أخبار

بعد اجتماع الأزمة الحكومي لدراسة التداعيات

جونسون: لن ندير ظهورنا لأفغانستان

جونسون يتحدث للجنود البريطانيين في افغانستان قبل الانسحاب - أرشيف
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: قال رئيس الحكومة البريطانية إن "الجزء الأكبر" من المواطنين البريطانيين في أفغانستان سيعودون إلى المملكة المتحدة خلال "الأيام القليلة المقبلة". وأكد أننا لن ندير ظهورنا لأفغانستان.
وقال بوريس جونسون إنه سيتم أيضًا تكثيف الجهود لنقل الأفغان إلى المملكة المتحدة الذين ساعدوا في العملية العسكرية على مدار العشرين عامًا الماضية.
وتحدث رئيس الوزراء بعد ترؤسه اجتماع أزمة طارئ (كوبرا) بعد ظهر اليوم الجمعة، حول تدهور الوضع الأمني في أفغانستان، مع تحقيق طالبان مكاسب سريعة.

الافغان
وقال جونسون: "في غضون الأيام القليلة المقبلة، سنشهد عودة الغالبية العظمى من موظفي ومسؤولي سفارة المملكة المتحدة، وتكثيف جهودنا لإعادة هؤلاء الأفغان الذين ساعدونا في المملكة المتحدة، والقوات الدولية، طوال العشرين عامًا الماضية".
وأضاف: "ولمساعدتهم، نرسل فريقًا آخر من مسؤولي وزارة الداخلية في طلباتهم وإخراجها." وقال جونسون: "نحن نناشد أولئك الذين لديهم ارتباط مع المملكة المتحدة الذين يريدون الخروج الآن للتقدم والتعريف بأنفسهم".
ووسط إدانة من بعض الأوساط لقرار الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بالانسحاب، قال جونسون إنه كان وضعًا "صعبًا للغاية" لكنه دافع عن هذه الخطوة.
وأضاف: "بفضل جهود القوات المسلحة البريطانية وكل التضحيات التي قدموها، لم نشهد أي هجمات للقاعدة ضد الغرب منذ فترة طويلة جدًا".

إجلاء البريطانيين
وتأتي تصريحات جونسون، بعد أن أعلنت الحكومة يوم الخميس أنها ستنشر 600 جندي بريطاني في أفغانستان للمساعدة في إجلاء البريطانيين.
كما أعلنت الولايات المتحدة أنها ستنشر حوالي 3000 جندي إضافي للمساعدة في مغادرة موظفي سفارتها. وستبقى السفارة الأميركية مفتوحة، على الرغم من أنه سيتم تقليص عدد الموظفين إلى "الوجود الدبلوماسي الأساسي".
وفي وقت سابق اليوم الجمعة، سيطر مقاتلو طالبان على مدينة لشكر جاه الأفغانية، بعد استيلائهم على قندهار وهرات.
وحذرت المخابرات الأميركية من أن كابول ، العاصمة ، قد تسقط في غضون 90 يومًا. وكانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بدأتا في سحب قواتهما من أفغانستان في نهاية يونيو ، ومنذ ذلك الحين اكتسبت طالبان معاقل مهمة.
وكان الاستيلاء على قندهار أكبر جائزة حتى الآن لطالبان، التي استولت الآن على 12 من أصل 34 عاصمة إقليمية في أفغانستان.
وقال مسؤولون إن قندهار سقطت ليل الأربعاء وإن مسؤولين حكوميين وحاشيتهم تمكنوا من الفرار إلى المطار هربا من المدينة جوا.

خفض الدبلوماسيين
ومع اقتراب طالبان من كابول، ستساعد القوات البريطانية في جهود إجلاء البريطانيين الذين ما زالوا في البلاد.
وأعلنت الحكومة البريطانية أن عدد الموظفين العاملين في السفارة البريطانية في كابول قد تم تخفيضه بشكل كبير إلى "مجموعة أساسية" - وسيركز باقي الموظفين على المساعدة القنصلية لأي شخص يرغب في مغادرة البلاد.
وسيبقى السفير البريطاني في أفغانستان، السير لوري بريستو ، في كابول لكنه سينتقل إلى مكان أكثر أمانًا.
وبعد اجتماع الأزمة (كوبرا)، نفى جونسون أيضًا أن تضحيات القوات البريطانية على مدى العقدين الماضيين كانت بلا جدوى. وقال: "لا أعتقد أن الأمر كان عبثًا. إذا نظرت إلى الوراء إلى ما حدث على مدار العشرين عامًا الماضية، فقد كان هناك جهد هائل للتعامل مع مشكلة معينة سيتذكرها الجميع بعد 11 سبتمبر".
وأكد: "لقد كان ذلك ناجحًا. إلى حد كبير جدًا، تم تقليل التهديد من القاعدة في شوارع عاصمتنا، حول المملكة المتحدة، حول الغرب بأسره، إلى حد كبير. أعتقد أن الأمر كان صائبا، وكان يستحق ذلك، وما يجب أن نفعله الآن هو ألا ندير ظهورنا لأفغانستان".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دير ظهرك لا تتورط
متابع -

دير ظهرك احسن لك امريكا انفقت 40 مليار على عدوانها على الافغان وخرجت مهزومة و مارس جيش عملاء ها. اسرع هريبه في التاريخ ، سبق للافغان ابادوا فرق للامبريالية البريطانية ولَم ينج منها الا طبيب !

طبعا
عدنان احسان- امريكا -

قال لن يديـــــر ظهره ،،،،والله سمعه ،،،