أخبار

وثيقة تؤكد إهمال حاجات الدول الفقيرة

إسرائيل وتايوان.. ترمب قدم لقاحات كورونا للأصدقاء أولًا!

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: في إطار التخطيط لتوزيع لقاح عالميًا، أنشأت إدارة ترمب قائمة سرية تعطي الأولوية لأصدقاء مثل إسرائيل وتايوان على الدول منخفضة ومتوسطة الدخل، وفقًا لمقابلات مع خمسة مسؤولين حاليين وسابقين وصفوا الوثيقة لموقع "بوليتيكو" الأميركي.

تُظهر القائمة، المفصلة هنا أول مرة، أن المسؤولين الأميركيين خططوا في البداية لتقسيم اللقطات المنقذة للحياة بناءً على التفضيلات السياسية بدلاً من خدمة الأشخاص الأكثر احتياجًا أولاً، وهو ما دعا إليه دعاة الصحة العالمية على مدار العامين الماضيين. وأرفق مسؤولو إدارة ترمب القائمة كمرفق لوثيقة أطول تحدد نهج الإدارة الدولي لمكافحة كوفيد. بعد انتخابات 2020، قام المسؤولون بتمرير الوثيقتين إلى إدارة بايدن، بما في ذلك إلى مسؤولين في مجلس الأمن القومي، وفقًا لاثنين من المسؤولين الذين تحدثوا إلى بوليتيكو.

قائمة متكاملة

نظم ترمب للأمن القومي وكبار مسؤولي الصحة القائمة على مدار عدة أشهر في صيف وخريف عام 2020 قبل أن يُسمح باستخدام اللقاح. قاموا بتقسيمه إلى عدة أقسام، بما في ذلك حلفاء الولايات المتحدة الإستراتيجيون، والبلدان التي ساعدت في تطوير اللقاح، والبلدان التي لها علاقات مع "غافي"، وتحالف اللقاح العالمي، وجميع البلدان الأخرى غير المدرجة في المجموعات الثلاث السابقة. ومن بين الحلفاء الاستراتيجيين إسرائيل وكندا وتايوان وكوريا الجنوبية وبعض الدول الأوروبية. وقال بول مانجو، النائب السابق لرئيس هيئة الأركان للسياسات في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية: "اعتقدنا أن الفئات نفسها كانت منطقية في ذلك الوقت". وجاءت البلدان المحرومة في المركز الثالث على القائمة. لم يشارك مانجو بشكل مباشر في صياغة القائمة ولكنه كان مسؤولاً عن إحاطة مسؤولي البيت الأبيض بمحتوياتها.

تضمنت القائمة أيضًا تقييمًا لقدرة كل دولة على استيعاب الجرعات وتوزيعها وإلى أي درجة كانت تعاني من تفشي المرض - العوامل الرئيسية التي استخدمها المسؤولون في تحديد مكان إرسال الجرعات وعدد التبرعات، وفقًا لثلاثة مسؤولين سابقين معنيين مباشرة بالقرار. -عملية صنع. قال هؤلاء المسؤولون إن العديد من الدول التي تتصدر القائمة لديها أنظمة رعاية صحية قوية وبنية تحتية ضرورية لإيصال الجرعات إلى ملايين الأشخاص. يمتلك العديد أيضًا الموارد المالية لشراء لقطاتهم الخاصة.

وضعنا أوزانًا

قال مسؤول سابق في إدارة ترمب: "حددنا الفئات ووضعنا أوزانًا لها ثم جاء خبراء الموضوع من كل [وكالة] وأبلغوا هذه الفئات"، مضيفًا أن مسؤولين من وزارة الخارجية والبنتاغون والوكالة الأميركية للتنمية الدولية ووزارة الأمن الداخلي شاركوا: "من هناك، كان لدينا فريق من الخبراء يصنف كل بلد بناءً على الأدلة المقدمة."

نتيجة لتفضيل حلفائها الاستراتيجيين في خطة توزيع التبرع بالجرعات، قامت الإدارة بإلغاء أولويات البلدان الضعيفة ذات النظم الصحية الضعيفة التي لا تملك الموارد المالية لشراء لقاح خاص بها - البلدان التي كافح فيها المسؤولون طوال الوباء لاحتواء انتشار كوفيد -19. ومع ذلك، فإن تلك البلدان التي قال العديد من خبراء الصحة العامة إنها أكثر أهمية للتلقيح كطريقة لمنع ظهور متغيرات جديدة.

تضمن الملحق قسمًا يوضح بالتفصيل كيف ستسهل الإدارة شحن مئات الملايين من الجرعات الأميركية إلى COVAX لتوزيعها على البلدان الفقيرة في جميع أنحاء العالم. لكن المسؤولين قالوا إن هذه الخطة لم تكن حازمة أو فورية مثل خطة تقديم تبرعات ثنائية ومباشرة إلى حلفاء الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم.

ولدى سؤاله عما إذا كانت هناك أي مخاوف بشأن مخاطر وضع الحلفاء الأثرياء والاستراتيجيين على رأس القائمة، قال مسؤول سابق آخر مشارك بشكل مباشر في صياغة الملحق: "ليس حقًا". ومضى المسؤول يقول إن مسؤولي ترمب يعتقدون أن العديد من الدول المدرجة في قسم الحليف من الوثيقة ستواجه مشاكل في شراء الطلقات في السوق المفتوحة.

كانت إسرائيل، التي كان رئيس وزرائها آنذاك، بنيامين نتنياهو، على علاقة وثيقة مع ترمب، من بين الدول الأولى التي حصلت على جرعات كافية من اللقاح لتلقيح سكانها، وكانت رائدة عالميًا في جهود التطعيم.

لم تدخل خطة ترمب حيز التنفيذ أبدًا لأن الإدارة تغيرت قبل أن يصبح اللقاح متاحًا بالكامل. في بيان لـ "بوليتيكو"، قال مسؤول من بايدن إن الإدارة "لا تستخدم سياسة الإدارة السابقة أو القائمة المذكورة لاتخاذ قرارات تقاسم اللقاح".

درجات التورط

تثير حقيقة وجود الوثيقة داخل مجلس الأمن القومي تساؤلات حول درجة مشاركة البيت الأبيض في اتخاذ القرارات حول مكان إرسال الجرعات. وقد أبلغ مسؤولو البيت الأبيض صحيفة بوليتيكو سابقًا أن مجلس الأمن القومي يعمل فقط كمنسق بين الوكالات. قال مسؤولون كبار آخرون في مجال الصحة والدبلوماسيون إن البيت الأبيض هو المسؤول عن اتخاذ القرارات بشأن التبرعات.

امتنع المسؤولون من إدارتي ترمب وبايدن عن نشر الوثيقة على نطاق واسع عبر الوكالات. ووصف المسؤولون الذين تحدثوا إلى صحيفة "بوليتيكو" الملحق بشكل مختلف، حيث قال بعضهم إنه مصنف بينما يزعم آخرون أنه تم تمييزه على أنه حساس فقط. اتفق الجميع على أن الوثيقة عُقدت عن قصد داخل دائرة صغيرة من المسؤولين بسبب مخاوف من حدوث تسرب وأنه سيغضب البلدان في جميع أنحاء العالم ويخلق صداعا دبلوماسيا للإدارة.

لعبت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية دورًا رائدًا في المساعدة على تحديد قدرة كل بلد - ما إذا كان لديها عدد كافٍ من العاملين في مجال الرعاية الصحية لتوزيع الحقن وما إذا كانت لديهم البنية التحتية لتخزين جرعات اللقاح في المجمدات. قضى المسؤولون في فرقة العمل أسابيع في مناقشة عدد الجرعات التي يجب إرسالها إلى المجتمع الدولي - عبر مجموعات الدعوة الصحية - للتوزيع. في ذلك الوقت، قبل إنشاء COVAX رسميًا، كانت الولايات المتحدة تفكر في إرسال 80 في المئة من جرعات الولايات المتحدة إلى "غافي"، وفقًا لوثيقة الإستراتيجية، وهذه النسبة المقترحة أكبر كثيرًا مما أعطته إدارة بايدن لـ COVAX في عام 2021.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "بوليتيكو" الأميركي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاقربون اولى بالمعروف ،،،
عدنان احسان- امريكا -

لوكنت مكانه لفعلت نفس الشي،،، الدول الفقيره كما يقول المثل العربي ... ليش عيشتهم ...

اليس هذا منطق الحياة؟
صالح -

لو ان الجائحة غزت البلد فاول من اعطيهم اللقاح هم اولادي وعائلتي وبعدها الجيران واصدقائي و بعدها الاغراب, ومن يرتب الامور غير ذلك فهو مشعوذ ومجذوب