أخبار

تنبيهات جراء "الظروف غير الآمنة"

الصين تؤجل إجلاء رعاياها من أوكرانيا

السفير الصيني لدى أوكرانيا فان شيان رونغ (وكالة الأنباء الصينية)
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: قال السفير الصيني إلى أوكرانيا فان شيان رونغ الأحد إن الظروف الحالية غير آمنة إطلاقاً لإجلاء رعايا بلاده، وذلك بعد أيام من إعلان السفارة أنّها ستعد خططاً لمساعدة الناس على المغادرة بعد بدء الغزو الروسي.

وسعى السفير الصيني، عبر شريط مصور طويل بثّه عبر الحساب الرسمي للسفارة على منصة "وي تشات"، إلى تبديد الشائعات التي تحدثت عن مغادرته كييف وإلى طمأنة مواطني بلاده العالقين في أوكرانيا.

وقال فان من مكتبه، وأمامه العلم الصيني وما بدا أنه سرير قابل للطي "علينا الانتظار حتى يصبح الوضع آمناً قبل المغادرة"، مضيفاً "بمجرد استيفاء شروط السلامة وضمان سلامة الجميع، سنتخذ الإجراءات المناسبة".

وأعلنت الأمم المتحدة أنّ الغزو الروسي على أوكرانيا الذي بدأ الخميس، أجبر نحو 150 ألف شخص على الفرار إلى دول الجوار.

وخلال الأسابيع الماضية، أجلت دول عدة دبلوماسييها، بما في ذلك المملكة المتحدة واليابان والولايات المتحدة. وحثّت رعاياها على مغادرة أوكرانيا مع تصاعد مخاوف اندلاع حرب في البلاد.

رحلات جوية

وانتظرت الصين التي امتنعت عن إدانة أداء روسيا، أبرز حلفائها، طيلة الأزمة، حتى يوم الخميس لتعلن استعدادها تسيير رحلات جوية لإجلاء رعاياها.

وأغلقت أوكرانيا مجالها الجوي أمام حركة الطيران المدني في اليوم ذاته، مشيرة إلى "وجود مخاطر أمنية عالية".

وقال السفير الصيني في التسجيل "سمعنا خلال الأيام القليلة الماضية، على غرار الجميع، أصوات صافرات الإنذار والانفجارات ورشقات الرصاص بشكل مستمر، واختبأنا مراراً وتكراراً في الطابق السفلي". وأضاف "إنها مشاهد كنا قد رأينا مثيلاً لها في الأفلام فقط".

تنبيهات

كما حثّ المواطنين الصينيين على "عدم الاحتكاك مع السكان المحليين"، بعد انتشار مزاعم على مواقع التواصل الاجتماعي لم يتم التحقق منها، بشأن عداء متزايد من قبل أوكرانيين تجاه الرعايا الصينيين.

وأضاف أن "الشعب الأوكراني في موقف صعب ويُعاني كثيراً، علينا تفهم مشاعرهم وألا نستفزهم".

وحثت السفارة الصينية السبت مواطنيها على "الامتناع.. عن إبراز علامات تدل على هويتهم"، وذلك بعد أيام من إبلاغها من يغادرون كييف بوضع علم الصين بشكل واضح على سياراتهم.

ويقيم في أوكرانيا نحو ستة آلاف صيني من أجل العمل أو الدراسة، بحسب ما ذكر مصدر رسمي صيني في وقت سابق.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيرته الألمانية أنالينا بيربوك في مكالمة هاتفية السبت، إن الصين لا تدعم العقوبات، وأنه "ينبغي معالجة المطالب الأمنية المشروعة لروسيا بشكل مناسب".

وامتنعت بكين عن التصويت في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار يستنكر "عدوان روسيا" على أوكرانيا، فيما استخدمت موسكو حق النقض لتعطيل صدوره.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف