى معونة غيره" أو الذي بلغ السبعين من العمر.

وتضمن المرسوم استثناءات عدة بينها "جرائم تهريب الأسلحة، والخيانة والتجسس، والتعامل مع العدو، وجرائم الحرائق، وجرائم الإرهاب التي تسببت بالوفاة".

كما لا يشمل المرسوم، القانون الذين يجرم كل منتسب لتنظيم جماعة الإخوان المسلمين، فضلاً عن القانون الذي يمنع التعامل مع إسرائيل.

إلا أن الرئاسة اعتبرت أن المرسوم يشمل "أوسع شريحة من المحكومين، والموقوفين، وأوسع طيف من الجرائم"، كما "يمنح فرصة أطول للفارين والمطلوبين ليقوموا بتسليم أنفسهم".

وبالإضافة إلى مرسومي العامين 2014 و2019، أصدر الأسد مرات عدة مراسيم عفو أقل شمولاً كان آخرها في مارس الماضي بحق "جرائم .. بقصد التملص من الالتحاق" بالخدمة العسكرية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المعفين بهذا القرار
عدنان احسان- امريكا -

مخالفات - السير - والتموين والفاسدين - والمتخلفين عن الجنـــديه واللي ضرب مرتوا .واللي سرق ابو ..///// يجب اطلاق كل المعتقلين السياسين - ومعتقلي الراي ،، واطلاق الحريات حتي نصدقكم ..

رئيس منطقي
مطلع -

يتميز بشار اسد عن باقي الحكام المستبدين بانه منطقي في بعض الاحيان ( غيره ليس منطقيا ابدا ) ، قراره هذا هو مثل واضح جدا على منطقيته فهو قد ناقش الموضوع بينه وبين نفسه بالاسلوب المنطقي التالي : هؤلاء المجرمين المسجونين قد ارتكبوا جرائم كبيره وخطيره وهي بالتاكيد اقل خطوره من الجرائم التي انا ارتكبتها او امرت بارتكابها كتدمير المدن والقرى وتهجير اهاليها ومصادرتها والاستيلاء على ممتلكات الناس والتغييب بالسجن الذي لا رجعه منه حيث ينتهي المغيب الى الموت تحت ابشع انواع التعذيب والتعفيش المباح اي سرقة كل محتويات منازل واملاك المواطنين بما في ذلك الابواب والنوافذ والمغاسل واسلاك الكهرباء و... وكل ما يمكن فكه والذي لا يمكن فكه تحطيمه واتلافه ، انا لست بصدد تعداد جرائم الرئيس القائد فهي لا تعد ولا تحصى ومنها جرائم هائله كادخال الاحتلال الايراني لنشر الدين الصفوي كبديل عن الدين الاسلامي والاحتلال الروسي البشع الذي لا مخرج ولا مفك منه الا بحرب عالميه ثالثه فهو احتلال مؤبد غير قابل للعفو ، وانما مجرد امثله قادته الى العفو عن المجرمين وهو بالطبع لم يغفل عن نقطه اساسيه مهمه وهي ان معظم هؤلاء المجرمين الخطرين هم من اقاربه وجماعته فهو بهذا العفوا يضرب عدة عصافير بحجر واحد ، هذا الحجر سيسقط في النهايه على رأس الشعب المسحوق الذي لا نصيره له بل متفرجون كثيرون يشربون الشاي والقهوه ويقولون : ياحرااااام !! والله مساكين !! الم اقل لكم بانه منطقي ؟؟

قاتل يصدر عفو عن المقتول
سوري -

فرمانات قراقوشية تعكس مهازل آخر الزمان عندما تنقلب المفاهيم ويصبح الجلاد قاضي والقاتل يصدر عفو عن المقتول ويدفع أهل القتيل فدية للقاتل حتى يسامحهم بعد أن قتلهم ونهبهم وشردهم وأوقفهم طوابير لأيام على ربطة خبز وجعلهم يحلمون بالماء والدواء والضروريات للبقاء والكهرباء والغاز والبنزين وحتى الهواء. المشكلة أو بالأصح المصيبة ليست في بشار أسد ولكن المصيبة الحقيقية تكمن في أتباعه الذين لم يخلقوا رؤوسهم في الأرض وأرجلهم بالسماء بل خلقوا بدون عقل أصلاً بهاليل من جوقة أسد وقتلنا الولد وحرقنا البلد، ونحن نتحدى أي منهم بأن يقبل برئيس غير الأسد ولو كان سهيل الحسن في نظام يفترض بأنه جمهوري علماني ولا يقبلوا بدستور لا تنص بنوده إلا على أن يكون منصب رئيس الجمهورية حكراً على آل أسد إلى الأبد مهما كان عمر الوريث حتى لو كان رضيع. وأن تعتبر سوريا مزرعة لآل أسد وسكانها عبيد وجواري، وأن يكون دين الدولة النصيرية والقبلة قصر المهاجرين والصلاة على صورة الرئيس، أن تكون جميع الصلاحيات والتعيينات بيد الرئيس المجرم من مجلس النواب والوزراء حتى المخاتير. ويتحدثون عن إنتخابات ديمقراطية وعرسها. الثورة ستنتصر شاؤوا أم أبوا وستعلق مشانقهم ورئيسهم في الساحات العامة جزاء قتلهم للشعب السوري وتدمير سوريا.