أخبار

السعودية شريك كامل في الحرب على الإرهاب

تقرير أميركي: طهران تأوي قادة "داعش" و"القاعدة".. وحزب الله يساعدها

حزب الله يعرض صاروخ فجر 5 إيراني الصنع في عرض عسكري في جنوب لبنان
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من واشنطن: اتهمت واشنطن إيران بأنها تأوي زعماء من تنظيمي "القاعدة" و"داعش" على أراضيها، مؤكدة أن &"حزب الله لا يزال أخطر شريك إرهابي&" لها. وفي المقابل، أشادت بالجهود الواسعة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية باعتبارها &"شريكاً قوياً وقادراً للغاية&" في مكافحة الإرهاب، وهي &"تواجه تهديداً&" من &"القاعدة&" و&"داعش&" بالإضافة إلى ميليشيات الحوثي.

بحسب صحيفة &"الشرق الأوسط&"، أوضح تقرير أميركي تأخر نشره بسبب &"كوفيد 19&" أنه رغم أن الولايات المتحدة وشركاءها اتخذوا في عام 2010 &"خطوات كبيرة&" ضد المنظمات الإرهابية، &"صار التهديد الإرهابي أكثر انتشاراً جغرافياً&" حول العالم، ما دفع إلى توسيع التحالف الدولي لهزيمة &"داعش&" الذي يضم الآن 83 دولة، &"معززاً المكاسب&" في العراق وسوريا، إضافة إلى توسيع الجهود لمواجهة التهديد المتنامي لـ&"داعش&" في غربي أفريقيا والساحل.

نبه التقرير إلى أن &"القاعدة عززت وجودها في الخارج، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث لا يزال تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وحركة الشباب في القرن الأفريقي، وجماعة نصر الإسلام والمسلمين في منطقة الساحل من بين أكثر الجماعات الإرهابية نشاطاً وخطورة في العالم&".

إيران وحزب الله

أشار التقرير، الذي يشمل عمليات مكافحة الإرهاب في كل دول العالم، إلى أن واشنطن فرضت عقوبات على الجماعات المدعومة من إيران، مثل &"عصائب أهل الحق&" في العراق و&"سرايا المختار&" في البحرين، ولفت إلى أن تسع دول في نصف الكرة الغربي وأوروبا اتخذت &"خطوات مهمة&" عام 2020 لتصنيف &"حزب الله&" كجماعة إرهابية أو حظره أو تقييده، على غرار أربع حكومات أخرى اتخذت إجراءات مماثلة في العام السابق.

وقال: &"واصلت إيران دعم الأعمال الإرهابية إقليمياً وعالمياً خلال عام 2020&"، وهي &"دعمت وكلاء ومجموعات شريكة في البحرين والعراق ولبنان وسوريا واليمن، بما في ذلك حزب الله وحماس&". بينما واصل &"كبار قادة القاعدة الإقامة في إيران وتسهيل العمليات الإرهابية من هناك&".

أما على الصعيد العالمي، فظل &"فيلق القدس&" التابع للحرس الثوري من &"الفاعلين الإيرانيين الأساسيين المتورطين في دعم تجنيد الإرهابيين وتمويلهم ومؤامراتهم عبر أوروبا وأفريقيا وآسيا والأميركيتين&"، بحسب صحيفة &"الشرق الأوسط&".

وذكّر بأن واشنطن تصنف إيران دولة راعية للإرهاب منذ عام 1984، وأفاد بأن نشاطها المرتبط بالإرهاب تواصل عام 2020 &"بما في ذلك دعم حزب الله والجماعات الإرهابية الفلسطينية في غزة والعديد من الجماعات الإرهابية والمقاتلة في العراق وسوريا وأماكن أخرى في كل أنحاء الشرق الأوسط&"، علماً بأنها استخدمت &"فيلق القدس&" لـ&"تقديم الدعم للمنظمات الإرهابية، وتوفير غطاء للعمليات السرية المرتبطة بها، وخلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة&". أضاف أن طهران &"أقرت بتورط الحرس الثوري الإيراني - فيلق القدس في العراق وسوريا&".

