أخبار

لحظة ذهول وانتظار عقوبات تعدّ لمحاصرة روسيا

بريطانيا تتنادى لردع بوتين

جندي أوكراني على الخطوط الأمامية بوجه الغزو الروسي
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: وجدت بريطانيا في لحظة ذهول، ووصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الغزو الروسي لأوكرانيا بأنه "كارثة لقارتنا"، بينما يستعد لكشف النقاب عن عقوبات جديدة ضد موسكو.

ومنتظر أن يلقي جونسون، كلمة للأمة هذا الصباح بعد سماع دوي انفجارات في مدن أوكرانية مع شن روسيا هجوما عسكريا.

كما سيتحدث إلى زملائه قادة مجموعة السبع ويدعو إلى عقد اجتماع عاجل لجميع قادة الناتو في أقرب وقت ممكن عقب عدوان روسيا الأخير على جارتها.

في حوالي الساعة 5 مساءً، سيلقي جونسون كلمة أمام مجلس العموم حيث من المتوقع أن يقدم تفاصيل عن المزيد من الإجراءات العقابية بشأن روسيا.

عقوبات غير مسبوقة

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية جيمس كليفرلي لشبكة سكاي نيوز إن المملكة المتحدة ستقدم "مستوى غير مسبوق من العقوبات" بهدف "على أمل إقناع الناس المحيطين بفلاديمير بوتين بأن هذا هو الشيء الخطأ تمامًا الذي يجب فعله".

من جهته، قال وزير مكتب مجلس الوزراء ستيفن باركلي، وهو أيضًا رئيس ديوان رئيس الوزراء، إن جونسون سيكشف النقاب عن "عقوبات ساحقة" لاحقًا.

من المرجح أن يتم تنسيق هذه مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وكذلك مع حلفاء غربيين آخرين.

في غضون ذلك، استدعت وزيرة الخارجية ليز تروس السفيرة الروسية للقائها يوم الخميس "لشرح غزو روسيا غير القانوني وغير المبرر لأوكرانيا".

وترأس جونسون اجتماعا للجنة الطوارئ (كوبرا) التابعة للحكومة في الساعة 7.30 من صباح يوم الخميس بعد مكالمة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ذهول

وقال متحدث باسم 10 داونينغ ستريت: "قال رئيس الوزراء إنه شعر بالذهول من الأحداث الجارية في أوكرانيا".

وأضاف: "أطلع الرئيس الأوكراني رئيس الوزراء على الهجمات التي تحدث ، وقال رئيس الوزراء إن الغرب لن يقف مكتوف الأيدي بينما يشن الرئيس بوتين حملته ضد الشعب الأوكراني".

وقال جونسون إنه يأمل في أن تتمكن أوكرانيا من المقاومة وأن أوكرانيا وشعبها كانوا في أذهان الجميع في شعب المملكة المتحدة خلال هذا الوقت المظلم.

دعا زعيم حزب العمال السير كير ستارمر إلى اتخاذ "أشد العقوبات الممكنة" ضد "كل أولئك المرتبطين ببوتين".

وقال "ستكون هناك أيام مظلمة قادمة". "لكن بوتين سيتعلم الدرس نفسه الذي تعلمه طغاة أوروبا في القرن الماضي: أن تصميم العالم أصعب مما يتصور والرغبة في الحرية تشتعل أكثر من أي وقت مضى."

عقوبات الثلاثاء

كان رئيس الوزراء قد أعلن في وقت سابق عن "الدفعة الأولى" من العقوبات ضد روسيا يوم الثلاثاء بعد أن أمر بوتين قواته في البداية بالتحرك إلى منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

واستهدفت تلك العقوبات خمسة بنوك روسية وثلاثة من الأوليغارشية وهم من الدائرة الثرية حول بوتين، وجمدت أصولها في المملكة المتحدة وحظرت السفر إلى بريطانيا.

مع ذلك، قوبلت الحزمة برد فاتر في مجلس العموم حيث دعا العديد من أعضاء البرلمان - بمن فيهم كبار المحافظين - رئيس الوزراء إلى المضي قدمًا بشكل أسرع في معاقبة نظام بوتين والمقربين منه.

وبعد الإجراء الروسي الجديد ضد أوكرانيا في الساعات الأولى من يوم الخميس، دعا الوزير السابق لحكومة حزب المحافظين ديفيد ديفيس دول الناتو إلى تقديم دعم جوي للجيش الأوكراني.

وزير بريكست السابق

وكتب وزير (بريكست) السابق على تويتر: "سواء أحببنا ذلك أم لا، فقد أعلن بوتين الحرب فعليًا على الغرب". وأضاف "بينما يجب أن نستمر في فرض أقسى العقوبات إلا أنها لم تعد رادعة. إنها عقوبة ولن تمنعه.

وقال ديفيس: "إذا لم يتحرك الناتو الآن ، فستهزم أوكرانيا في غضون أيام."

واعترف ديفيس بأن "الوقت قد فات للحصول على جنود على الأرض" ، لكنه أضاف: "لم يفت الأوان بعد لتقديم دعم جوي للجيش الأوكراني ، مما قد يبطل تفوق بوتين الساحق".

كما قالت عضوة البرلمان عن حزب المحافظين أليسيا كيرنز إن على المملكة المتحدة "النظر في نشر قوة جوية لحماية المجال الجوي الأوكراني لمنع وقوع إصابات جماعية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف