أخبار

جونسون يعيد الكمامات لمواجهة متغيّر أوميكرون

بريطانيا تستعد لإجراءاتٍ مشددة

جونسون متحدثاً في مؤتمره الصحفي في داونينغ ستريت. 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2021
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أعلن رئيس الوزراء البريطاني، اليوم السبت، أن أقنعة الوجه ستكون إلزامية في وسائل النقل العام وفي المتاجر كجزء من حملته لمحاربة متغير أوميكرون Omicron.
وفي غضون دقائق من التفويض، قال وزير النقل غرانت شابس في تغريدة على تويتر إن تغطية الوجه ستكون ضرورية في وسائل النقل العام و "في بعض الأماكن الداخلية الأخرى".
وقال بوريس جونسون إن التفاصيل الكاملة للقواعد "المشددة" سيتم الإعلان عنها في الأيام القليلة المقبلة من قبل وزير الصحة ساجد جاويد.
لكن جونسون، قال إنه لن تكون هناك تغييرات في قطاع الضيافة، الذي كان من الممكن أن يدمر بسبب القيود في الفترة التي تسبق فترة عيد الميلاد.
وقال رئيس الوزراء: "سنذهب أبعد من ذلك بالمساعدة في احتواء انتشار هذا البديل من خلال تشديد القواعد على أغطية الوجه في المتاجر وفي وسائل النقل العام".

تشديد القواعد

ويأتي تشديد القواعد وسط مخاوف من أن السلالة الطافرة الجديدة تجعل اللقاحات أقل فعالية بنسبة 40 في المائة بعد أن قال جونسون إن البديل "قد يقلل جزئيًا من فعالية اللقاحات بمرور الوقت''.
وأكد وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد أن شخصين أثبتت إصابتهما بالمتغير الجديد في إسيكس ونوتنغهام، وأن الحالات مرتبطة وتتعلق بالسفر من جنوب إفريقيا.
في مؤتمر صحفي في داونينغ ستريت مساء السبت، أعلن جونسون أن ارتداء أقنعة الوجه في وسائل النقل العام والمتاجر سيكون إلزاميًا.
وقال رئيس الوزراء إن الإجراءات "المؤقتة والاحترازية" ستتم مراجعتها في غضون ثلاثة أسابيع، في حين سيتم تكليف خبراء اللقاحات في الحكومة بالنظر فيما إذا كان سيتم تمديد اللقاحات المعززة لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

وفي حديثه عن المراجعة، أضاف: "في هذه المرحلة، يجب أن يكون لدينا معلومات أكبر بكثير حول استمرار فعالية لقاحاتنا".
وغرد وزير النقل غرانت شابس: "سيُطلب من الناس الآن ارتداء غطاء للوجه في وسائل النقل العام وفي بعض الأماكن الداخلية الأخرى. هذه تدابير مستهدفة لتوفير الثقة والحماية، وسنراجع هذه الإجراءات في غضون ثلاثة أسابيع للتأكد من أنها تعمل بشكل فعال."

إجراءات السفر

كما كرر تصريح رئيس الوزراء عن السفر، مؤكدًا أن الوافدين الذين تم تطعيمهم بالكامل إلى المملكة المتحدة سيُطلب منهم عزل أنفسهم حتى يحصلوا على اختبار سلبي، ويجب على جميع المخالطين للأشخاص المصابين بالطفرة البقاء في المنزل لمدة 10 أيام.
وأضاف السيد شابس: "مع تحديد الحالات الأولى لمتغير Omicron في المملكة المتحدة، نتخذ تدابير إضافية لحماية الصحة العامة. يتعين على جميع الوافدين الملقحين بالكامل إلى المملكة المتحدة عزل أنفسهم عند وصولهم، وإجراء اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل في اليوم الثاني أو قبله، والاستمرار في العزلة الذاتية حتى يتلقوا نتيجة سلبية".
وبالنسبة لأولئك الذين ثبتت إصابتهم، يجب عزلهم لمدة 10 أيام. لن يكون هناك تغيير بالنسبة للمسافرين غير المطعمين. سيُطلب من الأشخاص الآن أيضًا ارتداء غطاء للوجه في وسائل النقل العام وفي بعض الأماكن الداخلية الأخرى.
وقال رئيس الوزراء: "هذه تدابير مستهدفة لتوفير الثقة والحماية، وسنراجع هذه الإجراءات في غضون ثلاثة أسابيع للتأكد من أنها تعمل بشكل فعال."

لا منع للسفر

لكن جونسون شدد على أنهم لا يريدون منع الناس من السفر إلى الخارج، مضيفًا: "لن نمنع الناس من السفر، أريد أن أؤكد أننا لن نمنع الناس من السفر، لكننا سنطلب من أي شخص. الذين يدخلون المملكة المتحدة لإجراء اختبار PCR بنهاية اليوم الثاني بعد وصولهم والعزل الذاتي حتى يحصلوا على نتيجة سلبية".
كما رفض السيد جونسون استبعاد الإغلاق في عيد الميلاد عندما ضغط عليه الصحفيون ، محذرًا من أن متغير أوميكرون Omicron "يختلف بشكل كبير عن التكوينات الأخرى للفيروس '' وأنه "سيقلل من حماية لقاحاتنا بمرور الوقت''.

غضب المحافظين

وقال جونسون، الذي يحذر من أن يغضب الكثير من أعضاء حزب المحافظين من هذه الخطوة: "آمل بشدة أن نجد أننا ما زلنا في وضع قوي ويمكننا رفع هذه الإجراءات مرة أخرى، ولكن الآن هذا هو مسار العمل المسؤول لإبطاء البذر وانتشار هذا المتغير الجديد وتعظيم دفاعاتنا حتى نحمي المكاسب التي عملنا من أجلها بجد".
وأضاف رئيس الوزراء إنه "واثق من أن عيد الميلاد سيكون أفضل بكثير من العيد الماضي، والذي تم إلغاؤه إلى حد كبير بالنسبة لملايين الأشخاص"، لكنه رفض القول ما إذا كان يمكن فرض المزيد من القيود.
وتوقف السيد جونسون عن إعادة توجيه العمل من المنزل أو تمديد استخدام جوازات سفر اللقاح.
وفي حديثه إلى المراسلين الصحفيين، اليوم السبت، ألمح وزير الصحة ساجد جاويد إلى العودة إلى المزيد من القيود، قائلاً إن الحكومة "كانت دائمًا واضحة جدًا أننا لن نتردد في اتخاذ مزيد من الإجراءات إذا كان هذا هو المطلوب".

مواجهة

وفي الوقت نفسه، حذر السير باتريك فالاس كبير مستشاري الحكومة العلميين أيضًا من أن المملكة المتحدة قد تحتاج إلى "مواجهة" إمكانية اتخاذ مزيد من الإجراءات إذا كان متغير Omicron قابلاً للانتقال بشكل كبير.
ومن جهته، قال البروفيسور كريس ويتي كبير أطباء إنكلترا إن اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين ستحتاج الآن إلى اتخاذ قرار بشأن تمديد اللقاح المعزز ليشمل البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا، وما إذا كان ينبغي تقديم جرعة ثانية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا والذين قرروا مع أسرهم الحصول على اللقاح المعزز. الجرعة الأولى من اللقاح.
وإذ ذاك، تم تسجيل 39567 حالة إصابة بكورونا و131 حالة وفاة في المملكة المتحدة اليوم السبت. ونشر مسؤولو وزارة الصحة ما يقرب من 40 ألف إصابة يومية - بانخفاض 3.36 في المائة من 40941 يوم السبت الماضي - في حين انخفض عدد الأشخاص الذين ماتوا بعد 28 يومًا من نتيجة اختبار كوفيد بنسبة 12.7 في المائة من 150 الأسبوع الماضي.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف