أخبار

سعياً لدورة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة

أميركا وألبانيا تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن الأحد

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (إلى اليمين) يخاطب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (على اليسار). مجلس الأمن الدولي في 25 أيلول\سبتمبر 2019
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الامم المتحدة (الولايات المتحدة): طلبت الولايات المتحدة والبانيا عقد اجتماع لمجلس الامن الدولي الاحد بهدف تبني قرار يطالب بـ"دعوة الجمعية العامة للامم المتحدة الى دورة خاصة" الاثنين تخصص للنزاع بين روسيا واوكرانيا، وفق ما افادت مصادر دبلوماسية السبت.

ونادرا ما يتم اللجوء الى هذه الالية التي نصت عليها نظم الامم المتحدة، علما انها لا تشمل إمكان لجوء أحد الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن الى حق النقض (فيتو).

بحثاً عن موقف حيال النزاع

والهدف من هذه "الدورة الاستثنائية للجمعية العامة" هو "جعل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 تتخذ موقفًا" حيال النزاع وحيال "انتهاك ميثاق الأمم المتحدة" وبالطبع إدانة الحرب كما قال دبلوماسي لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته.

ويعود للرئاسة الدورية لمجلس الأمن التي تتولاها روسيا في شباط/فبراير، تأكيد اجتماع مجلس الأمن الأحد.

وسيكون هذا الاجتماع الرابع لمجلس الأمن منذ الاثنين بشأن النزاع بين روسيا وأوكرانيا.

وإذا تمت الموافقة على القرار المقترح من قبل المجلس، فإن القاعدة الاممية نفسها تنص على أن "الدورة الاستثنائية" للجمعية العامة يجب أن تعقد في غضون 24 ساعة من تبني القرار.

بعد فشل صدور قرار لمجلس الأمن الجمعة استخدمت روسيا حق النقض ضده كعضو دائم، من المتوقع أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة على نص مماثل بمناسبة "دورتها الخاصة".

وتوقع دبلوماسيون لوكالة فرانس برس الحصول على أغلبية تزيد عن مئة من أعضاء الأمم المتحدة لصالح النص.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف