أخبار

محذرة من وضع في غاية الخطورة

بكين تتوعد بتدفيع واشنطن "ثمناً باهظاً" لدعمها تايوان

وزير الخارجية الصيني وانغ يي (أرشيفية)
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: قال وزير الخارجية الصيني إنّ الولايات المتحدة قد تضطر إلى دفع "ثمن باهظ" لدعمها تايوان، محذراً الجزيرة من أنها تواجه "وضعاً بغاية الخطورة".

وفي مقابلة مع التلفزيون الوطني ووكالة الصين الجديدة، اتهم وانغ يي واشنطن بالتشجيع على "استقلال" تايوان، الجزيرة التي تتمتّع بحكم ذاتي لكنّ الصين تعتبرها جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها.

وحذّر من أن "هذا لن يجعل تايوان في وضع بغاية الخطورة فحسب، بل يضع الولايات المتحدة أيضاً أمام ثمن باهظ".

لم تستبعد الصين يوماً اللجوء إلى استخدام القوة لفرض سيادتها على تايوان، وفي الأشهر الأخيرة كثفت نشاطها العسكري قرب الجزيرة مع اختراق عدد قياسي من الطائرات منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع.

واصلت واشنطن، من جانبها، دعمها لتسليح تايبيه وأرسلت اليها كبار المسؤولين، مما أثار استياء بكين التي تحظر أي اتصال رسمي بين الجزيرة والحكومات التي تقيم معها علاقات دبلوماسية.

اتهم وانغ الولايات المتحدة، من دون أن يسمّيها، باستخدام "حقوق الإنسان والديموقراطية لتشويه سمعة الصين والعديد من الدول النامية ومحاصرتها".

وقال مندداً إن "الولايات المتحدة تثير باستمرار حوادث جديدة من أجل الإضرار بالعلاقات بين البلدين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اخر مساخر تحليل الاعلام العربي.. عن الخلاف الصيني الامريكي حول تايون
عدنان احسان- امريكا -

مديره ما بعرف ايش اللي اسمها / ديما ناصيف - بقناه الميادين ... قالت اليوم - ان - مشكله تايوان والتي هي سبب الخلاف بين الصيـــــن وامريكا . - تشبه الى حد كبير - دور قسد - والملف الكردي... يعني نفس المشكله وتختلف الاسماء ،،،،،، استحوا على حالكم يا اعلاميين العرب ، ... قال ايش - مشكله تايون - مثل مشكله - قسد ،