أخبار

يُمنع على المرأة مغادرة المنزل دون "مَحرم"

قلقٌ أمميٌ على حقوق النساء في أفغانستان

امرأة تنظر إلى الوراء بينما كان مقاتل من طالبان (وسط) يسير بجوار المتسوقين على طول سوق منداوي في كابول. بتاريخ 1 أيلول/ سبتمبر 2021.
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الأمم المتحدة: أعلنت مسؤولة أمميّة مقرّها في كابول أنّ حركة طالبان لا تنفكّ تؤكّد أنّ "حقوق المرأة ستُحترم في إطار الإسلام، لكنّنا نتلقّى كلّ يوم تقارير عن انتكاسات" تتعلّق بهذه الحقوق.

وقالت أليسون دافيديان، نائبة ممثّلة "هيئة الأمم المتحدة للمرأة" في أفغانستان، خلال مؤتمر عبر الفيديو مع صحافيين في نيويورك إنّ أحد الأمثلة على هذه الإنتكاسات هو أنّه بات "يُمنع على المرأة مغادرة المنزل دون مَحرم".

وأضافت أنّ النساء "في بعض الولايات توقّفن عن الذهاب إلى العمل".

Women's political participation is a prerequisite for gender equality and genuine democracy. The Executive Director a.i. of UN Women Pramila Patten expresses dismay and regret at the absence of women in the new Afghan governing authority. Statement: https://t.co/s53Dj0rlGB pic.twitter.com/uAVS3Lgt9j

— UN Women (@UN_Women) September 7, 2021

لا نساء في الحكومة

وأعربت المسؤولة الأمميّة عن أسفها لخلوّ حكومة تصريف الأعمال التي شكّلتها حركة طالبان الثلاثاء من أي امرأة، معتبرة أنّ الحركة الإسلامية المتشدّدة "أهدرت فرصة مهمة لتبرهن للعالم أنّها ملتزمة حقاً تشكيل حكومة جامعة ومجتمعاً مزدهراً".

وشدّدت دافيديان على أنّ "الوقت حان لكي تظهر طالبان أنّها تحكم باسم جميع الأفغان".

وهيئة الأمم المتحدة للمرأة هي وكالة تابعة للأمم المتحدة مهمّتها تعزيز التكافؤ بين الجنسين وتمكين المرأة في جميع أنحاء العالم.

🔵1919 - Afghan women became eligible to vote
🔵1921 - the first school for girls opens
🔵1964 - new Constitution states equality for all.

Women's rights in #Afghanistan have only one direction and that is forward.

UN in 🇦🇫 including @UN_Women is here to #StayAndDeliver. https://t.co/PXlgRJU5Pz

— UN Women Afghanistan (@unwomenafghan) August 17, 2021

إقصاء النساء

وعندما تولّت طالبان السلطة في أفغانستان للمرة الأولى (1996-2001)، ضربت الحركة الإسلامية المتشدّدة عرض الحائط بحقوق النساء اللّواتي أُقصين بصورة تامّة تقريباً عن الفضاء العام.

ويخشى الكثير من النساء الأفغانيّات والمجتمع الدولي من أن يكون هذا هو حال المرأة في هذا البلد مرة أخرى مع تولّي طالبان السلطة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لكل امه - قيمها - وعاداتها وتقاليدها ،،
عدنان احسان- امريكا -

حتي في امريكا - تعالوا وانظــــــــروا المستوى الوضيع للاقليات عندما يفهموا الحريه فقط بحريه ،، ويجب احتزام عادات وتقاليد وقيم المجتمع الافغاني ،، حتي لو اتهمت بالتخلف - - والتحرر يكون بالعقليه وليس بالتقليد ،واستنساخ التجارب ،، ولو كنت في افغانستان لاتزمت - بقيمهم وعاداتهم وتقاليدهم ،، حتي لو كنت مولودا بامريكا ،،