أخبار

إحباط عمليتي استهداف لقوات التحالف بناسفتين

العراق: أضرار مادية بقصف الخضراء وواشنطن تتوقع تصعيداً

تفجير عبوة ناسفة استهدفت رتلا للتحالف الدولي المناهض لداعش جنوب العراق الاحد 19 كانون الاول/ ديسمبر 2021 (الاعلام الامني)
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: قالت السلطات العراقية الأحد ان قصف المنطقة الخضراء وسط بغداد بصاروخين قد أسفر عن أضرار مادية فقط مؤكدة إحباط عملية استهداف رتل لقوات التحالف المناهض لداعش بعبوتين ناسفتين.

وقالت خلية الاعلام الامني التابعة لوزارة الدفاع العراقية في بيان تابعته "ايلاف" ان المنطقة الخضراء وسط بغداد تعرضت فجر اليوم الى قصف بواسطة صاروخين نوع كاتيوشا حيث تم تفجير الأول بالجو بواسطة منظومة سيرام للدفاع الجوي "تابعة للسفارة الاميركية" اما الثاني فقد سقط قرب ساحة الاحتفالات القريبة من السفارة مما تسبب باضرار بعجلتين مدنيتين.
واشارت الخلية الى ان القوات الأمنية قد باشرت بعملية تحقيق وتحديد موقع اطلاق الصاروخين. وفي وقت لاحق اكد مصدر أمني العثور على منصات اطلاق صواريخ في احد شوارع بغداد. وقال ان "قوة امنية عثرت على منصات اطلاق صواريخ في شارع فلسطين شرقي العاصمة بغداد".

ومن جهته اشارمسؤول اميركي إلى أنّ الهجوم الصاروخي الذي وقع اليوم قد استهدف السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء مؤكدا ان الجيش الأميركي قد أسقط احد الصاروخين اللذين استهدفا السفارة . وأوضح المسؤول الذي نقلت تصريحه وسائل اعلام عراقية أنّ الصاروخ الأول أصيب عبر منظومة الدفاع "سيرام" المضادة للصواريخ وقذائف الهاون مؤكدا عدم وجود تقارير حول سقوط ضحايا".
ورجح المسؤول ارتفاع حدة هجمات الفصائل المسلحة المدعومة من إيران خلال الأسابيع المقبلة.


سيارة متضررة بقصف المنطقة الخضراء وسط بغداد الاحد 19 كانون الاول ديسمبر 2021 (الاعلام الامني)

احباط عمليتي استهداف لقوات التحالف
وعلى الصعيد نفسه فقد اشار اللواء يحي رسول الناطق الرسمي بأسم القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي في بيان مقتضب الاحد تابعته "ايلاف" الى ان مكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في محافظة بابل (100 كم جنوب بغداد) واثناء المسح الميداني قد تمكن من احباط محاولة استهداف ارتال الدعم اللوجستي لقوات التحالف بعبوتين ناسفتين احدهما ضد الدروع معدة للتفجير على الطريق السريع والثانية في قاطع الشوملي حيث تم تفجير احدها موقعيا وتفكيك الاخرى ورفعها من قبل خبير المتفجرات.


وتأتي هذه العمليات العسكرية ضد السفارة الاميركية وقوات التحالف قبل عشرة ايام من الموعد المحدد لاكمال انسحاب هذا التحالف المناهض لداعش من العراق وتحويل مهام القوات المتبقية منها من قتالية الى تدريبية واستشارية لكن المليشيات العراقية الموالية لايران تشكك في هذا الانسحاب وتدعو لاخلاء البلاد من اي عسكري للتحاف وتواصل التعبير عن احتجاجها من خلال قصف المنطقة الخضراء مستهدفة السفارة الاميركية هناك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفصائل الايرانيه في العراق لن تجعل تشكيل الحكومة ممكنا الا بالاستجابه الى مطالبها
حمزة -

اعلن احد قادة العصابات المليشياوية الإيرانية ان السلم الأهلي لن يقف حاجزا امام إصرار المليشيات على عدم السماح للحكومة ان تتشكل الا بعد الاستجابة لمطالبها وهي عدم زعزعة النفوذ الفارسي وعدم المساس بامتيازات المليشيات التي تسيطر على حسب اقوال احد الخبراء تسيطر على 48 بالمية من الاقتصاد العراقي والتي تتمثل بتهريب البترول والسيطرة على المنافذ وأسواق العملة والنفوذ في كافه مجالات الحياه الاقتصادية اما الجهة المقابلة المتمثلة بالسيد الصدر المهددة حياته بالاغتيال اذا ما استمر في الإصرار على تشكيل جكومة اغلبية وهناك من يتوقع ان الصدر هو من سيتراجع وليس المليشيات الإيرانية العملية اليوم ليست عمليه ممانعة ايران واصرارها على حكومة محاصصة انما أيضا المليشيات لها مصالح ومؤسسات ومافيات وموارد لن تتخللي عنها حتى لو أدى تمسكها بهذه المصالح الى خراب العراق وانهياره لسان حالها يقول اموت وزيد معي