أخبار

فنزويلا تعيّن وزيرا سابقا في عهدي تشافيز ومادورو على رأس المجلس الوطني الانتخابي

بيدرو كالزادييّا برفقة نيكولاس مادورو
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كراكاس: تم تعيين بيدرو كالزادييّا الذي كان وزيرا في عهدي هوغو تشافيز ونيكولاس مادورو، الأربعاء رئيسا للمجلس الوطني الانتخابي الفنزويلي الجديد الذي تسيطر عليه الحكومة.

وشكّل المجلس الوطني الانتخابي بقيادة مؤلفة من ثلاثة أعضاء مقربين من السلطة من أصل خمسة، والمسؤول عن تنظيم الانتخابات للسنوات السبع المقبلة الثلاثاء من قبل الجمعية الوطنية حيث يتمتع مادورو وحلفاؤه بأغلبية ساحقة (256 من أصل 277 مقعدا).

وشغل كالزادييّا (59 عاما) منصب وزير الثقافة بين عامَي 2011 و2013 تحت رئاسة الرئيس الراحل هوغو تشافيز (1999-2013). ثم شغل منصب وزير التعليم الجامعي من 2013 إلى 2014 في عهد خليفته نيكولاس مادورو.

والمجلس الوطني الانتخابي هو أحد العقبات الرئيسية في المفاوضات بين الحكومة والمعارضة قبل الانتخابات الإقليمية المقرر إجراؤها قبل نهاية العام والتي، وفق العديد من المراقبين، ستنتهي بمقاطعة معارضي الحزب الرئاسي الذي يتمتع بكامل الصلاحيات.

أعيد انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو في 2018 بعد انتخابات رئاسية انتقدتها المعارضة وقاطعتها. ولم تعترف الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية ودول أميركا اللاتينية بالنتائج، واعترفت بخوان غوايدو الذي كان رئيسا للجمعية الوطنية وقتها، رئيسا موقتا.

وفي 2020، خلال الانتخابات التشريعية، استفاد حزب نيكولاس مادورو وحلفاؤه من المقاطعة الجديدة للمعارضة لاستعادة السيطرة على البرلمان الذي كان قد خسر السيطرة عليه عام 2015.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف