أخبار

فيما تدق قواته أبواب كييف

تقرير أميركي: حان الوقت لقلب الطاولة على فلاديمير بوتين!

صورة من الأرشيف لقوات أميركية في أوروبا الشرقية
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تخشى واشنطن من أن يؤدي التورط الميداني إلى نشوب حرب مع روسيا. لماذا لا يكون لدى بوتين نفس الشعور بالخوف؟

إيلاف من بيروت: لسنوات، كان منتقدو فلاديمير بوتين يصفونه بأنه مجرد تكتيكي، وليس استراتيجياً كما يدعي. كم كانوا مخطئين. وضع روسيا في شرق البحر الأبيض المتوسط إلى درجة غير مسبوقة. لدى روسيا الآن عقد إيجار طويل الأمد لقاعدة جوية سورية، حميميم، إضافة إلى عقد إيجار جديد لقاعدة طرطوس البحرية، التي كانت منطلقاً للبحرية السوفياتية خلال الحرب الباردة. أقام علاقات جيدة مع كل من إسرائيل ومصر. لم يكن لتل أبيب علاقات حقيقية مع الاتحاد السوفياتي، وطرد المصرين السوفيات في عام 1972.

الآن عزز مكانة روسيا في أوروبا، ووعد بفعل المزيد. أضاف مقاطعات لوهانسك ودونيتسك الأوكرانية إلى قائمة ما يسمى بالدول المستقلة - أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وترانسنيستريا - التي تعترف بها روسيا فقط. استوعب بشكل فعال بيلاروسيا ودسها في مدار روسيا. لم تعد الآن أكثر استقلالية مما كانت عليه بيلاروسيا خلال الحرب الباردة، على الرغم من تصويت الأمم المتحدة. لا شك أن بوتين يخطط للأمر نفسه بالنسبة لأوكرانيا، التي كان لها أيضًا صوتها في الأمم المتحدة خلال الحقبة السوفياتية.

يجب الاعتراف بأن الطريقة التي اتبعها بوتين في الضغط على كييف أثبتت فعاليتها العالية. في إطار الاستمرار في تمركز حوالي 300 ألف جندي حول حدود أوكرانيا، بما في ذلك حوالي 50 ألف جندي في بيلاروسيا لإجراء تدريب يبدو أنه لا نهاية له، يمكنه الحفاظ على الضغط المستمر على كييف وردعها عن اتخاذ أي إجراء ضد دونيتسك ولوهانسك. علاوة على ذلك، يمكنه دائمًا إنشاء ذريعة جديدة لقضم المزيد من أوكرانيا - بدءًا من ماريوبول وأوديسا - متى اختار ذلك.

مجد القياصرة

في مرحلة ما أيضًا، سوف يستوعب المقاطعتين في روسيا، بناءً على طلب قادتهما بلا شك. يجب على الأميركيين، على وجه الخصوص، أن يجدوا مثل هذا السلوك غير مفاجئ. انفصلت تكساس عن المكسيك في عام 1836، وأعلنت نفسها جمهورية اعترفت بها الولايات المتحدة في عام 1837، وأصبحت الولاية الثامنة والعشرين بعد ثماني سنوات.

من الواضح أن "مصير" بوتين الواضح هو استعادة مجد روسيا القيصري. لتحقيق هذه الغاية، ليس فقط أوكرانيا، لكن على فنلندا ودول البلطيق وبولندا أن تقلق. كانوا جميعًا جزءًا من الإمبراطورية الروسية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

تختلف شهية بوتين التوسعية عن "مصير أميركا الواضح" في أحد الجوانب المهمة. سواء كانت تكساس، أو كاليفورنيا، أو أي ولاية أخرى دخلت الاتحاد، كانت إرادة السكان هي القيام بذلك. لا دول البلطيق ولا بولندا ولا فنلندا لديها مصلحة في العودة إلى روسيا. ولا ينطبق ذلك أيضًا على حلفاء الاتحاد السوفياتي السابقين في حلف وارسو، الذين أصبحوا جميعًا أعضاء في الناتو.

لعبة بوتين

مع ذلك، لا يفعل الغرب الكثير لتعطيل قواعد لعبة بوتين. إن حجته القائلة إنه يسعى فقط إلى حماية سكان المقاطعات الانفصالية من افتراس كييف تعكس مطالبة هتلر بأرض تشيكوسلوفاكيا في سوديتن، من المفترض أن تحمي الألمان السوديت. ومثلما رضخ البريطاني نيفيل تشامبرلين والرئيس الفرنسي إدوارد دالادييه لمطلب هتلر، من أجل تحقيق "السلام في عصرنا"، فإن الغرب، بقيادة الولايات المتحدة، لا يفعل شيئًا سوى فرض عقوبات ليس على روسيا نفسها، ولكن فقط في لوهانسك ودونيتسك. بالنسبة لبوتين، فإن مثل هذه العقوبات ليست أكثر من لدغة البعوض.

توسل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغرب للحصول على أسلحة أكثر كثيراً مما حصل عليه حتى الآن. زودت واشنطن كييف بصواريخ جافلين المضادة للدبابات وقوارب الدوريات الساحلية وعربات همفي وبنادق قنص وطائرات استطلاع بدون طيار وأنظمة رادار ومعدات للرؤية الليلية وأجهزة الراديو. وقدمت دول أخرى في الناتو مساهمات أقل؛ وقدمت بريطانيا عربات مدرعة ونحو 2000 صاروخ مضاد للدبابات قصير المدى مع مدربين. وقدمت دول البلطيق، التي تعتبر نفسها الأكثر عرضة لهجوم روسي مستقبلي، صواريخ جافلين وستينغر المضادة للطائرات، والتي لم ترسلها واشنطن بعد. بولندا ترسل صواريخ غروم المضادة للطائرات. قدمت تركيا طائرات بدون طيار كانت فعالة ضد القوات المدعومة من روسيا في ليبيا وضد الأرمن في ناغورنو كاراباخ. ألمانيا ترفض تقديم أي أسلحة إلى كييف، وترسل فقط خوذات ومستشفى عسكري.

المطلوب فعل المزيد

على الغرب والولايات المتحدة فعل المزيد الآن. تخشى واشنطن من أن يؤدي التورط الميداني إلى نشوب حرب مع روسيا. لماذا لا يكون لدى بوتين نفس الشعور بالخوف؟ ما كان ينبغي لبايدن أبداً أن يستبعد عدم إرسال قوات لدعم أوكرانيا؛ من المؤكد أن حريتها لا تقل أهمية بالنسبة لأوروبا عن أهمية إخراج العراق من الكويت عام 1991 بالنسبة لأسعار النفط العالمية. بعد أن عقدت العزم على عدم مساعدة كييف بالقوات الأمريكية، يجب على إدارة بايدن على الأقل تزويد أوكرانيا بالأسلحة الإضافية التي تسعى إليها. وتشمل هذه الطائرات المروحية الأمريكية والعربات المدرعة الخفيفة وأنظمة الاتصالات. صواريخ سام النرويجية والمدفعية التشيكية ذاتية الدفع.

إضافة إلى ذلك، لا ينبغي على واشنطن وحلف شمال الأطلسي فرض عقوبات على المقاطعات الانفصالية فحسب، بل على روسيا نفسها. الموقف الحالي "انتظر وشاهد" يترك زمام المبادرة لبوتين. يمكن دائمًا رفع العقوبات، خاصة على إمدادات الغاز والنفط، إذا سحب بوتين قواته. إن مثل هذه العقوبات، التي تأتي على رأس تعليق ألمانيا لموافقتها على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، من شأنها أن تضر بوتين الآن وتجبره على الرد، بدلاً من الاتجاه المعاكس. على مدار الأربعة عشر عامًا الماضية، منذ أن استولت روسيا على أبخازيا وأوسيتيا الشمالية، كان بوتين يلعب لعبة الدجاج مع الغرب، وقد نجح حتى الآن. حان الوقت لقلب الطاولة عليه مرة واحدة وإلى الأبد.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "ناشونال إنترست" الأميركي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعم لقد حان الاوان
متفرج -

اصبح من الضرورة زيادة التصريحات والمظاهرات والخطابات وبيانات التنديد والاستنكار ضد بوتن وروسيا عدوة الشعوب ، واصبح من الضروري جدا على بايدن وزعماء اوربا عقد لقاءات واجتماعات كثيرة واصدار الكثير من الاعتراضات على احتلال اوكرانيا ، وارجو من الامين العام للامم المتحده ان يشارك بكثافة في هذه الفعاليات .