ولاحظ أن &"مجموعات إرهابية عدة، أبرزها حزب الله، واصلت العمل في لبنان وسوريا&"، معتبراً أن &"حزب الله لا يزال أخطر شريك إرهابي لإيران وأقوى منظمة إرهابية في لبنان&". وأشار إلى أن &"الدعم المالي الإيراني السنوي لحزب الله، الذي قُدر في السنوات الأخيرة بمئات الملايين من الدولارات، يمثل معظم الميزانية السنوية للحزب&".

وأورد التقرير أن المسؤولين في السعودية &"واصلوا العمل عن كثب&" مع نظرائهم الأميركيين بغية نشر &"استراتيجية شاملة ومجهزة بموارد جيدة لمكافحة الإرهاب&"، بما في ذلك عبر &"التعاون إقليمياً ودولياً وإجراءات لمكافحة التطرف الإرهابي&". وأقر بأن عناصر الحوثي في اليمن &"يشكلون أكبر تهديد أمني للسعودية&" إذ إن وتيرة هجماتهم ازدادت على مدار العام لتشمل هجمات بالصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والطائرات من دون طيار والسفن المسيرة، مضيفاً أن العمليات السعودية في اليمن &"تضمنت مهمات مكافحة الإرهاب ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش في اليمن&".

السعودية شريك كامل

كذلك أكد أن السعودية &"كانت شريكاً كاملاً ومشاركاً نشطاً في التحالف الدولي لهزيمة داعش وقدمت دعماً تشغيلياً ولوجيستياً كبيراً لنشاطات هزيمة داعش في سوريا والعراق&"، علما بأن المملكة &"تعرضت للعديد من الهجمات عبر الحدود في عام 2020، بما في ذلك هجمات الحوثيين شبه الأسبوعية ضد أهداف في جنوب وغرب المملكة العربية السعودية باستخدام الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار والسفن المسيرة والألغام العائم&"، فضلاً عن &"هجمات صغيرة نفذها متعاطفون مع تنظيم داعش&"، بحسب صحيفة &"الشرق الأوسط&".

وأفاد التقرير أيضاً بأن رئاسة أمن الدولة والمباحث العامة السعودية التابعة لها أجرت تحقيقات متعلقة بالإرهاب عام 2020، وتمكنت من اعتقال &"محمد بن حسين علي العمار، أحد أبرز الأهداف الإرهابية في اليمن&".

وأكد أن المملكة &"ملتزمة تأمين حدودها وحرمان الإرهابيين من الملاذ الآمن&". وهي فرضت بالتعاون مع دول أخرى عقوبات على ستة أفراد وكيانات مرتبطة بشبكات دعم الإرهاب التابعة لـ&"داعش&" في المنطقة.

ولاحظ التقرير أن &"جهود مكافحة التطرف العنيف توسعت في ظل جهود إصلاح رؤية 2030 السعودية&".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رد لواشنطن ،،
عدنان احسان- امريكا -

داعش ليست حكــــــرا لكم فقط ويحق - للجميع الاستفاده من خدماتها ،،، والدفع بالدولار ،،، او تضعوهم بالبورصه ،،،وتجاره الاسهم ،،، او البتوكين ،،، ونعترف لكم - بانك؛م انتم اصحاب الاختراع ،، ولكن ،،، الجميع يحق له ،، الاستفاده من الخدمات ،،، واذا لم تصدقوني - اسالو / هيلاري كلينتون ،،،

أنظمة كارثية على شعوبها
الحجاج -

تلك المظاهر التافهة , من أرهابيين ومرتزقه وميليشيات خارجة عن أطار الدوله والقانون لا تراها الا عند الكيانات الشيعيه فقط , سواءاً كانت دول وحكومات أو كُتل وتيارات وأحزاب , فهذا كُل ما عندهم ان يقدموه لشعوبهم .. العالم مُنشغل بتوفير أفضل سُبل العيش لمواطنيهم وحتى في أصعب الظروف مثلما نحن به الآن من أجل الأرتقاء بالحياة بأفضل مستوياتها أو بأفضل ما يُمكن , وجماعاتنا (حُكّامنا) ملتهين بتطزير سُبل الخداع والنصب والأحتيال على شعوبهم من أجل البقاء في السلطة لأبعد حدٍّ ممكن (( قال فلان وتكلم عِلاّن وهذا موقف التيار الفُلاني وذاك العِلاّني , وايران والمرجعيه والمشاريع الوهميه بموازنات فارغه والأستعراضات العسكريه والمسيرات المليونيه ............ الخ ))