أخبار

أسف لعدم تقدم مسار انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي

زيلينسكي: "لا نحتاج الى عسكريين مع علم أجنبي على أراضينا"

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كييف: أعلن الرئيس الأوكراني فولودمير زيلنسكي الخميس أن بلاده "لا تحتاج" إلى جنود حلفاء أجانب على أراضيها لمواجهة روسيا التي نشرت أكثر من مئة الف جندي عند حدود اوكرانيا.

وقال في مقابلة مع موقع "ار بي كاي اوكرانيا"، "لا نحتاج الى عسكريين مع علم أجنبي على أراضينا"، مضيفا أنه لا يريد "اعطاء سبب إضافي" لروسيا للتدخل العسكري.

الناتو

وأعرب زيلينسكي الخميس عن أسفه لأن مسار انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي "لا يتقدم"، وتمثل مسألة عضوية كييف في الحلف أحد أهم أسباب التوتر مع روسيا.

وقال زيلينسكي لصحيفة "بيلد" الألمانية "كدولة، نريد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، نقترب من ذلك منذ سنوات، لكن المسار لا يتقدم".

عراقيل خفية

وأضاف "هناك عوامل وأسباب لذلك"، مؤكدا أن "روسيا ليست الوحيدة التي تعارض عضوية أوكرانيا".

وأضاف الزعيم الأوكراني "بعض أعضاء حلف شمال الأطلسي يدعمون موسكو أيضا في هذا الموقف، إنه سر مكشوف"، لكنه وفق "بيلد" لم يرغب في تسمية تلك الدول على أمل أن تغير موقفها وتدعم عضوية كييف.

وتابع فولوديمير زيلينسكي "الأمر ليس سهلا مع هؤلاء الجيران ولا نريد المجازفة أو نزاعات دبلوماسية".

وأردف "هناك بالتأكيد دعوة من حلف شمال الأطلسي، لكن ليس هناك منظور زمني"، وفق المسؤول الذي يرى أن "الطريق إلى عضوية حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي طويلة جدا".

وخلص الرئيس الأوكراني إلى أن "حلف شمال الأطلسي ضامن للأمن، وذلك ما نربو إليه. هذه الضمانة توفر لنا الحفاظ على استقلالنا".

ترفض موسكو انضمام هذه الجمهورية السوفياتية السابقة إلى حلف شمال الأطلسي، وقد حشدت عشرات آلاف العسكريين عند حدودها معها، ما أثار أخطر أزمة روسية غربية منذ نهاية الحرب الباردة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا المخبول لايزال يظن نفسه انه على المسرح ،، كممثل كوميدي ،،
عدنان احسان- امريكا -

يذكرني بالغبي ريغن الفاشل حتى في السينما ،،، واصبح رئيسا لامريكا ،، و اليوم الامريكان نقلوا التجربــــه للشرق ...