أخبار

"طائرة مدنية متجهة إلى فيلنيوس هبطت بالقوة في مينسك"

رئيس ليتوانيا يندد باعتقال ناشط معارض في بيلاروسيا

رئيس ليتوانيا غيتاناس ناوسيدا
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فيلنيوس: ندّد رئيس ليتوانيا الأحد بالتوقيف "المشين" لناشط معارض في بيلاروس بعدما هبطت طائرة يستقلها نحو فيلنيوس اضطراريا في مينسك.

وكتب الرئيس غيتاناس ناوسيدا على تويتر "حدث غير مسبوق. طائرة مدنية متجهة إلى فيلنيوس هبطت بالقوة في مينسك".

وأضاف أنّ "الناشط السياسي البيلاروسي ومؤسس نيكستا كان على متن الطائرة. تم اعتقاله والنظام خلف هذا التصرف المشين. أطالب بإطلاق سراح رومان بروتاسيفيتش سريعا".

كما طالب في بيان منفصل صادر عن مكتبه حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي "بالتعامل على الفور مع التهديد الذي يشكله النظام البيلاروسي على الطيران المدني الدولي".

وذكر ناوسيدا "ساتحدث عن الأمر في قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل غدا".

وكانت ليتوانيا، الواقعة في منطقة البلطيق وعضو الاتحاد الأوروبي، منحت بروتاسيفيتش وضع اللجوء في ضوء حملة القمع الدموية التي يشنها النظام البيلاروسي ضد المعارضة بعد انتخابات مثيرة للجدل.

وواجه الرئيس ألكسندر لوكاشنكو الذي يحكم بيلاروس منذ العام 1994، على مدى أشهر حركة احتجاج واسعة بعد فوزه في آب/اغسطس الماضي بانتخابات اعتبرها دبلوماسيون غربيون والمعارضة مزورة.

وضمت الحركة عشرات آلاف تظاهروا عدة مرات في شوارع مينسك ومدن أخرى قبل أن تتراجع تدريجا بسبب القمع المتزايد الذي مارسته السلطات.

وتم سجن معظم شخصيات المعارضة او أرغمت على الرحيل الى المنفى من بينهم منافسته في الانتخابات زعيمة المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا التي فرت إلى ليتوانيا ولا تزال هناك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف