أخبار

جلسة الأسبوع المقبل لانتخاب رئيس للجمهورية

البرلمان العراقي يُعلِن أسماء 33 مترشحًا قُبلوا لخوض السباق الرئاسي

رئاسة البرلمان العراقي خلال اجتمعها الثلاثاء 22 شباط \فبراير 2022 مع قادة الكتل البرلمانيةة حيث تم اعلان قبول ترشح 33 متقدما لانتخابات رئيس الجمهورية (اعلام البرلمان)
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: اعلن البرلمان العراقي الثلاثاء أسماء 33 شخصا تم قبول ترشحهم للتنافس على منصب رئيس الجمهورية بينهم 3 نساء ورفض ترشح 26 آخرين لاسباب عدة.

وقال المكتب الاعلامي للبرلمان في بيان صحافي حصلت "ايلاف" على نصه انه "استنادا الى احكام المادة (4) من قانون احكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية رقم (8) لسنة 2012 فقد تقدم للترشح لتولي منصب رئيس الجمهورية (59) مرشحاً وقد جرى استبعاد (26) ست وعشرين مرشحاً لاسباب اوضحها.

توضيحات حول اسباب رفض متقدمين للترشح

واشار البرلمان الى ان اسباب رفضه للست والعشرين متقدما للترشح كان بسبب تقديم 4 مرشحين لاحقاً طلبات انسحاب من الترشح و14 مرشحاً لعدم توفر شرط الخبرة السياسية ومرشحين اثنين لعدم تأييد الحصول على شهادة جامعية وعدم توفر شرط الخبرة السياسية و3 لعدم تأييد الحصول على شهادة جامعية .. اضافة الى رفض مرشح واحد لشموله بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث وآخر لشموله بإجراءات المساءلة والعدالة وعدم توفر شرط الخبرة السياسية فيه ومرشح واحد لعدم استيفائه شرط العمر.

رئاسة البرلمان العراقي خلال اجتماعها مع قادة الكتل البرلمانية الثلااث حيث تم الانتخاب على عقد جلسة خاصة الاسبوع المقبل لانتخاب رئيس للبلاد

المرشحون المقبولون للتنافس

وأكد البرلمان ان 33 مرشحا قد استوفوا شروط الترشح لتولي منصب رئيس الجمهورية المنصوص عليها بموجب القانون بينهم 3 نساء وهم كل من:

1 فيصل محسن عبود صياد الكلابي
2 عبد اللطيف محمد جمال رشيد الشيخ محمد
3 رزكار محمد امين حمه سعيد رمضان
4 رعد خضير دفاك صايل الجنابي
5 خالد صديق عزيز محمد
6 احمد موح عمران شبين الربيعي
7 شهاب احمد عبد الله علي النعيمي
8 خديجة خدايخش اسد قلاوس
9 حيدر رشيد عبد الرزاق كعيد الطائي
10 كمال عزيز محمد رحيم قيتولي
11 حسين محسن علوان حسين الحسني
12 جمال كبسون حميد عباس
13 احمد خليل خضير خليل كاخوري
14 اقبال عبد الله امين حسن حيلاوي
15 برهم احمد صالح احمد
16 لؤي عبد الصاحب عبد الوهاب محمد
17 كاظم خضير عباس حسن داوغنة
18 جبار حسن جاسم عبود
19 ريبوار اورحمن وستاصالح عارف
20 ئوميد عبد السلام قادر طه بالاني
21 هادي عبد الحسين صدام محمد الفريجي
22 عمر صادق مصطفى مجيد العبدلي
23 حمزة بريسم ثجيل مصحب المعموري
24 ثائر غانم محمد علي العثمان
25 احمد يحيى جاسم جويد الساعدي
26 ريبر احمد خالد زبير بارزاني
27 حسين احمد هاشم وداعة الصافي
28 ظافر عبد الأمير جبار عبود القريشي
29 احمد ساجت هاشم حسن العامري
30 محمد عبيد جدوع عبد الله
31 علي عبد حمد داود الطائي
32 عمر احمد كريم حسن به رزنجي
33 فائزة جبار محمد باباخان


انتخاب الرئيس الاسبوع المقبل

ويعتبر مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني الرئيس العراقي الحالي برهم صالح ومرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبر احمد بارزاني اقوى المرشحين للمنصب حيث يحظى كل منهما بدعم مجموعة من الكتل السياسية البرلمانية الكبرى.

وبحسب ما ابلغ مصدر برلماني "ايلاف" فان اتفاقا شبه نهائي قد تم خلال اجتماع رئاسة البرلمان اليوم مع قادة الكتل النيابية على عقد جلسة برلمانية خاصة أواخر الاسبوع المقبل لانتخاب رئيس للجمهورية.
القصر الرئاسي في المنطقة الخضراء وسط بغداد حيث اعلن اليوم اسماء 33 مترشحًا للسباق الرئاسي

الطعن بدستورية فتح الترشح ثانية

ويأتي لاعلان عن اسماء المرشحين المقبولين للتنافس على منصب رئيس البلاد في وقت تعقد المحكمة الاتحادية العليا أعلى سلطة قضائية في البلاد غدا الأربعاء جلسة لحسم دعوى الطعن بإعادة فتح رئاسة البرلمان الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية.

وكان من المقرر أن يصوت مجلس النواب في جلسته المنعقدة في السابع من الشهر الحالي على انتخاب أحد مرشحي رئاسة الجمهورية الاربع والعشرين لكن مقاطعة الكتل السياسية البرلمانية الكبرى للجلسة حال دون اجراء عملية الانتخاب حيث تعللت تلك الكتل بان الوضع السياسي يحتاج لمزيد من النقاشات قبل انتخاب الرئيس.

ولذلك فقد قرر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في الثامن من الشهر الحالي إعادة فتح باب الترشيح لمنصب رئيس البلاد وذلك بعد الاخفاق في عقد الجلسة المخصصة لهذا الغرض قبل يوم من ذلك.

وعقب ذلك قدم النائب المستقل باسم خشان طعنا لدى المحكمة الاتحادية بقرار هيئة رئاسة البرلمان بفتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية مجدداً باعتبارا اجراء غير دستوري.

يشار الى ان العملية السياسية في العراق ومنذ سقوط النظام السابق عام 2003 قد بنيت على عرف سياسي يقضي بأن يكون منصب رئاسة الجمهورية من حصة الاكراد ورئاسة البرلمان للسنة ورئاسة الحكومة للشيعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شيء مثير للضحك
كمال -

٣٢ كومبارس + رئيس قادم معروف مسبقا.

تصويت محايد
النورس المهاجر -

يجب أن يتخذ السيد الصدر قرارا حكيما بشأن أنتخاب رئيس الجمهوريه فمردوده عليه سيكون كارثيا مسقبلا لو تدخل وعليه دراسة شخصية مسعود البارزني والتعلم منه في المكر والخبث والحيله ولايرمي نفسه في شتائم وسب العراقيين بتدخله بالتصويت وعليه أتخاذ الحياد التام وأبلاغ أتباعه بحرية ورغبة كل برلماني بالتصويت ولايوعد كلمه للأكراد بشأن مرشحهم للتصويت عليه بل يقف محايدا ولايتدخل مطلقا من يكون رئيسا للجمهوريه ..وليعلم الجميع بأن ريبوار أحمد خالد برزاني هو خادم وبيدق ولعبة بيد مسعود ونيجرفان وأبناء مسعود ولينظر للصوره مع نيجرفان ومسرور وأعضاء الكونگرس الأمريكي الديمقراطي والجمهوري في زيارتهم الأخيره لأمريكا وكيف يجلس ريبوار معهم كخادم لهم فلا تستهزؤوا بمشاعر الشعب العراقي وكفى ..