أخبار

يستفز تل أبيب ويحصل على رد غير متناسب

لماذا لم يستهدف حزب الله مقاتلات إسرائيل فوق الضاحية؟

فعلت إسرائيل منظومة القبة الحديدية على الحدود اللبنانية في 18 شباط/فبراير 2022
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أطلق حزب الله في الأيام الأخيرة مسيرات عدة باتجاه الأراضي الإسرائيلية، أسقطت تل أبيب بعضاً منها، فيما استطاعت إحداها العودة إلى الأراضي اللبنانية بالرغم من تشغيل القبة الحديدية، وتحليق مروحيات ومقاتلات F16 لمواجهتها.

ويقول مصدر مطلع لـ "إيلاف" إنَّ الخطر من المسيرة كان على ما يبدو كبيراً، إذ لم يسبق لإسرائيل أن أطلقت مقاتلات أو مروحيات في وضع مماثل، مثلما لم يسبق أن شغلت القبة الحديدية للتصدي لهذا النوع من المسيرات.

رسالة مدوية
ويضيف المصدر أن الرد الإسرائيلي اللاحق، والذي تمثل بتحليق الطيران الإسرائيل فوق الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، مخترقاً جدار الصوت، لم يأت صدفة، إنَّما كان رداً غير متناسق ومبالغ فيه، كرسالة من إسرائيل للحزب أنها لن تتهاون معه في أي مواجهة مستقبلية.


منظومة القبة الحديدية على أهبة الاستعداد على الحدود الإسرائيلية - اللبنانية

وكان حزب الله قال على لسان بعض من المقربين منه إن اطلاق المسيرة وعودتها يمثل انتصاراً للمقاومة وإحراجاً لإسرائيل وجيشها المتطور، إذ أن مسيرة صغيرة استطاعت أن ترغم قيادة المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي على إعلان الاستنفار العام لساعات طويلة.

خشية من رد أكبر
اللافت أن حزب الله لم يطلق الصواريخ المضادة للطائرات من نوع سام 7 أو اس 200، بالرغم من تلويح الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله سابقاً بذلك. ويبدو أنه لم يفعل لخشيته من رد أكبر يدخل لبنان في أزمة جديدة يفقد الحزب فيها ما تبقى له من مصداقية "المقاوم" و"حامي لبنان"، بحسب ما يقول مسؤول لبناني رفيع.

الى ذلك، تقوم إسرائيل في الآونة الاخيرة بتطوير تقنيات ليزر وتكنولوجيا متطورة لمواجهة المسيرات الصغيرة والتي تحمل متفجرات، وتقليل كلفة مواجهتها بصواريخ القبة الحديدية، واصطياد مثل هذه المسيرات بطرق أخرى أقل كلفة مالية، وتجنيب المنطقة تصعيداً آخر قد يؤدي في حال أي خطأ إلى حرب شاملة في المنطقة، كما تقول مصادر تتابع الشأن اللبناني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجو بارد
Hammurabi -

لأن الجو بارد وملوحة البحر الميت مرتفة والصواويخ لاتنطلق إلا لى مرفأ بيروت

قصه الطائره المسيره واصلها وفصلها ،،
عدنان احسان- امريكا -

زار وزير الدفاع الروسي سوريه الاسبوع الماضي وقامت اسرائيل ،، بقصف ضواحي دمشق بشكل مقصود خلال الزياره - يعني باستضراط واضح لوزير الدفاع الروسي ؟ ..وعلى اثرها .. قامت روسيا بتاديب اسرائيل ،، بارسل هذه الطائره المسيره ردا على الاهانه و هذا العمل كلن بتنسيق روسي مع المواساد - ،،ضد مخابرات الجيش الاسرايلي ؟ يعني هناك صراعات ،، خفيه بين الموساد ومخابرات الجيش ، وراجعوا ماذا حدث ،، بعد عمليه الفرار من سجن عوفر ،،،ومن ساعد بالعمليه - ومن افشلها ،، وماذا حصل بعدها باجهزه الاستخبارات الاسرائيليه / ...يعني الفتحاوي/ الزبيدي / الذي كان مع الهاربيين - معروف تاريخه - وطلب في الليله الاخيره الانضمام اليهم/ وهذا ملف اخر ،، يعني ،، خـــــازوق الطائرع المسيره ،، هو تكمله لهذا الصراع / ورد روسيا ،، على اهانه وزير دفاعــــه خلال زياره لدمشق ،،،ويعني اللوبي الصهيوني اليهودي - الحاكم في موسكوا لن يقبلوا باهانه وزير دفاعهم ،،، واستخدموا ، علاقاتهم - وقوتهم ... بهــــذا الرد ،،، واخير فهمتوا شى ،،، وحتى س تتهموني ،، بان بخيالي واسع ،،، على كل حال راجعوا الاحداث انتم واستنتجوا النتائج ،، وحادثه المسيره ، لن تتكرر الا ، - اذا استفتز جناح الاستخبارات الجيش الاسرائيلي ،، الروس ثانيه ،،.... وتوته توته خاصت الحدوته ،، اما عدم الرد ،،، هذا من ضمن الاتفاق ،،،

لا تجعلوا من الحبه قبه
متفرج -

الى الان لا يجرؤ احد من كل الذين نظَّروا وحللوا وكتبوا وناقشوا و…. في موضع حزب الله واسرائيل وقدرات حزب الله وخوف اسرائيل الى التطرق الى حقيقة بسيطه وهي : لا حزب الله ولا ايران يجرؤون على الحاق اذى كبير باسرائيل وسكانها وبناها التحتية لانه في هذه الحالة سيكون رد اسرائيل باستعمال السلاح النووي الذي سيمسح حزب الله وجنوب لبنان من الخارطة ، اذن حزب الله وايران يخافون من العواقب واسرائيل بنفس الوقت تخاف من استعمال السلاح النووي لاسباب كثيره ، ، بمعنى لن تكون هناك ابدا مواجهة واسعة بين اسرائيل وبين ايران وعملائها، ولهذا السبب لا يجرؤ حسن نصر الله على التصدي للطائرات الاسرائيليه لا اسقاط بعضها سيتبعه رد عنيف جدا وخسائر فادحة لحزب الله الذي اما ان يقبل بذلك ويبتلع الهزيمة ويعود السلام او يصعد وعندها سيكون الخيار النووي هو الارجح .

اذا هاجمت إجرائيا جاب نصرالله سيقف الشعب اللبناني مع اسرائيل
هادي المختار -

ان متاجرة حسن نصر الله بالدين وبالمخدرات والعمالة لإيران اصبحت معروفة للجميع، وما يعانيه الشعب اللبناني من انهيار اقتصادي وخراب في البنية التحتية هي ناتجة من وجود حزب حسن نصر الله في لبنان وسيطرته على المقدرات الشعب اللبناني الذي كان من اسعد الشعوب في الشرق الأوسط فتحول الى شعب بائس بلا كهرباء وبلا وقود، فلن يكون مستغربا ان يقف الشعب اللبناني بكافة اطيافه حتى الطائفة الشيعة العربية مع إسرائيل ضد حسن نصر الله وميليشياته المسلحة ليتحرروا من حسن نصر الله ويستعيدوا لدولة لبنان سيادتها وللشعب اللبناني حريته.

الامم المتحدة ودول عدم الانحياز وابو علي بياع اللبن
صالح -

احد اسباب تاخرنا الامة هو اننا نظن ان اللوبي اليهودي في طشقند و وزير البطاطا الاسرائيلي و ناحوم بياع الاقمشة في بريطانيا على خلاف وهم في صراع عنيف و نتبنى نظريات خرافية تحوم حول ادمغة بعض المحللين كما تحوم المسيرات في الفضاء الروسي والايراني اللبناني

اغرب من الخيال
متفرج -

من كان يجرؤ من العرب في يوم من الايام ان يحلم مجرد حلم او يظن مجرد ظن بان امن واستقلال وسلامة دول عربيه مرتهن بالمساعدة الاسرائيليه قبل ظهور عصابات حسن نصر الله وملالي ايران على الساحة والمد الصفوي الفارسي ؟ اليوم اصبح من البديهي والواجب التعاون مع اسرائيل للحيلولة دون الاحتلال والغزو الايراني ، لا ازعم ان اسرائيل تحب العرب ومستعدة للتضحية في سبيل حريتهم واستقلالهم وامنهم ولكن امنها الوطني يستدعي ويتطلب ويجبرها ان تمد يد العون الحقيقيه والقويه للدول العربيه المهدده من قبل ايران وعصاباتها الاجراميه لان المصالح متطابقة تماما ، بالتاكيد ان هذا سوف يقود حتما الى تغيرات جذريه بالعلاقات كلها والقبول بالدولة العربيه كدوله محوريه في المنطقة ، اسرائيل ايضا سوف تغير كثيرا من افكارها واستراتيجياتها وتدريجيا تنخرط في تعاون مثمر وواسع مع دول المنطقة بعيدا عن التشنجات السائده ولا شك بان هذا سيعود بالفائده الحقيقيه على كل دول المنطقه وبعد ان ثبت بان الولايات المتحده لا تنظر الى كل المنطقه الا على اساس كونها ورقه مساومة لا اكثر .