أخبار

لجان المجلس عقدت 270 اجتماعا مع المرشحين

الشورى الإيراني يناقش أهلية وزراء رئيسي

إبراهيم رئيسي متحدثا لمجلس الشورى السبت 16آب/أغسطس 2021
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: بدأ مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) مناقشة أهلية الوزراء الجدد، بحضور الرئيس ابراهيم رئيسي، حيث تولى الدفاع عن الوزراء المرشحين لتولي مختلف الحقائب المختلفة.
وكان رئيسي قدم تشكيلته الوزارية الى رئيس مجلس الشورى الاسلامي محمد باقر قاليباف في رسالة رسمية، قبل أسبوعين، لتبدأ اليوم السبت عملية البت في اهليتهم ومن ثم التصويت على الثقة لهم.
وأصدر الرئيس الإيراني قرارا عيّن بموجبه محمد حسيني (60 عاما) مساعدا لرئيس الجمهورية للشؤون البرلمانية، وهو يحمل شهادة الدكتوراه في فقه ومبادئ الحقوق الاسلامية.


(مشهد من جلسة النقاش في مجلس الشورى)

نائب رئيس

وكان حسيني تولى سابقا عدة مسؤوليات منها حقيبة وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي في الحكومة العاشرة ونائب وزير العلوم والابحاث والتكنولوجيا في الحكومة التاسعة ونائبا في مجلس الشورى الاسلامي في دورته الخامسة.
وإذ ذك، فإنه وفقا للائحة الداخلية فان البرلمان الايراني يمنح ساعتين و30 دقيقة لرئيس الجمهورية للحديث عن الوزراء الذين رشحهم، ثم بعد ذلك يتحدث 5 نواب مؤيدين لحكومة رئيسي للدفاع عن الوزراء المرشحين و5 نواب معارضين لتشكيلة الحكومة الجديدة.
وحسب اللائحة يتحدث نائبين مؤيدين ونائبين معارضين كل واحد منهم 10 دقائق عن الوزير المرشح، ثم تمنح الفرصة للوزير المرشح بمدة ـ 30 دقيقة للدفاع عن نفسه أو الرد على الاعتراضات التي وجهت له.
وبعد مناقشة اعضاء مجلس الشورى الاسلامي لأهلية جميع الوزراء سيتم التصويت يوم الثلاثاء المقبل لمنح الثقة لكل وزير من اعضاء الحكومة الجديدة.

اجتماعات

وأعلن رئيس المجلس محمد باقر قاليباف، ان اللجان البرلمانية التخصصية عقد اكثر من 270 اجتماعا مع الوزراء الذين رشحهم رئيس الجمهورية لدراسة مؤهلاتهم.
وقال قاليباف في كلمته خلال انعقاد اجتماع مجلس الشورى الاسلامي للبت في برامج واهلية الوزراء المرشحين للتشكيلة الوزارية القادمة: انه تم عقد اكثر من 270 اجتماعا في اللجان التخصصية بمجلس الشورى الاسلامي بصورة مكثفة حيث اطلع النواب بصورة جيدة ومباشرة على برامج الوزراء المرشحين من خلال حضورهم في هذه الاجتماعات ومناقشة خططهم وبرامجهم، وهو اجراء حصل للمرة الاولى وسيكون الامر هكذا في المستقبل ايضا.
واضاف: ان هذه الاجتماعات ساعدت على الوصول الى نتيجة نهائية من خلال التعرف بصورة مباشرة على وجهات النظر وبرامج الوزراء المرشحين وتبادل الآراء معهم من قبل النواب خلال الاجتماعات التخصصية التي عقدت لهذا الغرض.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف