أخبار

في ذروة التوتر في شأن أوكرانيا

بوتين يبلغ جونسون أنّ الحلف الأطلسي يرفض تبديد القلق الروسي

بوريس جونسون ، يسار الوسط ، وفلاديمير بوتين يلتقيان على هامش قمة السلام حول ليبيا في برلين في يناير 2020.
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: ندّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون برفض حلف شمال الأطلسي تبديد المخاوف الأمنية الروسية، في ذروة توتّر بين موسكو والغرب في شأن أوكرانيا.

وقال الكرملين في بيان إنّ بوتين تحدّث عن "عدم رغبة حلف شمال الأطلسي بالتعاطي في شكل ملائم مع المخاوف المشروعة لروسيا" في ما يتّصل بأمنها.

وأضاف البيان أنّ الرئيس الروسي اتّهم من جهة أخرى السلطات الأوكرانية بممارسة "تخريب مزمن" لاتفاقات السلام التي أبرمت في مينسك في 2015 بين كييف والانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا.

وخفّضت اتفاقات مينسك بدرجة كبيرة حدّة القتال على خط الجبهة، لكنّها لم تنجح في إنهاء الحرب المستمرة منذ 2014 بين الانفصاليين الموالين للكرملين والقوات الحكومية الأوكرانية.

وتتضمّن هذه الاتفاقات شقّاً سياسياً لم يحترمه أيّ من الطرفين اللذين يحمل كل منهما الآخر مسؤولية عدم احترامه.

وحشدت روسيا منذ نهاية 2021 قوات عسكرية يصل عديدها إلى مئة ألف جندي عند حدودها مع أوكرانيا على ما تفيد الدول الغربية التي تتهم موسكو بالإعداد لغزو هذا البلد.

إلا ان موسكو تنفي أي نية في هذا الاتجاه، مطالبة في الوقت نفسه بضمانات أمنية خطية من بينها عدم ضم أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي ووقف توسّع الحلف شرقا ولا سيما إلى الجمهوريات السوفياتية السابقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف