أخبار

سكان حذروا وزارة الدفاع من نشاطات أحد مؤيديها

نشاط مؤيد لطالبان قرب قاعدة نووية بريطانية!

قاعدة الغواصات النووية في اسكوتلندا
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: حذر سكان يعيشون بالقرب من قاعدة غواصات نووية بريطانية في اسكتلندا الشرطة إلى نشاط مشبوه على أرض استأجرها أحد مؤيدي حركة طالبان.

وقال تقرير نشرته قناة (سكاي نيوز) اليوم الجمعة، إن وحيد توتاخيل كان يتحدث علنًا إلى مقتل الجنود الأميركيين في أفغانستان، ولديه أخ يعمل حاليًا كقائد عسكري مع طالبان في كابول.

وكان توتاخيل استأجر مزرعة ألدونيغ Aldonaig، التي تقع على بعد أربعة أميال قاعدة أسطول البحرية الملكية البريطانية من الغواصات النووية الموجودة في غير لوخ بمنطقة أنغريل وبيوت.

وتم الاتصال بشرطة وزارة الدفاع من قبل السكان المحليين في أغسطس ، الذين شهدوا النشاط في مزرعة Aldonaig الذي اعتبروه مشبوها.

ظهور غرباء

وأفادوا أنه في 10 أغسطسالماضي، ظهر ثمانية رجال في سيارتين وغادروا بعد حوالي 20 دقيقة. ويقول السكان الذين كانوا حاضرين إن الرجال ادعوا أنهم مواطنون أفغان سافروا من لندن.

وقال أحد السكان، الذي يرغب في عدم الكشف عن هويته، لشبكة (سكاي نيوز): "بالطبع، قد لا يكون هناك ما يدعو للقلق على الإطلاق. ومع ذلك، انظر إلى ظروف هذا والجغرافيا. المزرعة تقع بجوار أحد أكثر المواقع العسكرية حساسية في البلاد.

وقالت مصادر: "لقد تلقينا تحذيرات جديدة من تهديد إرهابي، والآن نعلم أن المستأجر في Aldonaig يدعم طالبان، وهو لأحد القادة في الحركة.

وقال جورج فريمان، عضو مجلس مستقل في مجلس أنغريل وبيوت Argyll & Bute المحلي، لشبكة سكاي نيوز إنه كان على دراية بالمخاوف بين الأشخاص الذين يعيشون في الجوار.

اضاف: "نحن نجلس بجوار فاسلين وكولبورت مباشرة فوق التل". وأضاف: "الرادع النووي للبلاد موجود هنا، لذا فهي منطقة حساسة للغاية".

يحب الزراعة

تقول قناة (سكاي نيوز) إن السيد توتاخيل، وهو آخر رئيس مسجل للجمعية الأفغانية الاسكتلندية، يصر على أنه لا يمثل خطرًا ويقول إنه يستأجر الأرض لأنه "يحب أن يكون مزارعًا".

وعندما عرضت القناة مخاوف السكان عليه، قال إنه استضاف بالفعل زيارات إلى مزرعة Aldonaig من قبل مواطنين أفغان من جميع أنحاء المملكة المتحدة.

واعترض على أن أي حدث من هذا القبيل قد وقع في 10 أغسطس/ آب ، لكنه قال إنه تمت زيارته في 12 يونيو/ حزيران من قبل زملائه الأعضاء في الحزب الإسلامي الأفغاني في لندن وتحدثنا عن الوضع في أفغانستان.

ويقود الحزب قلب الدين هيلماتيار، أحد أمراء الحرب الأفغان سيئ السمعة الملقب بـ "جزار كابول"، والذي تعهد بدعمه لسيطرة طالبان الأخيرة على السلطة.

اجتماع مقلق

وردا على سؤال عما إذا كان يتفهم القلق بشأن الاجتماع الذي يعقد بالقرب من قاعدة الغواصات النووية، قال: "نعم، لكن لم يكن لدينا اجتماع بشأن بريطانيا أو اسكتلندا. كنا نتحدث عن أفغانستان، وما الذي سيحدث في أفغانستان وكيف يمكننا مساعدة الشعب الأفغاني من المملكة المتحدة."

وأضاف: "استأجرت [المزرعة] لأنني أحب أن أكون مزارعًا وأستمتع بالطقس ... في اسكتلندا. لم أرتكب أي خطأ في المملكة المتحدة. ومهما فعلت، فهذا من أجل شعبي وبلدي."

وكان تم الإبلاغ عن مخاوف السكان المحليين لشرطة وزارة الدفاع في قاعدة فاسلين نفسها ، وتم نقل المعلومات إلى شرطة اسكتلندا. وعندما اتصلت سكاي نيوز ، رفضت شرطة اسكتلندا التعليق.

يذكر أن توتاخيل جاء إلى المملكة المتحدة من أفغانستان في عام 2001 واستقر في غرب اسكتلندا، وهو يمتلك متجرًا للوجبات السريعة كان يبيع بيتزا أسامة بن لادن ذات يوم.

زيارة سجن باغرام

وقال لشبكة سكاي نيوز إنه تم نقله خلال زيارة لسجن باغرام لزيارة شقيقه قبل إطلاق سراحه لتولي منصبه الحالي كقائد لطالبان، والمسلحون المرافقون له كانوا حراس شخصيين من الحزب الإسلامي.

وفي عام 2018، تم القبض على السيد توتاخيل لدوره في احتجاج في مبنى وزارة الداخلية في غلاسكو، دعما لاثنين من طالبي اللجوء المضربين عن الطعام.

وفي سبتمبر واجه دعوات بترحيله من اللاجئين الأفغان الذين وصلوا حديثًا إلى غلاسكو بسبب استمرار دعمه لطالبان.

وقال في وقت سابق لشبكة سكاي نيوز إنه منذ استيلاء طالبان على السلطة، أصبحت أفغانستان "أكثر أمانًا من أوروبا". وفي وقت سابق من هذا العام، تم استدعاء طواقم الإطفاء للتعامل مع عدد من حرائق التلال في مزرعة الدونيغ ومنعها من الخروج عن السيطرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف